ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

إطالة عمر الهاتف الذكي ب 10 طرق والحفاظ عليه

إطالة عمر الهاتف الذكي والحفاظ عليه يعمل بذات الدرجة من الكفاءة لأطول فترة ممكنة هو امر يبحث الجميع عن طرق تمكنهم منه. هناك عدة أسباب، أهمها إن الهاتف الذكي أصبح جزء رئيسي من تعاملاتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل، بجانب إن تكلفة هذا النوع من الهواتف صارت مرتفعة وعمليتي الصيانة أو الاستبدال أصبحت تُكلف مبالغاً كبيرة.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات :

1- هاتفك الذكي
2- معرفة مبدئية بخصائص الهاتف الذكي
3- القدرة على فهم وتطبيق التعليمات

طرق إطالة عمر الهاتف الذكي :

حدد خبراء التكنولوجيا 10 إجراءات التي يمكن باتباعها إطالة عمر الهاتف الذكي وحمايته، وهي تتمثل في الآتي:

  • فصل الطاقة دورياً
  • اوقات شحن البطارية
  • إزالة التطبيقات والمواد الزائدة وغير المرغوبة
  • عدم الاحتفاظ بالهاتف بالجيب
  • الحماية من الفيروسات والبرامج الخبيثة
  • التخزين السحابي
  • أساليب إعادة الضبط
  • استخدام الشاشة الواقية
  • تجنب تحديث التطبيقات
  • اختيار الأنواع الجيدة

1 فصل الطاقة دورياً :

عند التعامل مع أجهزة الكمبيوتر التقليدية أو المحمولة فإن المستخدم يحرص على فصلها عن التيار الكهربي بصفة دورية، وذلك لإن اتصال الجهاز بالتيار لفترات طويلة وممتدة يعرضه لمخاطر التلف. لكن للآسف يغفل البعض إن الهواتف الذكية تتشابه مكوناتها الداخلية بدرجة كبيرة مع مكونات أجهزة الكمبيوتر، ولهذا فإنهم قد لا يقوموا بفصل أجهزة الهواتف الذكية لفترات طويلة قد تصل لعِدة أشهر متتالية، في حين ينصح الخبراء بضرورة فصل بطارية الهاتف بصورة دورية وليكن كل أسبوع، إذ أن ذلك سيساهم في إطالة عمر الهاتف الذكي ويحد بنسبة كبيرة من احتمال تعرض أي من القطع الداخلية المكونه له من التلف.

إطالة عمر الهاتف الذكي 1

2 متى تقوم بشحن البطارية؟

من الأخطاء الشائعة حول الهواتف الذكية وطرق الحفاظ عليها، هو الاعتقاد بأن الأفضل ترك البطارية إلى أن تنفذ بصورة تامة ثم يعاد شحنها مرة أخرى، إلا إن الخبراء أكدوا إن ذلك الإجراء الاحترازي عديم الفائدة وإنه لا يساهم بأي شكل في حماية الهاتف الذكي ولا يطيل عمر البطارية كما يُقال، أما إذا كنت راغب في إطالة عمر الهاتف الذكي الخاص بك فالنصيحة التي قدموها في هذا الخصوص هو القيام بشحن البطارية قبل أن ينفذ شحنها بالكامل، وأكدوا على ضرورة وضع البطارية على الشاحن قبل انخفاض شحنها إلى نسبة 25%.

إطالة عمر الهاتف الذكي 2

3 إزالة التطبيقات والمواد الزائدة وغير المرغوبة :

لـ إطالة عمر الهاتف الذكي يجب مراعاة عدم تحميله بعدد هائل من البيانات التي عليه القيام بمعالجتها في كل مرة تقوم فيها باستخدامه، فالبعض يكدسون ذاكرة الهاتف بعدد كبير من التطبيقات والصور والمقاطع المصورة والمسموعة وغير ذلك من مواد، دون أن يعلموا بإنهم بذلك يقلصون من قدرات الهاتف الذي في كثير من الأحيان لا يستجيب للأوامر أو يستغرق وقتاً أطول في تحميل البيانات وغير ذلك، فإن ذلك التحميل العشوائي يؤثر بشكل سلبي على قدرات الهاتف بجانب إنه يعرضه للتلف؛ لهذا فمن أجل الحصول على أفضل استجابة يجب العمل على إزالة كافة الصور والوثائق والتطبيقات الغير هامة والتي لا تستخدم بصفة منتظمة.

إطالة عمر الهاتف الذكي 3

4 لا تحتفظ بالهاتف بجيبك :

عدد كبير من شكاوى عملاء شركة آبل كانت تتمحور حول تعرض هاتفهم للتلف نتيجة الرطوبة، فالهواتف الذكية تكون حساسة بدرجة أكبر للمياه وتتأثر بها بشكل سلبي، وتفاقمت هذه الأزمة بسبب عدم رغبة الشركة المصنعة في إدراج مثل هذه العيوب ضمن وثيقة الضمان المرفقة بالأجهزة. في النهاية هذه التلفيات تكون ناتجة عن العرق الذي يصل للهاتف عند وضعه بالجيب، لذا يفضل بعدم إبقاء الهواتف بجيوبنا لفترات طويلة، كما ينصح باتخاذ الاحتياطات اللازمة وذلك بإضافة واقي شاشة screen protector وجراب من نوع جيد.

 

5 الحماية من الفيروسات والبرامج الخبيثة :

الفيروسات المُدمرة غير منتشرة بالنسبة للهواتف الذكية كما هو الحال مع أجهزة الكمبيوتر التقليدية، ولكن هذا لا يعني عدم اتخاذ التدابير الاحتياطية اللازمة لحماية الهاتف الذكي منها، لذلك ينصح الخبراء في هذا المجال بضرورة تنصيب أحد تطبيقات الحماية من البرامج الخبيثة، مثل تطبيق Lookout Security and Antivirus أو نسخة برنامج Avast الخاصة بالهواتف الذكية، كذلك من أجل إطالة عمر الهاتف الذكي وتعزيز وسائل حمايته ينصح بعدم تحميل التطبيقات المختلفة قبل التأكد من سلامتها وخلوها من الفيروسات أو البرمجيات الضارة، وذلك يمكن أن يتم بصورة بسيطة جداً وهي عدم تحميل التطبيقات إلا من مصادر موثوقة مثل متجر جوجل بلاي Google play بالنسبة لأجهزة أندرويد ومتاجر آبل بالنسبة لهواتف أيفون.

إطالة عمر الهاتف الذكي 4

 

6 التخزين السحابي :

استفد من تقنية سحابة التخزين Cloud storage والتي تتيح لك تخزين بياناتك على خوادم متعددة، مما يحد من الضغط الواقع بالفعل على الهاتف الخاص بك نتيجة امتلاء وحدة التخزين الخاصة به، ذلك يساهم في إطالة عمر الهاتف الذكي ورفع مستوى كفاءة تشغيله إلى الحد الأقصى.

إطالة عمر الهاتف الذكي 5

7 تعرف على أساليب إعادة الضبط :

يجب حمايه الهاتف الذكي من الفيروسات والبرمجيات الضارة كما ذكرنا، لكن هذا يمكن أن نُطلق عليه خط الدفاع الأول، أما خط الدفاع الثاني فهو ما يتم اللجوء إليه في حالة تعطل برامج الحماية ومرور تلك الفيروسات إلى الجهاز بالفعل، ففي تلك الحالة كلما تم الإسراع في معالجة المشكلة كلما كان ذلك أفضل؛ لهذا يجب على كل مستخدم أن يكون على دراية بطرق إعادة تعيين الهاتف الذكي الخاص به، مثل خاصة إعادة الضبط أو Android into safe mode بالنسبة لهواتف الأندرويد، ونظام Resetting your iPhone بالنسبة لإصدارات شركة آبل.

إطالة عمر الهاتف الذكي 7

 

8 استخدم الشاشة الواقية :

تعد الشاشة واحدة من بين الأجزاء الحساسة في تكوين الهواتف الذكية، ذلك لإنها القطعة الأكثر عُرضة للخدش أو الكسر، وفي حالة حدوث ذلك فإن استجابة الهاتف تنخفض والتعامل معه يكون شبه مستحيل، هذا بجانب إن استبدالها يكون مكلفاً مادياً، بناء على ذلك فإن السبيل الوحيد لتوفير هذه النفقات و إطالة عمر الهاتف الذكي وحماية شاشته، تتمثل في استخدام الشاشة الواقية أو tempered glass screen protector، والتي ستحافظ على سلامة الشاشة ليس لكونها صلبة وإنها لإنها ستتلقى بدلاً منها الارتطامات ولإنها أكثر سمكاً فإن درجة مقاومتها للارتطام أقل من الشاشة الأصلية بنسبة كبيرة.

 

9 تجنب تحديث التطبيقات :

مستخدمو الهواتف الذكية دائماً ما يبحثون عن كل جديد متعلق بها، فالجهات المصنعة لها لا تتوقف عن طرح التحديثات لتطبيقاتها وأنظمة تشغيلها التي تمنح المستخدم خيارات أكثر بجانب العديد من المزايا الأخرى، للذلك يجب اختيار التحديثات التي تتوافق مع إمكانياته فقط، وينصح خبراء التكنولوجيا بعد مواكبة تحديثات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية لأكثر من جيلين، ذلك لإن بعد ذلك يصبح الهاتف الذكي من إصدار أقدم ولا تعد إمكانياته متوافقة، فإن ذلك سيجهد الهاتف ويجعله أقل استجابة وسيخفض من معدل عمره الافتراضي.

إطالة عمر الهاتف الذكي 6

10 اختار الأنواع الجيدة :

في النهاية علينا أن نذكر إن كافة وسائل إطالة عمر الهاتف الذكي لن تفلح إلا إذا كان الهاتف في الأصل من نوع جيد، تنتشر في الأسواق العديد من أنواع الهواتف مجهولة المصدر أو رديئة الصنع، ورغم إن سعر هذا النوع يكون مغر بالنسبة للكثيرين إلا إنه سيكلفك الكثير من الأموال في المستقبل بسبب كثرة أعطاله أو قد تضطر خلال وقت قصير لاستبداله بالكامل، بجانب إن التجربة أثبتت إن تلك الأنواع تكون سهلة الاختراق مما يعرض حساباتك وخصوصياتك لمخاطر القرصنة.

اتبع التعليمات السابقة من أجل إطالة عمر الهاتف الذكي الخاص بك وتحقيق أكبر استفادة منه، بجانب توفير العديد من النفقات الخاصة بالصيانة والاستبدال وغيرك ذلك.

محمود حسين
مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل