ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

تعليمات تشغيل الفايبر على الكمبيوتر في خطوات بسيطة

تشغيل الفايبر على الكمبيوتر يسمح لك بالولوج إلى حساب الفايبر الخاص بك دون الحاجة لوجود هاتفك. المدير التنفيذي لشركة فايبر هو تالمون ماركون، رجل الأعمال الأمريكي، وأطلق برنامج الفايبر عام 2010م حتى ينافس البرنامج الشهير سكايب، وبحلول عام 2011م تم تحديد 50 ألف مستخدم لبرنامج الفايبر، أما في عام 2012م فقد ذاع صيت البرنامج حتى وصل عدد المستخدمين 65 مليون شخص. عام 2013م أعلنت الشركة عن إمكانية تشغيل الفايبر على الكمبيوتر لنظام التشغيل ويندوز وماك. وفي عام 2014م استحوذت شركة راكوتين على شركة فايبر مقابل 900 مليون دولار أمريكي. في هذا المقال سنوضح لك الخطوات التي يمكنك اتباعها حتى تتمكن من تشغيل الفايبر على الكمبيوتر بكل سهولة.

ماذا تحتاج لتنفيذ تلك التعليمات؟

  • هاتف أندرويد.
  • جهاز كمبيوتر أو لاب توب.
  • الاتصال بالإنترنت.
  • تحميل برنامج Blustacks.
  • تحميل برنامج Viber.

تشغيل الفايبر على الكمبيوتر بدون هاتف

أعلنت شركة فايبر منذ عدة سنوات عن تنزيل نسخة من برنامج الفايبر الشهير تعمل على أجهزة الكمبيوتر واللاب توب. ينزعج الكثيرون بسبب شرط تفعيل برنامج الفايبر على الكمبيوتر وهو ضرورة وجود هاتف أندرويد يحتوي على تطبيق الفايبر، وبذلك تكون نسخة الكمبيوتر معدة لمزامنة محتويات نسخة الموبايل بنفس رقم الهاتف.

هناك طريقة يمكن عن طريقها تشغيل الفايبر دون وجود هاتف وذلك على النحو التالي:

حمل برنامج Bluestacks الذي يسمح بتشغيل تطبيقات أندرويد على الويندوز وماك وذلك عن طريق الضغط هنا Blustacks واختيار Download Bluestacks كما في الصورة التالية:

وبعدها اختيار تحميل:

وبعد اكتمال التحميل ستظهر نافذة اختر منها yes:

وسيبدأ بعدها البرنامج في تنصيب نفسه والبدء في العمل:

وسيتعين عليك اختيار اللغة بعد ذلك:

الخطوة التالية هي إدراج بريد جوجل الإلكتروني:

وبذلك تكون انتهيت من إعدادات البرنامج ويمكنك البدء في استخدامه.

الآن ستلاحظ وجود اختصارين على سطح المكتب، وهما apps ويحتوي على التطبيقات، والآخر Start Bluestacks وهو البرنامج الذي ستعمل عليه التطبيقات السابقة، اضغط على هذا المجلد واختار One mobile market وبعدها اكتب في شريط البحث Viber قم بتحميله ولتفعيل البرنامج اختر بلدك واكتب رقم هاتفك دون الصفر في بداية الرقم، وبعدها ستصلك رسالة للتفعيل وبعد أن تدخل رمز التفعيل سيعمل البرنامج عن طريق المحاكي كأنك تملك هاتف أندرويد، وعليك أن تعلم أن تشغيل الفايبر على الكمبيوتر عن طريق المحاكي بطئ ويصعب الكتابة باللغة العربية عليه.

تشغيل الفايبر على الكمبيوتر بدون برامج

إن كنت ترغب في تشغيل الفايبر على الكمبيوتر دون الاضطرار إلى تحميل برامج إضافية، ففي هذه الحالة سيتوجب عليك الحصول على تطبيق الفايبر على هاتفك الأندرويد، وبعدها ادخل على الموقع التالي Viber وقم بتحميل البرنامج عن طريق النقر على الاختيار Get Viber:

وبعدها ستنتقل لصفحة جديدة اختر منها (الحصول على التطبيق):

واختر بعدها Get:

سيطلب منك بعدها إدخال حسابك على مايكروسوفت:

وبعدها سيبدأ البرنامج في التحميل وفور نزوله على الكمبيوتر ستظهر لك نافذة تسألك إن كنت تملك البرنامج على هاتفك، اختر Yes:

وبعدها ادخل رقم هاتفك واختر continue:

وخلال إدخال تلك البيانات عليك أن تكون متصلا بالإنترنت عن طريق هاتفك حيث ستصل إليك رسالة بها رمز للتفعيل، ستدرجه ويبدأ البرنامج في العمل في الحال بنفس جهات الاتصال الموجودة على الهاتف.

الفايبر لا يعمل على الكمبيوتر

أحيانا قد لا تنجح في تشغيل الفايبر على الكمبيوتر وذلك إن كنت في دولة لا تسمح بتنصيبه، وحينها عليك استعمال برنامج VPN أو كسر البروكسي.

هي شبكة وهمية يتم استخدامها في إرسال واستقبال البيانات بين الجهاز وبين الإنترنت أو بين جهاز وجهاز آخر، وبذلك تمر البيانات بصورة آمنة ومشفرة ولا يمكن لأحد الاطلاع عليها. ولذلك عند الاتصال بالإنترنت عبر شبكة VPN تصبح مختفيا. الاتصال العادي يكون بين ثلاثة أطراف هو المستخدم والوسيط أو الشركة مقدمة خدمة الإنترنت والسيرفر، أما في حالة الاتصال من خلال شبكة VPN فأنت تكون متصلا بالسيرفر دون المرور على الوسيط وبذلك تتمكن من تنصيب الفايبر.

رسائل الفايبر

يمكنك عن طريق برنامج الفايبر التواصل مع غيرك من مستخدمي البرنامج، وذلك في حالة حفظك لرقم هاتفهم الجوال الذي سبق وسجلوا به عند تنصيبهم البرنامج. يسمح البرنامج بتبادل الرسائل النصية عن طريق اختيار (الرسائل) في الناحية اليمنى السفلية من البرنامج، واختيار (إنشاء) وبعدها اختيار الجهة التي ترغب بالتواصل معها، ويمكنك أيضا اختيار كتابة اسم الجهة المطلوبة أو كتابة رقم هاتفه والبدء في إرسال الرسائل واستقبالها. يتيح البرنامج للمستخدمين استعمال الملصقات الظريفة والرموز التعبيرية في المحادثات، وأغلب تلك الملصقات مجانية وبعضها بمقابل مادي بسيط لا يتجاوز 1.99 دولار.

يمكن إرسال الرسائل الصوتية أيضا وذلك عن طريق النقر على اختيار الميكروفون والبدء في التحدث، ويتم إرسال الرسالة بمجرد رفع الإصبع عن الميكروفون، وتلك الخاصية توفر الكثير من الوقت الضائع في الكتابة، كما أنه أكثر واقعية من الرسائل النصية التي لا يظهر فيها أي انفعالات، فقد ينتج الفهم الخاطئ عن الرسائل النصية بينما لا يحدث ذلك عادة عند استخدام الرسائل الصوتية.

مكالمات الفايبر

يسمح الفايبر بإجراء المكالمات الصوتية وكذلك المرئية، وبالطبع تكون تلك المكالمات مجانية بين مستخدمي برنامج الفايبر، ولإجراء المكالمات يستخدم البرنامج الجيل الثالث أو الرابع، أي أنه يستخدم الطريقة المثلى للمكالمات حتى تتحسن المكالمة ولضمان جودتها، والأفضل عند إجراء المكالمات الصوتية أو المرئية أن تتصل بالإنترنت عن طريق الواي فاي لتجنب انقطاع الاتصال. يتيح برنامج الفايبر إجراء المكالمات مع الخطوط الأرضية أو لغير مستخدمي البرنامج، لكن في تلك الحالة فإن المكالمة تُجرى بعد الدفع المسبق لتلك المكالمات، وتعتمد تكلفة المكالمة على مدة المكالمة، والدولة التي ستجرى منها وإليها المكالمة، وتعرف تلك الخدمة بفايبر آوت.

يتيح التطبيق إمكانية مشاركة المواقع أو جهات الاتصال، والتقاط الصور وتسجيل الفيديو، وذلك عند اختيار الأيقونة (+) وتتم إضافة المشاركين عند النقر على اختيار (إضافة المزيد من المشاركين) ويمكن الوصول إليه من قائمة الإعدادات.

مشاكل الخصوصية

يستخلص برنامج الفايبر كل المعلومات الموجودة على دليل الهاتف، ويُحملها إلى خادم البرنامج، كما أن التطبيق يطلب خدمات واسعة مثل تغيير الملفات على الهاتف، ويطلب السماح لذلك عند تحميله. ينظر الكثيرون إلى البرنامج بعين الريبة، وذلك لأن مؤسسه يرفض الإفصاح عن مصدر تمويل الشركة أو كيفية تحقيقها للإيرادات. كما ترددت بعض الأنباء عن وصول البرنامج إلى كل الأسماء وسجل المكالمات والرسائل حتى تلك التي ليست متعلقة بالبرنامج، كما يملك التطبيق صلاحية الوصول إلى موقعك الجغرافي والحسابات الشخصية، ويُسجل الصوت ويلتقط الصور والفيديو في أي وقت، كما يصل إلى إعدادات الهاتف وقراءة كل الملفات الموجودة عليه ومعرفة البرامج الأخرى التي تستخدمها والوصول إليها.

حجب تطبيق فايبر

قامت وزارة الاتصالات في لبنان بحجب برنامج الفايبر على جميع الشبكات وذلك في ديسمبر 2012م، كما قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية بحجب البرنامج أيضا لعدم استيفائه المتطلبات التنظيمية المطلوبة والأنظمة السارية هناك وذلك في يونيو 2013م.

تناولنا في هذا المقال طريقة تشغيل الفايبر على الكمبيوتر بدون هاتف أو بدون برامج مع توضيح كيفية استخدامه عند إرسال الرسائل أو إجراء المكالمات الصوتية والمرئية ومشاكل الخصوصية المتعلقة بالبرنامج.

الكاتب: شروق عبد الرحمن