تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

كيفية إنشاء حساب على موقع أمازون للتسوق وتأمينه وتفعيله

تعليمات إنشاء وتفعيل حسابات موقع أمازون

تعليمات إنشاء حسابات موقع أمازون المتخصص في التسوق تتمثل في التعرف على الخطوات التي يتم من خلالها تسجيل البيانات بالإضافة إلى تفعيل الحساب.

0 1٬655

موقع أمازون Amazon يعتبر من المواقع الرائدة في مجال الشراء عبر الإنترنت، تم تأسيس شركة أمازون المتخصصة في التجارة الإلكترونية والحاسوبية في عام 1994م وخلال زمن قياسي اكتسبت شهرة عالمية وجذبت ملايين المستخدمين عبر العالم، وذلك بفضل ما توفره من مزايا وما تقدمه من خدمات رائعة، وللاستفادة من تلك العروض لابد أولاً من امتلاك حساب شخصي على موقع أمازون وتفعيله وهو ما سيتم تناوله من خلال الفقرات التالية.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • شبكة إنترنت
  • بطاقة ائتمان سارية (أو أي وسيلة دفع عن بعد مقبولة)
  • إدخال البيانات المثبتة للشخصية

تعليمات إنشاء وتفعيل حسابات موقع أمازون

- إعلانات -

تحديد الموقع المناسب والميناء الأقرب :

عند التعامل مع موقع أمازون المتخصص في التسوق عبر الإنترنت يجب معرفة إنه يتكون من عِدة مواقع تقع تحت مظلة تجارية واحدة، وبناء على ذلك عند الولوج إلى الموقع لابد من التوجه إلى الجزء السفلي من الصفحة الرئيسية حيث تتواجد أيقونة (Website Country).

موقع أمازون للتسوق

بالنقر على تلك الأيقونة ستظهر لك نافذة فرعية تتضمن العديد من الخيارات متمثلة في قائمة بأسماء مجموعة الدول التي تتوفر بها فروعاً شركات أمازون والتي لكل منها موقعاً خاصاً منبثقاً من موقع التسوق الرئيسي الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية، ويكون العميل مطالباً في تلك المرحلة بتحديد الدولة الأقرب إلى موطنه.

موقع أمازون للتسوق

يشار هنا إلى أن تغيير منصة موقع أمازون حسب الدول يترتب عليها حدوث تغيرات في أنواع المنتجات المتوفرة، كما أن بعد المسافة يؤدي إلى حدوث اختلاف نسبي في القيمة السعرية للمنتج وكذلك متوسط أسعار شحن البضائع، ولذلك يجب عدم إهمال تلك الخطوة وتحديد منصة التسوق المناسبة بدقة، ومن مميزات موقع أمازون أنه يحتوي منصات متعددة تغطي مناطق متفرقة من العالم ومن بينها:

  • الولايات المتحدة
  • بريطانيا
  • كندا
  • البرازيل
  • الصين
  • أستراليا
  • إيطاليا
  • إسبانيا
  • هولندا
  • اليابان
  • فرنسا
  • ألمانيا
  • المكسيك

لا يدعم موقع أمازون الدول العربية ومنطقة إفريقيا بشكل صريح، أي أن لا تتوفر عليه منصة مستقلة خاصة بدول هذه المنطقة، لكن يمكن لمواطنيها الاستفادة من خدمات أمازون من خلال اختيار المنصة الأكثر قرباً لهم من الناحية الجغرافية، مثل اعتماد سكان دول المغرب العربي على منصة أمازون الإسبانية، بينما دول الخليج يمكنهم التواصل مع المنصات الآسيوية وهكذا..

تسجيل الحساب الشخصي في موقع أمازون :

بعد أن يتأكد العميل من إمكانية استفادته من خدمات موقع أمازون عبر مراجعة المنصات التابعة له ومدى قربها من بلد إقامته، يحين وقت تدشين الحساب الشخصي على الموقع، وذلك من خلال النقر على أيقونة تسجيل الدخول أو Sign in، حيث سيضعك الموقع أمام خيارين هما:

إنشاء حساب أمازون

  • تسجيل الدخول أو Sign in عبر إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في حالة وجود حساب سابق
  • إنشاء حساب جديد عبر أيقونة Create your Amazon account

بالطبع سيتم النقر على الخيار الثاني ومن ثم الانتقال إلى المرحلة التالية من مراحل تدشين الحساب الشخصي على موقع أمازون للتسوق الإلكتروني.

إدخال البيانات الأساسية :

يقوم موقع أمازون بعد النقر على أيقونة Create your Amazon account بالانتقال مباشرة إلى الصفحة التالية والخاصة بإدخال مجموعة البيانات الخاصة أو الأساسية والمتمثلة في الآتي:

تسجيل البيانات على أمازون

  • اسم المستخدم
  • البريد الإلكتروني
  • كلمة المرور

يتسم التسجيل في مواقع التسوق العالمية بالسهولة والسرعة، والنصيحة الوحيدة الموجهة من الخبراء هنا تتمثل في ضرورة اختيار كلمة مرور صعبة التخمين من أجل حماية الحسابات من الاختراق والأفضل أن تحتوي على حروف إنجليزية كبيرة وصغيرة وأرقام.

إكمال التسجيل وتحديد الخيارات المناسبة :

فور تحديد اسم المستخدم وكلمة المرور وإدخال بريد إلكتروني مُفعّل سيتم نقلك مباشرة إلى صفحة موقع أمازون الرئيسية، حيث يكون بمقدورك خلال تلك المرحلة مشاهد المنتجات المختلفة وتقييمات العملاء السابقين وما إلى ذلك، لكن حسابك ليس مؤهلاً بعد لإتمام عمليات الشراء عبر الإنترنت حيث أن ذلك يتطلب إكمال عملية التسجيل وتحديد الخيارات الخاصة بحسابك.

إكمال التسجيل

يتم ذلك من خلال التوجه إلى الجانب الأيمن من الصفحة والنقر على أيقونة Account & Lists ومن ثم تنبثق منها قائمتين فرعيتين، تحتوي مجموعة من العناوين الخاصة التي تساعدك على إدارة حسابك مستقبلاً وإتمام عمليات الشراء عبر الموقع، لكن في تلك المرحلة يكون عليك أولاً تحديد خيار Your Account وهو الخيار الأول بالقائمة الواقعة على الجانب الأيمن كما مبين بالصورة.

إكمال التسجيل

يتم بعد ذلك الانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي أيقونات منفصلة بينهم ثلاث أيقونات تخص استكمال البيانات وهم:

أ) عنوان المراسلة :

من خلال أيقونة Address على موقع أمازون يكون العميل مطالب بتحديد عنوان الإقامة الخاص به، وذلك لتحديد الجهة التي سيتم المراسلة عليها كما يمكن استخدام ذلك العنوان في إثبات الهوية مستقبلاً إذا كان مطابقاً للعنوان المثبت في جواز السفر الخاص بالعميل.

إدخال عنوان المراسلة

خلال تلك المرحلة سيطلب الموقع منك إدخال بعض البيانات الشخصية الإضافية إلى جانب العنوان، مثل اسم المستخدم كاملاً ثلاثياً أو رباعياً ويفضل إدخاله بنفس الطريقة المكتوب بها في جواز السفر، كما سيكون مطالباً بإدخال Zip Code الخاص بمحل الإقامة التابع له، وفي النهاية تأكيد هويته عن طريق إعادة إدخال كلمة المرور السرية الخاصة به.

ب) خصائص الحماية والتأمين :

موقع أمازون مثله مثل كافة مواقع التسوق عبر الإنترنت أو المواقع التي تتم من خلالها المعاملات المالية، يهتم بعملية تأمين الحسابات وحمايتها من الاختراق وحفظ خصوصية العملاء، لذلك يكون العميل مطالباً بالولوج إلى أيقونة Login & Security لاستكمال بعض البيانات الإضافية مثل رقم الهاتف، كما يمكن من خلال ذات الخيار العمل على تعديل كلمة المرور والبريد الإلكتروني وغير ذلك.

خصائص الحماية والتأمين

أما أقوى وسائل التأمين المتوفرة على الموقع تتم من خلال اختيار Advanced Security Settings الذي يقوم بإرسال كود سري إلى رقم الهاتف الخاص بك لإدخاله إلى الموقع، ذلك الإجراء يعمل على الربط بين حسابك على الموقع ورقم الهاتف الخاص بك والفائدة من ذلك لا تقتصر فقط على إثبات هوية المستخدم، بل أن تأكيد رقم الهاتف يساعدك في استرجاع حسابك مرة أخرى في حالة تعرضه للاختراق أو في حالة فقدان كلمة المرور.

ج) تحديد وسيلة الدفع :

آخر الخيارات الواجب تحديدها قبل البدء في استخدام مواقع التسوق ومنها موقع أمازون هي تحديد وسيلة الدفع، وما يجعل ذلك الخيار بالغ الأهمية هو أن أمازون ليس أحد المواقع التي تقبل التعامل بنظام الدفع عند الاستلام، ولذلك لابد أن تمتلك إحدى بطاقات الائتمان أو أي من بطاقات الدفع المسبق.

تحديد وسيلة الدفع

توجه إلى أيقونة Payment Options ومن ثم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بإضافة وتغيير إعدادات السداد. يدعم موقع أمازون العديد من وسائل الدفع عن بعد مثل: ماستر كارد، فيزا، بطاقة JCB، بطاقة ديسكفر بالإضافة إلى بطاقات أمازون Amazon Store Card مسبقة الدفع وغيرها من الوسائل.

أيا كان نوع بطاقات الدفع المستخدمة فيتم إضافتها بذات الطريقة عن طريق إدخال تفاصيل البيانات المدونة عليها إلى الحقول المنفصلة المبينة على الموقع والمقسمة إلى:

  • اسم المستخدم كما مبين على البطاقة Name on card
  • رقم بطاقة الدفع Card Number
  • تاريخ صلاحية بطاقة الدفع Expiration Date

بعد الانتهاء ن إدخال البيانات يتم تفعيلها عن طريق النقر على أيقونة Add your Card وبذلك تكون عملية إنشاء الحسابات الإلكترونية على موقع أمازون قد اكتملت وأصبح بمقدورك التجول بين الأقسام المختلفة وطلب المنتجات والاستفادة من المزايا العديدة التي يقدمها ذلك الموقع الرائد في مجال التسوق الإلكتروني.

- إعلانات -