ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

كيفية كتابة السيرة الذاتية المهنية بشكل احترافي

كتابة السيرة الذاتية شرطاً من شروط التقدم إلى أي من الوظائف بغض النظر عن درجة الوظيفة أو طبيعتها أو نوع المهام التي تنطوي عليها، وفي ذات الوقت لا يعتبر الـ C.V مجرد ملف تعريفي بخبرات المتقدم للوظيفة ومؤهلاته العلمية فحسب، بل هو الواجهة المعبرة عنه ونافذة التواصل الأولى بينه وبين جهة العمل، لهذا لابد من كتابته بعناية وبشكل احترافي وذلك من خلال اتباع مجموعة المعايير والمواصفات التي حددها أصحاب وكلاء التوظيف المعتمدين.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات

  • صورة شخصية ذات خلفية بيضاء
  • نموذج ملف C.V
  • برنامج Microsoft Office
  • صور ضوئية من الشهادات المختلفة (شهادات الخبرة والشهادات التعليمية)

تعليمات كتابة السيرة الذاتية بخطوات احترافية

 

اختيار الصورة الشخصية المناسبة :

أولى خطوات كتابة السيرة الذاتية تتمثل في اختيار الصورة المناسبة التي يتم إرفاقها مع الملف قبل تقديمه إلى جهات العمل المختلفة، في كثير من الأحيان يستخدم الشباب أي صورة شخصية متوفرة لديهم اعتقاداً بأن ذلك سيفي بالغرض، إلا أن ذلك قد لا يكون مقبولاً بالنسبة لجهات العمل المرموقة مثل الشركات العالمية والبنوك والمؤسسات العملاقة.

ينصح عند اختيار الصورة التي سيتم تضمينها إلى ملف C.V أن تكون ذات طابع رسمي، أي يفضل أن يتم ارتداء ملابس كلاسيكية رسمية بالنسبة للشباب والبنات على السواء، كما يجب أن تكون الصورة المختارة متوفر بها ذات شروط صور التأشيرات وجواز السفر، بمعنى أن تكون صورة أمامية ذات خلفية بيضاء أو صماء من لون واحد وهادئ.

كتابة السيرة الذاتية اختيار الصورة الشخصية المناسبة

عند استخدام الصورة يفضل أن يتم وضعها في الجهة المعاكسة لنصوص الكتابة، بمعنى أن يتم وضعها على الجانب الأبسر في ملف السيرة الذاتية المكتوب باللغة العربية، أما بالنسبة للملفات الإنجليزية -وهي الأكثر استخداماً- فتكون الصورة في الجزء العلوي من الجانب الأيمن للصفحة.

يشار هنا إلى أن هناك العديد من الدعوات التي تنادي بضرورة عدم إلزام المتقدمين للوظائف بوضع صورة شخصية ضمن ملف السيرة الذاتية، حيث يرون في ذلك شكلاً من أشكال العنصرية، فلا يجب أن يتم الحكم على الأشخاص وقبولهم أو رفضهم من خلال مظهرهم الشكلي، لكن لم تحقق تلك الدعوات تأثيراً كبيراً -حتى الآن- ولا تزال الصورة الشخصية عنصراً أساسياً من عناصر ملفات السيرة الذاتية المهنية.

البيانات الشخصية ووسائل الاتصال :

عند العمل على كتابة السيرة الذاتية يجب البدء بمجموعة البيانات الشخصية ووسائل الاتصال المختلفة في مقدمة الصفحة الأولى، بحيث يسهل على المسؤولين عن التوظيف التوصل إليها حال قبولك في الوظيفة.

يتم كتابة الاسم الرباعي في صدارة نموذج الـ CV ويفضل عدم استخدام أي ألقاب مهنية قبله مثل “الدكتور، المهندس، المحامي… إلخ”، فمن المفترض أن ذلك معروف مسبقاً لدى الجهة التي تقدم لها ملف السيرة الذاتية. أسفل الاسم يتم إدراج البيانات الشخصية، والتي تعد بمثابة تعريف عام بالشخص المتقدم إلى الوظيفة وتشمل:

  • تاريخ الميلاد
  • محل الميلاد ومدينة الإقامة
  • عنوان المراسلات (عنوان المنزل)
  • الحالة الاجتماعية

بعد إدراج البيانات الشخصية تأتي وسائل الاتصال والتي يفضل أن تكون متنوعة وتشتمل على أكثر من وسيلة مثل الهاتف المحمول وهاتف المنزل وهاتف العمل الحالي -إن وجد- بالإضافة إلى البريد الإلكتروني، وينصح هنا بضرورة إحداث توازن بين التنوع والعدد، بمعنى أن تعدد وسائل الاتصال، بمعنى إن كنت تمتلك ثلاثة أرقام للهاتف المحمول يمكن الاكتفاء برقمين منهم فقط والأمر نفسه ينطبق على عنوان البريد الإلكتروني.

تدوين الخبرات السابقة :

تعتبر الخبرات المهنية السابقة أحد العوامل الفاصلة التي تحسم عملية الاختيار لصالح أحد المتقدمين للوظيفة دون الآخرين، لذلك يجب الاهتمام بها عند كتابة السيرة الذاتية وإدراجها ضمن الملف بشيء من التفصيل وذلك على النحو التالي:

كتابة السيرة الذاتية تدوين الخبرات السابقة

  • اسم جهة العمل
  • المسمى الوظيفي
  • الدرجة الوظيفية
  • عدد سنوات العمل بطريقة من/ إلى

يتم اتباع تلك الطريقة أيا كان عدد الوظائف التي شغلها المتقدم للوظيفة في الماضي، كما يفضل الحصول على المستندات المثبتة لصحة المعلومات المرفقة في هذا القسم من السيرة الذاتية مثل شهادات الخبرة وخطابات التوصية أو خطابات هيئة التأمينات وما إلى ذلك.

الإنجازات والاهتمامات :

ذكرنا سلفاً أن الخبرات السابقة هي العامل الأهم في ملف السيرة الذاتية وتلعب دوراً محورياً في ترجيح كفة أحد المتقدمين إلى الوظيفة على كفة منافسيه، لكن يعيب ذلك القسم أنه لا يتوفر إلا لدى المهنيين ممن أمضوا عِدة سنوات في سوق العمال بينما يفتقر إليها الشباب حديثي التخرج.

في تلك الحالة يمكن عند كتابة السيرة الذاتية الاستعاضة عن الخبرات المهنية السابقة بمجموعة الإنجازات والاهتمامات التي شارك بها الطالب فيما سبق ونال عنها درجات علمية أو شهادات تفوق أو شهادات تقدير، حتى لو لم يكن لتلك الإنجازات ارتباط مباشر بمجال العمل أو نوع الوظيفة المقدم إليها، وتشمل الإنجازات هنا:

كتابة السيرة الذاتية الإنجازات والاهتمامات

  • الدرجات العلمية العليا مثل الماجستير والدكتوراه أو الرسائل التمهيدية والدرجات العلمية المعادلة
  • مشاركات الأنشطة الطلابية خلال سنوات الدراسات في مختلف المجالات
  • شهادات التفوق الرياضي أو الفني

إرفاق تلك الشهادات وما يماثلها عند كتابة السيرة الذاتية من الأمور الضرورية، ذلك لأن مسؤولي التوظيف لا يبحثون دائماً عن أصحاب الخبرة، بل أحياناً تكون أنظارهم موجهة إلى السمات الشخصية، ومثل هذه الشهادات إثبات قوي على امتلاك المتقدم للوظيفة شخصية مثابرة وناجحة قادرة على التطور.

اختيار نماذج السيرة الذاتية المناسبة :

تتوفر على الإنترنت مجموعات متنوعة من ملفات السيرة الذاتية CV Forms بصيغة doc أو docx يمكن الاستفادة منها، حيث تكون مصممة بصورة جذاب ومقسمة إلى خانات، وبذلك لا يكون الشخص مطالباً إلا بملأ الحقول الفارقة أمام البيانات المختلفة لينتهي بذلك من كتابة السيرة الذاتية وتصبح جاهزة للإرسال أو التقديم.

اختيار نماذج السيرة الذاتية المناسبة

ينصح عند اختيار أحد نماذج CV جاهزة الحرص على توفر بعض المعايير في هذا النموذج، ومن أبرزها:

  • أن يكون التصميم العام للنموذج مريحاً للعين ويتضمن سطوراً متباعدة ويتبع حجم خط مناسب وواضح
  • أن تكون الألوان المستخدمة في التصميم بسيطة وقليلة للحفاظ على الطابع الرسمي
  • التأكد من خلو النموذج من أي صور أو رسومات مهنية، بمعنى أن بعض النماذج تكون مخصصة لمجال المهن الهندسية فتحتوي الخلفية على نقوش طفيفة تتعلق بهذا النوع المهن، أو أن يكون النموذج مخصص لمهن المحاماة فيحتوي شعاراً لتلك المهنة وغير ذلك، وبالطبع هذا النوع من نماذج CV لا يصلح استخدامه مع مهن أخرى
  • يفضل اختيار النماذج المختصرة والتي لا تشتمل على أكثر من ثلاث صفحات
  • أن يكون النموذج مقسما إلى عدة عناوين فرعية تميز كل قسم عن الآخر

اختيار نوع الخط المناسب :

عند كتابة السيرة الذاتية يجب الحرص على أن يكون التكوين العام للملف ذو طابع رسمي، ومن ضمن العوامل المؤثرة في هذا الصدد نوع الخط المستخدم في كتابة البيانات.

يفضل استخدام الخطوط المستقيمة العادية الخالية من الزخارف أو الانحرافات في أطراف الحروف، مثل خطوط Arial في الكتابة العربية أو Times New Roman أو Calibri في الكتابة باللغة الإنجليزية، أما فيما يخص التنسيق فيمكن الاعتماد فقط على خاصة BOLD أو الخطوط السميكة لتمييز العناوين الفرعية أو بعض الكلمات الهامة ضمن المحتوى النصي.

ترتيب المحتوى حسب درجة الأهمية :

عند كتابة السيرة الذاتية المهنية يجب الالتزام بتقسييم المعلومات التي تحتوي عليها إلى عِدة أقسام، إذ أن ذلك يجعل الملف مريحاً أكثر للعين وتسهل عملية مطالعته، وعن عملية التقسيم نفسها فهي تتم حسب ترتيب حدوثها ابتداءً من التعليم وصولاً إلى الخبرات العملية، فذلك يجعل السيرة الذاتية بمثابة ملخص مختصر لحياة المقتدم للوظيفة.

كتابة السيرة الذاتية ترتيب المحتوى حسب درجة الأهمية

أفضل طريقة تقسيم لمحتوى السيرة الذاتية كالآتي:

  • البيانات الشخصية
  • وسائل الاتصال
  • المؤهلات العلمية
  • الدورات التدريبية الإضافية
  • الخبرات المهنية السابقة
  • الانجازات والاهتمامات
محمود حسين
مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل