تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

كيف يمكن استرجاع بيانات الهواتف الذكية ؟ أندرويد/ آي فون

طرق استرجاع البيانات من الهواتف الذكية التي تعرضت للتلف أو الكسر

تعليمات استرجاع بيانات الهواتف الذكية سواء بالنسبة لهواتف آيفون أو أندرويد، في حال تعرضها للبلل أو سقوطها في الماء او تعرض شاشة الهاتف للشرخ أو الكسر.

0 1٬877

استرجاع بيانات الهواتف الذكية حال تعرضها للتلف أو الكسر من الأمور التي تشغل تفكير الكثيرين، فمن أكثر المواقف إزعاجاً التي يمكن أن يتعرض لها أي شخص هو أن يفقد في لحظة كافة المواد المخزنة على هاتفه، سواء كانت متمثلة في وثائق ومواد شخصية أو كانت متمثلة في التطبيقات والحسابات المختلفة، الخبر السار هو إن استرداد بيانات هاتفك الذكي ليس أمراً مستحيلاً، ويمكن القيام بذلك بعدة طرق ومن خلال العديد من الوسائل.

كيفية استرجاع بيانات الهواتف الذكية :

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات :

  • هاتفك الذكي
  • معرفة مبدئية بخصائص الهاتف الذكي
  • القدرة على فهم وتطبيق التعليمات
  • كابل USB او كابل USB OTG.
  •  قطعة قماش للتجفيف
  • برنامج PhoneRescue و آي تيونز أو آي كلاود / آي فون
  • Flash Memory أو SD Reader / أندرويد

- إعلانات -

تختلف كيفية استرجاع بيانات الهواتف الذكية تبعاً لنوع التلف ومدى تأثيره على استجابة الهاتف للأوامر، وكذلك تختلف تبعاً لنظام التشغيل فكل منها يدعم وسائل مختلفة لاسترداد البيانات.

1 – استرجاع بيانات الهواتف الذكية (أندرويد) :

هناك عِدة أساليب يمكن بها استرجاع بيانات الهواتف الذاكية المدعومة بنظام تشغيل أندرويد، ويختلف أسلوب استرداد البيانات تبعاً لنوع التلف أو السبب الذي أدى إليه، ومن أسهل وسائل استرجاع البيانات على هواتف الأندرويد التالي:

سقوط هاتف أندرويد بالماء :

استرجاع بيانات الهواتف الذكية المكسورة لا يُقصد به تهشم الهيكل الخارجي للهاتف فقط، إنما يقصد به تعرض الهاتف لحالة من التلف تصبح استجابته معها مستحيلة مما يصعب من عملية الوصول إلى البيانات المخزنة عليه، ومن أمثلة حالات تلف الهاتف الذكية الشائعة تعرضه للبلل أو سقوطه في الماء. وفي تلك الحالة يجب حل أجزاء الهاتف فوراً وتجفيفه، ثم يتم تسليم الهاتف لتوكيل الجهة المصنعة أو متخصص لإصلاح القطع الداخلية التي تأثرت بالماء.

أما فيما يخص استرجاع بيانات الهواتف الذكية التي تعرضت لهذا النوع من التلف فهي مختلفة، ولكن أبسطها وأفضلها هو أن يتم تجفيف بطاقة الذاكرة الرقمية SD card، ثم يتم توصيلها بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ومن ثم سحب كافة البيانات والمواد المخزنة عليها، وينصح الخبراء بضرورة التأكد من حفظ المواد الهامة على بطاقة الذاكرة للتمكن من الرجوع إليها في أي وقت، خاصة إن تعرض الهاتف للبلل قد يمتد أثره إلى نظام تشغيل الهاتف، وهذه الطريقة تصلح مع هواتف الأندرويد.

شاشة الأندرويد المكسورة :

ظفي حالة تعرض شاشة الهاتف الذكي للشرخ أو الكسر فإن التعامل مع الهاتف يكون صعباً أو مستحيلاً، وفي الحالتين سيتعذر عليك التحكم به ومن ثم لن تتمكن من التحكم في بياناتك بالإرسال أو النسخ. في تلك الحالة سيكون أمامك خيارين لاسترجاع البيانات المسجلة على الهاتف، يحددا وفقاً لمدى الضرر الذي لحق بالشاشة وهل تلفت بصورة كلية أم جزئية.

أ) في حالة عمل الشاشة جزئياً :

إذا كانت شاشة هاتف أندرويد لا تزال تعمل بصورة جزيئة بالدرجة التي تمكنك من إدخال كلمة المرور، ففي تلك الحالة يمكن استرجاع بيانات الهواتف الذكية عن طريق توصيله مباشرة بأحد أجهزة الكمبيوتر بواسطة كابل USB بعد إدخال كلمة المرور، واتباع الخطوات التالية:

  • بعد توصيل الهاتف بجهاز الكمبيوتر قم بفتح مستكشف ملفات ويندوز.
  • تأكد من تفعيل خيار “Storage of mass” على هاتفك.
  • الانتظار إلى ظهور أيقونة الهاتف الذكي ومن ثم أنقر عليها للتمكن من تفقد محتوياته.
  • قم بتحديد ذاكرة الهاتف “ذاكرة التخزين الداخلية” ومن ثم قم بنسخها ولصقها بأي مجلد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
ب) في حالة توقف الشاشة :

في حالة توقف الشاشة عن العمل بصورة تامة أو إنها كانت معطوبة بصورة كبيرة، ففي تلك الحالة قد يكون من الصعب إدخال كلمة المرور أو ضبط خيارات الهاتف لتمكينه من الاتصال بجهاز الكمبيوتر من خلال كابل USB. في هذه الحالة استرجاع بيانات الهواتف الذكية يتم من خلال استخدام كابل USB OTG.

كابل USB OTG هو كابل يستخدم للربط بين الهواتف الذكية والأجهزة الاخرى مثل Flash Memory أو SD Reader، ولكن في تلك الحالة سيستخدم نفس الكابل لتوصيل فأرة كمبيوتر “ماوس”، وبواسطتها سيتم التحكم في الهاتف باستخدام السهم -كما هو الحال مع أجهزة الكمبيوتر- بدلاً من لمس الشاشة. هذه الوسيلة ستمكنك من استراجع البيانات من الهواتف الذاكية حيث إنها ستتيح لك التحكم الكامل في الجهاز من خلال الفأرة، وبالتالي تستطيع إرسال البيانات لبريدك الإلكتروني أو نقلها على وحدة تخزين خارجية أو مشاركتها على جهاز هاتف آخر أو غير ذلك من الوسائل.

2 – استرجاع بيانات الهواتف الذكية (آيفون) :

من أهم العوامل التي تميز إصدارات شركة آبل المختلفة إنها توفر لعملائها أعلى درجة من الحماية، سواء الحماية من التعرض للتجسس والاختراق أو الحماية من فقدان البيانات، لهذا فقد اتخذت التدابير اللازمة التي تمكنهم من استرجاع بيانات الهواتف الذكية المصنعة من قبلها في مختلف الأحوال.

سقوط هاتف آيفون بالماء :

استرجاع بيانات الهواتف الذكية من إصدارات عند سقوطها بالماء يتم بصورة مختلفة عن طرق استرجاع بيانات هواتف الأندرويد، ذلك لأن هذا النوع من الهواتف لا يحتوي على بطاقة ذاكرة خارجية، لكن الخبر السار إن استرجاع بيانات الهواتف الذكية من هذا النوع ليس مستحيلاً، بل يمكنك استرجاعه بالكامل ولكن ذلك يكون بعد التأكد من تجفيف الهاتف بصورة جيدة.

بعد إغلاق هاتف iPhone لفترة مناسبة والتأكد من جفافه تماماً، يتم توصيل الهاتف بواسطة كابل USB بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن ثم باستخدام أي من برانمجي آي تيونز أو آي كلاود تقوم بإجراء عملية النسخ الاحتياطي لهاتفك، وذلك عن طريق الذهاب إلى قائمة الإعدادات واختيار منها النسخ الاحتياطي Back Up Now.

عملية النسخ الاحتياطي آي تيونز

برنامج PhoneRescue لاستعادة البيانات المحذوفة :

يعد برنامج PhoneRescue المطور من قبل شركة iMobile من أفضل البرامج المساعدة في استرجاع بيانات الهواتف الذكية من إنتاج شركة آبل، ومن أهم مميزاته إنه لا يستخدم فقط في حالة تعرض الجهاز للكسر بل إنه يستعيد كذلك البيانات التي تم حذفها بصورة كاملة من ذاكرة الهاتف. ففي حالة تعرض الهاتف للتلف أو الكسر فيمكن بعد إصلاحه استرجاع كل ما تم حذفه من عليه باستخدام ذلك البرنامج الممز الذي يدعم أكثر من 25 نوعاً من الملفات أهمها ملفات الصور ومقاطع الفيديو والمواد الصوتية، بجانب إن PhoneRescue قادر على استرجاع بيانات الاتصال والرسائل ومحادثات واتس آب وغيرها.
ولاستخدام برناج PhoneRescue في استرجاع بيانات الهواتف الذكية المعطوبة أو المحذوف بياناتها اتبع الخطوات التالية لتنصيب البرنامج وإعداده للعمل:

  • في البداية قم بتحميل برنامج PhoneRescue وقم بتنصيبه على حاسبوك سواء كان مدعم بنظام ماك أو ويندوز.
  • قم بالذهاب إلى إعدادات الهاتف المحمول وقم بتفعيل وضع الطائرة.
  • قم بإيقاف البرامج الداعمة لآيفون مثل آي تيونز أو آي كلاود.

بذلك يصبح برنامج PhoneRescue جاهزاً للاستخدام، هنا قم بتوصيل هاتفك الذكي بجهاز الكمبيوتر الخاص باستخادم كابل USB ومن ثم اتبع الخطوات التالية:

  •  قم بفتح برنامج PhoneRescue من قائمة البرامج على جهازك وانتظر إلى أن يكتشف اتصال الهاتف

فتح برنامج PhoneRescue

  •  الخطوة الثانية قم باختيار “استعادة الملفات من أجهزة iOS”

استعادة الملفات من أجهزة iOS

  • انتظر إلى أن ينتهى البرنامج من فحص الجهاز وقد يستغرق ذلك الأمر بضعة دقائق، بعدها ستظهر أمامك قائمة بالتطبيقات والبيانات التي يمكن استرجاعها، قم بانتقاء التطبيقات والمواد التي تريد استرجاعها مرة أخرى وسيمنحك البرنامج اختيار إما استرجاعها على الهاتف أو نقلها إلى جهاز الكمبيوتر.

استرجاع بيانات هاتف ايفون

في النهاية يمكننا القول إن استرجاع بيانات الهواتف الذكية ليس أمراً مستحيلاً سواء بالنسبة لهواتف آيفون أو الهواتف المدعمة بنظام تشغيل أندرويد، لكن في النهاية فمن الأفضل اتخاذ التدابير التي تحد من احتمالات اضطرارك لفعل ذلك، وهذا يكون من خلال استخدام جراب مناسب وشاشة واقية Screen protector لحماية الهاتف من الصدمات، بجانب تفعيل تطبيقات الحماية وبرامج النسخ الاحتياطي للبيانات للتمكن من استردادها في أي وقت.

- إعلانات -