ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

كيفية علاج مشكلة امتلاء الهاتف الذكي وتقلص المساحة التخزينية

طبعًا لا خلاف على أن الهاتف في حياتنا أصبح أمر لا غنى عنه، لكن مشكلة مشكلة امتلاء الهاتف الذكي باتت في نفس الوقت سبب موعج للغاية. فمهما كانت إمكانيات الهاتف وقدراته فإنه في النهاية سوف يحتوي على ذاكرة مُحددة. بمعنى أنها ستكون محصورة على استخدام وتخزين مُعين لا يُمكننا بأي شكلٍ من الأشكال الزيادة عليه. لكن البرامج والتطبيقات والأشياء الجميلة الكثيرة المُتاحة للوضع في ذاكرة الهاتف لا تنتهي، وطبيعة الإنسان في الأساس هي الاستحواذ والسيطرة. لهذا سوف يكون حريصًا على جمع كل هذه الأشياء في هاتفه، وهذا ما لن يكون متاحًا بسبب مشكلة امتلاء الهاتف وتبخر ذاكرته. وبما أن هذه المشكلة كما هو واضح مشكلة خطيرة ومُسببة للضيق النفسي على الأقل، كان لزامًا علينا الاجتهاد والبحث من أجل إيجاد حل جذري لهذه المشكلة. فما هو يا تُرى هذا الحل؟ هذا هو السؤال الذي سنحاول الإجابة عليه سويًا من خلال السطور المُقبلة.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • هاتف ذكي.
  • بطاقة ذاكرة خارجية.
  • اتصال بالإنترنت.
  • جهاز كمبيوتر.

مشكلة امتلاء الهاتف

مشكلة امتلاء الهاتف تعنى عدم قدرة ذاكرة تخزين الهاتف المحمول عن استقبال أي شيء جديد سواء كانت صور أو موسيقى أو تطبيقات، بل وقد تصل في بعض الأحيان إلى عدم قدرة الهاتف على الاستمرار والتعايش، حيث دائمًا ما تنقص مساحة التخزين تلقائيًا، وذلك بسبب التطبيقات المستخدمة مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي أو أية تطبيقات أخرى على اختلاف نوعيتها، حيث تقوم هذه التطبيقات بطلب مساحة أكبر عند كل استخدام له من قبلك، لأنه يقوم بتخزين بيانات جديدة في كل مرة، وعندما تمتلئ هذه الذاكرة المتاحة للهاتف يتأزم الوضع كثيرًا وتظهر الكثير من الإشعارات في أعلى الشاشة تحذرك من تناقص هذه الذاكرة، حتى تصل إلى امتناع الهاتف عن استقبال أو عمل أي شيء، ولكن لا تقلق كثير فسوف أطلعك على أهم الحلول لتفادي مشكلة امتلاء الهاتف قبل وقوعها، وإن وقعت سنساعدك في تصحيح الأوضاع.

حل مشكلة امتلاء الهاتف

سنتناول سويًا أهم المشاكل التي تسبب في امتلاء الهاتف مع تقدم الحلول لها حتى تستريح من هذه العقبة التي تواجه جميع الهواتف القديمة، وهذا لا يعني أنها مقتصرة على الهواتف القديمة فقط بل قد تصيب هذه المشكلة الهواتف الحديثة أيضًا، ولذلك نجد أن طرق حل هذه المشكلة تتمثل فيما يلي:

حذف البرامج التي ليست لها فائدة

أحد أهم وأكثر الأسباب انتشارًا لامتلاء ذاكرة تخزين الهاتف هي البرامج الغير مفيدة، حيث يقوم الكثير من الناس بتحميل العديد من التطبيقات الغير مفيدة والوهمية والتي تسبب امتلاء الهاتف فقط وهم لا يشعرون بهذا، مثل تطبيقات مكافحة الفيروسات الوهمية، وتطبيقات تحسين سرعة الهاتف وفحصة، أغلب هذه النوعيات من التطبيقات وهمية ولا تجدي أية منفعة سوى مشاهدتك لإعلاناتها بجانب اكتظاظ ذاكرة الهاتف الخاص بك، لذا لكي نقوم بتنظيف الهاتف من هذه البرامج عليك بالدخول أولا إلى الإعدادات كما هو موضح بالصورة التالية:

ثم ننتقل إلى الخطوة الثانية عن طريق اختيار مدير التطبيقات والدخول إليها:

ثم هنا في الخطوة الثالثة يجب عليك تحديد التطبيقات التي ليست لها أية منفعة لك ولن تحتاج إليها فيما بعد:

نأتي إلى الخطوة الرابعة حيث أنه بعد اختيارك للتطبيقات الغير مفيدة لك، ستقوم بحذفها كما هو موضح بالصورة التالية:

نأتي هنا إلى الصورة الأخيرة والتي يكون فيها الهاتف قيد الانتهاء من حذف البرنامج المحدد:

وهكذا نكون انتهينا من إجراء تجربة سريعة لحذف أحد التطبيقات الغير مفيدة، يجب عليك الآن تطبيق هذه الطريقة مع جميع التطبيقات الغير مفيدة لك، حتى تتمكن من تحرير ذاكرة الهاتف بصورة أكبر مما يساعد على انتهاء المشكلة التي تواجهك وهي امتلاء الهاتف.

حذف الصور والمقاطع المكررة

في أغلب هواتف المحمول إن لم يكن كلها يوجد الكثير والكثير من الصور ومقاطع الفيديو والموسيقي المكررة أكثر من مرة، وهذا بالتأكيد يزيد من حجم الملفات على الذاكرة مما يسرع في عرض إشعارات امتلاء الهاتف، وبالإضافة إلى ذلك فأنك لا تحتاج هذه الملفات المكررة في شيء، فبالطبع يكفيك نسخة واحدة من جميع الملفات، فلذا يلزمك إمضاء بعض الوقت لكي تقوم بفلترة هذه الملفات المكررة والقيام بحذف النسخ الإضافية التي ليست لها فائدة، ولكن بالطبع الأمر متعب بعض الشيء أنا أعرف ذلك، وبكل سرور أقول لك أن التكنولوجيا لم تطرق أي شيء وحيدًا، بل تم توفير الكثير من البرامج التي تختص في حذف الملفات المكررة، مثل تطبيق Remo Duplicate Photos Remover المبرمج خصيصًا لحذف الصور المتشابهة والمتكررة أكثر من مره على ذاكرة الهاتف، ما عليك سوى كتابة هذه الاسم في تطبيق جوجل بلاي والقيام بتحميله وتثبيته بكل سهولة، ثم تقوم بفتح التطبيق كما هو موضح في الصورة التالية:

ظهرت الآن وجهة التطبيق، تقوم بعد ذلك بالضغط على كلمة إسكان والتي تعني فحص لكل الصور الموجودة على الهاتف:

يقوم التطبيق الآن بعمل الفحص الشامل لجميع الصور والذي لا يستغرق أكثر من أربعة دقائق كحد أقصى على حسب كمية الصور الموجودة على الهاتف:

في هذه الخطوة الأخيرة ستقوم بتحديد الصور المكررة والتي لا تحتاجها، ثم تضغط في النهاية على مربع السلة الموجود في الجهة اليمنى من أسفل الجهاز، وسيتم حذف جميع الصور المكررة والغير مرغوب فيها.

استخدام ذاكرة تخزين خارجية

عند امتلاء الهاتف الخاص بك بالكثير من التطبيقات والصور والموسيقى ولا ترغب في حذف أي شيء موجود، فيوجد طريقة رائعة وهي استخدام بطاقة ذاكرة خارجية، حيث يوجد الكثير من كروت الذاكرة الخارجية التي تكون ذات سعة تخزين مختلفة ما بين الأربعة جيجا إلى مائة وثمانين جيجا بايت، مما يضمن لك عدم ظهور إشعار امتلاء ذاكرة تخزين الهاتف مرة أخرى، وهذه الكروت لا تكون باهظة الثمن أبدًا بل أسعارها في متناول الجميع، لذا فننصح بهذه الطريقة الرائعة والتي لن تُشعرك بهذه المشكلة الخطيرة، لكن ثمة أمر هام يجب التنبيه عليه جيدًا، وهو أن بعض الهواتف لا تتحمل سوى كارت ذاكرة بحجم معين، لا أكثر ولا أقل، طبعًا لن يُخبرك الكارت بهذا الأمر، لكن عندما تضعه في الهاتف لن يستطيع التعرف عليه أو الاستفادة منه، ولهذا يُنصح باستشارة المُتخصصين قبل شراء الكارت لتحديد النوع المناسب لك قبل شراء نوع قد لا يُفيد فيما بعد.

ختامًا، في النهاية يجب عليك ألا تترك الهاتف كثيرًا بدون كارت ذاكرة خارجي أو تنظيف وحذف التطبيقات والصور الغير مفيدة والمكررة، لكيلا يتوقف الهاتف في لحظة مفاجئة أو تظهر الكثير من الإشعارات المتكررة تطلب منك حذف بعض الملفات من الهاتف نظرًا لامتلائه، لذا فعليك تدارك الأزمة قبل وقوعها.

الكاتب: محمود الدموكي