تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات تشغيل تليجرام على الكمبيوتر في خطوات بسيطة

كيفية استعمال تطبيق تليجرام على جهاز الكمبيوتر بسهولة

إن كنت تبحث عن تطبيق لإرسال واستقبال البيانات الهامة فيمكنك تشغيل تليجرام على الكمبيوتر وسيؤدي نفس دوره على الهاتف، مع التمتع بأمان بالغ وسرعة عالية، في السطور التالية نستعرض معًا طريقة تشغيل تليجرام على الكمبيوتر .

0 26

تليجرام من التطبيقات التي يمكن عن طريقها تبادل الرسائل والبيانات المختلفة، والتي تعتمد على وجود هاتف حديث واتصال بالإنترنت. في هذا الوقت ومع تقدم التكنولوجيا والتطور الهائل في علوم البرمجة والتشفير والرياضيات، استطاعت التطبيقات الرقمية أن تلبي احتياجاتنا وتسمح بالتواصل بيننا وتم الاعتماد عليها كوسائل لتبادل المعلومات وبناء العلاقات. يعد تليجرام من أفضل التطبيقات التي يمكن استخدامها لذلك الغرض؛ وسنوضح سبب ذلك في هذا المقال، كما نقدم لك طريقة تشغيل تليجرام على الكمبيوتر مع ذكر قصة تصميمه.

ماذا تحتاج لتنفيذ تلك التعليمات؟

  • جهاز كمبيوتر.
  • الاتصال بالإنترنت.
  • دخول موقع تليجرام.
  • رقم هاتف.

- إعلانات -

تشغيل تليجرام على الكمبيوتر

حتى تتمكن من تشغيل تليجرام على الكمبيوتر يجب الدخول على موقع التطبيق من جهازك الآلي عن طريق الضغط هنا واختيار Get Telegram for Windows:

وبعدها انتظر حتى ينتهي التحميل.

فور اكتمال التحميل ستظهر نافذة لاختيار اللغة، اختر الإنجليزية أو أي لغة أخرى تناسبك، مع العلم أن اللغة العربية ليست في اختيارات تشغيل تليجرام:

بعدها ستظهر نافذة اختر منها Next وكرر نفس الاختيار في النوافذ التي ستظهر بعد ذلك حتى تصل إلى النافذة الأخيرة فاختر منها Install وذلك لتنصيب البرنامج:

وبعد ذلك ستختار Finish من النافذة التي ستظهر تلو انتهاء التنصيب:

ستظهر نافذة جديدة تختار منها Start Messaging:

لتنتقل بعدها إلى نافذة تقوم بإدراج رقم هاتفك فيها:

وبعدها سيصلك رمز تفعيل على رقم هاتفك، بعد إدخاله سيعمل تليجرام على الكمبيوتر.

يرتبط تليجرام بالتطبيق على الهاتف، أي أن جهات الاتصال والمجموعات والمحادثات على تليجرام الهاتف يمكن الوصول إليها عن طريق الكمبيوتر، ومع ذلك فأنت لا تحتاج إلى تحميل البرنامج على هاتفك قبل تشغيله على الكمبيوتر.

مميزات تليجرام

توجد الكثير من المواصفات التي تجعل تليجرام تطبيقا مميزا ومفيد للغاية، ومن أهم تلك المميزات توافره لكل الأجهزة مثل الآيفون والآيباد والأندرويد وماك ولينكس كما يمكن تشغيل تليجرام على الكمبيوتر والويندوز فون. وتلك الميزة تجعله أكثر انتشارا ورواجا من باقي التطبيقات، فأغلب التطبيقات التي تعمل على أندرويد لا تعمل على الآيفون والعكس. هذا أيضا يسهل عملية التواصل بين جميع الناس باختلاف أذواقهم التكنولوجية.

يمتلك تليجرام ميزة تجعل الناس ينصرفون عن باقي التطبيقات ويتجهون إليه بسبب توافر تلك الخاصية التي تجعله تطبيقا عمليا، فيمكن عن طريقه إرسال كافة أنواع البيانات مهما كان حجمها، فهو يدعم إرسال واستقبال الصور والفيديوهات والتسجيلات وملفات البي دي إف ومستندات الأوفيس باختلاف أنواعها، وكذلك لا يقف عدد الملفات عائقا أمام تليجرام فهو يسمح بعدد لا محدود من البيانات بحجم أقصاه 1.5 جيجا بايت لكل ملف، وهو أمر في غاية الروعة، ويستغله الطلاب في تبادل الملفات الدراسية أو التسجيلات المهمة وغيرها.

تليجرام تطبيق مجاني يمكن الاستفادة من خدماته دون مقابل، فلا تحتاج سوى تحميله من google play (المتجر الإلكتروني) عند رغبتك في تنزيله على الهاتف أو الدخول إلى الموقع الرسمي للبرنامج واتباع التعليمات التي ذكرت في الفقرة السابقة.

يعتمد تليجرام على خوادم موجودة حول العالم لضمان سرعته وأمانه، فهو أكثر أمانا من التطبيقات الأخرى التي تستخدم لنفس الغرض مثل الواتس آب، وذلك لأن الشركة تعتمد على بروتوكول خاص يُسمى MTProto، ويعتمد هذا البروتوكول على خوارزميات تضمن السرعة والسرية عند استلام وتسليم الرسائل. وتؤكد شركة تليجرام أن هذا البروتوكول يحمي بيانات ورسائل المستخدمين من التطفل سواء كان هذا التطفل عن طريق الحكومات أو المسوقين ومسؤولي الدعاية وشركات الإعلانات.

يتميز التليجرام أيضا بخاصية جاذبة للكثيرين، وهي خاصية الرسائل السرية، حيث يمكن للمستخدمين بدأ المحادثات السرية مع أصدقائهم، وهذا النوع من المحادثات يمتاز بتشفير رسائله من طرف إلى آخر، فلن يتمكن أي طرف آخر من قراءة الرسائل ولا حتى شركة تليجرام نفسها. كما يمكن تفعيل خيار حذف الرسائل بعد أقل من دقيقة من إرسالها بصورة تلقائية.

ويمكن أيضا إنشاء أو الاشتراك في قنوات تليجرام التي تسمح بتبادل البيانات بين مجموعة كبيرة من المستخدمين، وعندما يرسل شخص ما رسالة في القناة يحصل باقي المستخدمين على إشعار بتلك الرسالة.

على الرغم من كل تلك المميزات إلا أنه تليجرام ما زال ينقصه خاصية الاتصال الصوتي، ومع ذلك فإن الشركة قادرة على توفير تلك الخاصية وذلك إن زاد طلب المستخدمين ورغبتهم في إضافة المكالمات الصوتية.

بداية تطبيق تليجرام

انطلق تطبيق تليجرام وبدأ في العمل عام 2013م وذلك على يد الأخوين الروسيين نيكولا ديروف و بافيل ديروف، وهما مؤسسي أكبر شركة اجتماعية في روسيا وتسمى فكونتاكت واسمها الشائع فيسبوك روسيا، فهو أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما في روسيا. حصل الأخ الأول على الدكتوراه في فرع الرياضيات من جامعة سان بطرسبورغ في روسيا، وكذلك حصل على الدكتوراه في الرياضيات أيضا من جامعة بون الألمانية، وأنشأ العديد من النظريات الحديثة في الرياضيات والتشفير وله عدة نشاطات في هذا المجال، ويبلغ من العمر 31 عاما.

الأخ الثاني وعمره 29 عاما، وهو المدير التنفيذي لشركة فكونتاكت، ويدعم فكر الرأسمالية اللاسلطوية وتدعو تلك السياسة إلى إزالة الدول والحكومات واستبدالها بسوق حر، وتبرع بمليون دولار لويكيبديا.

من المعروف أن بافيل ديروف لا يتفق مع نظام إدارة الرئيس الروسي بوتين، فهو يرفض إغلاق صفحات المتظاهرين المعادين لبوتين أثناء انتخابات الرئاسة في روسيا.

تصميم تطبيق تليجرام

خصص بافيل ديروف فريقا كاملا مكونا من ستة متخصصين، يحمل ثلاثة منهم شهادة الدكتوراه الروسية في الرياضيات والتشفير، وذلك حتى يصمموا بروتوكول جديد أطلقوا عليه اسم MTProto الذي سبق توضيحه، ويجمع هذا البروتوكول بين التشفير العالي الذي يعتمد على خوارزميات تشفير من النوع AES وطولها 256 بايت، والنوع RSA 2048 مع مفتاح التبادل من النوع Diffile-Hellman ويضمن سرعة نقل البيانات المشفرة والأداء المستقر. استغرق الفريق سنتين ليتمكنوا من الانتهاء من تصميم هذا البروتوكول وتم توفيره بمصدر مفتوح يمكن الاطلاع عليه.

اعترض بعض المصممين الأميركيين على هذا البروتوكول، وشككوا فيه وكتبوا عدة مقالات يدعون ضعفه فيها، إلا أن فريق تليجرام قد رد عليهم وتناقش معاهم في أدق التفاصيل؛ مما جعل بعض المشككين يتراجعون عن شكوكهم وتبينوا فهمهم الخاطئ للبروتوكول وعدلوا المقالات التي سبق ونشروها.

دعا فريق تليجرام إلى عمل تحدي علني لمن يتمكن من فك التشفير في مقابل الحصول على مبلغ 200 ألف دولار، مما استفز المخترقون حول العالم، ولم يكتشف المصممين الأمريكيين أي ثغرة في التشفير على الرغم من تشكيكهم في قوته، بينما تمكن ثلاثة خبراء روس من اكتشاف بعض نقاط الضعف في التطبيق وحصل كل منهم على 100 ألف دولار. الأمر المثير أن فريق مصممي التليجرام قد تمكنوا من إصلاح تلك النقاط خلال ساعات فقط من اكتشافها.

وأعلنت الشركة منذ حوالي ست سنوات عن إمكانية تشغيل تليجرام على الكمبيوتر مما يزيد من فرص استخدامه.

وهكذا يكون تطبيق تليجرام من أفضل التطبيقات من حيث السرية والأمان والخواص المتميزة، لذلك فمن المناسب أن تعتمد عليه في التواصل مع أصدقائك وتبادل البيانات دون الخوف من الاختراق.

الكاتب: شروق عبد الرحمن

- إعلانات -