تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات تنزيل وتشغيل برنامج فيسبوك لايت على الأندرويد

كيفية استعمال النسخة الخفيفة من تطبيق فيسبوك على الأندرويد

إن تطبيق فيسبوك لايت على الأندرويد سيمنحك تصفحًا أسرع لموقع فيسبوك مهما كانت الإمكانيات الفنية لجهازك المحمول ضعيفة. لذا في هذا المقال سنتحدث عن تعليمات تنزيل وتشغيل تطبيق فيسبوك لايت على الأندرويد ، وما مميزات هذا التطبيق؟

0 67

فيسبوك لايت على الأندرويد هو التطبيق الثاني أو التطبيق البديل لفيسبوك، فعلي الرغم من أن تطبيق فيسبوك الأصلي جيد جدًا، إلا أن البعض لا يفضلونه كثيرًا لأسباب سنتحدث عنها، فكانت الحاجة ضرورية للإتيان ببديل يتيح لجميع المستخدمين تصفح فيسبوك بسهولة، وبطريقة تناسب جميع احتياجاتهم وظروف أجهزتهم، فكما نعلم أن موقع فيسبوك احتل مكانة عالية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وستجد عليه الجميع صغارًا وكبارًا على حد سواء، من كل مكان، فأنت تضع حسابك الشخصي على فيسبوك كبطاقةٍ تعريفية لك، فصار الأمر لا غنى لأحدٍ عنه، كما أنه يبقيك مطلعًا على كل جديد في العالم، بغض النظر عن العيوب والأضرار، والتي لن يسعنا الحديث عنها اليوم. فتطبيق فيسبوك لايت قد أتاح للكثيرين استخدام موقع فسيبوك، والاطلاع على كل جديد، دون الحاجة إلى استخدام تطبيق فيسبوك الأصلي، إن كانت لديهم مشكلة ما في استخدامه، وفي هذا المقال سنتحدث عن تعليمات تنزيل وتشغيل فيسبوك لايت على الأندرويد .

ما الذي تحتاج إليه لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • جهاز يدعم نظام أندرويد.
  • وجود تطبيق جوجل بلاي لتنزيل التطبيق.
  • اتصال إنترنت يسمح بتحميل التطبيقات.
  • وجود حساب على فيسبوك.

- إعلانات -

نبذة عن نظام أندرويد

نظام أندرويد هو نظام قامت جوجل بشرائه من مطوريه الأساسيين في عام 2005م، وكلمة أندرويد في الأصل تعني الإنسان الآلي، وقد ابتكر هذا النظام لتشغيل الهواتف الذكية، وصمم في الأساس حتى يناسب الأجهزة التي تدعم خاصية اللمس، وهو نظام مفتوح المصدر، قد بُني على نواة لينوكس، يسمح لأي أحد أن يقوم بالتطوير فيه، كما أنه يوجد فريق مسئول عن تطوير أندرويد، وقد جاء تطبيق جوجل بلاي ليساند نظام أندرويد، فيمكنك عن طريق جوجل بلاي تنزيل أي تطبيق يدعم نظام أندرويد، فتطبيق جوجل بلاي يحمل الآلاف من التطبيقات، كما أن نسب التحميل عليه تصل للمليارات، وتزيد يومًا بعد يوم، وتطبيق فيسبوك لايت على الأندرويد هو أحد التطبيقات التي يمكنك تنزيلها من جوجل بلاي بسهولة، وسنقوم اليوم بمعرفة كيفية تنزيل وتشغيل فيسبوك لايت على الأندرويد في هذا المقال.

ما هو فيسبوك؟

موقع فيسبوك واحدًا من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، إن لم يكن الأشهر على الإطلاق، فهو يسمح لك بالتواصل مع الآخرين في كافة أنحاء العالم بشكلٍ أفضل، بل التواصل مع العالم نفسه، بخلاف أي تطبيق يضمن لك فقط الحديث مع غيرك، ولكن الفيسبوك بجعل العالم أشبه بقريةٍ صغيرة، كأنك تعيش بالفعل مع صديقك الذي يعيش في الجانب الآخر من العالم، فتحديثات فيسبوك الدائمة تركز على هذا الأمر، إنك تكتب ما تشعر به، المكان الذي تذهب إليه، ناهيك على أنه موقع للتدوين الحر، هذا بالإضافة إلى الألعاب، وإضافة الصور، والجروبات التي تستطيع من خلالها أن تجتمع مع من يشاركونك نفس الاهتمام، أو أن تعمل، أو أن تسوق لعملك، أو تلك الصفحات التي من خلالها تستطيع تسويق عملك بشكلٍ أفضل، ولهذا فإن موقع فيسبوك استطاع أن يمتلك العالم بشكلٍ كبير، إن العمل الجاد الذي يقوم به “مارك زوكربيرغ” قد أتى ثماره بالفعل، ليصبح موقع فيسبوك قوة كبيرة حول العالم. وقد استطاع زوكربيرغ أن يصبح أحد أشهر وأغنى الشخصيات في العالم، فكان موقع فيسبوك بوابة انطلاقته الكبرى، وقد تأسس الموقع في عام 2003م، حيث تعاون مارك مع زميلين له في جامعة هارفرد.

ما هو تطبيق فيسبوك لايت على الأندرويد ؟

إن تطبيق فيسبوك لايت على الأندرويد هو النسخة الأخرى لتطبيق فيسبوك، الذي أصدرته شركة فيسبوك ليناسب مستخدمي أجهزة الأندرويد في الدول النامية، والتي تنخفض مواصفات أجهزتها عن الأجهزة الحديثة المنتشرة في الدول الأخرى، فتدعم خاصية الـ2g، أو الـ3g، الأمر الذي سيجعل التطبيقات تعمل بكفاءة أقل، مما يؤدي إلى بطء التصفح على التطبيق، ولكن بالطبع لن يقوم أحد بتغيير هاتفه لهذا السبب –وإن كان الكثيرون يقومون بهذا الأمر فعلًا في الوقت الحالي بسبب سيطرة فيسبوك-، فكان إصدار شركة فيسبوك لتطبيق فيسبوك لايت على الأندرويد سببًا هامًا، حتى لا يتوقف رواد الدول النامية، أو مستخدمي الهواتف الضعيفة من التسجيل في الموقع، فتطبيق فيسبوك لايت على الأندرويد قد صمم ليناسب شبكات الجيل الثاني، التي تستخدم اتصالًا محدودًا بالإنترنت، كما أنه يستطيع أن يستخدم بياناتٍ أقل من التي يستخدمها تطبيق فيسبوك الأصلي، وأيضًا فإن هذا التطبيق الجديد بسبب حجمه الأصغر المقدر بحوالي 250 كيلو بايت، فإنه يضمن لك سرعة التثبيت، ويتم تنزيل فيسوك لايت من تطبيق جوجل بلاي، كما سنوضح في مقالنا.

مميزات تطبيق فيسبوك لايت على الأندرويد

لقد ذكرنا نبذة عن تلك المميزات، وهي سرعة التطبيق مقارنة مع تطبيق فيسبوك الأصلي، ولكن هناك العديد من المميزات الأخرى والتي منها: أنه لا يستهلك مساحة كبيرة من الذاكرة، وهذا يفسر سبب سرعة التطبيق الكبيرة، هذا بخلاف تطبيق فيسبوك الأصلي الذي يستهلك مساحة كبيرة من الذاكرة، وهذا يؤثر سلبًا على سرعة الجهاز فيما بعد، كما أنه يمكنك إجراء المحادثات العادية على تطبيق فيسبوك لايت، دون الحاجة إلى تحميل برنامج ماسنجر، وهو ضروري لإجراء المحادثات على تطبيق فيسبوك العادي، كما أن تطبيق فيبسوك لايت على الأندرويد لا يستهلك كثيرًا من بطارية الهاتف، وبالطبع فإنك يمكنك أن تتصفح بحسابك العادي، دون الحاجة إلى تسجيل حسابٍ جديد يمكنك من التصفح على فيسبوك لايت.

خطوات تنزيل فيسبوك لايت على الأندرويد

ستحتاج قبل التنزيل إلى التأكد من وجود تطبيق جوجل بلاي لديك في الهاتف، وأيضًا يجب أن تتأكد من اتصال الهاتف بالإنترنت، اتصالًا يسمح بتحميل التطبيقات بسهولة، لأن بعض الاتصالات لا تسمح، كأن تكون مشتركًا في باقة خاصة بالتصفح فقط على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، كما تفعل بعض شركات الاتصال، وبعد التأكد من هذه الأمور، ستقوم بالضغط على أيقونة تطبيق جوجل بلاي لديك، حينها ستظهر لك الصفحة الرئيسية لهذا التطبيق، وستجد أعلاها خانة بحث فارغة.

البحث عن تطبيق فيسبوك لايت في خانة البحث

ستقوم بالبحث عن اسم التطبيق في خانة البحث التي توجد أعلى الصفحة الرئيسية لتطبيق جوجل بلاي، وستكتب اسم التطبيق، وستظهر لك حينها العديد من الخيارات. تأكد من أنك تختار تطبيق فيسبوك لايت على الأندرويد ، وليس تطبيق فيسبوك الأصلي.

صفحة تنزيل تطبيق فيسبوك لايت

تظهر لك صفحة التطبيق بهذا الشكل، ستجد صورة رمزية تعبر عن الاسم في الواقع، فالخلفية البيضاء لحرف الـF  الأزرق الشهير لموقع فيسبوك، تعكس مدى خفة التطبيق، بخلاف التطبيق الأصلي لفيسبوك، وستجد خانة خضراء تحت اسم التطبيق “Facebook Lite”، مكتوب على تلك الخانة الخضراء “تثبيت”، وستقوم باختيار هذه الخانة لتنزيل البرنامج.

الشروط قبل التنزيل، وتنزيل التطبيق

سيقوم التطبيق بإظهار قائمة فرعية بها العديد من الشروط التي تعلمك أن تطبيق فيسبوك لايت يستلزم قبل تنزيله أن تقبل كونه سوف يدخل إلى تطبيقات الجهاز المختلفة، ومعرفة الهوية، والتقويم، والموقع، وغيرها من الأمور، وإن كان الأمر يناسبك ستضغط على الخانة الخضراء أسفل القائمة، والتي كُتب عليها “قبول”، وحينها سيبدأ التنزيل، الذي لن يستغرق سوى بضعة ثواني.

فتح برنامج فيسبوك لايت على الأندرويد

سينقلك التطبيق إلى صفحة أخرى، لتقوم بفتح البرنامج بعد تنزيله، عن طريق الخانة الخضراء المكتوب عليها “فتح”. وحينها سيفتح البرنامج في خلال ثوانٍ.

تحديد اللغة

قبل أن ينقلك إلى صفحة تحديد اللغة، ستظهر لك صفحة زرقاء لن تستغرق الثانيتين حتى تنقلك إلى صفحة تحديد اللغة، والتي ستختار منها اللغة التي تريد أن تتصفح بها تطبيق فيسبوك لايت، وسنقوم باختيار اللغة العربية على سبيل المثال. ويمكنك أن تلاحظ مدى سرعة التطبيق المذهلة في تنزيل البرنامج، وفي التنقل بين الصفحات المختلفة، الأمر الذي يجعله مختلفًا بالفعل عن تطبيق فيسبوك الأصلي.

صفحة تسجيل الدخول في فيسبوك لايت على الأندرويد

سوف تظهر لك صفحة جديدة لتقوم فيها بتسجيل الدخول إلى حسابك، موجود بتلك الصفحة خانتان فارغتان، الأولى لكتابة رقم هاتفك، أو بريدك الإلكتروني، والثانية لكتابة كلمة السر الخاصة بك، وبأسفل تلك الخانات توجد خانة زرقاء مكتوب فيها “تسجيل الدخول”، ويوجد أسفلها عبارة “هل نسيت كلمة السر؟” ستحتاج إليها إن لم تكن تتذكر كلمة المرور الخاصة بك، وستجد بالأسفل خانة خضراء مكتوب عليها “إنشاء حساب جديد” إن لم تكن تمتلك حسابًا أصلًا على فيسبوك.

تسجيل الدخول إلى فيسبوك لايت على الأندرويد

إن  كان لديك في الأصل حسابًا على فيسبوك، فسيكون تسجيل دخولك إما برقم الهاتف، أو بالإيميل الخاص بك، وهذا الأمر يرجع إلى إعداداتك الخاصة التي قمت بها على حسابك في الأصل، وستكتب كلمة المرور الخاصة بك، ثم سينقلك تطبيق فيسبوك لايت على الأندرويد إلى الصفحة الأخرى.

هل تريد حفظ كلمة السر؟

قبل أن ينقلك التطبيق إلى صفحة الفيسبوك الرئيسية في حسابك، سوف يسألك إن كنت ترغب في حفظ كلمة المرور في التطبيق، حتى تتمكن المرة المقبلة من الدخول على حسابك عن طريق الضغط على صورة الشخصية فقط، عوضًا عن كتابة كلمة المرور مرة أخرى، ولكن إن لم تكن تريد هذا الأمر فاضغط على الأيقونة المكتوب عليها “ليس الآن”.

الصفحة الرئيسية لحسابك الشخصي

بعد عمليات التخطي التي سيطلب منك فيسبوك القيام بها إن لم تكن تمتلك أصدقاء، أو إن لم تكن تضع صورةً شخصية، سوف يقوم بنقلك إلى صفحتك الشخصية على حسابك، والتي لا تختلف كثيرًا عن صفحة التطبيق الأصلي، والتي لن تشعر معها أنك لا تستطيع التعامل، أو أن الأمر غريبًا عليك، لأنك في تطبيق مختلف مثلًا عن الذي اعتدت عليه، وفي رأيي تلك ميزة أخرى تضاف إلى هذا التطبيق.

أنت لا تمتلك حسابًا شخصي على فيسبوك؟

يمكنك عن طريق فيسبوك لايت أن تنشئ حسابًا جديدًا أيضًا، بطريقة سهلة، عن طريق الضغط على الخانة الخضراء التي كتب عليها “إنشاء حساب جديد” التي وجدتها من قبل بعد فتح البرنامج، واختيار اللغة، وغيرها. ولن تحتاج إلى استخدام متصفح للإنترنت، أو استخدام تطبيق فيسبوك الأصلي لفعل ذلك الأمر، بل إن تطبيق فيسبوك لايت سيكون كافيًا لك حتى تستطيع إنشاء حسابٍ جديد على موقع فيسبوك.

إن تطبيق فيسبوك لايت يضمن لك تصفحًا أسرع، وتعاملًا أسهل مع موقع فيسبوك، كما أنه يبقيك على اطلاع بكل جديد يحدث حولك، ويبقيك على اتصال مع أصدقائك في كل مكان بكل سهولة ويسر.

الكاتب: رقية شتيوي

- إعلانات -