تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات تصميم غرف النوم ذات الطابع الرومانسي

كيفية تصميم غرف النوم الرومانسية

تعليمات تصميم غرف النوم بأسلوب حالم رومانسي تتمثل في بعض النصائح الديكورية التي تجعل مظهر الغرفة أكثر جمالاً ورومانسية بأبسط الوسائل.

0 2٬217

تصميم غرف النوم من الأمور التي تشغل عقول الكثيرات من ربات البيوت بشكل عام والمقبلات على الزواج بشكل خاص، حيث يرغبن جميعاً في إضفاء بعض اللمسات الرومانسية التي تتماشى مع طبيعة تلك الغرفة بالغة الخصوصية، ويعتقد البعض أن تحقيق ذلك الحلم يتكبد مصاريف كثيرة أو يتطلب إعادة تصميم الديكور بالكامل من البداية، إلا أن الحقيقة على النقيض من ذلك وقد أوصى أصحاب الخبرة في مجال التصميم والديكور ببعض الإجراءات التي يمكن من خلالها إضفاء بعض رومانسية  على تصميم غرف النوم بأبسط الوسائل وأقل التكاليف.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات :

  • مفروشات حمراء اللون
  • ستائر خفيفة
  • ملصقات الجدران
  • ورود صناعية (بلاستيك)
  • وحدات إضاءة فرعية
  • أباجورة صغيرة
  • براويز صور من أحجام مختلفة
  • معطر الجو
  • اختيار عناصر الديكور الصغيرة بعناية

- إعلانات -

استخدام اللون الأحمر :

لعلك لاحظت أن مختلف أنواع الهدايا الخاصة باحتفالات عيد الحب يغلب عليها اللون الأحمر، بل أن ذلك اللون يعتبر العلامة المميزة لذلك الاحتفال، حيث أن الأحمر كان ولا يزال رمزاً من رموز العاطفة المشتعلة والمتجددة. بناء على كل ذلك كان من الطبيعي أن يكون استخدام اللون الأحمر في تصميم غرف النوم أحد الوسائل التي تضفي عليها لمسة رومانسية رائعة.

تصميم غرف النوم استخدام اللون الأحمر

يرى البعض أن الأحمر لا يناسب غرف النوم نظراً لكونه من الألوان النارية بالغة القوة، ويرى بعض الخبراء في مجال الديكور أن الألوان الهادئة والحيادية هي الأنسب لتلك الغرف المخصصة للراحة والاسترخاء، لكن إذا كان الهدف تصميم مفعم بالرومانسية يمكن التغافل عن تلك القاعدة وجعل الأحمر اللون الغالب على تصميم غرفتك.

تصميم غرف النوم الرومانسية لا يعني إعادة تغيير ديكور الغرفة بالكامل، إذ أن ذلك يتطلب وقتاً وجهداً بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة، لكن يمكن القيام بذلك بطريقة بسيطة عن طريق اقتناء مفروشات الأسرة التي يغلب عليها اللون الأحمر، مثل الملاءات وكسوات الوسادات وغير ذلك من مفروشات غرف النوم، وينصح الخبراء بانتقاء الخامات البراقة مثل الساتان حيث أن بريقها يزيد المكان جمالاً وجاذبية.

ستائر الفراش وسيلة مثالية :

كانت الستائر في الماضي جزءاً لا يتجزأ من تصميم أي فراش، حيث كانت تستخدم كحائل يمنع البعوض والحشرات من الوصول إلى الأشخاص أثناء نومهم، وكان يُطلق على الستائر من ذلك النوع مُسمى (ناموسية الفراش)، لكن مع مرور الوقت وظهور التقنيات الأحدث التي تستخدم في قتل الحشرات مثل أقراص المبيدات والصاعق الكهربي لم تعد هناك حاجة لاستخدام تلك الستائر أو ناموسية الفراش.

لكن خلال السنوات الأخيرة بدأت ستائر الفراش تنتشر من جديد وتصدرت صفحات كتالوجات الموبيليات وأصبح خبراء تصميم الديكور يعتمدون عليها بكثرة في تصميماتهم المختلفة، لكن الغرض من استخدام تلك الستائر أصبح مختلفاً فلم يعد الهدف منها منع الحشرات والبعوض، بل أصبحت أحد أساليب إضفاء اللمسات الرومانسية على تصميم غرف النوم

تصميم غرف النوم ستائر الفراش وسيلة مثالية

يرى خبراء الديكور أن الستائر تمنح المزيد من الخصوصية لمنطقة الفراش كما أنها تضفي لمسة جمالية رائعة على التصميم العام للغرفة، وفي تلك الحالة ينصحون بالاعتماد في تصميم هذا النوع من الستائر على مجموعة الألوان الحيادية الهادئة ويفضل استخدام الأبيض أو الوردي، كما يجب أن تكون الستائر من خامة عالية الشفافية لضمان عدم حجب الرؤية وكي لا تتسبب في رفع درجة حرارة منطقة الفراش، وأخيراً يشير ذوي الخبرة في مجال التصميم إلى أن الستائر من ذلك النمط تناسب الأثاث الكلاسيكي بدرجة أكبر من الأثاث المودرن أو المعاصر.

استخدام ملصقات الجدران :

تعتبر ملصقات الجدران من أبسط وأسهل الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها في تزيين الغرف وتجميل الديكورات الداخلية بشكل عام، وإضفاء المزيد من الأجواء الرومانسية على تصميم غرف النوم على وجه الخصوص.

تصميم غرف النوم استخدام ملصقات الجدران

تتوفر تلك الملصقات في مختلف متاجر بيع الدهانات وعناصر الديكور الداخلي المختلفة، وتتميز بتعدد الألوان واختلاف الأشكال والأحجام، مما يضعك أمام عدد كبير من الخيارات يمكنك انتقاء ما يناسبك أكثر من بينها. يصلح استخدام تلك الملصقات في مختلف غرف المنزل على اختلاف أغراضها، لكن فيما يخص غرف النوم ينصح مصممو الديكور بضرورة انتقاء التصميمات البسيطة التي تتمثل في رسمة قلب مفرغة أو عبارة بسيطة مثل “LOVE” أو ما يشابهها من العبارات الرومانسية الأخرى.

تعتبر الملصقات من أفضل وسائل تصميم غرف النوم والتي تضمن إضفاء لمسة راقية وحالمة، خاصة أن تلك الملصقات تحمل رسائل رومانسية مباشرة وصريحة، لكن رغم ذلك يحذر الخبراء من الإفراط في استخدام هذا النوع من الإكسسوارات، حيث أن زيادتها عن الحد المسموح سيقلل من تأثيرها ويسبب إزعاجاً بصرياً.

جعل الورد جزءاً من تكوين الغرفة عند تصميم غرف النوم :

هل هناك وسيلة تعبر عن العاطفة والحب والرومانسية أفضل من باقة الزهور؟.. الإجابة بالقطع هي “لا يوجد أفضل من ذلك”، وبناء على هذا كان لابد أن يرد ذكر الزهور عند الحديث عن إضفاء اللمسات الرومانسية على تصميم غرف النوم وإعداد الديكور الخاص بها.

تصميم غرف النوم جعل الورد جزءاً من تكوين الغرفة

ينصح الخبراء بضرورة إضافة باقة زهور ضمن تصميم الغرفة، بشرط أن يكون حجم وارتفاع الفازة يتناسب مع حجم الغرفة بشكل عام، وكذلك يجب وضع تلك الفازة في مكان بارز شديد الوضوح مثل الطاولة المستديرة التي تكون عادة عند حافة الفراش أو على قطعة التسريحة أو الكمود إلى جوار الفراش، كما يمكن الاستفادة من أطواق الورود المصممة خصيصاً لتزيين الحوائط أو غير ذلك من إكسسوارات الديكور التي تحتوي تصميماتها على الورود.

يُنصح هنا باستخدام الورود الصناعية لأكثر من سبب، منها أنها منخفضة التكلفة وتدوم لفترات طويلة بعكس الورود الطبيعية التي سرعان ما تذبل وتفقد جمالها، بالإضافة إلى أن الأطباء يحذرون من الاحتفاظ بالنباتات داخل غرف النوم لما ينتج عن ذلك من مخاطر صحية نتيجة امتصاصها لغاز الأكسجين.

الإضاءة الهادئة شرطاً أساسياً لتحقيق الرومانسية :

لن تحقق أي من الوسائل السالف ذكرها التأثير المراد منها إذا لم يتم توفير الإضاءة المناسبة، وذلك لأن الإضاءة تعتبر المسؤول الأول عن خلق الأجواء الرومانسية الحالمة، حتى أن إضاءة الشموع ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأجواء المفعمة بالحب والرومانسية.

تصميم غرف النوم الإضاءة الهادئة شرطاً أساسياً لتحقيق الرومانسية

ينصح خبراء الديكور عند إعداد تصميم غرف النوم الاعتماد على وحدات إضاءة منفصلة متفاوتة الشدة، تنقسم إلى وحدة إضاءة رئيسية متمثلة في النجفة أو المصباح الرئيسي المتمركز في منتصف السقف والمسؤول عن إضاءة الغرفة بالكامل في المعتاد، بالإضافة إلى مجموعة من وحدات الإضاءة الفرعية الهادئة منخفضة الشدة والتي تجعل المكان يبدو أكثر شاعرية.

من أمثلة عناصر الإضاءة التي تساهم في جعل تصميم غرف النوم أكثر دفئاً ورومانسية ما يلي:

  • وحدات الإضاءة الصغيرة مثل أباليك الجدران ومصابيح زوايا السقف
  • وحدات الإضاءة المخبأة في زخارف السقف الجيبسوم بورد
  • وحدات الإضاءة المدفونة في تجاويف الحائط وألواح زخارف الجبس المختلفة

اضاءات الجدران والأسقف تلعب دوراً مزدوجاً ضمن تصميمات الديكورات الخاصة بغرف النوم، حيث أنها توفر إضاءة هادئة وناعمة تضفي المزيد من الأجواء الرومانسية الحالمة على الغرفة، بالإضافة إلى أن الظِلال الناتجة عنها تزيد الجدران روعة وجمالاً، لكن في حالة عدم توفر أي من أنماط الإضاءة المذكورة يمكن الاكتفاء باستخدام أباجورة صغيرة ذات مصباح منخفض الشدة.

حائط الذكريات السعيدة :

ذكرنا سابقاً أن من أهم العوامل التي تميز غرف النوم هو كونها الركن الأكثر خصوصية داخل كل منزل، الذي يعود إليه الأشخاص بعد يوم طويل ومرهق للشعور أخيراً بالراحة والهدوء والسلام الداخلي، ولا شيء يساعد الإنسان على بلوغ تلك الدرجة من الراحة أكثر من استرجاع مجموعة من الذكريات السعيدة التي جمعته مع شخص مميز لديه مثل الشريك أو الأطفال.

تصميم غرف النوم حائط الذكريات السعيدة

يمكن تحويل أحد جدران غرفة النوم إلى حائط ذكريات يتم وضع برواز واحد أو أكثر يحتوي على مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تسجل مجموعة من الذكريات السعيدة، مثل لقطات حفل الزفاف والاحتفالات الخاصة وغيرها من اللحظات المميزة في حياة الأشخاص، وكلما وقع نظرك أو نظر شريكك على ذلك الحائط حتماً ستُرسم على شفتيه ابتسامة وتغمره السعادة بسبب استعادته تلك الذكريات، كما تعد تلك الفكرة من أفضل وأرقى طرق إضفاء الرومانسية على تصميم غرف النوم

استخدام معطرات الهواء باستمرار :

عند الحديث عن تصميم غرف النوم الرومانسية ينصب التركيز عادة على التصميم المرئي المتمثل في اختيار الألوان وقطع الأثاث وعناصر الديكور المختلفة أو الهدوء والمتمثل في كيفية جعل الغرفة محكمة الغلق مما يمنع وصول الضوضاء والأصوات الخارجية إليها، مما يعني أن التركيز الأكبر ينصب على حاستي البصر والسمع، لكن نادراً ما ننتبه إلى تأثير حاسة الشم رغم ما لها من تأثير مباشر على الحالة النفسية والمزاجية للأشخاص.

تصميم غرف النوم استخدام معطرات الهواء باستمرار

ينصح الخبراء بضرورة إبقاء غرف النوم منتعشة طيبة الرائحة، ويتم ذلك بالعديد من خلال العديد من الإجراءات على رأسها ضرورة الحرص على تهوية الغرفة في فترات النهار من خلال فتح النوافذ والشرفات لفترات كافية، بالإضافة إلى ضرورة استخدام معطر الهواء أو وضع بعض الفواحات ذات الروائح المميزة في أماكن متفرقة داخل الغرفة.

من أجل إضفاء المزيد من الرومانسية على تصميم غرف النوم ينصح بانتقاء الروائح التي تحمل ذكرى مميزة أو الروائح المفضلة لدى الشريك؛ حيث أن الروائح من أقوى الارتباطات الشرطية التي تعلق بذاكرة الأشخاص.

الاهتمام بتصميم الإكسسوارات والعناصر الإضافية :

إحدى أهم قواعد تصميم الديكورات هي أن الإبداع دائماً ما يكمن في التفاصيل الصغيرة، وفي ضوء تلك العبارة فإن من تعليمات إضفاء المزيد من الرومانسية على تصميمات الغرف النوم النظر إلى التفاصيل الدقيقة والمتمثلة في مجموعة الإكسسوارات وعناصر الديكور صغيرة الحجم، مثل الوسادات أو إكسسوارات الحائط وغير ذلك..

تصميم غرف النوم الاهتمام بتصميم الإكسسوارات والعناصر الإضافية

ينصح الخبراء بضرورة انتقاء تصميمات العناصر التي تحمل رسائل رومانسية ضمنية، مثل استخدام وسائد الآرائك المصممة على هيئة قلوب حمراء، أو انتقاء ساعة الحائط المصممة على شكل قلب زخرفي، كذلك البراويز التي توضع على الكمود أو التي تعلق على الحائط يمكن أن تكون من نفس الشكل، تلك اللمسات رغم ما تتميز به من بساطة شديدة إلا أن لها تأثير قوي وتساعد على تعزيز تأثير الوسائل الأخرى الأكبر حجماً والأكثر وضوحاً.

النظر إلى التصميم العام للغرفة :

الرومانسية تعني الهدوء والبساطة والرقي ولذلك من أجل إضفاءها على تصميم غرف النوم لابد من الانتباه إلى التصميم العام للغرفة، والحرص على أن يكون متوافقاً مع المعايير التي حددها خبراء التصميم والمتمثلة في:

تصميم غرف النوم النظر إلى التصميم العام للغرفة

  • الاعتماد على الألوان الهادئة مثل الوردي والأخضر الفاتح في المساحات الكبيرة مثل الحوائط
  • استخدام عدد أقل عدد ممكن من الإكسسوارات حيث أن كثرة العناصر تؤدي إلى تشتت البصر وتسبب إزعاجاً شديداً
  • استخدام وحدات إضاءة متوسطة الشدة تتناسب مع مساحة الغرفة
  • الحرص على إبقاء الغرفة مرتبة ونظيفة وعدم تكديسها بالأشياء المخزنة
  • انتقاء قطع الأثاث التي تتناسب أحجامها مع مساحة الغرفة بما يضمن ترك ممرات خالية تسمح بالمرور بين مختلف القطع بسهولة ويسر

- إعلانات -