ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

كيفية التسوق عبر الإنترنت وتأمين المعاملات المالية

حقق التسوق عبر الإنترنت انتشاراً واسعاً خلال السنوات الماضية لما يوفره من راحة ومتعة، ففي السابق كان يتطلب التسوق التوجه إلى المحلات أو المراكز التجارية واستغراق ساعات طويلة في التجول والاختيار، لكن اليوم الأصبح الأمر أكثر سهولة حيث أن منصات التسوق الإلكتروني تنقل الأسواق إلى منزلك وبضغطة زر واحدة يمكنك الاختيار والشراء وسداد القيمة ثم انتظار وصول المشتريات إلى منزلك من أي مكان في العالم، لكن رغم ما يحققه التسوق عبر الإنترنت من متعة إلا أنه من الإجراءات المحفوفة بالمخاطر، حيث تزداد معه احتمالات التعرض إلى الاحتيال، وفي هذا الصدد يقدم الخبراء مجموعة من التعليمات التي يمكن باتباعها الجمع بين الأمان ومتعة التسوق في ذات الوقت.

ماذا تحتاج لتنفيذ التعليمات؟

  • مراجعة بياناتك
  • التعرف على وسائل الدفع
  • مراجعة عنوان الويب URL
  • استخدام البنوك الإلكترونية “المواقع الوسيطة”
  • تفعيل برامج الحماية
  • تأمين شبكة الإنترنت
  • اختيار مواقع التسوق الموثوقة
  • التعامل مع صفحات التسوق على facebook بشروط

تعليمات التسوق عبر الإنترنت

1- التأكد من صحة البيانات المُدخلة :

من أهم الإجراءات الاحترازية التي يجب مراعاتها قبل البدء في عملية التسوق عبر الإنترنت هي التأكد من صحة جميع البيانات التي يتم إدخالها إلى الموقع.

كيفية التسوق عبر الإنترنت وتأمين المعاملات المالية

كافة المتاجر الإلكترونية ومواقع التسوق عبر الإنترنت تطلب من عملائها القيام بعملية التسجيل وإنشاء حساب من خلالها للاستفادة من الخدمات التي تقدمها، خلال تلك العملية يكون العميل مطالباً بإدخال مجموعة من البيانات التفصيلية مثل الاسم كاملاً وعنوان البريد الإلكتروني إلى جانب تسجيل رقم بطاقة الائتمان الخاص به إذا كان سيستخدمها في عملية سداد قيمة المشتريات وغير ذلك، النصيحة الموجهة من الخبراء هي ضرورة مراجعة تلك البيانات المدخلة قبل الضغط على زر التسجيل والقيام بأي معاملة مالية، حيث أن تعديل البيانات فيما بعد ليس أمراً سهلاً، حيث سيتطلب منك الرجوع إلى إدارة الموقع وتقديم ما يثبت شخصيته بهدف التأكد من أنك لا تتعرض إلى عملية احتيال أو أن شخص آخر يخاطبهم بأسمك.

الأمر نفسه ينطبق على وسائل تأمين الحساب واستعادة كلمات المرور المفقودة، حيث تطلب بعض المواقع من المستخدم اختيار سؤال سري وإضافة إجابة عليه، في تلك الحالة لابد من حفظ الإجابة وتذكر كيفية كتابتها مثل الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام وغير ذلك، والأفضل وضع إجابة حقيقية حتى يسهل عليك تذكرها عند الحاجة.

2- النظر إلى وسائل الدفع المتاحة :

مع انتشار مواقع التسوق عبر الإنترنت والمنصات التي تقدم خدماتها بمقابل مادي تعددت وسائل الدفع، وتنوعت ما بين بطاقات الائتمان البنكية أو كروت السداد مسبقة الدفع أو المواقع التي توفر خدمات الدفع الرقمي عن طريق شحن الرصيد مسبقاً.

كيفية التسوق عبر الإنترنت وتأمين المعاملات المالية

ينصح الخبراء عند الاختيار بين مواقع التسوق عبر الإنترنت اختيار المواقع التي تعتمد أكثر من وسيلة للدفع، حيث أن ذلك سيوفر لك المزيد من الراحة والأمان أثناء التعامل مع منصات التسوق نتيجة تعدد الخيارات، ومن الأفضل اعتماد طريقة الدفع المباشر عند الاستلام إذا كانت متاحة ضمن طرق الدفع المعتمدة من إدارة منصات التسوق، مع ضرورة جعل بطاقات الأئتمان آخر الاختيارات والأفضل أن يقتصر استخدامها في الشراء من المواقع العالمية الواقعة خارج حدود بلادك وتقوم بشحن البضائع عبر الحدود.

3- مراجعة عنوان الويب URL قبل إتمام عملية الشراء :

عند تصفح مواقع التسوق عبر الإنترنت أو القيام بأي معاملات مالية عبر شبكة الإنترنت ينصح الخبراء بضرورة أن يكون ذلك عبر جهاز الكمبيوتر الشخصي وليس عن طريق الهاتف المحمول أو الأجهزة اللوحية مثل التابلت وغيرها.

كيفية التسوق عبر الإنترنت وتأمين المعاملات المالية

السر في ذلك يرجع إلى نظام التأمين الذي تعتمد عليه مثل هذه المواقع والمعروف باسم تقنية SSL، والذي يظهر على شاشات المتصفحات في صورة رمز مفتاح صغير إلى جانب الشاشة، أو يمكن التأكد من تفعيله من خلال مراجعة عنوان الرابط الإلكتروني URL في أعلى الصفحة.

قبل إتمام التعامل المالي عبر مواقع التسوق عبر الإنترنت يجب النظر إلى عنوان موقع الويب والتأكد من أنه يبدأ بصيغة https أو shttp، حيث أن حرف (S) يرمز إلى تفعيل أنظمة الأمان وأن المعاملة المالية مشفرة ولا يمكن لأي شخص اختراقها أو الكشف عن بيانات البطاقة المستخدمة في عملية السداد، أما إذا كان العنوان يبدأ بـ http ففي تلك الحالة يجب تسجيل الخروج من الموقع على الفور وإبلاغ فريق الدعم الفني الخاص بالموقع عن تلك المشكلة من خلال البريد الإلكرتوني.

4- استخدام المواقع الوسيطة :

مع انتشار الإنترنت ودخوله في مختلف المجالات بما في ذلك خدمات التسوق عبر الإنترنت وإتمام المعاملات المالية على اختلاف أنواعها، تم استحداث مجموعة من المواقع العالمية التي تلعب دور الوسيط في عملية تسلم وتسليم الأموال نظير نسبة معينة، تلك المواقع تكون مؤمنة بصورة كاملة ومن ثم التعامل من خلالها سيوفر للمستخدمين درجة أعلى من الأمان أثناء إتمام عملية الشراء وسداد المبالغ المالية المطلوبة منهم، حيث أن ذلك لا يتطلب منهم تسجيل البيانات الخاصة ببطاقة الأئتمان الخاصة بهم.

كيفية التسوق عبر الإنترنت وتأمين المعاملات المالية

كل ما يتطلبه الأمر التعرف على النوع المعتمد من تلك المواقع في بلدك، ثم التوجه إلى الصفحة الرئيسية في تلك المواقع والنقر على أيقونة إنشاء حساب، ومن ثم إدخال مجموعة البيانات المطلوبة منك والتي تنقسم إلى بيانات شخصية وإجابات أسئلة الأمان وتأكيد الشخصية، وفي المرحلة التالية سيطلب منك شحن حسابك في تلك المواقع من خلال بطاقة الأئتمان المصرفية الخاصة بك أو بواسطة أي من وسائل الدفع الأخرى المتاحة عبر الموقع.

فيما بعد يتم التوجه إلى مواقع التسوق عبر الإنترنت وعند الوصول إلى مرحلة الدفع بدلاً من تسجيل بيانات بطاقة الأئتمان يمكن إدخال عنوان حسابك على تلك المواقع التي تلعب دور الوسيط وسداد القيمة المطلوبة من خلالها، وفي تلك الحالة تضمن بقاء بيانات بطاقتك الأئتمانية مشفرة وبعيداً كل البعد عن عمليات الاختراق وبذلك تقل الخسائر حتى في حالة تعرض العملية للاختراق وكشف البيانات المستخدمة من خلالها. ومن أبرز تلك المواقع الوسيطة أو التي تعرف باسم البنوك الإلكترونية ما يلي:

  • PayPal
  • Skrill
  • CashU
  • Payoneer

يشار إلى أن مواقع التسوق الشهيرة تتميز بخدمة الدعم الفني، التي تتيح لك تقديم الشكاوى وإعادة البضائع خلال فترة زمنية معنية واسترداد المبالغ التي أنفقتها إذا كان البضائع المستلمة مخالفة للمطلوب أو غير مطابقة للمواصفات المُعلن عنها، وهي من المميزات التي تفتقر إليها منصات التسوق متوسطة ومتدنية المستوى.

5- التأكد من تفعيل برامج الحماية من التجسس :

من الإجراءات الاحترازية التي ينصح الخبراء في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قبل البدء في عملية التسوق عبر الإنترنت ،هي التأكد من خلو جهاز الكمبيوتر الخاص بك من أي فيروسات أو برامج خبيثة، وكذلك التأكد من أن برامج الحماية التي يتضمنها نظام التشغيل الخاص بك مفعلة ومُحدثة، وهذا سبب آخر يدفعك إلى الشراء عبر الإنترنت من خلال أجهزة الحاسوب وليس الهواتف النقالة، حيث أن إصدارات برامج الحماية المخصصة للحواسيب تكون أكثر قوة من نظيراتها المخصصة لحماية الهواتف.

كيفية التسوق عبر الإنترنت وتأمين المعاملات المالية

من تعليمات التسوق عبر الإنترنت أو إتمام أي معاملة مالية أيا كان نوعها أو طبيعتها، القيام بترقية وتحديث برامج الحماية والأمان Update بشكل دوري، إلى جانب القيام بعملية مسح كامل للجهاز للتأكد من خلوه من الفيروسات الخبيثة أو برامج التجسس، كما يفضل تنصيب أحد البرامج المتخصصة في توفير التصفح الآمن للإنترنت، حيث تعمل تلك البرامج على تحديد مستويات الآمان التي توفرها المواقع الإلكترونية المختلفة وتُظهر لك رسائل تحذير في حالة استشعار تعرض الموقع لأي نوع من الاختراق.

6- اختيار شبكات الإنترنت المؤمنة :

من أهم تعليمات التسوق عبر الإنترنت عدم الإقدام على إتمام تلك العمليات إلا من خلال شبكات الإنترنت المؤمنة بالكامل، أي يفضل القيام بالمعاملات المالية عبر الإنترنت من خلال شبكة الإنترنت المنزلية الخاصة بك، مع تجنب إتمامها عبر الشبكات العامة المتوفرة في المقاهي والأندية والأماكن العامة حيث أن ذلك النوع من شبكات الإنترنت يسهل اختراقه.

في ذات السياق ينصح الخبراء في هذا المجال عند القيام بعملية التسوق عبر الإنترنت أن يكون ذلك عبر خطوط الإنترنت التقليدية وليس من خلال شبكات الإنترنت الهوائي WiFi، حيث أن النوع الثاني يسهل اختراقه من قبل الغرباء؛ لذلك فصله وتوصيل الإنترنت إلى جهاز الحاسوب عبر الكابل المباشر سيوفر درجة أعلى من الأمان ويقلل بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض إلى الاختراق أو التجسس، والأفضل الاعتماد على شبكات VPN التي توفر أعلى درجات الأمان وتضمن تشفير البيانات الرقمية المرسلة والمستقبلة عبر الأجهزة المختلفة.

7- اختيار المواقع الشهيرة صاحبة السمعة الجيدة :

الاختيار الجيد من البداية سيوفر عليك الكثير من المتاعب والعقبات التي قد تقابلها أثناء التسوق عبر الإنترنت ،حيث أصبح عدد المواقع المخصصة للتسوق الرقمي يفوق ما يمكن حصره، إلا أن عدد كبير منها مجهول المصدر وهذا يزيد من نسبة احتمالات التعرض إلى أعمال الاحتيال أو ضياع حقوقك في حالة تلقيك خدمات رديئة الجودة.

كيفية التسوق عبر الإنترنت وتأمين المعاملات المالية

ينصح الخبراء بعدم الانسياق وراء العروض المغرية والتخفيضات المبالغ بها التي تقدمها بعض المواقع غير الشهيرة، حيث أن ذلك قد يكون بمثابة فخ يهدف إلى اصطياد المستخدمين والاحتيال عليهم، والأفضل اختيار أحد مواقع التسوق الشهيرة التي لها باع طويل في هذا المجال وتحظى بثقة العملاء، ومن أبرز وأشهر منصات التسوق على مستوى الوطن العربي والعالم ما يلي:

  • Amazon
  • Jumia
  • Souq
  • Namshi
  • Jamalon
  • MenaKart
  • Shopping

8- ابتعد عن صفحات الدعاية مجهولة المصدر :

انتشرت خلال الآونة الأخيرة مجموعة كبيرة من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع facebook، تقوم على ترويج عدد من البضائع أو الخدمات المصغرة نظير مبالغ مالية مُخفضة، أغلب تلك الصفحات مملوكة لأشخاص وليس مؤسسات وتعتمد غالباً على ترويج بضائع الصناعات اليدوية وخدمات التصميم وغير ذلك.

تقدم هذه الصفحات عروضاً مغرية كي تتمكن من جذب أكبر عدد ممكن من العملاء ومنافسة مواقع التسوق الكبرى، لكن المشكلة تكمن في صعوبة الوصول إلى مؤسسي تلك الصفحات واسترداد المال في حالة الحصول على خدمة متدنية المستوى أو مخالفة للمواصفات التي تم الإعلان عنها، لذلك ينصح عن التسوق عبر الإنترنت من خلال هذه الصفحات تجنب سداد قيمة السلع بشكل مسبق من خلال بطاقات الأئتمان أو عبر كروت شحن الهاتف أو غيرها من الوسائل، والأفضل اتباع نظام الدفع عند الاستلام حيث يضمن ذلك وصول البضائع المباعة إليك في الموعد المحدد، كما يتيح لك فرصة فحص البضائع والتأكد من سلامتها قبل سداد القيمة.

محمود حسين
مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل