تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات إنشاء حساب جوجل من الكمبيوتر أو الموبايل

كيفية إنشاء حساب جوجل لتطبيقات جوجل المختلفة

الحصول على حساب جوجل ضروري لربط الخدمات المختلفة التي تقدمها الشركة معًا، والاستفادة من هذه الخدمات، إنشاء حساب جوجل ضروري للحصول على وصول لخدمات مثل يوتيوب، وجيميل، وجوجل بلس، وجوجل درايف، وغيرها الكثير من الخدمات المفيدة.

0 370

يمكنك من خلال إنشاء حساب جوجل التمتع بكل ما يقدمه هذا الحساب من مزايا وخدمات. والحقيقة أن أهمية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لم تعد قاصرة على التواصل مع الآخرين بشكل شخصي فقط، وإنما تعدى الأمر ذلك بكثير؛ فالملايين من المستخدمين يقومون الآن باستخدام هذه المواقع لأهداف عملية، حتى أصبح عمل الكثيرين منهم يعتمد عليها بشكل أساسي. تتسابق شركات البريد الإلكتروني فيما بينها لإدخال المزيد من التطورات والمزايا على مواقعها، وذلك بهدف استقطاب أكبر عدد من مرتاديها، غير أن شركة جوجل تظل في الصدارة؛ لكثرة مزاياها التي تستطيع التمتع بها بمجرد إنشاء حساب على موقعها الخاص.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • هاتف محمول يعمل بنظام الأندرويد.
  • كمبيوتر مع متصفح للإنترنت.
  • رقم هاتف صالح.
  • اتصال بالإنترنت، ويفضل أن يكون اتصال واي فاي.

- إعلانات -

بعض مزايا وخصائص جوجل

بمجرد إنشاء حساب جوجل على جهازك، توفر لك الشركة المالكة العديد والعديد من الخدمات المجانية، والتي تحقق فائدة كبيرة لروادها، ومن هذه الخدمات:

  • استخدام صور من القمر الصناعي الخاص بوكالة ناسا الأمريكية لاستكشاف مواقع واسعة من سطح الأرض، وذلك لتقديم خدمتي جوجل إيرث “Google Earth” وخرائط جوجل “Google maps”. يمكنك برنامج جوجل إيرث الخرائطي والجغرافي من رؤية المدن والبيوت بشكل عمودي إلى أسفل أو بزاوية منحرفة. وللقيام بذلك تستطيع البحث عن أسماء وعناوين بعض البلدان من خلال محرك البحث جوجل، ومن ثم يتم تنسيق الدخول لتصفح الموقع. وهذا البرنامج متوفر بـسبعة وثلاثين لغة، منها العربية والإنجليزية، باللكنتين الأمريكية والبريطانية، علاوة على اللغة الهندية والتركية وغيرها من اللغات. وأما عن خدمة خرائط جوجل، فهي خدمة مجانية تعرض شبكة الطرق وخرائط الشوارع بمعظم مدن العالم، وذلك بعد أن كانت هذه الخدمة قاصرة على أربع دول وهي: الولايات المتحدة وكندا وإيرلندا والمملكة المتحدة فقط.
  • خدمة الترجمة، والتي تستطيع الاستفادة منها في ترجمة الكلمات والعبارات والنصوص والمستندات بل وصفحات الإنترنت بين الإنجليزية وأكثر من 100 لغة أخرى، كما يمكن استخدام الكاميرا لترجمة النص فورا في 38 لغة، والترجمة بدون اتصال بالإنترنت في 59 لغة.
  • خدمة تحويل العملة؛ ومن خلالها تستطيع معرفة السعر التقريبي لأي عملة، وفرق السعر بين العملات. وللقيام بذلك عليك كتابة المبلغ مضافا إليه العملة، ثم كلمة ” To”، ثم اسم العملة المراد التحويل إليها.
  • كما يمكنك إنشاء حساب جوجل من معرفة الوقت والتاريخ الحالي في أي مكان حول العالم، وذلك من خلال كتابة كلمة “Time” على محرك البحث، مضافا إليها اسم الدولة المنشودة.
  • إمكانية معرفة حالة الطقس في أي من دول العالم، عن طريق كتابة كلمة “Weather” مع اسم الدولة المقصودة، وستقدم لك الخدمة حالة الطقس في هذه الدولة في الوقت الحالي، إضافة إلى الطقس المتوقع خلال أسبوع من الآن، من نسبة الرطوبة وسرعة الرياح ومدى احتمالية سقوط أمطار، وغيرها من الأمور المتعلقة بالطقس.
  • هذا بالإضافة إلى خدمة كتب جوجل “Google Books”، والتي تستطيع من خلالها تصفح الكتب المخزنة في قاعدة بيانات جوجل الرقمية، والتي قد يعود تاريخ البعض منها إلى حقبات زمنية قديمة جدا.

كيفية إنشاء حساب جوجل

لا يتطلب إنشاء حساب جوجل من الكمبيوتر أو الموبايل أو الأجهزة اللوحية إلا خطوات قليلة يمكنك القيام بها في وقت وجيز على النحو التالي:

افتح صفحة جوجل الرئيسية وانقر فوق أيقونة “تسجيل الدخول” أو “Register” بأعلى الصفحة، كما يظهر بالصورة التالية.

ستظهر لك نافذة اضغط فيها على خيار “إنشاء حساب” للبدء في إنشاء حساب جوجل جديد.

بعد الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول” قد تظهر لك نافذة يوجد بأسفلها زر “المزيد من الخيارات”، اضغط عليه حتى ترى خيار “إنشاء حساب” أو “Create account”، حسب لغة متصفحك، ثم انقر عليه لمتابعة الخطوات كما هو موضح في الصورتين التاليتين على الترتيب.

بعدها سيتم تحويلك إلى صفحة “إنشاء حساب في Google”، والتي يمكنك أن تملأها بسهولة عند من خلال اتباع النقاط التالية:

أدخل الاسم الأول والاسم الأخير.

نلاحظ وجود خيار “أفضل استخدام عنوان بريدي الإلكتروني الحالي” أسفل خانة “اختيار اسم المستخدم”، قم بالضغط عليه، عندها ستختفي “خانة اختيار اسم المستخدم” وستظهر بدلا منها خانة “عنوان بريدك الإلكتروني” والتي عليك أن تسجل فيها عنوان بريدك الإلكتروني الذي ترغب فيه، كما هو مبين بالصورتين الآتيتين على التوالي.

ثم أدخل كلمة المرور، وأعد كتابتها للتأكيد. ولابد من أن تكون كلمة المرور مكونة من ثماني خانات، تشتمل على أحرف وأرقام؛ مع مراعاة اختيار كلمة مرور قوية كي لا يتم اختراقها.

سجل تاريخ ميلادك.

قم بإدخال جنسك إن أردت ذلك، وإلا فيمكنك اختيار خيار “أفضل عدم الإجابة”، ولكن هذه الخانة يجب أن تملأها في كل الأحوال بأي خيار من الخيارات المتاحة.

قم بإدخال رقم هاتفك الجوال؛ حيث يساعدك هذا في استعادة الحساب في حال فقدان كلمة السر أو نسيانها.

أدخل الموقع أو اسم الدولة التي تسكن بها، وملء هذه الخانة هو أمر اختياري أيضا.

اضغط على زر “الخطوة التالية” بأسفل.

وافق على شروط التسجيل بالضغط على زر “أوافق”، ثم أكمل خطوات إنشاء حساب جوجل الباقية.

الخطوة التالية في إنشاء حساب جوجل هي خطوة تفعيل حساب الجوجل، والهدف من هذه الخطوة هو قيام جوجل بالتحقق من حسابك الجديد، وذلك من خلال إدخالك لرقم الهاتف الجوال الخاص بك، ثم يقوم جوجل بإرسال رسالة نصية قصيرة إليك تحتوي على كود التحقق، قم بإدخال الكود في الخانة المخصصة لذلك، ثم انقر على “متابعة”. وبإتمام هذه الخطوات البسيطة نكون قد انتهينا من إنشاء حساب جوجل جديد.

إنشاء حساب جوجل بدون رقم هاتف

إن الهدف المنشود من تسجيل رقم الهاتف الجوال خلال خطوات إنشاء حساب جوجل هو قيام جوجل بالتحقق من حسابك وتأكيد ملكيتك له؛ وهذا يساعدك بشدة في استعادة حسابك حال فقدانه أو اختراقه وتعيين كلمة مرور جديدة حال نسيانها؛ لذا فربط حسابك برقم هاتفك الجوال أمر محبذ، لكنك يمكنك إنشاء حساب جوجل بدون رقم هاتف، وذلك من خلال اتباع جميع الخطوات الموضحة أعلاه، من الدخول على صفحة جوجل الرئيسية، والضغط على أيقونة “تسجيل الدخول” ثم “إنشاء حساب”، وملء استمارة البيانات بالبيانات الخاصة بك؛ ثم تخطي خانة “الهاتف الجوال” دون أن تسجل فيها رقم هاتفك.

إنشاء حساب جوجل للأندرويد

لا يتطلب إنشاء حساب جوجل على موبايلك أو جهازك الذي يعمل بنظام الأندرويد سوى بعض الخطوات اليسيرة:

  1. نذهب إلى الإعدادات، ونختار منها “حسابات”، ثم نضغط على أيقونة “إضافة حساب”، ونختار نوع الحساب “Google”.
  2. تظهر أمامك نافذة قم بالضغط فيها على “إنشاء حساب جديد”.
  3. قم بعدها بإدخال اسمك الأول والأخير، ثم اضغط على زر “التالي”.
  4. ستظهر لك بعد ذلك نافذة، اكتب فيها اسم المستخدم الذي ترغب فيه والذي سيمثل الجزء الأول من عنوان بريدك الإلكتروني الجديد، ثم اضغط على “التالي” للمتابعة.
  5. قم باختيار كلمة المرور، واحرص على أن تكون قوية بحيث يصعب اختراقها، ثم أعد كتابتها، ومن ثم اضغط على زر “التالي”.
  6. هنا يأتي إعداد خيارات الاستعادة، وذلك من خلال تسجيل رقم هاتف جوال أو عنوان بريد إلكتروني آخر؛ حيث توفر جوجل خيارات لاستعادة كلمة المرور عبر الرسائل القصيرة SMS أو عنوان بريد إلكتروني بديل، وهي خطوة ينصح بها بشدة. لكنك تستطيع تخطيها إن أردت. اضغط على زر “التالي”.
  7. تظهر أمامك نافذة يمكنك من خلالها اختيار إطلاعك على أحدث الأخبار والعروض من “Google Play”، ثم انقر على “التالي”.
  8. قم بعدها بالموافقة على بنود الخدمة وسياسة الخصوصية من خلال النقر على زر “أوافق”.

وبذلك تكون قد عرفت كيف يمكن إنشاء حساب جوجل على جهازك، سواء الكمبيوتر أو الموبايل أو أي جهاز يعمل بنظام الأندرويد، ويمكنك استخدامه والتمتع بخدماته في الحال. ولك الخيار في إنشاء الحساب مستعينا برقم الهاتف الجوال الخاص بك، أو تخطي ذلك وإدخال بريد إلكتروني آخر. في كل الأحوال ستتمكن من الاستفادة من كل ما يقدمه لك جوجل من خدمات ومزايا رائعة.

الكاتب: سارة الدالي

- إعلانات -