تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات تربية كلاب الهاسكي والسيطرة على سلوكها

كيفية تربية ورعاية كلاب الهاسكي

تعليمات تربية كلاب الهاسكي تتمثل في بعض الإجراءات -الموصى بها من الخبراء- و التي تضمن التغلب على طبيعة تلك الكلاب المتمردة.

0 2٬701

كلاب الهاسكي واحدة من الفصائل المميزة حيث تتسم بالقوة العضلية والنشاط الجسماني والذكاء الحاد، بالإضافة إلى مظهرها الجذاب المميز بالشعر الكثيف الذي يمزج بين اللونين الأبيض والأسود، وهذا كله يدفع البعض إلى الرغبة في امتلاكها وتربيتها في المنزل كحيوانات أليفة، لكن الأمر لن يكون بالسهولة التي يتصوروها، حيث أن تربية كلاب الهاسكي تختلف بصورة كبيرة عن تربية أنواع الكلاب الأخرى وذلك بسبب طبيعتها المتمردة والعدائية في بعض الأحيان، مما يعني أن إحكام السيطرة على هذا النوع من الكلاب يتطلب الكثير من الصبر والجهد بالإضافة إلى ضرورة اتباع النصائح الموجهة من الخبراء في هذا الخصوص.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات

  • التواصل مع حضانة الجراء
  • جمع المعلومات من الكتب والإنترنت
  • معجون أسنان بيطري
  • فرشاة تنظيف
  • قفص معدني
  • أطواق الكلاب
  • سياج حدائق بارتفاع مترين

- إعلانات -

الدمج الاجتماعي في سن مبكر :

تُعرف فصيلة كلاب الهاسكي بأنها كلاب نشطة من الصعب ترويضها وتدريبها على الطاعة والانصياع لمربيها، وعند انتواء تربية كلب واحد أو أكثر من هذا النوع لابد من الحرص على دمجهم مع البيئة المحيطة بهم المتمثلة في الأشخاص والكلاب من الأنواع الأخرى حتى يصبحون أكثر طاعة وتسهل عشرتهم والسيطرة عليهم.

كلاب الهاسكي الدمج الاجتماعي في سن مبكر

يمكن إتمام ذلك عن طريق السماح لجراء الهاسكي بالتعرف على عدد كبير من الأشخاص وخاصة المقيمون في نفس المنزل، كما ينصح خبراء تربية الحيوانات الأليفة بضرورة اصطحاب الهاسكي في جولات مختلفة للتعرف على المثيرات المختلفة مثل الأضواء وأصوات الشوارع وغير ذلك، ذلك سيساعد الكلاب على اعتياد تلك البيئة ومن ثم تصبح أكثر هدوءاً ومن ثم يمكن السيطرة عليها مستقبلاً بسهولة.

عدم إخافة الجرو :

عند التعامل مع كلاب الهاسكي الصغيرة يجب عدم إخفاتهم أو ممارسة أي أفعال تتسم بالعنف تجاههم، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى تحقيق نتائج عكسية ويجعل سلوك جراء الهاسكي تتسم بالعدائية ويصبحون مع الوقت خارجون عن السيطرة.

كلاب الهاسكي عدم إخافة الجرو

يجب اتباع النصيحة نفسها عند الخروج بالكلاب إلى الشوارع بهدف تدريبهم وحثهم إلى اعتياد البيئة المحيطة بهم، إذ يجب الحرص على عدم تعرضهم إلى أي موقف مخيف، ويوصي الخبراء في تربية الكلاب بضرورة مراقبة انفعالات كلاب الهاسكي أثناء التجول بهم وإذا لاحظ المُربي أن الكلب متوتراً أو خائفاً من أي من المثيرات البصرية أو الصوتية يفضل الانسحاب على الفور والابتعاد به عن ذلك المثير.

حضانة الجراء خيار جيد :

أشرنا إلى أن كلاب الهاسكي تنتمي إلى نوعية عاملة نشيطة يتسم سلوكها بدرجة شديدة من التمرد ومن الصعب إحكام السيطرة عليها، لذلك قد يكون من الأفضل توكيل مهمة تدريب تلك الكلاب إلى الخبراء المتمرسون في هذا المجال وذلك عن طريق إلحاق الجراء الصغيرة بإحدى مؤسسات رعاية الكلاب المعتمدة أو المعروفة أيضاً بأسم حضانة الكلاب.

كلاب الهاسكي حضانة الجراء خيار جيد

يتم إلحاق كلاب الهاسكي بهذا النوع من الحضانات وهي في عمر 4 : 5 شهور على الأكثر، حيث يتولى المدربون تأهيل الجراء سلوكياً ويعدوهم للاندماج في المجتمع والبيئة المحيطة بهم، كما تتلقى الكلاب داخل تلك المؤسسات أعلى درجات الرعاية البيطرية وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لبعض أنواع الكلاب وخاصة الهاسكي، حيث أن تلك الكلاب تكون شديدة الحساسية تجاه تقلبات الطقس خاصة خلال المراحل العمية المبكرة.

تدريب كلاب الهاسكي على الطاعة :

يضم البرنامج التدريبي في حضانة الجراء -المشار إليها- برنامجاً خاصاً لتدريب الكلاب على الامتثال للأوامر وطاعة مربيها، تنقسم تلك البرامج التدريبية إلى عدة أنماط منها المخصص للجراء الصغيرة في عمر 4 شهور وأخرى مخصصة للكلاب الكبيرة في عمر إثنى عشر شهراً.

كلاب الهاسكي تدريب كلاب الهاسكي على الطاعة

يشار هنا إلى أن تلك الدورات التدريبية رغم فعاليتها وتأثيرها الجيد إلا أن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل في تأهيل الكلاب على المعيشة في المنازل الآدمية، حيث أن هذا النوع من أنواع الكلاب يتميز بدرجة عالية من الذكاء قد تمكنه من التفرقة بين الدورة التدريبية وبين المنزل الخاص، وبناء على ذلك فإن سلوكه قد يتغير من مكان لآخر وكذلك يتغير تجاه الأشخاص فهو يعلم كيفية التفرقة بين مدرب الكلاب المحترف وبين المربي التقليدي.

ينصح خبراء تربية الكلاب بضرورة الحصول على استشارة المتخصصين والتعرف منهم على كيفية التعامل مع هذا النمط من الكلاب، والأساليب التي يمكنهم من خلالها فرض سيطرتهم عليه وإخضاعهم له وضمان طاعتهم.

اجمع المعلومات عن هذا النوع من الكلاب :

من الأخطاء الشائعة التي يقع بها المربيون عند رعاية كلاب الهاسكي هي الاعتماد على نفس طرق رعاية أنواع الكلاب الأخرى، أو الحصول على الاستشارة من الأصدقاء غير المتخصصين في مجال تربية الكلاب.

يرجع منشأ الكلاب من نوع الهاسكي إلى سيبيريا وتعتبر كلاب نشطة عاملة وهذا كله أثر على سلوكياتها وجعل احتياجاتها مختلفة بدرجة كبيرة عن أنواع الكلاب الأخرى، لذلك قبل تربية هذا النوع من الكلاب لابد من جمع المعلومات حولها والتعرف على نشأة تلك الكلاب وسلوكها واحتياجاتها المعيشية وكيفية تلبيتها بالشكل السليم.

يمكن فعل ذلك عن طريق اقتناء مجموعة الكتب المتخصصة في مجال الكلاب والمتوفرة بكثرة في المكتبات المختلفة، كما يمكن الاستفادة من مواقع الإنترنت المتعددة المتخصصة في هذا المجال، مع ضرورة تحري الدقة في انتقاء المصدر الذي يتم الحصول منه على المعلومات لضمان صحتها.

تعرف على أساليب التعامل مع الهاسكي :

يختلف التعامل مع كلاب الهاسكي بدرجة كبيرة عن أساليب التعامل مع فصائل الكلاب من الأنواع الأخرى، وذلك يرجع إلى الطبيعة المتمردة التي تميزهم والتي تجعل المربي مجبراً على أن يكون صارماً وحاداً بعض الشيء في تعامله معهم من أجل فرض سيطرته عليهم وضمان خضوعهم له.

حدد الخبراء بعد التصرفات الحازمة التي يمكن من خلالها فرض السيطرة على ذلك الكلب من ذلك النوع وجعله ينظر إلى المُربي على كونه قائده ومعلمه، ومنها:

التعامل مع الهاسكي

  • يجب تقديم وجبات الطعام إلى كلاب الهاسكي في أوقات محددة وثابتة وعدم ترك الطعام له بحيث يكون بمقدوره التناول منه متى شاء كما هو متبع مع الكلاب الأخرى، ذلك السلوك يدفع الكلب للشعور بأن المربي هو مصدر الطعام الوحيد وبالتالي ينظر له كقائد وراعي ومن ثم يطيعه ويمتثل له.
  • عند التجول مع كلاب الهاسكي يجب اتباع خط سير مستقيم ومعتاد، سيفاجئ المربي عادة برغبة الكلاب في الاتجاه عبر طرقات مختلفة ومغايرة حيث أن تلك الكلاب تتسم بالفضول والرغبة في الاستكشاف، وفي تلك الحالة يجب إجبار الكلب على سلوك الطريق الذي حدده المُربي، فتلك الطريق على الرغم من بساطتها إلا أنها فعالة في توجيه كلاب الهاسكي وإخضاعها للسيطرة.
  • لا تدفع للهاسكي فرصة اتباع اهوائه المختلفة على الدوام، فقد تجد الكلاب من هذا النوع تبدي الرغبة في الخروج إلى التنزه أو عدم الامتثال عند الاستحمام أو غير ذلك، وفي تلك الحالة يجب إجبار الكلب على فعل الأشياء في الأوقات التي تحددها أنت ووفق الطريقة التي تراها مناسبة، فتلك وسيلة جيدة لإعلام الكلب بأنه ليس حراً طليقاً.

مصادقة كلاب الهاسكي هي الخيار الأفضل :

يتساءل هواة تربية الكلاب عادة حول أفضل طرق إحكام القبضة على كلاب الهاسكي وضمان عدم خروجهم عن السيطرة والتسبب في الكثير من المشاكل لهم، خاصة أن ارتكاب أي خطأ في تربية هذا النوع من الكلاب قد يدفعهم إلى ارتكاب أفعال عدائية تجاه الأشخاص بما في ذلك المشرفون على تربيتهم.

كلاب الهاسكي مصادقة كلاب الهاسكي هي الخيار الأفضل

الإجابة على هذا السؤال يلخصها الخبراء في أن الهاسكي لا يحتاج مربياً بقدر ما يحتاج إلى قائداً، مما يعني أن أقصر الطرق إلى السيطرة على الهاسكي هي دفعه إلى الثقة بك وأن تكون تلك الثقة هي دافعه للطاعة والامتثال.

ينصح الخبراء في هذا الصدد بضرورة الامتناع عن ضرب الهاسكي أو ممارسة أي أفعال ضده تتسم بالشدة أو العنف، حيث أن تلك الكلاب لا تنسى الإساءة، وإذا تسبب المربي في أذيتها مرة واحدة لن تعاود الثقة به مجدداً تحت أي ظرف، والأدهى من ذلك أنها قد تجنح إلى السلوك العدائي وبدلاً من الطاعة يفاجئ بمهاجمتها له.

المقصود هنا هو أن السيطرة على الهاسكي تكون بالحزم وليس بالترهيب أو التعنيف، وهناك فرق شاسع بين هذا وذاك، فقط يجب اتباع الخطوات السابق الإشارة إليها لإظهار القوة والسيطرة وبذلك يتم اكتساب ثقة الكلب ومن ثم يصبح صديقاً وفياً يرى في مربية قائداً له أما الترهيب والتعنيف فقد يؤدي إلى عواقب وخيمة لا يمكن إصلاحها بأي وسيلة فيما بعد.

اللهو وسيلة جيدة لاكتساب الثقة :

ذكرنا أن تربية كلاب الهاسكي تتطلب مصادقتها واكتساب ثقتها، ومن أفضل الوسائل التي يمكن تحقيق ذلك من خلالها هي اللهو والاستمتاع، خاصة أن الهاسكي من الكلاب النشيطة التي لا تفضل الخمول أو البقاء في مكان واحد لفترات طويلة، وهناك العديد من الأمور التي يمكن من خلالها إمتاع الهاسكي ومصادقته، ومن أبرز تلك الأساليب ما يلي:

كلاب الهاسكي

  • التجول لمسافات طويلة يومياً بصورة شبه يومية وذلك يعتبر من أمتع الأمور بالنسبة للهاسكي
  • الكلاب الهاسكي تتسم بالنشاط وتفضل العدو لمسافات كبيرة ولذلك يمكن ربطه في الدراجة والسماح له بالجري خلفها أثناء ممارسة الرياضة اليومية
  • إتاحة الفرصة لكلاب الهاسكي للهو في حديقة المنزل حيث أنه يحب الركض هنا وهناك، مع ضرورة الحرص على أن تكون أسوار الحديقة مرتفعة بالقدر الكافي بحيث لا يمكنه تجاوزها إلى الخارج
  • تعتبر السباحة أيضاً من الأنشطة المحببة إلى كلاب الهاسكي فإن كان يتوفر حمام سباحة في المنزل يجب عدم إهمال تلك الفرصة واصطحاب الكلب إليها وتركه يستمتع بالماء.

اللهو مع الكلاب من الأمور الممتعة بالنسبة لهواة تربية هذا النوع من الحيوانات، لكن اللهو مع الكلاب الهاسكي أكثر أهمية وضرورة وإمتاعاً، حيث أن تلك الحيوانات بعيدة كل البعد عن الخمول ولذلك يجب مساعدتها بمختلف الأساليب على إفراغ الطاقة المكبوتة حتى لا يتم توجيهها في سلوكيات عدائية تجاه المحيطين بها، كما أن شعور الهاسكي بالمتعة وألفة المكان المقيم به يحد من احتمالات محاولة الهروب.

تربية كلاب الهاسكي تتم في جماعات :

يفضل البعض اقتناء كلب واحد في المنزل فإن كنت من هؤلاء فربما تكون كلاب الهاسكي غير مناسبة بالنسبة لك، حيث أن تلك الكلاب اجتماعية بطبيعتها تميل إلى اللهو طيلة الوقت، ومن ثم فإنها تحب التواجد دائماً ضمن جماعة أكبر من الكلاب حتى إن لم تكن من نفس فصيلتها.

كلاب الهاسكي

ينصح الخبراء في مجال تربية الحيوانات الأليفة بضرورة توفير شريك واحد على الأقل لكلب الهاسكي يسمى شريك اللعب، حيث يضمن ذلك حصول الهاسكي على وقت ممتع ويساعده على تفريغ طاقاته المكبوتة، لا يشترط -كما ذكرنا- أن يكون الكلب الآخر من نوع الهاسكي لكن يجب أن يكون في نفس حجمه حتى يكون قادراً على مجاراته.

الانتباه إلى حالة الطقس :

البيئة الطبيعية لمجموعة كلاب الهاسكي -سيبيريا- تتميز بالطقس شديد البرودة، لذلك فأن تلك الكلاب تمتلك طبقة سميكة من الفراء تساعدها على التأقلم مع تلك الأجواء القارسة.

بناء على ذلك تشعر تلك الكلاب بشىء من الإرهاق والخمول في الأجواء الحارة، لذلك يفضل الانتباه إلى حالة الطقس قبل العمل على تدريب الهاكسي أو اصطحابه في الجولات الخارجية، حيث أن ذلك قد يلحق به الأذى ويتسبب في مرضه نتيجة ارتفاع درجة حرارة جسمه الداخلية، ويفضل إبقاء حبيساً بالمنزل خلال الأيام الحارة التي تصل درجة الحرارة بها لأكثر من 40 درجة مئوية مع الحرص على ترطيب الهواء في محيط إقامته باستخدام أجهزة التكييف أو أي من وسائل التهوية الأخرى.

تقليم الأظافر وتنظيف الأسنان بشكل دوري :

تنظيف كلاب الهاسكي ليس صعباً -على خلاف الكلاب الأخرى- إذ أن الهاسكي يعمل على تنظيف نفسه بنفسه، ومن ثم فإن حموم هذا الكلب قد يتم على فترات متباعدة تقدر بنحو 7 : 10 أشهر تقريباً، وخلال تلك المدة يمكن الاكتفاء بتصفيف شعيرات الهاكسي باستخدام الفرشاة المناسبة.

لكن تلك القاعدة لا تنطبق على أظافر وأسنان الكلب، إذ تتطلب عناية فائقة ويجب الحرص على تنظيفهم بصورة دورية شبه إسبوعية لتخليصهم من العوالق والرواسب التي قد يؤدي تراكمها إلى تعرض الكلب لعِدة وعكات صحية.

يمكن لأصحاب الخبرة القيام بذلك في المنزل باستخدام المستحضرات البيطرية الموصى بها من قبل المتخصصين، مثل معجون الأسنان الخاص بالكلاب المتوفر في الصيدليات البيطرية والفرشاة والمقصات وغيرها من الأدوات، أما إذا كان مربي الكلب لا يمتلك خبرة كافية قد يواجه صعوبة في ذلك بسبب حجم الكلب وقوته وعدم امتثاله لتلك الأوامر وفي تلك الحالة يفضل اصطحابه إلى البيطري المختص مرة كل أسبوع على الأقل للقيام بذلك.

توفير مساحة آمنة لكلاب الهاسكي :

يؤكد الخبراء على أن كلاب الهاسكي من الحيوانات المتمردة بطبيعتها والتي تجنح عادة إلى الهروب من الحصار المفروض عليها، ولذلك ينصحون بضرورة تأمين مكان تواجد الكلاب مثل ساحة المنزل أو الحديقة بالشكل الذي يضمن عدم تمكنهم من الهرب، خاصة أن تلك الكلاب تمتلك العديد من القدرات البدنية التي تمكنها من فعل ذلك مثل القفز والتسلق والحفر في الأرض.

كلاب الهاسكي توفير مساحة آمنة لكلاب الهاسكي

تتمثل إجراءات تأمين المساحة التي تتواجد كلاب الهاسكي في نطاقها في الآتي:

  • إحاطة ساحة المنزل أو الحديقة بسياج قوي يتراوح ارتفاعه ما بين 2 : 3 أمتار على الأقل.
  • تستطيع كلاب الهاسكي الحفر بعمق في الأراضي الطينية والمرور من أسفل السياج، لذلك يفضل أن تكون السياج غائصة في الأرض على عمق متر ونصف: مترين تقريباً
  • يمكن الاستعاضة عن قاعد السياج في حالة إحاطة أرضية الحديقة بطبقة خرسانية

رغم تلك الاحتياطات يفضل عدم ترك كلاب الهاسكي حرة في الحديقة بدون مراقبة، حيث أن تلك الكلاب -كما أشرنا- شديدة الذكاء ولا يمكن توقع كامل تصرفاتها أو ردود أفعالها.

القفص والطوق من العناصر الهامة :

ينصح الخبراء قبل اقتناء كلاب الهاسكي في المنزل بضرورة توفير الأدوات التي تضمن التحكم بها والسيطرة على حركتها، ومن أبرز تلك الأدوات ما يلي:

كلاب الهاسكي القفص والطوق من العناصر الهامة

  • الأقفاص : يجب امتلاك قفصاً ليكون بمثابة محل إقامة الهاسكي سواء داخل المنزل أو في الحديقة، حيث أن تلك الكلاب نشيطة وكثيرة الحركة وتركها طليقة قد يؤدي إلى حدوث الكثير من التلفيات في المنزل، مع ضرورة الحرص على أن يكون القفص من أقفاص الحيوانات المتسعة بحيث يمكن للهاسكي الدوران بشكل كامل داخله.
  • الأطواق: يفضل البعض التجول مع الكلاب الحرة بمعنى أن يسير ويترك الكلب يتبعه، إلا أن ذلك لا يمكن تطبيقه مع كلاب الهاسكي التي تتميز بالتهور والاندفاع، لذلك لابد من امتلاك طوقاً وسلسلة للتحكم في الكلب أثناء السير.

- إعلانات -