تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات توسيع الغرف الضيقة باستخدام خدع الديكور

كيفية توسيع الغرف الضيقة عن طريق الديكور

تعليمات توسيع الغرف الضيقة عبارة عن مجموعة من أساليب التصميم وخدع الديكور تعمل على إحداث خداعاً بصرياً مما يجعل الأماكن تبدو أكبر من مساحتها الفعلية.

0 783

توسيع الغرف الضيقة هو الحلم الذي تطمح كل ربة منزل إلى تحقيقه، حيث أن ضيق المساحة يؤثر على النواحي الجمالية في التصميم، ويجعل الأماكن تبدو مكدسة وشديدة الازدحام مما يسبب إزعاجاً كبيراً لمستخدميه، ولفترة طويلة ساد الاعتقاد بأن التغلب على تلك المشكلة أمراً مستحيلاً كونه يرتبط بالتصميم الهندسي للبناء، إلا أن خبراء التصميم أوجدوا الحل المناسب لتلك المشكلة، والمتمثل في مجموعة من التعليمات التي تساعد على توسيع الغرف الضيقة المساحة من خلال بعض خدع الديكور التي تُنفذ أثناء تصميمها.

ماذا تحتاج لتنفيذ تلك التعليمات؟

  • اختيار ألوان الطلاء الفاتحة
  • العناية بتصميم النوافذ
  • اختيار النقوشات الصغيرة
  • طاولات زجاجية
  • أثاث مودرن عصري
  • التعرف على الإكسسوارات المناسبة
  • اختيار نقوش الجبس الملائمة للمساحة

- إعلانات -

1 ألوان طلاء الجدران :

عند الحديث عن أي من الأمور التي تخص تصميم الديكور لابد من البدء بتصميمات الجدران، حيث أنها تعد الجزء الأوسع مساحة والأكثر وضوحاً في أي مكان، ومن ثم تكون الحوائط العنصر الأقوى والأكثر تأثيراً في مظهر الأماكن المختلفة.

تعليمات توسيع الغرف الضيقة باستخدام خدع الديكور

أولى التعليمات الموجهة من الخبراء في مجال الديكور من أجل توسيع الغرف الضيقة بواسطة الحيّل الديكورية، تتمثل في ضرورة استخدام أحد الألوان الفاتحة في طلاء الجدران، حيث أن تلك الألوان تلعب دور بارز في إحداث نوع من الخداع البصري يوحي بأن الأماكن أكثر اتساعاً من حقيقتها، لكن يجب استخدام طلاء من أحد الأنواع غير اللامعة حتى لا يتضارب ذلك مع استخدام الإضاءة الذي سنشير إليه لاحقاً.

2 طلاء أطر المنافذ بالأبيض :

من خدع الديكور البسيطة في تنفيذها القوية في تأثيرها، هي الحرص على طلاء الأبواب والنوافذ باللون الأبيض، وإن كان ذلك يتعارض مع التصميم العام أو غير مناسب للذوق العام، يمكن الاكتفاء بطلاء أطر الأبواب والنوافذ فقط بهذا اللون؛ إذ أن ذلك يساعد على توسيع الغرف الضيقة وإضافة مساحة وهمية إلى مظهرها.

توسيع الغرف الضيقة طلاء أطر المنافذ بالأبيض

تكون تلك الحيلة بالغة الضرورة مع الحجرات بالغة الضيق، والتي تشغل منافذ الحجرات مساحات كبيرة من جدرانها، حيث أن الإطار الأبيض يساعد على تحجيم تلك المنافذ وجعلها تبدو للناظر أصغر من حقيقتها نسبياً.

3 اختيار نقوش الستائر المناسبة :

تعد الستائر من العناصر الرئيسية التي تتوفر في كافة أركان الشقة أيا كان استخدامها بما في ذلك الحمامات والمطابخ، ومن ثم يمكن الاعتماد عليها في توسيع الغرف الضيقة عن طريق اختيار التصميم والنقش المناسب.

تعليمات توسيع الغرف الضيقة باستخدام خدع الديكور

إذا كانت الغرف ضيقة فينصح أصحاب الخبرة في مجال تصميم الديكورات بانتقاء الستائر من الألوان الفاتحة، والتي تحتوي على نقوش صغيرة الرسومات أو مجرد لمسات ملونة طفيفة، حيث أن النقوش ذات الأحجام الكبيرة أو الأقمشة المُشجرة تجعل الأماكن تبدو مكدسة وشديدة الازدحام، وهذا بالطبع يجعلها تبدو أشد ضيقاً من حقيقتها.

4 اختيار نقوش ورق الحائط المناسبة :

القاعدة التي تحكم اختيار نقوش الستائر هي نفسها التي تحكم عملية اختيار تصميمات ورق الحائط في حالة استخدامه، حيث يفضل استخدام الورق الذي يتميز تصميمه بالبساطة وصغر النقوش من أجل توسيع الغرف الصغيرة.

توسيع الغرف الضيقة اختيار نقوش ورق الحائط المناسبة

يشار هنا إلى أن الخبراء يفضلون عدم استخدام ورق الحائط في الغرف ضيقة المساحات والاعتماد على الطلاء العادي، لكن في حالة الرغبة في استخدامه كونه الأكثر عملية أو لإخفاء أي تشوهات في الجدران فيجب اختيار التصميم تبعاً للتعليمات السابق ذكرها.

5 انتقاء الطاولات الزجاجية :

يعتبر استخدام الطاولات الزجاجية من خدع تصميم الديكور ذات الفعالية في توسيع الغرف الضيقة وجعلها تبدو للنظر أكبر مساحة من الواقع.

توسيع الغرف الضيقة انتقاء الطاولات الزجاجي

تنفيذ تلك الحيلة يتطلب الاعتماد في المفروشات على الطاولات التي يغلب على تصميمها استخدام الزجاج، ويُفضل الطاولات التي تكون واقفة على قائم خشبي مفرد وليس أربعة أرجل، أو التي يكون سطحها مصنوع بالكامل من الزجاج مع إطار خشبي رقيق جداً، وذلك لأن الزجاج -وخاصة عالي الشفافية- يساهم في توسيع الغرف الضيقة كونه لا يُحِد من مستوى الرؤية، ويجعل المكان يبدو أكثر فراغاً وبالتبعية يبدو أكثر اتساعاً.

6 طلاء السقف الأبيض :

استخدام اللون الأبيض في طلاء الأسقف ينعكس على المظهر العام للمكان بالعديد من التأثيرات الإيجابية، من بينها مساهمته في توسيع الغرف الضيقة وجعلها تبدو أكبر مساحة وأكثر ارتفاعاً من حقيقتها، وذلك لأن اللون الأبيض يساعد على توزيع الضوء بالتساوي على كامل الأركان، كما أن الأبيض -والألوان الفاتحة- بشكل عام تجعل الأجسام تبدو أكثر بعداً من حقيقتها، ومن ثم فأن استخدامه في طلاء السقف يجعله يبدو أكثر ارتفاعاً.

تعليمات توسيع الغرف الضيقة باستخدام خدع الديكور

7 الإضاءة متوسطة الشدة :

تضفي الإضاءة الهادئة لمسة شاعرية ساحرة على الأماكن التي تستخدم معها، لكن رغم ما لها من تأثير إيجابي لا يُنصح باستخدامها في الغرف ذات المساحات الضيقة، حيث أن ذلك يتعارض مع الهدف الذي تسعى إليه كل ربة منزل وهو توسيع الغرف الضيقة بواسطة خدع الديكور.

توسيع الغرف الضيقة الإضاءة متوسطة الشدة

يفضل توزيع الإضاءة بالأسلوب الذي يسمح بنشر الضوء على كافة أرجاء الغرفة بالتساوي، حيث أن ذلك يجعل الأماكن تبدو أكثر رحابة.

لكن لابد هنا من إحداث توازن ما بين شدة الضوء ومساحة المكان، حتى لا تكون الإضاءة شديدة بدرجة كبيرة مما يتسبب في إزعاج مستخدمي المكان أو إصابتهم بصداع الرأس، وكذلك يجب مراعاة ألا يكون الطلاء المستخدم مع الجدران من النوع اللامع، حيث أن ذلك النوع يعكس الإضاءة ويضاعف من شدتها مما قد يسبب الإزعاج.

8 استخدام المرايا لـ توسيع الغرف الضيقة :

يعتمد المصممون -بنسبة كبيرة- في تنفيذ ديكور المحلات التجارية ومراكز التسوق على المرايا، يعتقد البعض أن ذلك يرجع إلى ما تضفيه المرايا من لمسة جمالية راقية على الأماكن التي توضع بها، ورغم صحة تلك المعلومة إلا أنها لا تعد السبب الوحيد لاستخدامها، إذ أن الألواح العاكسة لها تأثير آخر وهو توسيع الغرف الضيق.

تعليمات توسيع الغرف الضيقة باستخدام خدع الديكور

ببساطة شديدة وضع مرايا ذات حجم متوسط أو كبير على أحد الجدران يعني مضاعفة حجم الحجرة نظرياً، حيث أن انعكاس صورة الغرفة على المرايا يعطي إحساساً بالعمق وامتداد المساحة، علاوة على أن السطح العاكس للمرايا يساعد على نشر الضوء ومضاعفة تأثيره.

9 الاستغناء عن القطع غير الضرورية :

من الأخطاء التي يقع فيها الكثير عند ترتيب منازلهم هو تكديس بعض الحجرات بقطع الأثاث بحجة جعل الغرفة الواحدة متعددة الاستخدام، لكن ذلك يتعارض بشدة مع أبسط قواعد تصميم الديكور الراقي والملائم، خاصة إذا كانت مساحة الغرف لا تسمح بذلك.

تعليمات توسيع الغرف الضيقة باستخدام خدع الديكور

من أجل توسيع الغرف الضيقة ينصح الخبراء بضرورة الاستغناء عن بعض قطع الأثاث غير الضرورية أو التي يمكن الاستعاضة عنها بأي من الوسائل الأخرى، مثل مكتبات الحائط أو طاولات التلفاز وما يماثلها، فمن الأفضل مع المساحات الصغيرة استخدام أرفف الجدران بدلاً من المكتبة الكاملة، كذلك يمكن تعليق شاشات LCD على الحائط مباشرة دون الحاجة إلى تخصيص طاولة كاملة للتلفاز، ذلك سيقلل من حجم المساحة المشغولة بالأثاث وبالتالي يساعد على جعل الغرف تبدو أكبر مساحة من حقيقتها.

10 تقليل حجم منافذ الغرفة :

قد تكون تلك الحيلة غير عملية نظراً لصعوبة تنفيذها على أرض الواقع، حيث أنها تتطلب إحداث تعديل في التصميم الإنشائي للمنزل، لكن في حالة القيام بتنفيذ أي أعمال إصلاح أو ترميم موسعة، ينصح خبراء الديكور باستبدال حلوق الأبواب والنوافذ بأخرى أصغر حجماً نسبياً، كما يمكن أيضاً تقليل عدد النوافذ المتواجدة على الجدار الواحد.

يساعد خفض أحجام المنافذ على توسيع الغرف الضيقة وإضافة مساحة وهمية إليها تجعلها تبدو كأنها أكثر حجماً، حيث أن تقليل مساحة النوافذ يؤدي بالتبعية إلى زيادة المساحات الخالية من الجدران وبالتالي تضفي شعوراً بالاتساع.

11 الاهتمام باختيار الإكسسوارات المناسبة :

تعتبر الإكسسوارات والعناصر الإضافية جزءاً رئيسياً من تصميم أي ديكور أيا كان نوعه سواء ديكور كلاسيكي أو ديكور مودرن عصري، حيث أن تلك العناصر تضفي لمسة جمالية بديعة على المكان وتجعله يبدو أكثر فخامة ورقياً، تلك الإكسسوارات تشمل الفازات وأواني الزرع والبراويز والساعات وغير ذلك.

تعليمات توسيع الغرف الضيقة باستخدام خدع الديكور

لكن من أجل توسيع الغرف الضيقة يجب الحرص على انتقاء تلك الإكسسوارات من أحجام مناسبة، وذلك لسببين أولهما هو أن كبر حجم قطع مثل الفازات أو أواني الزرع سيتسبب في شغل مساحات أكبر من فراغ الغرفة، مما يحد من حرية التحرك داخلها.

أما العناصر المعلقة مثل البراويز والتابلوهات وما يماثلها، يجب اختيارها بأحجام تتناسب مع مساحة الجدران التي سيتم تثبيتها عليها، بالشكل الذي يضمن الحفاظ على وجود مساحات خالية على جوانبها، حيث أن كلما ازداد حجم المساحة من المشغولة من الجدران جعل ذلك الغرفة تبدو أقل مساحة من حقيقتها.

12 الاعتماد على نقوش السقف الصغيرة :

أصبحت زخارف السقف المصنوعة من الجبس والأسقف المعلقة (جيبسوم بورد) من أدوات الديكور الشائعة والتي تستخدم على نطاق واسع، ولكن يجب الانتباه إلى أن تأثير تلك الزخارف لا يقف عند حد التأثير الجمالي فحسب، بل يمتد ليشمل التأثير المساحي أيضاً، أي أن زخارف السقف من العناصر التي قد تلعب دوراً في توسيع الغرف الضيقة

توسيع الغرف الضيقة الاعتماد على نقوش السقف الصغيرة

عند استخدام ألواح الجبس المزخرفة من التصميم الدائري يفضل اختيار الأنواع قصيرة القطر، بحيث لا تشغل مساحة كبيرة من السقف، مع مراعاة أن يتم وضعها في مركز السقف تماماً، وفي حالة استخدام الإطارات الجبسية فيفضل اختيار الأشكال الرفيعة قليلة الزخرفة، بحيث لا تلتهم مساحات كبيرة من الجوانب، وفي كلا الحالتين يجب أن يكون الجبس بنفس لون طلاء السقف وهو الأبيض.

13 الأثاث المودرن أفضل من الكلاسيكي :

توسيع الغرف الضيقة وتصغير الغرف الواسعة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنوع الأثاث المستخدم ومتوسط أحجام القطع الرئيسية مثل الآرائك والمقاعد، حيث أن كلما ازداد حجم قطع الأثاث أدى ذلك إلى تقليل مساحة الفراغات وبالتالي تبدو الأماكن أقل مساحة.

تعليمات توسيع الغرف الضيقة باستخدام خدع الديكور

الأثاث الكلاسيكي تتسم تصميماته بكثر الزخارف وكبر الحجم، لهذا يستبعد المصممون فكرة استخدامها مع الغرف ذات المساحات الصغيرة والمتوسطة، ويرون أن من الأفضل الاعتماد على الأثاث المودرن العصري، حيث أنه يتوفر بأحجام متعددة تناسب مختلف المساحات، كما أن صغر حجم قطعه لا يؤثر على جماله وأناقته.

14 اعتمد على المفروشات الصماء :

ذكرنا سابقاً أن النقوش الصغيرة في تصميم الستائر أو ورق الحائط تساعد على توسيع الغرف الضيقة نسبياً، وتلك القاعدة تسري كذلك على تصميم المفروشات أيضاً، وإن كان يفضل المصممون الاعتماد على المفروشات الصماء الخالية تماماً من النقوش.

توسيع الغرف الضيقة اعتمد على المفروشات الصماء

في حالة الاعتماد على الأثاث الحديث “مودرن” لن تجد أدنى صعوبة في تنفيذ ذلك، حيث أن الأثاث من هذا النمط بطبيعته لا يحتوي على تفاصيل كثيرة، ومن ثم يفضل اختيار آرائك ومقاعد من لون واحد مع إمكانية تزيينها من خلال إضافة بعض الوسائد الملونة، أما في حالة استخدام أثاث أقرب إلى الطراز الكلاسيكي فلابد أن تكون مفروشاته منقوشة، لكن يفضل في تلك الحالة استخدام النقوش البسيطة والمتناهية الصغر.

- إعلانات -