تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

كيفية دهان السيارة بسهولة وأمان وتحقيق نتائج جيدة

تعليمات دهان السيارة بسهولة وأمان

تعليمات دهان السيارة عبارة عن مجموعة نصائح تضمن إتمام العمل بالشكل المناسب وتحقيق نتائج جيدة وفي ذات الوقت تقي من الخطر.

0 668

دهان السيارة أمراً ضرورياً للحفاظ على رونقها وجعلها تبدو دائماً في مظهر لائق، إلا أن الكثيرين يؤجلون القيام بذلك بسبب ارتفاع التكلفة، لكن الخبر الجيد هو أن مالكي السيارات يمكنهم القيام بذلك بأنفسهم والحصول على ذات النتائج التي يمكن الحصول عليها من خلال مراكز الصيانة و دهان السيارة تحت إشراف مجموعة من الفنيين المتخصصين، حيث أن عملية الدهان رغم استغراقها وقتاً طويلاً نسبياً إلا إنها في النهاية غير معقدة وكل ما يتطلبه القيام بها توفر أدوات العمل اللازمة واتباع التعليمات والخطوات التي حددها الخبراء في مجال صيانة السيارات.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • موقع مناسب للعمل
  • قماش تنظيف
  • مطارق من أحجام مناسبة
  • أوراق الصنفرة
  • ورق مقوى
  • شريط لاصق
  • بخاخ دهان
  • مخفف دهان ومادة محفزة (مصلد)
  • قناع تنفس
  • قفاز مطاطي وملابس مناسبة للعمل

- إعلانات -

تهيئة موقع العمل :

أولى خطوات دهان السيارة بالشكل السليم تتمثل في ضرورة إيجاد الموقع المناسب لإنجاز تلك المهمة، والتي تتمثل فيما يلي:

دهان السيارة تهيئة موقع العملأن يكون المكان جيد التهوية

  • أن يكون موقع الأعمال متسع بالقدر الكافي الذي يسمح بالدوران حول السيارة من جميع الجهات بحرية وسهولة
  • أن يكون المكان نظيفاً وخالياً من الأتربة بقدر الإمكان
  • أن يكون موقع العمل خالياً من أي أجهزة تطلق انبعاثات حرارية مثل الأفران وسخانات المياه وغيرها من الأجهزة

يرى البعض أن جراج المنزل موقعاً مثالياً لإتمام دهان السيارة وأي من أعمال الصيانة الأخرى، إلا أن الأمر في النهاية يتعلق بمجموعة المعايير السابق ذكرها، إن كانت تنطبق على جراج المنزل فيمكن في تلك الحالة اتخاذه موقعاً لإنجاز تلك المهمة، أما إذا لم تكن تنطبق عليه فستكون مضطراً إلى إيجاد مكاناً بديلاً.

تنظيف السيارة :

قبل البدء في عملية دهان السيارة لابد من الحرص على تنظيف الهيكل الخارجي لها بشكل جيد ويمكن القيام بذلك باستخدام قطع قماش من خامة مماثلة، حيث تستخدم في مسح هيكل السيارة، مع ضرورة القيام بهذا الإجراء أكثر من مرة لضمان إزالة كافة الأتربة أو الرواسب اللاصقة من فوقه.

دهان السيارة تنظيف السيارة

ينصح الخبراء بضرورة أن يكون جسم السيارة جافاً عند بدء عملية الدهان، لذلك يفضل عدم استخدام المياه في غسل السيارة قبل البدء في العمل، وفي حالة استخدامها يجب تركها فترة كافية حتى تجف تماماً قبل استخدام الدهانات.

إصلاح انبعاجات هيكل السيارة :

إذا كان الهيكل الخارجي مصاباً بأي انبعاجات أو آثار صدامات فإنها غالباً ستكون أكثر وضوحاً بعد إتمام عملية دهان السيارة ولتفادي ذلك يجب الحرص على علاج وإصلاح تلك الانبعاجات قبل بدء العمل.

دهان السيارة إصلاح انبعاجات هيكل السيارة

يمكن إصلاح الانبعاجات البسيطة في المنزل باستخدام بعض الأدوات مثل المطارق عن طريق الدق على الهيكل برفق، أما إذا كانت الانبعاجات قوية وشديدة الوضوح أو كان الشخص لا يمتلك الخبرة والمهارة للقيام بذلك، ففي تلك الحالة سيكون عليه التوجه بالسيارة إلى مركز الصيانة ليقوم الفني المختص بإصلاح تلك الانبعاجات أولاً ومن ثم القيام بعملية الدهان.

إزالة القوالب والكساوي من جسم السيارة :

تتواجد على السيارة من الخارج العديد من القوالب المعدنية والكساوي المصنوع من البلاستيك وغيرها، مثل الشرائط التي تكون متواجدة على جوانب الأبواب في بعض الطرازات أو إطارات المصابيح الأمامية والخلفية وغيرها، ومن شروط دهان السيارة ضرورة إزالة تلك القطع قبل البدء في مزاولة العمل.

أغلب تلك القطع مصممة بالشكل الذي يسمح بإزالتها وتركيبها بسهولة بشكل يدوي “طريقة التعشيق أو الكبس” وفي بعض الأحيان يمكن إزالتها عن طريق حل مسامير التثبيت باستخدام المفكات، والنصيحة الوحيدة المقدمة من الخبراء في مجال صيانة السيارات في هذا الخصوص هي عدم اللجوء إلى القوة في إزالة تلك القطع، إذ أن ذلك قد يتسبب في كسرها أو تلفها، وإذا استعصى حلها بسبب طول مدة تثبيتها في جسم السيارة يمكن التوجه إلى محلات بيع لوازم الميكانيكا والحصول على بعض الأدوات الخاصة التي تساعد في إزالة تلك القطع بسهولة.

يشار هنا إلى أن البعض يلجأ إلى حيلة أوراق الجرائد، حيث يكون بلف أوراق الجرائد على تلك الأجزاء لمن السوائل من التسرب إليها أثناء عملية الدهان، إلا أن الخبراء يرون أن تلك الطريقة غير عملية وغير مضمونة النتائج حيث أن عملية التغليف بورق الجرائد لا تكون مُحكمة دائماً.

صنفرة هيكل السيارة :

الخطوة الأهم والأشد إجهاداً في عملية دهان السيارة تتمثل في ضرورة صنفرة كامل هيكل السيارة بصورة جيدة، بالشكل الذي يضمن إزالة كافة رواسب الدهان القديم وكذلك إزالة أي آثار للصدأ، بحيث يصبح جسم السيارة مصقولاً وناعماً وجاهزاً لاستقبال الدهان الجديد، وتزداد تلك الخطوة أهمية إذا كان دهان السيارة سيتم بلون آخر غير اللون الأصلي الذي كانت عليه في السابق.

دهان السيارة صنفرة هيكل السيارة

يتم كحت جسم السيارة بالكامل باستخدام أوراق الصنفرة إلى أن يتم الكشف عن طبقة بطانة الدهان أو معدن السيارة، حيث أن ذلك يضمن الحصول على نتائج نهائية مثالية.

تغطية الأجزاء التي لن يتم دهانها :

بعض أجزاء السيارة يصعب إزالتها قبل البدء في عملية الدهان ومن تلك الأجزاء المرايا الجانبية وزجاج النوافذ ومقابض الأبواب، وإن كان من الأفضل إزالة تلك العناصر لكن إذا كان الشخص لا يمتلك الخبرة الكافية للقيام بذلك، يمكن الاكتفاء بتغطيها بواسطة كسوة من خامة مناسبة لضمان عدم تضررها أثناء الدهان.

دهان السيارة تغطية الأجزاء التي لن يتم دهانها

يتم كسوة تلك الأجزاء بواسطة الورق المقوى مع استخدام شريط لاصق في تثبيتها، وينصح الخبراء بضرورة التأكد من عدم وجود ثقوب في الورق وأن الشريط اللاصق محكم الغلق وذلك لضمان عدم تسرب إي قدر من مادة الدهان إلى تلك الأجزاء.

في حالة ممارسة العمل داخل الجراج المنزلي الخاص بك يفضل فرش الأرضية بواسطة المشمع، وذلك لحماية الأرضية من التشوه نتيجة تساقط قطرات الدهان فوقها.

عمل بطانة الدهان المقاومة للتآكل :

بعد إزالة طبقة الدهان القديم بواسطة الصنفرة يتم وضع طبقة من مواد بطانة الدهان على كامل جسم السيارة، مع ضرورة التركيز على المناطق التي كانت تعاني من انبعاجات أو صدمات تمت معالجتها، حيث أن تلك البطانة تلعب دوراً محورياً في إعطاء جسم السيارة سطحاً أملساً وتساهم في إخفاء أي آثار للصدمات أو الخدوش أو النتوءات في الهيكل المعدني، وتعد البطانة من أهم الخطوات التمهيدية التي يجب الانتباه لها قبل البدء في دهان السيارة إذ أنها تساعد في الحصول على نتائج نهائية مثالية.

دهان السيارة عمل بطانة الدهان المقاومة للتآكل

ينصح عند استخدام بطانة الدهان بضرورة قراءة التعليمات المدونة على العلبة، حيث أن خصائص تلك المادة تختلف من نوع لآخر، كما أن بعض الأنواع يتم استخدامها على مراحل أي تحتاج إلى تطبيقها مرتين حتى يتحقق المفعول المراد منها، وفي كل الأحوال يجب ترك تلك البطانة فترة مناسبة حتى تجف تماماً قبل استكمال العمل.

تكرار عملية الصنفرة :

يقوم البعض بـ دهان السيارة بعد جفاف طبقة البطانة مباشرة وذلك يعد أحد الأخطاء الشائعة؛ إذ ينصح الخبراء بضرورة تكرار عملية الصنفرة مرة أخرى من أجل تنعيم طبقة البطانة وإزالة أي بروز أونتوء بها قبل دهان السيارة

لكن في تلك المرة يجب استخدام ورقة صنفرة أقل خشونة من المستخدمة في الصنفرة الأولى، مع ضرورة الحرص على القيام بذلك بشىء من الرفق، حيث أن الكحت القوي قد يؤدي إلى إزالة طبقة البطانة بالكامل وكشف طبقة المعدن السفلية مرة أخرى مما قد يضطرك إلى إعادة عملية تطبيق البطانة من جديد وانتظار جفافها مرة أخرى.

تنظيف الأسطح وتلميعها :

بعد الانتهاء من وضع طبقة البطانة يكون الهيكل بذلك جاهزاً ويمكن البدء في عملية دهان السيارة فعلياً، لكن هناك خطوة تمهيدية أخرى تعتبر تكميلية إلا أن الخبراء ينصحون بضرورة القيام بها من أجل تحسين النتيجة النهائية.

تتمثل تلك الخطوة في ضرورة مسح جسم السيارة بالكامل باستخدام مادة شمعية مناسبة أو استخدام مادة الأسيتون أو مزيل الشحم، وذلك لتنظيف الجسم من أي أتربة علقت به أو آثار شحوم أو بصمات أصابع تركت عليه أثناء عملية الصنفرة أو تطبيق البطانة.

دهان السيارة :

يتم إعداد مادة الدهان وفقاً للتعليمات المدونة على العبوة والتي تختلف من نوع لآخر، مع الحرص على إضافة مادة المصلد أو ما تعرف باسم المادة المحفزة بالنسبة المئوية المبينة على ظهر العبوة.

دهان السيارة دهان السيارة

بعد تخفيف مادة الدهان وتعبئتها داخل البخاخ المناسب يتم رشها على جسم السيارة في اتجاهات ثابتة، مثل أن يتم رش الدهان من الجانب الأيسر إلى الأيمن أو العكس، مع ضرورة التأكد من تغطية مادة الدهان لكامل جسم السيارة دون ترك أي فراغات قد تؤدي إلى إفساد مظهر السيارة.

جفاف مادة الدهان :

بعد الانتهاء من دهان السيارة بالكامل يجب تركها حتى تجف بشكل كامل ومدة الجفاف لا يمكن تحديدها بدقة، حيث أنها تختلف تبعاً لنوع مادة دهان السيارات المستخدمة ومدى جودتها، ففي حالة الاعتماد على أحد الدهانات المخلوطة مع المادة المحفزة يمكن أن يتم الجفاف خلال فترة 24 ساعة، بينما في حالة استخدام المواد الأقل جودة فقد تحتاج السيارة أسبوعاً كاملاً حتى تجف بشكل نهائي.

ينصح الخبراء بضرورة حفظ السيارة -خلال تلك المدة- في مكان نظيف حالياً من الأتربة، حيث أن ملوثات تصل إلى السيارة خلال تلك المرحلة ستلتصق بمادة الدهان وسيكون من الصعب إزالتها فيما بعد دون تشويه مظهر السيارة.

الصنفرة النهائية بعد دهان السيارة :

بعد مرور فترة الجفاف تكون عملية دهان السيارة قد انتهت ولم يتبق سوى وضع بعض اللمسات الأخيرة من أجل تحسين النتائج، وتلك اللمسات تتمثل في صنفرة جسم السيارة للمرة الثالثة من أجل تنعيم ملمسها، ويتم ذلك عن طريق استخدام ورقة صنفرة من نوع 1200 حصى رملية.

دهان السيارة الصنفرة النهائية بعد دهان السيارة

يمكن خلال نفس المرحلة إضافة طبقة من الدهان الشفاف إلى جسم السيارة وذلك من أجل إضفاء شيء من البريق واللمعان وبالتالي تحسين الصورة النهائية للسيارة بعد الدهان.

احتياطات عامة لتجنب المخاطر :

في النهاية يشير الخبراء إلى أن دهان السيارة من الأمور المشوبة بالخطر، ولذلك يجب على من يقوم بذلك اتخاذ بعض الاحتياطات التي تتمثل في الآتي:

دهان السيارة احتياطات عامة لتجنب المخاطر

  • يفضل ارتداء قناع التنفس وواقي العيون عند العمل وذلك لتجنب استنشاق الأبخرة الناتجة عن عملية الدهان
  • يمكن ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة وقفازات مطاطية لمنع سوائل الدهان من الوصول إلى الجلد
  • يجب العمل في مكان مفتوح أو جيد التهوية لمنع تراكم الأبخرة الناتجة عن الدهان حيث قد تتسبب في اختناق المتواجدين كما أن تراكمها في مكان مغلق قد يتسبب في حدوث انفجار، وكذلك يجب إزالة أي أجهزة تبعث موجات حرارية في موقع العمل.

- إعلانات -