تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

كيفية اختيار الليتر بوكس المناسب لتربية القطط

تعليمات اختيار الليتر بوكس

تعليمات اختيار الليتر بوكس المقدمة من الخبراء في مجال تربية القطط تتمثل في بعض المواصفات التي يجب الحرص على توفيرها بهدف تحقيق أكبر فائدة منه.

0 1٬564

يعتبر اختيار الليتر بوكس المناسب من الأمور بالغة الأهمية، نظراً لكونه أحد العناصر الرئيسية اللازم توفيرها من أجل تربية القطط في المنزل، حيث أن ذلك العنصر يلعب العديد من الأدوار الحيوية، فهو بداية يوفر بيئة ملائمة لمعيشة ومبيت القطط، كما أنه يساعد في الحفاظ على نظافة البيت ويمنع انتشار الروائح الكريهة الصادرة عن القطط، ونظراً لأهمية ذلك العنصر فلابد من اتباع التعليمات المقدمة من الخبراء عند اختيار الليتر بوكس ؛ وذلك للحصول على النمط المناسب الذي يعود عليك بأكبر قدر من الفوائد.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات:

  • النظر إلى ارتفاع الحواف
  • مستوى اتساع الليتر بوكس
  • اختيار النوع المناسب
  • التعرف على المزايا الإضافية
  • توفير أدوات التنظيف
  • اختيار نوع الرمل المناسب

- إعلانات -

ارتفاع الحواف الليتر بوكس :

أول الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار الليتر البوكس الخاص بالقطط هو النظر إلى مستوى ارتفاع حوافه، حيث يجب الحرص على أن يكون مستوى الارتفاع مناسباً لعمر القطة وحجمها وقوتها العضلية؛ وذلك كي يسهل على القطط عملية الدخول والخروج من وإلى الليتر بوكس دون الحاجة إلى أي معاونة خارجية.

اختيار الليتر بوكس ارتفاع الحواف الليتر بوكس

إذا كانت القطط صغيرة (ثلاث أسابيع : شهرين) يفضل اختيار الليتر البوكس ذو الحواف شديدة الانخفاض، أما إذا كانت القطط أكبر من ذلك فيمكن اختيار الأنواع الأكثر ارتفاعاً، حيث أن القطط من هذه الفئة العمرية تكون قادرة على اجتياز الحواف بغض النظر عن مستوى ارتفاعها.

أيضاً يجب الإشارة هنا إلى أن اختلاف مستوى ارتفاع حواف الليتر بوكس يتحكم في مستوى سُمك طبقة الرمال التي توضع في داخله، وبالتالي لا يمكن استخدام الليتر بوكس ذو الحواف المنخفضة مع القطط البالغة أو كبيرة الحجم، حيث أن تلك القطط تحتاج إلى طبقة أكبر من الرمال لتتمكن من الحفر فيها عند قضاء حاجتها، والعكس صحيح بالنسبة للقطط الأصغر عمراً والأقل حجماً.

اتساع الليتر بوكس :

القاعدة الحاكمة لـ اختيار الليتر بوكس على أساس ارتفاع الحواف هي ذاتها تحكم اختيار معدل الاتساع، حيث أن القطط بطبيعتها من الحيوانات الأليفة كثيرة الحركة، ومن ثم لابد من التأكد أن فراغ الليتر بوكس الداخلي متسع بالقدر الكافي الذي يُشعرها بالراحة ويسمح لها بالدوران داخله بحرية.

اختيار الليتر بوكس اتساع الليتر بوكس

انتقاء الليتر بوكس المناسب في تلك الحالة لا يرتبط فقط بعمر القطة بل يرتبط كذلك بالنوع، حيث أن بعض أنواع القطط حين تصل عمر البلوغ تتضخم بشكل ملحوظ ويثقل وزنها، ومن ثم على من يقوم بتربية القطط أن يجمع المعلومات اللازمة عن هذا النوع ويعرف متوسط الوزن والطول الذي تصل إليه مع تقدمها في العمر، ومن ثم اختيار الليتر بوكس ذو الارتفاع والمساحة المناسبان لتوفير أقصى درجات الراحة لتلك الحيوانات المحبة للهو والحركة الدائمة.

اختيار الليتر بوكس من النوع المناسب :

يتوفر الأسواق والمحال الخاصة ببيع الحيوانات الأليفة ولوازم تربيتهم ليتر بوكس من أنواع مختلفة وتصميمات متعددة، كل نوع من أنواع الليتر بوكس يختلف عن الآخر من حيث الخصائص والمزايا وبالطبع القيمة السعرية، وبشكل عام يمكن تقسيم الليتر بوكس إلى نوعين رئيسيين هما كالآتي:

أ) ليتر البوكس المكشوف:

هو النوع الأرخص سعراً وبطبيعة الحال الأكثر شيوعاً وانتشاراً، ذلك النوع عبارة عن وعاء بلاستيكي ذو عمق مناسب، وذلك النوع يناسب القطط الصغيرة أو القطط حديثة الولادة بدرجة أكبر، حيث يسهل على المربي عملية مراقبة حركتهم وحملهم وإدخالهم إلى الصندوق.

اختيار الليتر بوكس ليتر البوكس المكشوف

لكن يعيب هذا النوع من الليتر بوكس إنه لا يناسب جميع أنواع القطط على خلاف النوع الآخر “المغلق”، حيث أن بعض أنواع الحيوانات الأليفة بصفة عامة وبعض أنواع القطط بشكل خاص تفضل الحصول على قدر أكبر من الخصوصية عن قيامها ببعض الأنشطة مثل عملية الإخراج، وفي تلك الحالة سيكون الليتر بوكس من الطراز المكشوف غير مناسباً لها بدرجة كبيرة وقد يدفعها ذلك إلى إخراج فضلاتها في أي ركن آخر من المنزل يكون منزوياً وبعيداً عن الأعين.

ب) الليتر بوكس المغلق :

بطبيعة الحال اختيار الليتر بوكس يعني تكبد مبالغ إضافية باعتباره النوع الأغلي ثمناً، لكن في المقابل يوفر هذا النوع عدد أكبر من المزايا، في مقدمتها أن الجزء العلوي منه قابل للحل والتركيب، مما يعني أنه يلعب الدورين (المغلق والمكشوف) في آن واحد، ويمكن تغيير استخدامه حسب الحاجة وحسب نوع القط الذي تقوم بتربيته.

اختيار الليتر بوكس الليتر بوكس المغلق

ثاني العوامل التي تُميز هذا النوع من الليتر بوكس أنه يوفر للقطط درجة أكبر من الخصوصية والتي تحرص عليها عند قيامها ببعض أنشطتها الطبيعية مثل الإخراج أو التزاوج، هذا كله إلى جانب أن الليتر بوكس المغلق يحافظ على نظافة المكان الذي يوجد في نطاقه، نظراً لأنه يمناع تناثر حبات الرمل خارج حدوده أثناء حفر القطط في الرمال، كما أنه يُحد بصورة كبيرة من انتشار الروائح الكريهة في المنزل.

النظر إلى المزايا الإضافية :

عند اختيار الليتر بوكس المخصص لتربية القطط يجب ألا تكون نظرتنا متسمة بدرجة من القصور، بل يجب وضع المستقبل في الاعتبار واختيار النوع الذي يتمتع بالعديد من المزايا ويحقق أكبر قدر من الفوائد، وفي مقدمتها آلية تنظيف الليتر بوكس من الداخل وتنقيته من فضلات القطط والحد من الروائح الكريهة المنبعثة من داخله.

إذا كنت غير راغب في تنظيف الليتر بوكس بنفسك بصورة دورية يمكن اختيار الليتر بوكس المصمم بالشكل الذي يتحي إمكانية حدوث ذلك بشكل تلقائي، والذي يعرف بمُسمى ليتر بوكس روبوت أوتوماتيك والذي تتوفر به تقنية التنظيف التلقائي، كما يوجد نوع آخر يسمى رولن كلين بوكس والذي تتوفر به ذات الخاصية ولكن بمستوى جودة أقل يُمكن تسميته “نصف أوتوماتيك”.

أدوات تنظيف الليتر بوكس :

يرى الخبراء في مجال تربية القطط والحيوانات الأليفة أن تنظيف الليتر بوكس بشكل دوري من الأمور بالغة الأهمية، حيث أن إهمال ذلك قد يعرض القطط والمحيطين بها للعديد من المخاطر، حيث أن تراكم الفضلات يزيد من احتمالات إصابة القطط بداء التوكسوبلازما المعروف بأسم داء القطط، بجانب عدد آخر من الأمراض القابلة للانتقال من الحيوان إلى الإنسان.

اختيار الليتر بوكس أدوات تنظيف الليتر بوكس

عند اختيار الليتر بوكس يجب اقتناء مجموعة الأدوات اللازمة لتنظيفه بشكل دوري وهي كالآتي:

  • مجرفة إزالة الرمل
  • قفازات مطاطية
  • إسفنجة تنظيف
  • فرشاة تنظيف (يمكن الاعتماد على فرشاة تنظيف السجاد التقليدية)
  • سائل التطهير

اختيار نوع الرمل المناسب :

عند اختيار الليتر بوكس المناسب لتربية القطط يجب العلم أنه يتكون من جزئين رئيسيين كما هو واضح من مُسماه “الليتر” و”البوكس”، ولا فائدة من توفير أحدهما دون الآخر، “البوكس” كما معروف يشير إلى الصندوق البلاستيك الذي يحتوي القطط، أما “الليتر” فهو المصطلح المقصود به الرمل الذي يُفرش في قعر الصندوق لتعيش القطط فوقه.

اختيار الليتر بوكس اختيار نوع الرمل المناسب

تتوفر في الأسواق مجموعة بالغة التعدد والتنوع من الليتر تنتمي إلى ثلاث فئات رئيسية هي (الليتر الطيني- ليتر السيليكا، ليتر المواد النباتية)، ومن أكثر أنواع الليتر المستخدمة في تربية القطط شيوعاً ما يلي:

  • ليتر ثوماس
  • ليتر لينج يان كات
  • ليتر كيتي وايت
  • كريستال ليتر
  • فريشن إيزي

كل نوع من أنواع الليتر المستخدمة في تجهيز بوكس القطط له قدرة مختلفة من حيث درجة التكتل وكذلك عزل الروائح، ويُفضل التعرف على خواص كل نوع من أنواع الليتر قبل شرائه من خلال تفقد الإنترنت أو استشارة شخص متخصص ذو خبرة في مجال تربية الحيوانات للتعرف على الليتر المناسب بدرجة أكبر لنوع قطتك.

- إعلانات -