تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات تجهيز رحلات التخييم البرية والاستعداد الجيد لها

كيفية تجهيز رحلات التخييم البرية

تعليمات تجهيز رحلات التخييم تتمثل في مجموعة من الإجراءات الاستباقية و الأدوات اللازم توفيرها لضمان قضاء وقت ممتع و تفادي التعرض لأي صعوبات أثناء الرحلة

0 676

تجذب رحلات التخييم الملايين حول العالم، فلا شيء أفضل من الابتعاد عن ازدحام المدن وقضاء وقتاً ممتعاً في أحضان الطبيعة الخلابة، لكن هناك مجموعة من التعليمات يوصي الخبراء في مجال السياحة وتنظيم الأنشطة الترفيهية بضرورة اتباعها أثناء الاستعادات للقيام بـ رحلات التخييم وذلك من أجل تحقيق المتعة المطلوبة وتفادي التعرض لأي صعوبات.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • الاستعلام عن حالة الطقس
  • اختيار المكان الصالح للتخييم
  • انتقاء السيارة المناسبة
  • إجراء الكشف الدوري على آلات السيارة
  • حقيبة الإسعافات الأولية
  • الخيمة الجاهزة
  • وسائل الراحة والرفاهية

كيفية تجهيز رحلات التخييم البرية

- إعلانات -

التعرف على حالة الطقس :

أولى الإجراءات التي يجب اتخاذها أثناء التجهيز لأي من رحلات التخييم هي تحديد الموعد المناسب للقيام بالرحلة، ويتم تحديد الموعد من خلال التعرف على حالة الطقس، ومن الممكن القيام بذلك بالعديد من الوسائل البسيطة مثل تفقد الإنترنت أو من خلال تطبيقات بيان حالة الطقس المتوفرة على مختلف أجهزة الهواتف أو عن طريق النشرات الجوية التلفزيونية.

رحلات التخييم البرية حالة الطقسيجب اختيار الأيام معتدلة الطقس بحيث لا تكون الأجواء ممطرة أو شديدة الحرارة، حيث أن في كلا الحالتين سيتسبب ذلك في إفساد متعة الرحلة كما قد يؤدي إلى تضرر الأفراد مثل تعرضهم للإصابة بنزلات البرد أو ضربات الشمس وغير ذلك.

اختيار المكان المناسب للتخييم :

ثاني التعليمات الخاصة بتنظيم رحلات التخييم هي التوجه إلى المكان المناسب، وقد جرى العرف أن يتم تنظيم الرحلات البرية في المناطق الخلابة حيث يمكن التمتع بمناظر الطبيعة الخلابة والهواء النقي، لكن ذلك لا يمثل كامل المعايير التي يتم بناء عليها اختيار مكان التخييم المناسب، بل هناك العديد من الأمور الأخرى التي تحكم عملية الاختيار.

تعليمات تجهيز رحلات التخييم البرية والاستعداد الجيد لها

ينصح أصحاب الخبرة في مجال تنظيم الرحلات بأن يكون موقع رحلة التخييم قريباً قدر الإمكان من الطريق الرئيسي بحيث لا يكون معزولاً بشكل تام عن المناطق المعمورة، كذلك يفضل التواجد داخل النطاقات التي تتوفر فيها شبكات الهواتف الجوالة مما يتيح إمكانية طلب المساعدة أو خدمات الطوارئ عند الحاجة، أيضاً من ضوابط اختيار موقع التخييم أن يكون آماناً ولذلك يجب تجنب التوغل في المناطق شبه الصحراوية أو المنعزلة إلا ضمن أفواج كبيرة وتحت إشراف أحد المتخصصين في تنظيم هذا النوع من الرحلات، وذلك لسببين أولهما هو تفادي التعرض لأي من المخاطر مثل قطع الطريق أو ما شابه وكذلك لتجنب الضياع نتيجة الجهل بمعالم الطرق.

اختيار سيارة من طراز مناسب :

من تعليمات القيام بـ رحلات التخييم اختيار طراز السيارة المناسب، وينصح الخبراء بأن تكون إحدى السيارات الرياضية المزودة بمحركات الدفع الرباعي 4WD، حيث أن تلك السيارة تمتاز بالقوة الميكانيكية الهائلة كما أنها مؤهلة للسير في أقسى الظروف وتقدم أداءً جيداً على الطرق الرملية شديدة الوعورة، كما أنها الأفضل في اجتياز الصخور وهبوط المنحدرات وغير ذلك.

تعليمات تجهيز رحلات التخييم البرية والاستعداد الجيد لها

أيضاً سعة السيارة من الأمور التي يجب النظر إليها عند اختيار السيارة التي تناسب رحلات التخييم ،حيث يجب أن يكون التصميم الداخلي للسيارة متسعاً بالقدر الكافي لاحتواء أكبر عدد ممكن من الأفراد، خاصة أن مثل هذه الرحلات تتطلب السفر لمسافات طويلة  ولذلك يجب ضمان توفير أكبر قدر ممكن من الراحة لمختلف الركاب.

إجراء الكشف الدوري على السيارة والتأكد من سلامتها :

أسوأ الأمور التي قد تواجه الأشخاص أثناء القيام بـ رحلات التخييم هو تعطل السيارة، لذلك قبل الإقدام على تلك الخطوة لابد من فحص السيارة ميكانيكياً وكهربائياً والتأكد من سلامتها، وإن لم يكن لدى الشخص الخبرة الكافية التي تُمكنه من إجراء الفحص بنفسه يجب التوجه إلى أحد مراكز صيانة السيارة المتخصصة وإجراء الفحص الدوري، واستبدال أي قطع تالفة أو في حالة رديئة تجنباً لحدوث أي أعطال بالسيارة أثناء الرحلة.

رحلات التخييم البرية الكشف الدوري على السيارةأيضاً يجب الحرص على حمل قطع الغيار والمستلزمات الخاصة بالسيارة التي قد يحتاجها الأشخاص أثناء رحلات التخييم مثل إطارات السيارة الاحتياطية، وبعض الأدوات الميكانيكية البسيطة، هذا إلى جانب مجموعة الأدوات التي تستخدم في إخراج السيارة في حالة غرسها في الرمال، بالإضافة إلى التأكد من امتلاء خزان الوقود وحمل كمية إضافية منه لتزويد السيارة بها عند الحاجة.

حقيبة الإسعافات الأولية :

تعد حقيبة الإسعافات الأولية أحد أهم مستلزمات القيام بالرحلات بشكل عام و رحلات التخييم على وجه الخصوص، وذلك تحسباً لأي حالة طارئة قد يتعرض لها الأشخاص أثناء الرحلة، مع التأكد من احتواء الحقيبة على مجموعة العلاجات والأدوات الطبية اللازمة لعلاج الإصابات المتكررة في الرحلات مثل الجروح والحروق والالتواءات وشد العضلات.

رحلات التخييم البرية حقيبة الإسعافات الأوليةأيضاً إذا كان أي من الأشخاص يعاني من مرض مزمن مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو غير ذلك يجب التأكد من الحصول على العلاج الخاص به وحفظه بالشكل المناسب، أيضاً إذا كان أحد الأشخاص يتعرض إلى أي مشاكل صحية على فترات متباعدة مثل نزيف الأنف المتكرر أو أزمات الربو أو غير ذلك، يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتوفير العلاج الذي يتلقاه عادة حال تعرضه لتلك النوبات.

معدات الشواء اللازمة :

عند قيام البعض بـ رحلات التخييم يفضلون معايشة الحياة البدائية بشكل كامل والاعتماد على الطبيعة من حولهم في كل ما يحتاجونه، بما في ذلك الحصول على الحطب اللازم لإشعال النيران من الأشجار المحيطة بهم، لكن ذلك الأمر لا يفلح دائماً، ففي بعض الأحيان تكون البيئة المحيطة خالية من الأشجار أو أن تكون النباتات رطبة غير قابلة للاشتعال بالشكل المناسب.

رحلات التخييم البرية معدات الشواءالنصيحة التي يقدمها معتادي القيام بالرحلات في هذا الصدد هي حمل الحطب المناسب منك في السيارة تجنباً لخداع الطبيعة، وإن كان الأفضل في النهاية الاعتماد على معدات الشواء التقليدية، حيث أن الهدف من التخييم في الأساس هو الاستمتاع بالطبيعة الساحرة والابتعاد عن ازدحام وضوضاء المدن وليس معايشة الحياة البدائية بكافة تفاصيلها.

اختيار الخيمة :

في الماضي كان من يقوم بـ رحلات التخييم يواجه عناءً كبيراً في إقامة الخيمة، خاصة إن كان يفتقر إلى الخبرة أو لم تسبق له المشاركة في أي من معسكرات الخلاء مثل معسكرات الكشافة المدرسية وما يشبه ذلك.

تعليمات تجهيز رحلات التخييم البرية والاستعداد الجيد لها

الآن الأمر أصبح سهولة وتتوفر في مختلف المتاجر مجموعة من الخيم الجاهزة بمساحات وتصميمات مختلفة، تلك الخيم سهلة الطي مما يسهل من عملية حملها، كما أن تجهيزها وإقامتها في موقع التخييم لا يتطلب جهداً أو خبرة، يمكن اقتناء خيمة واحدة كبيرة المساحة بحيث تتسع إلى أفراد العائلة بالكامل أو اختيار مجموعة من الخيم الأصغر حجماً وتخصيص واحدة لكل فرد، مع الإشارة إلى أن تلك الخيم قابلة للإغلاق المُحكم بواسطة السَحَاب “سوستة” مما يوفر قدر أكبر من الخصوصية خلال الرحلات الجماعية التي تنظمها شركات السياحة لأفواج تضم عائلات مختلفة.

وسائل الراحة المناسبة :

عند خوض تجربة التخييم ينصب التركيز بالكامل على وسائل الترفيه المتمثلة في الألعاب والأدوات اللازمة للقيام بمختلف الأنشطة التي تجعل الرحلة أكثر مرحاً وتضمن قضاء وقتاً ممتعاً، لكن رغم أهمية ذلك يجب ألا يدفعنا إلى إغفال توفير مجموعة الوسائل اللازمة لتحقيق الراحة خلال فترة الرحلة والمتمثلة في الآتي:

رحلات التخييم البرية وسائل الراحةالوسائد الوثيرة

  • مفروشات الأرضيات
  • أغطية ذات سمك يناسب حالة الطقس
  • أدوات صنع الشاي والقهوة والمشروبات المختلفة
  • كمية مناسبة من المسليات والمأكولات الجافة

- إعلانات -