تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات إنشاء حساب جيميل من الكمبيوتر أو الموبايل

كيفية إنشاء بريد إلكتروني جيميل عن طريق الحاسوب أو الهاتف الذكي

تعد خدمة البريد الإلكتروني المقدمة من جوجل والمعروفة باسم جيميل من أكثر خدمات البريد الإلكتروني شعبية في الوقت الحالي، في السطور التالية نعرفك كيفية إنشاء حساب جيميل من الألف إلى الياء، مع الصور التوضيحية لعملية التسجيل.

0 105

يتيح لك إنشاء حساب جيميل الاستفادة من جميع الخدمات والمميزات التي توفرها شركة جوجل. وترمز كلمة جيميل أو Gmail أو إيميل جوجل أو جوجل ميل، ترمز إلى البريد الإلكتروني المجاني الذي تقدمه الشركة لمستخدميها. وعن طريق هذا الموقع توفر الشركة المالكة العديد من الخدمات التي تجتذب العدد الأكبر من رواد الإنترنت. والحقيقة أن عملية إنشاء حساب جيميل على جهازك، سواء الكمبيوتر أو الموبايل أو الأجهزة اللوحية، لا يتطلب الكثير من الوقت ولا الجهد، فالمطلوب منك جملةً هو القيام ببعض الخطوات البسيطة، والتي تستطيع بعدها الاستفادة بجميع الخدمات المطروحة.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • هاتف محمول يعمل بنظام الأندرويد أو iOS أو غيره.
  • كمبيوتر مع متصفح للإنترنت.
  • رقم هاتف صالح.
  • اتصال بالإنترنت، ويفضل أن يكون اتصال واي فاي.
  • حساب جوجل بلاي أو حساب آبل مفعل.

- إعلانات -

مزايا وخصائص خدمة الجيميل

تميز خدمة الجيميل عن غيرها من الخدمات في مجال التقنية الإلكترونية عدةُ عوامل، والتي جعلت مرتادي المواقع الإلكترونية يفضلونها على ما عداها. ومن مميزات الخدمة:

  • السرعة العالية في الاستجابة للأوامر، والتي تفوق سرعة جميع الحسابات المطروحة من الشركات الأخرى، والتي تقدم نفس الخدمات.
  • تمتعه بنظام أمان متطور يعتمد على رقم الآي بي IP.
  • يعتبر إنشاء حساب جيميل وتفعيله تفعيلا لمجموعة من الخدمات دفعة واحدة، فبمجرد إنشاء الحساب يتم ربطه تلقائيا مع جميع الخدمات التي تقدمها شركة جوجل، كاليوتيوب ونظام الخرائط وغيرها.
  • ويتميز الجيميل بخاصية الدردشة بالصوت والصورة في نفس صفحة البريد الإلكتروني، وبالتالي فإنك لست بحاجة إلى استخدام أي برنامج محادثات منفصل.
  • عند إنشاء حساب جيميل يمكنك التمتع بخاصية التحكم بالبريد الإلكتروني وأنت غير متصل بالإنترنت، والتي تمكّنك من إرسال الرسائل عبره وأنت خارج نطاق الشبكة، بحيث ترسل الرسالة آليا بمجرد الاتصال بالشبكة.
  • ويميز الجيميل نظامُ تصفية الرسائل، فهو يمكنك من تنظيم الرسائل حسب أهميتها، ووضع علامة على الرسائل التي تريد متابعتها، أو تصنيفها حسب ما إذا كانت مقروءة أم غير مقروءة، أو إذا كانت تحمل ملفا مرفقا أم لا، إلخ.
  • إضافة إلى الخاصية التي تمكّنك من معرفة إذا ما كانت الرسالة مرسلة إليك وحدك أم لعدة أشخاص.

كيفية إنشاء حساب جيميل

لكي تتمكن من إنشاء حساب جيميل خاص بك ليس عليك إلا القيام بخطوات معدودة ويسيرة أوضحها لك عزيزي القارئ في السطور التالية:

ادخل على الصفحة الرئيسية لموقع جوجل وانقر فوق كلمة “Gmail” أو قم بالضغط على أيقونة “تسجيل الدخول” أو “Register”، حسب لغة المتصفح، بأعلى الصفحة، كما هو موضح في الصورة التالية:

ستظهر لك نافذة اضغط فيها على خيار “إنشاء حساب” أو “CREATE AN ACCOUNT” كما هو موضح بالصورتين التاليتين، وذلك للبدء في إنشاء الحساب:

أحيانا تظهر لك نافذة بعد الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول” يوجد بأسفلها إمكانية “المزيد من الخيارات”، اضغط عليها حتى ترى خيار “إنشاء حساب” أو “Create account” ثم قم بالنقر عليه كما هو مشار إليه باللون الأحمر في الصورتين التاليتين:

بعد الدخول إلى صفحة إنشاء حساب جيميل ستظهر أمامك الاستمارة التالية، والتي يجب عليك أن تملأها بالبيانات الخاصة بك كالاسم وتاريخ الميلاد والنوع ورقم الهاتف وغيرها، ويفضل أن تكون البيانات المكتوبة صحيحة:

وإليك خطوات ملء الاستمارة بالتفصيل:

  1. أدخل الاسم الأول والاسم الأخير.
  2. قم باختيار اسم المستخدم User Name الذي تحب، مع الوضع في الاعتبار أن اسم المستخدم سيكون هو الجزء الأول من عنوان بريد الجيميل الخاص بك، فمثلا لو كان اسم المستخدم Karim، فستجد أن عنوان بريد الجيميل خاصتك اسمه karim@gmail.com. وفي حالة عدم صلاحية الاسم أو إتاحته، قم باختيار اسم غيره.
  3. أدخل كلمة المرور، أو كلمة السر، ثم أعد كتابتها للتأكيد. ولابد من أن تكون كلمة المرور مكونة من ثماني خانات، تشتمل على أحرف كبيرة وأخرى صغيرة وأرقام؛ مع مراعاة اختيار كلمة قوية يصعب توقعها من قبل الآخرين.
  4. قم بإدخال تاريخ ميلادك واحرص على أن يكون صحيحا في حال كان عمرك 18 عاما فما فوق، وإلا فليس أمامك إلا إدخال تاريخ ميلاد غير صحيح. وتاريخ الميلاد يساعدك في الوصول إلى حسابك في حالة نسيان كلمة السر أو فقدانها.
  5. قم بإدخال جنسك، ذكرا أم أنثى، وهناك خيار يتيح لك عدم الإفصاح عن جنسك إن أردت ذلك وهو خيار “أفضل عدم الإجابة”، لكن هذه الخانة يجب أن تملأها في كل الأحوال بأي خيار من الخيارات المتاحة.
  6. قم بإدخال رقم هاتفك الجوال؛ حيث يساعدك هذا في استعادة الحساب في حال فقدان كلمة السر أو نسيانها.
  7. أدخل أي بريد إلكتروني آخر لك إن أردت، وهذا من المفضل لتقديم نفس المساعدة السابقة.
  8. أدخل الموقع أو اسم الدولة التي تسكن بها، وملء هذه الخانة أمرا اختياريا أيضا.
  9. اضغط على زر “الخطوة التالية” المحدد بالمستطيل الأحمر أسفل الصورة السابقة.
  10. بعد الانتهاء من ملء الاستمارة، وافق على شروط التسجيل التي ستظهر أمامك على الشاشة، وذلك بالضغط على كلمة “أوافق” أو “I AGREE”، كما هو موضح بالصورة التالية، ثم أكمل إجراءات إنشاء حساب جيميل المتبقية:

يتبع ذلك عملية تفعيل حساب الجيميل، وذلك بإدخال رقم الهاتف الجوال الخاص بك، ليقوم جوجل بإرسال رسالة نصية قصيرة إليك تحتوي على رمز التحقق، والذي تقوم أنت بإدخاله في الخانة المخصصة لذلك والضغط على زر “متابعة”. والهدف من هذه الخطوة هو قيام جوجل بالتحقق من حسابك الجديد.

بإتمام هذه الخطوات نكون قد انتهينا من إنشاء حساب جيميل جديد؛ وللدخول عليه يمكننا الذهاب إلى الصفحة الرئيسية لجوجل، والضغط على زر “Gmail” أو زر “تسجيل الدخول”، ثم نُدخل عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور التي تم اختيارها مسبقا، وعندها يتم الدخول مباشرة إلى صفحة البريد الوارد. بعد الدخول إلى صفحة البريد الوارد بإمكانك إعداد ملفك الشخصي على الجيميل، وذلك باختيار ورفع صورة شخصية لك من جهاز الحاسوب الخاص بك أو بالتقاط واحدة بواسطة كاميرا الويب مباشرة.

إنشاء حساب جيميل بدون رقم هاتف

إن الهدف من تسجيل رقم الهاتف عند إنشاء حساب جيميل هو قيام جوجل بالتحقق من حسابك الجديد، ويمكنك الاستعاضة عن إدخال رقم هاتفك، في حالة لم تكن تمتلك هاتفا، أو لم تكن ترغب في إنشاء الحساب برقم الهاتف خاصتك، يمكنك الاستعاضة عن هذه الخطوة بإدخال إيميل آخر مقدم من شركة أخرى، مثل الياهو أو الهوتميل؛ وفي هذه الحالة سيصلك رابط التفعيل على عنوان البريد الإلكتروني الذي قمت بإدخاله.

ويمكنك القيام بذلك باتباع جميع الخطوات سابقة الذكر، من الدخول على صفحة جوجل الرئيسية، والضغط على أيقونة “إنشاء حساب”، ومن ثم ملء الاستمارة بالبيانات الخاصة بك؛ غير أنك تتجاوز خانة إدخال رقم الهاتف الخاص بك، وتقوم بإدخال أية بريد إلكتروني آخر تمتلكه.

إنشاء حساب جيميل للأندرويد

نظرا لاعتماد الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد على خدمات جوجل بشكل أساسي، كونها الشركة المسؤولة عن تطوير النظام، والتي تمكنك من التسجيل في 90% من الخدمات والمواقع الموجودة على الإنترنت، دون الحاجة إلى أي بريد إلكتروني آخر، مثل الياهو والهوتميل، تعد خدمة الجيميل هي الأفضل؛ لتمتعها بالعديد من المميزات الرائعة مثل متجر التطبيقات الرسمي، والمسمى بـ “Google Play”، وخدمة التخزين السحابي “Google Drive”، وغيرها من الخدمات الأخرى كاليوتيوب. والجدير بالذكر أن كل هذه الخدمات يمكن أن تفعل بحساب واحد فقط، وبالتالي فأنت لست بحاجة إلا لتسجيل حسابك على الجهاز الخاص بك، والتمتع بما يقدمه من خدمات.

ويمكنك إنشاء حساب جيميل للأجهزة العاملة بنظام الأندرويد من خلال القيام بالخطوات التالية:

  1. توجه إلى الإعدادات، ومنها إلى “حسابات”، ثم قم بالضغط على زر “إضافة حساب”، واختر نوع الحساب “Google”.
  2. قم بالضغط على “إنشاء حساب جديد”، ومن ثم قم بتسجيل اسمك الأول والأخير، ثم انقر على زر “التالي”.
  3. اكتب اسم المستخدم الذي ترغب فيه والذي سيمثل الجزء الأول من عنوان بريدك الإلكتروني الجديد، مع تكرار المحاولة أكثر من مرة إذا لم يكن اسم المستخدم الذي أدخلته مناسبا أو كان موجودا بالفعل، ثم اضغط على “التالي”.
  4. قم بتعيين كلمة مرور خاصة بك، وأعد كتابتها للتأكيد، مع مراعاة اختيار كلمة مرور قوية، بحيث يصعب اختراقها، ثم اضغط على “التالي”.
  5. الخطوة القادمة هي خيارات الاستعادة، فمن خلال إدخال رقم هاتفك أو عنوان بريد إلكتروني بديل تستطيع استعادة حسابك في حال فقدت كلمة السر أو نسيتها، وهي خطوة ينصح بها بشدة، لكن يمكنك تجاوزها خلال إنشاء حساب جيميل جديد. قم بالضغط على زر “التالي”.
  6. تظهر لك نافذة يمكنك من خلالها اختيار إطلاعك على أحدث الأخبار والعروض من “Google Play”، ثم انقر على “التالي”.
  7. قم بالموافقة على بنود الخدمة وسياسة الخصوصية عن طريق الضغط على زر “أوافق”.

بهذا تكون قد انتهيت من عملية إنشاء حساب جيميل على الأندرويد.

بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابق ذكرها يمكنك الاستفادة كليا من خدمات جوجل، والتي يوفرها إنشاء حساب جيميل على الكمبيوتر أو الموبايل، سواء استخدمت في ذلك رقم الهاتف الخاص بك أو استعضت عنه بأي بريد إلكتروني آخر. ويفضل تفعيل الخدمة على الموبايل أيضا، حتى لو كانت مفعلة على الكمبيوتر، فهذا يتيح لك متابعة بريدك الوارد في أي مكان، طالما أنك متصل بالشبكة.

الكاتب: سارة الدالي

- إعلانات -