ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

تعليمات تأسيس المطاعم ومواصفاتها الهندسية

يرى الخبراء في مجال الإنشاء والتصميم أن تأسيس المطاعم يختلف بصورة كبيرة عن تأسيس أي من المنشآت التجارية الأخرى، حيث أن طبيعة النشاط والخدمات التي تقدمها المطاعم تتطلب توفير مجموعة مجموعة كبيرة من المتطلبات، التي تضمن تحسين سير العمل وتقديم خدمات عالية المستوى، خاصة أن طبيعة نشاط المطاعم تتطلب بقاء العميل فترات طويلة نسبياً داخل المنشأة ولابد أن يشعر خلال تلك الفترة بالراحة والاستمتاع، وتحقيق ذلك لا يمكن أن يتم إلا من خلال تطبيق المعايير والمواصفات القياسية و تأسيس المطاعم في ضوء التعليمات التي حددها الخبراء وأوصوا بها.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • اختيار المساحة المناسبة
  • نوافذ ألوميتال مزدوجة
  • أجهزة تهوية (مراوح، تكييف، شفاطات)
  • جهاز إنذار حريق
  • أرضيات رخام

كيفية تأسيس المطاعم 

اختيار المساحة المناسبة :

عند إقامة المشروعات التجارية يجد المستثمر نفسه أمام عدد كبير من الخيارات فيما يتعلق بمساحة الوحدة التي سيقيم داخلها نشاطه، إلا أن المساحة الواسعة في حالة تأسيس المطاعم لا تعد أمراً اختيارياً بل هي أحد الشروط الأساسية التي يجب توافرها من أجل نجاح المشروع.

كيفية تأسيس المطاعم اختيار المساحة المطاعم على خلاف أغلب المشروعات الاستثمارية الأخرى تتطلب توفير مساحة كبيرة، ذلك يرجع إلى تعدد الأجنحة الملحقة بالقاعة الرئيسية مثل المطبخ وأماكن إعداد المأكولات، بالإضافة إلى المكاتب الإدارية ودورات المياه وغير ذلك، كل ذلك يتطلب تخصيص مساحات واسعة لـ تأسيس المطاعم بشكل مثالي، وذلك بخلاف صالة المطاعم الرئيسية التي يجب أن تكون متسعة بالقدر الكافي لاحتواء عدد مناسب من الطاولات والمقاعد، ويرى الخبراء أن الحد الأدنى لمساحات إقامة المطاعم هي 280 × 400 متراً تقريباً.

معايير تصميم النوافذ :

تتوفر العديد من تصميمات النوافذ والأبواب الرائعة التي يمكن استخدامها في مختلف الأنشطة التجارية، لكن فيما يخص تأسيس المطاعم فيجب إحداث ذلك وفق عدد من المعايير الخاصة التي تناسب طبيعة النشاط ونوع الخدمات المتمثلة في تقديم المأكولات والمشروبات.

كيفية تأسيس المطاعم تصميم النوافذاختيار النوافذ والأبواب من الأنواع مُحكمة الغلق يعد أحد تعليمات تأسيس المطاعم الرئيسية، حيث تضمن النوافذ من تلك الأنواع عدم السماح بمرور الحشرات والقوارض إلى داخل المطعم، مما قد يؤدي إلى الإضرار بسمعته أو قد يتسبب في تلف المأكولات المخزنة قبل الاستخدام، وكذلك تعمل النوافذ من ذات النوع على منع مياه الأمطار وأتربة الخماسين وغيرها من المرور إلى صالات تناول الطعام مما قد يتسبب في إزعاج العملاء وإفساد متعتهم.

ينصح عند تأسيس المطاعم بالاعتماد على النوافذ الألوميتال أو النوافذ الزجاجية دائمة الغلق، كما يُنصح أيضاً باستخدام نوافذ الألياف الزجاجية المزدوجة التي تشبه النوافذ المستخدمة في القطارات أو الطائرات، حيث أن ذلك النوع يعزل الصوت ويمنع وصول الضوضاء إلى العملاء، من ثم يكون بالغ الأهمية خاصة بالنسبة للمطاعم التي تطل على ميادين أو شوارع رئيسية.

جعل المكان جيد التهوية :

تعدد وسائل التهوية من قواعد وتعليمات تأسيس المطاعم الرئيسية، حيث أن إهمال ذلك العامل قد يؤدي إلى حدوث العديد من الأمور السلبية المتمثلة في احتباس الأبخرة الناتجة عن الأطعمة ورفع درجة حرارة صالة تناول الطعام، بالإضافة إلى أن التهوية السيئة تساعد على احتباس الروائح داخل المطعم.

عند تأسيس المطاعم يمكن العمل على تحقيق التهوية المناسبة بعِدة آليات واعتماداً على وسائل مختلفة، من أبرزها الآتي:

التهوية الطبيعية: يمكن تهوية المطاعم بشكل طبيعي من خلال فتح النوافذ، لكن ذلك يقتصر على مجموعة المطاعم التي تتواجد في طوابق مرتفعة أو في شوارع جانبية بعيدة عن مصادر الضوضاء والأتربة والعوادم الضارة.

تأسيس المطاعم : جعل المكان جيد التهوية

  • الشفاطات: وجود عدد مناسب من الشفاطات يعد من الأمور الضرورية التي يجب الانتباه لها عند تأسيس المطاعم حيث تعمل تلك الشفاطات على سحب الأبخرة والأدخنة والروائح الكريهة وطردها إلى الخارج، مما يضمن الحفاظ على درجة حرارة المكان معتدلة ويمنع احتباس الروائح بالداخل.
  • مصادر التهوية الصناعية: أيا كان أسلوب التهوية المتبع في المطاعم فهو لا يغني عن استخدام مصادر التهوية الصناعية مثل أجهزة تكييف الهواء أو المراوح، مع ضرور انتقاء وسائل التهوية بقوة تناسب مساحة المطعم مما يضمن توصيل الهواء المنعش إلى كافة الأركان بشكل متساوي.

توزيع أقسام المطعم والفصل بينهم :

يعتبر توزيع الأقسام والفصل بينها من قواعد تأسيس المطاعم الرئيسية، حيث يضمن ذلك تقديم خدمة فائقة التيمز بالنسبة للعملاء، كما يساعد في نفس الوقت على تسهيل عملية سير العامل بالنسبة للعاملين على اختلاف تخصصاتهم وأدوارهم.

كيفية تأسيس المطاعم أقسام المطعم ذكرنا سابقاً أن المساحة الواسعة شرطاً أساسياً من شروط إقامة المطاعم وتأسيسها، لكن توفر المساحة ليس نهاية المطاف، فطريقة تقسيم واستغلال تلك المساحة لا تقل أهمية عن توفر المساحة ذاتها، وينصح الخبراء في مجال المطاعم بضرورة الفصل بين الأقسام المختلفة مثل مكاتب الإدارة والتي قد تكون الأقل حجماً كما يمكن وضعها في الأدوار العليا، بينما المساحة الأكبر من المطعم تخصص لصالة الاستقبال الرئيسية، بينما المساحة المتفقة تقسم بين دورات المياه والمطبخ ومكان غسل الأواني وتجهيز الأطعمة للطهي، مع ضرورة أن تكون مساحة كل قسم مناسبة لعدد فريق العمل المتوقع تواجده بداخلها في نفس الوقت.

عند تقسيم صالة المطعم الرئيسية نفسها يجب مراعاة اختيار موائد ومقاعد من أحجام تناسب المساحة الإجمالية للصالة، بحيث لا تبدو مكدسة بصورة مبالغة، حيث يجب الحرص على ترك مساحات خالية بين الطاولات تسمح بمرور العملاء بحرية وأريحية، وفي ذات الوقت تضمن تلك المساحات الخالية توفير مبدأ الخصوصية لكل مائدة.

توفير متطلبات السلامة :

عند الحديث عن نشاط المطاعم التجاري فأننا نتحدث عن عدد كبير من الحوادث المحتملة، بسبب الأدوات المستخدمة في مزاولة هذا النشاط مثل المواقد وغاز الاشتعال وغيرها، ورغم ندرة وقوع تلك الحوادث إلا أنها تظل احتمالاً قائماً لا يجب إهماله، وبناء على ذلك يكون توفير متطلبات الحماية المدنية والسلامة أحد تعليمات تأسيس المطاعم كما تعد شرطاً من شروط استصدار التراخيص اللازمة لممارسة هذا النشاط في كثير من الدول.

كيفية تأسيس المطاعم متطلبات السلامة يعتبر مخرج الطوارئ شرطاً أساسياً من شروط تصميم المطاعم لاستخدامه في حالات الطوارئ، ويتم زيادة عدد مخارج الطوارئ كلما اتسعت مساحة المطعم وازدادت قدرته الاستعابية، كذلك توفر طفايات الحريق من الأمور بالغة الأهمية للتمكن من إخماد الحرائق فور نشوبها قبل أن تمتد لمساحات أكبر يصعب السيطرة عليها، كذلك يشير الخبراء إلى ضرورة تركيب أنظمة الإنذار وأجهزة إطفاء الحرائق الإلكترونية للحد من الخسائر في حالة نشوب حرائق في المكان.

اختيار خامات “الأرضيات والحوائط” :

عند إقامة أي منشأة تجارية يكون الجانب الجمالي وحده هو الحاكم لعملية اختيار الأرضيات والجدران من حيث الألوان والخامات، ورغم أن تلك القاعدة تنطبق على اختيار تصميمات المطاعم الداخلية إلا أنها ليست القاعدة الوحيدة، بل يجب اختيار الخامات المناسبة لطبيعة النشاط من الناحية الجمالية والتأمينية والعملية على السواء.

كيفية تأسيس المطاعم الأرضيات والحوائطعند تصميم الديكور الداخلي للمطاعم ينصح الخبراء بضرورة الاعتماد بصورة كاملة على الجدران والأرضيات المصنوعة من خامات ملساء، مثل الرخام أو الجرانيت وما يماثلهما من الخامات الأخرى، حيث أن تلك الخامات لا تمتص الأبخرة الدهنية الصادرة عن الأطعمة المختلفة، مما يسهل من عملية تنظيفها وإزالة الرواسب من عليها بشكل دوري، كذلك تلك الخامات تتسم بطول عمرها الافتراضي نظراً لكونها لا تمتص الماء بعكس الخامات الخشبية على سبيل المثال، والتي تتلف سريعاً بفعل عمليات الغسيل والتنظيف المتكررة.

تعتبر الخامات الرخامية جيدة للمطاعم من الناحية التأمينية أيضاً، حيث أن تلك الخامات تقاوم الحريق بطبيعتها، ومن ثم فأنها لا تتضرر في حال وقوع أي حوادث، كما تعمل على احتواء الحرائق وتمنع انتشارها مما يسهل من عملية السيطرة على النيران ومنع انتشارها والتقليل من الخسائر في الأرواح والمنقولات.

محمود حسين
مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل