تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

كيفية شراء الأثاث المنزلي واختبار جودة الخشب

تعليمات شراء الأثاث المنزلي

تعليمات شراء الأثاث المنزلي هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي يتم من خلالها اختبار جودة الأخشاب وتحديد مستوى صلابتها مما يضمن تفادي التعرض للغش التجاري

0 2٬144

يعتبر شراء الأثاث المنزلي المصنوع من الخشب من الأمور التي تصيب الكثيرين بالحيرة، وتدفعهم للتساؤل حول كيفية اختبار جودة الأخشاب وتجنب السقوط ضحايا لعمليات الغش التجاري، خاصة أن تلك القطع عادة ما تكون باهظة الثمن وفي ذات الوقت لا يمكن الاستغناء عنها داخل أي منزل.. يعتقد البعض أن شراء الأثاث المنزلي يتطلب تواجد شخص ذو خبرة في هذا المجال تمكنه من التعرف على مستوى جودة خامة الخشب المستخدمة في التصنيع، بينما الحقيقة على خلاف ذلك؛ حيث حدد الخبراء مجموعة من الإجراءات والمعايير التي يمكن من خلالها اختبار الأخشاب وضمان الحصول على بضائع عالية الجودة وتجنب التعرض لأي خداع أو غش تجاري.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • التعرف على طرق اختبار الأخشاب
  • البحث حول أنواع الأخشاب وخصائصها
  • فحص عقد الأخشاب
  • المفاضلة بين المعارض ومراكز البيع

تعليمات شراء الأثاث المنزلي 

- إعلانات -

الكشف عن الخشب في إضاءة مناسبة :

يلجأ أصحاب بعض معارض الأثاث المنزلي وورش النجارة وصناعة الموبيليا إلى بعض الخدع لإخفاء عيوب بضائعهم، أبرز تلك الخدع وأكثرها شيوعاً تتمثل في استخدام وحدات إضاءة بالغة القوة والسطوع وفي بعض الأحيان يستخدمون مصابيح مائلة إلى اللون الأصفر المتوهج أو البرتقالي، وذلك لسببين:

شراء الأثاث المنزلي الكشف عن الخشبالإضاءة القوية: تساهم الإضاءة القوية في تغيير لون الخشب حيث تجعل الألوح تبدو فاتحة على عكس حقيقتها، مما يخفي بعض العيوب التي يمكن ملاحظتها بالنظر المجرد.

  • الإضاءة الصفراء: أغلب الأخشاب تكون من درجات اللون البني وتسليط الإضاءات الصفراء عليها يمنحها بريقاً زائفاً ويجعلها تبدو أكثر توهجاً من حقيقتها.

لذلك عند شراء الأثاث المنزلي يفضل أن يتم ذلك في ظل إضاءة بيضاء عادية متوسطة الشدة، حيث يمكن في تلك الحالة اختيار الموبيليا على أساس حالتها الفعلية، والكشف عن أي عيوب في الخامة أو التصنيع أو التصميم.

تعرف على أنواع الخشب ومميزات كل منها :

عند شراء الأثاث المنزلي بصفة عامة والأثاث الخشبي على وجه الخصوص عادة ما ينصب التركيز بالكامل على الحجم والتصميم، أي يتم الاختيار وفقاً لمدى ملائمة أبعاد وأحجام قطع الأثاث لمساحة الغرف التي ستستخدم بها، بالإضافة إلى تصميم تلك القطع وشكلها الزخرفي الجمالي وغير ذلك.

شراء الأثاث المنزلي أنواع الخشبإلا أن النصيحة الموجهة من الخبراء في تلك النقطة هي أن جمال القطع لا يعد دليلاً على متانتها وقوة تحملها، فهذا الأمر في النهاية يرتبط بطبيعة الخامة أو بمعنى أدق نوع الخشب وطبيعته، حيث أن الموبيليا تُصنع من أنواع مختلفة من الخشب كل نوع منها له خصائص مختلفة ومزايا وعيوب متعددة، لذلك يجب الإلمام بتلك الأمور قبل التوجه إلى معارض الأثاث لضمان تحقيق التوازن بين المظهر الأنيق والناحية العملية، حيث أن كلما كانت خامة الخشب أفضل احتفظت برونقها لفترة أطول.

يشار هنا إلى أن تلك القاعدة يجب تعميمها على شراء الأثاث المنزلي بشكل عام، إلا أنها تكون بالغة الأهمية بالنسبة للغرف التي يُمثل الخشب 95% من تكوينها تقريباً، مثل غرف النوم وغرف السفرة إلى جانب الأثاث الكلاسيكي بشكل عام.

المفاضلة بين العروض على أساس الخامة :

في سياق ضرورة التعرف على أنواع الأخشاب وخصائص كل منها قبل شراء الأثاث المنزلي الخشبي، ينصح الخبراء بضرورة جعل طبيعة الخامة وخصائصها ومميزاتها المعيار الأول لعملية الاختيار وليس القيمة السعرية.

من الأخطاء الشائعة التي يقع بها الكثيرين عند شراء الأثاث المنزلي هو الانجراف وراء العروض الخاصة والخصومات المغرية، لكن في الحقيقة أن السعر المنخفض قد يكون دليلاً على سوء الخامات المصنوعة منها، ويفضل في تلك الحالة تجنب اقتناء هذه الأنواع، حيث أنها أكثر عرضة للتلف وتحتاج إلى أعمال صيانة وإصلاح بشكل متكرر وذلك يُكبد مالك الأثاث مبالغ مالية بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى تشوه مظهر القطع ويفقدها رونقها الجمالي.

ينصح الخبراء بضرورة اختيار الموبيليا المصنوعة من الخامات الجيدة والأخشاب شديدة الصلابة التي تشتهر بقدرتها العالية على التحمل، مثل خشب الزان أو خشب البلوط وما يماثلهما، حيث أن تلك الأنواع على الرغم من ارتفاع أسعارها إلا أن عمرها الافتراضي أطول مقارنة بالأخشاب الأخرى، وتحتفظ بمظهرها الأساسي لسنوات وسنوات بعكس خامات الخشب الأخرى التي تتضرر خلال بضعة أشهر من بدء الاستخدام.

الانتباه إلى عُقد الخشب والشروخ :

يعتقد البعض أن فحص خامة الخشب يحتاج إلى أشخاص متخصصين أو أصحاب خبرة في مجال النجارة وصناعة الأخشاب، بينما الحقيقة المثبتة من قبل الخبراء على النقيض من ذلك، حيث يمكن لأي شخص فحص الأخشاب وتحديد مستوى جودتها وملائمتها للاستخدام عن طريق الفحص النظري وملاحظة حالة الألواح.

شراء الأثاث المنزلي عُقد الخشبأهم الأمور التي يجب الانتباه إليها عند شراء الأثاث المنزلي المصنوع من الخشب هي فحص ألواح الأجزاء العريضة من الأثاث، والتأكد من خلو تلك الألواح من التشققات أو الشروخ مهما كانت ضئيلة، كذلك يجب التأكد من خلو ألواح الأخشاب من العقد الخشبية، والتي تكون عبارة عن دائرة من لون مخالف في وسط النسيج الخشبي، وتنقسم تلك العقد إلى نوعين كالآتي:

  • العقد الفاتحة: ذلك النوع من العقد طبيعي وآمن تماماً ووجوده لا يمثل أدنى مشكلة ولا يشير إلى ضعف خامة الخشب.
  • العقد الداكنة: تعرف العقد الداكنة المائلة إلى اللون الأسود باسم العقد الخشبية الخبيثة، ووجود هذا النوع يعتبر دليل قاطع على ضعف خامة الخشب وتلفه وقصر عمره الافتراضي.

النقر على سطح الخشب :

إحدى أشهر طرق فحص جودة الأخشاب هي النقر عليها باليد أو ما يُعرف باسم (اختبار الطبل)، حيث يؤكد الخبراء إمكانية تحديد مستوى جودة خامة الأخشاب من خلال الصوت الذي يصدر عن النقر فوقها، والنقر بالأصابع برفق على سطح الخشب يضعنا أمام أحد احتمالين فقط هما كالآتي:

  • الصوت المرتفع: في حالة صدور صوت مرتفع “طبل” عند النقر على سطح الخشب، فإن ذلك يكون دليلاً على فساد تكوينه، حيث أن هذا الصوت المرتفع يأتي نتيجة تَجَوف الخشب من الداخل وتآكل باطنه، مما يعني أنه ضعيف ولن يتحمل أوزان مستخدميه لفترة طويلة.
  • الصوت المكتوم: في حالة صدور صوت مكتوم عند النقر على الخشب فإن ذلك يعد دليلاً على صلابته ومتانته، حيث أن ذلك الصوت يُعني أن الخشب قوي ومتماسك من الداخل.

اختيار المعارض وجهات البيع الموثوقة :

من تعليمات شراء الأثاث المنزلي الخشبي وأحد الإجراءات الاحتياطية الواجب اتخاذها، هي التوجه إلى معارض الأثاث ذات السمعة الطيبة أو مواقع التسوق الإلكتروني الشهيرة الموثوقة، حيث أن ذلك يضمن لك عدم التعرض لأي من خداع والحصول على بضائع جيدة غير مُتلاعب في مواصفاتها.

شراء الأثاث المنزلي اختيار المعارضيُفضل اللجوء إلى تلك الجهات خاصة إذا كان الأثاث المُراد شراؤه مطلياً بأي من أنواع الدهانات، حيث أن ذلك يجعل من الصعب فحص جودة الخشاب وملاحظة وجود عقد أو شروخ في الألواح من عدمه، خاصة أن بعض أصحاب المعارض يلجأون إلى دهان الألواح بطبقة من المعجون قبل الطلاء لإخفاء أي أثر للعقد والشروخ، وفي تلك الحالة تكون المعارض الكبرى ومواقع التسوق الموثوقة هي سبيلك لضمان الحصول على البضائع المختارة وتجنب التعرض لأي من عمليات الخداع أو الاحتيال التجاري.

- إعلانات -