تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

كيفية تعلم الكتابة العمياء على لوحة المفاتيح بسرعة

تعليمات تعلم الكتابة دون الحاجة للنظر إلى لوحات المفاتيح

تعد الكتابة العمياء أو الكتابة دون النظر إلى لوحة المفاتيح مهارة ضرورية لأي مستخدم محترف للكمبيوتر، في السطور التالية نعرفك كيفية بدء تعليم الكتابة العمياء بطريقة صحيحة وإجادتها في فترة زمنية قصيرة جدًا.

0 84

يعد تعلم الكتابة العمياء على لوحة المفاتيح بسرعة من الأمور التي توفر لك الكثير من الوقت والجهد، بل والمال أيضا؛ فإن كنت ممن يعتمد مجال عمله على الكتابة على لوحة المفاتيح فإن مقدار دخلك المادي يتوقف على مدى سرعة الكتابة لديك؛ ولا أخالك تكتب بشكل سريع وأنت تنظر لكل حرف تكتبه. فالحل الأمثل إذن هو أن تتعلم طريقة الكتابة العمياء وتتقنها. ويكون ذلك بأن تقوم بالكتابة دون النظر إلى لوحة المفاتيح، وعادة ما تعتمد في هذه التقنية على ذاكرة عضلات أصابعك بدلا من ذاكرة نظرك؛ والأمر لا يعدو أن يكون مجرد مجموعة من القواعد التي إن تعلمتها فإنها تسهل عليك الموضوع. غير أن مجموعة القواعد تلك تحتاج لبعض الممارسة والتمرين لتؤتي ثمارها وتنتهي بك إلى كاتب محترف سريع الكتابة. وليكن دافعك هو الحفاظ على صحتك ووقتك وتغيير حياتك للأفضل؛ فإن فعلت، دفعك ذلك لمعرفة المزيد عن هذا الأسلوب في الكتابة، ومحاولة تعلمها في أسرع وقت ممكن.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • جهاز كمبيوتر.
  • لوحة مفاتيح من نوع جيد.
  • محرر نصوص.
  • طاولة وكرسي كمبيوتر بارتفاع مناسب.

- إعلانات -

إجهاد العين والبدن الناتج عن طول مدة الكتابة

إذا كنت واحدا من أولئك الذين يقضون ساعات طوال أمام شاشة الحاسوب، فلا تستبعد أن تصاب بما يسمى طبيا بوهن العين؛ ويشمل وهن العين الشعور بالإرهاق والآلام حول العين وعدم وضوح الرؤية والرؤية المزدوجة والصداع. وقد يصيب الجلوس الطويل أمام شاشة الحاسوب العين بالإستجماتيزم أيضا أو انحراف البصر؛ وهي حالة عدم وضوح الرؤية، سواء للقريب أو للبعيد، والرؤية المشوشة. كما يمكن أن تحدث تشنجات لعضلات العين، الأمر الذي يؤدي إلى قصر النظر أو الرؤية الخاطئة. ولعلك تعلم أن إرهاق العين هو إرهاق للجسد بالكامل، لأنه إن أصيبت عيناك بتعب ما، فقد يسبب لك ذلك أعراضا أخرى كالصداع والشعور بالوهن وقلة النشاط وعدم القدرة على القيام بالكثير من الأنشطة؛ هذا إلى جانب أن العين تأخذ ثلاثين بالمائة من طاقة الجسد، ولذا فإن كثرة التدقيق بها وقلة راحتها تصيب الجسد كاملا بالتعب والإرهاق. والسبيل الوحيد للحفاظ على العين، ومن ثم الحفاظ على نشاط الجسد ككل، هو تقليل التعرض لمصدر التعب؛ ولا أظن أن مستخدمي الحاسوب بطيئي الكتابة لديهم القدرة على ذلك. وأظنك الآن عزيزي القارئ قد بدأت التفكير جديا بتعلم الكتابة العمياء وإتقانها.

قيمة الوقت

بعد الحديث عن ما يسببه طول المكوث أمام شاشات الحاسوب، ومدى انعكاس ذلك على صحة الإنسان ننتقل للحديث عن قيمة الوقت، الذي إن توفر لدى إنسان صحيح البدن استخدمه كسلاح جنبا إلى جنب مع الصحة ليفعل الأفاعيل. وما عمر الإنسان إلا سنوات معدودة، وما تلك السنوات إلا شهور، بل أسابيع، بل أيام قليلة.

تعلم الكتابة العمياء

إن كنت على دراية بما يسبب لك طول المكوث أمام جهاز الحاسوب خاصتك من تعب وإرهاق للعين وباقي الجسد ومن مضيعة للوقت وقلة الدخل المادي، في حال كان عملك يعتمد كليا أو جزئيا على الكتابة على الكمبيوتر، فسيكون هذا دافعا قويا لك لمحاولة تغيير نمط حياتك وتعلم الكتابة العمياء . ولتتعلم الكتابة دون النظر إلى لوحة المفاتيح، وبالسرعة التي ترضيك، عليك القيام بعدة خطوات، وليكن رفيقك وأنت تعكف على التمرن عليها هو الصبر وعدم تعجل النتائج وأخذ الوقت الكافي لذلك؛ فكلما أخذت وقتا أطول في التدريب والتمرين كلما كانت النتائج أفضل.

طريقة الكتابة العمياء

والآن سأسوق إليك بعض الخطوات التي تسهل عليك تعلم الكتابة العمياء وإتقانها في وقت قياسي:

الخطوة الأولى

لتعلم الكتابة العمياء يجب عليك البدء في استخدام أصابع يديك العشرة في الكتابة بدلا من أصبعين فقط.

الخطوة الثانية

عند الضغط على المفاتيح لا تنظر مطلقا إليها بل حاول حفظ مكان كل حرف كما سنوضح فيما هو آت.

الخطوة الثالثة

لمحاولة تعلم الكتابة العمياء لابد وأن تكون جلستك مريحة والمكان الذي تتدرب فيه مغلف بالهدوء والصمت ليساعدك ذلك على التركيز بشكل أفضل.

الخطوة الرابعة

عليك وضع يديك في مكانهما الصحيح، بحيث تكون سبابة اليد اليمنى مرتكزة على حرف (ت)، في حين ترتكز سبابة اليد اليسرى على حرف (ب)، كما هو موضح بالصورة؛ ولعلك تلاحظ أن هناك شرطة على كلا الحرفين تأخذ هذا الشكل (-)، هذه الشرطة وضعت خصيصا لمساعدة المكفوفين في الكتابة على لوحة المفاتيح. ولا ضير من استخدامها من قبل المبصرين أيضا إن كانت تثيرهم فكرة الكتابة العمياء .

الخطوة الخامسة

عند وضع سبابتيك في موضعهما الصحيح، تصبح أصابع يديك موزعة بشكل كلي على اللوحة، فتتحكم الأصابع الأربعة اليمنى على الجزء الأيمن من اللوحة وتقوم أصابع اليد اليسرى بالشيء نفسه فيما يخص الجزء الأيسر من لوحة المفاتيح.

الخطوة السادسة

بعد تثبيت السبابتين في مكانهما الصحيح، قم بتثبيت أصابع اليد اليمنى على حروف (ت ن م ك)، وفي الوقت ذاته ضع أصابع اليد اليسرى على حروف (ب ي س ش).

الخطوة السابعة

ينحصر حرفا (ا ل) بين سبابتيك اليمنى واليسر، ومن ثم عليك استخدم السبابتين عندما تريد كتابة أي منهما.

الخطوة الثامنة

وأنت على نفس الوضعية يقع مفتاح المسافات تحت إبهاميك مباشرة، وبالتالي يسهل عليك الضغط عليه باستخدام كلا منهما، أو أحدهما.

الخطوة التاسعة

الآن أصبحت يداك تتحكمان في ما يسمى بصف الارتكاز. لو حاولت الكتابة الآن باستخدام هذه المفاتيح، بإمكانك كتابة كلمتي (كمنتا شسيبل)، وذلك بالضغط على الحروف اليمنى وبجانبها حرف الألف الذي تستخدم السبابة اليمنى لكتابته، ثم الفصل باستخدام مفتاح المسافات، ثم تضغط على حروف الجهة اليسرى مع ضم حرف اللام إليها باستخدام السبابة اليسرى. يمكنك تكرار ذلك للتمرين حتى تحتفظ في ذاكرتك بمكان كل حرف، وضع في اعتبارك أن تكرار التمرين يساعدك أيضا في تحريك أصابعك بالسرعة المناسبة وليس فقط في مسألة الحفظ.

الخطوة العاشرة

الآن وقد أصبحت على مقربة من تعلم الكتابة العمياء ، يمكنك تكرار التمرين بشكل عكسي؛ أي كتابة هاتين الكلمتين بشكل معكوس (اتنمك لبيسش) لتتمكن من حفظ أماكن الحروف بشكل أفضل.

الخطوة الحادية عشرة

حاول كتابة كلمات تحتوي على هذه الأحرف لتعويد نفسك على إيجاد الحرف بسرعة أكبر، فكتابة الأحرف داخل سياقات مختلفة له أثر فعال في عملية الكتابة العمياء.

الخطوة الثانية عشرة

حاول فعل الشيء نفسه مع بقية الحروف والرموز على اللوحة، مع الاحتفاظ بتمركز أصابع يديك على صف الارتكاز، كما هو موضح بأعلى.

الخطوة الثالثة عشرة

يمكنك تدريب نفسك يوميا بتخصيص بعض الوقت الذي تقوم فيه بكتابة نص ما بشكل سريع ودقيق قدر الإمكان، ولكن دون النظر إلى لوحة المفاتيح. حفظك لأماكن الارتكاز على اللوحة ييسر لك حفظ أماكن بقية الأحرف.

وأخيرا، قد تستغرق عملية تعلم الكتابة العمياء وقتا تراه أنت طويلا، فقد تصل مدة التمرن عليها إلى عشرين يوما أو حتى تتجاوز ذلك؛ لكنك فور تعلمك هذا الفن، فن الكتابة العمياء ، ستدرك أنك ما أضعت وقتك سدى؛ بل إنك بالأحرى استغرقت بعض الوقت لتنقذ به كل الوقت؛ وليس هناك ما هو أثمن من الوقت في حياة الإنسان؛ بل إن الوقت هو حياة الإنسان وعمره. فاقطع الوقت بسيفك قبل أن يقطعك هو.

الكاتب: سارة الدالي

- إعلانات -