تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

كيفية التخلص من رائحة البصل في الفم أو الملابس بسهولة

تعليمات تعطير الفم وإزالة رائحة البصل الكريهة

تسبب رائحة البصل التي تعلق بالفم واليدين، بل وبالأماكن التي يتواجد بها، تسبب تصدره قائمة المأكولات المحظورة لدى الكثيرين، رغم احتوائه على العديد من الفوائد الصحية، واستحسان مذاقه من قبل الكثير منا، إليك أهم تعليمات التخلص من رائحة البصل .

0 267

ترجع رائحة البصل القوية إلى احتوائه على كميات هائلة من الماء والغازات الطيارة، ولعل هذا ما يسبب سيلان العين عند تقشيره أو تقطيعه. وهذه الغازات والروائح هي من القوة بحيث لا تجدي معها الطرق التقليدية لغسل اليدين والفم للتخلص منها؛ ومن هنا كان لزاما علينا البحث عن طرق جديدة للتخلص من هذه الرائحة المنفرة، حتى لا تؤدي بنا إلى العزوف عن أكله، وبالتالي حرمان الجسد من الفوائد الصحية العظيمة له.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • فواكه متنوعة.
  • ليمون.
  • خل التفاح.
  • بقدونس.
  • نعناع أو أطعمة محتوية عليه.
  • بيكربونات الصوديوم.
  • حليب.
  • خل.
  • زهور.
  • فرشاة ومعجون أسنان.
  • سواك.

- إعلانات -

فوائد البصل

رائحة البصل

للبصل فوائد صحية جمة، منها أنه من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المضادات الحيوية، ولذا فله القدرة على تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا؛ كما أنه يعمل كمضاد للميكروبات ومطهر وطارد للغازات. ونظرا لأنه من مضادات الأكسدة الغنية بفيتامين C، فالبصل يساعد في تقوية الجهاز المناعي ويحسن من أدائه. هذا غير غناه بعنصري الكروم والكبريت اللذان يساعدا في تنظيم نسبة السكر في الدم؛ وقد أظهرت الدراسات أن من يعانون من مرض السكري ينخفض لديهم مستوى الجلوكوز عند تناول البصل الأحمر، وذلك لمدة أربع ساعات كاملة. ولكن يجب توخي الحذر وعدم الإكثار من تناوله، أو تناوله بكميات كبيرة، فقد يتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل غير مطلوب. وهذا كله لا يفي البصل حقه، ففوائد البصل لا حصر لها؛ وبالتالي فهو من الأطعمة التي لا غنى عنها، ولا يمكن استبدالها بغيرها.

أضرار الإفراط في تناول البصل

رائحة البصل

على الرغم من كونه من الأطعمة التي تكثر فوائدها، لا يستحب الاستهانة ببعض الأعراض الجانبية التي يسببها تناول البصل، أو بالأحرى كثرة تناوله. فالإفراط في تناول البصل قد يسبب الغازات والانتفاخات وحموضة المعدة وتهيجها، مما قد يؤدي إلى القيء أو الغثيان في بعض الحالات، ويؤثر سابا بشكل كبير على المرضى الذين يعانون من أمراض القلب. كما أنه قد يسبب النزيف وزيادة سيولة الدم إذا ما تم تناوله مع الأدوية المضادة للتجلط، لأنه يمنع التجلط بدوره. وبالنسبة لمرضى الضغط، قد يتسبب كثرة تناول البصل في اضطرابات ضغط الدم. هذا غير رائحته الكريهة التي تسبب انزعاجا كبيرا لدى الكثير منا، إن لم يتم التعامل معها والتخلص منها بالشكل الصحيح الفعال.

رائحة البصل في الفم

رائحة البصل

تظهر رائحة البصل في الفم فور أكله، والسبب في ذلك أنها تنتشر في جميع الجسد خلال عملية الهضم، بل وتسري في الدم حتى تصل إلى الرئتين في بعض الأحيان، ولذا فإن تلك الرائحة تظهر بصورة جلية عند الزفير، الأمر الذي قد يزعجك، بل ويسبب لك الحرج من التعامل مع أحدهم أو التحدث إليه. ولذا يعزف الكثر من الناس عن تناول البصل نيئا، رغم نكهته المحببة للجميع، والتي تضفي مذاقا خاصا على الكثير من الأطباق. ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها التخلص من رائحة البصل في الفم.

طرق إزالة رائحة البصل من الفم

رائحة البصل

من الأمور التي تساعد على التخلص من رائحة البصل في الفم ما يلي:

  1. تناول بعض الفواكه ذات النكهات اللذيذة، والتي تساعد على إزالة الرائحة الكريهة، كالتفاح والجزر؛ فالتفاح يعتبر غنيا بالإنزيمات الطبيعية، والتي تقضي على المركبات الكبريتية الموجودة بالبصل.
  2. إضافة الليمون إلى الطعام المحتوي على البصل، وذلك لاحتوائه على مضادات البكتيريا، والتي تساعد في إزالة أي رائحة قد تزعجك.
  3. استخدام خل التفاح فعال جدا لإزالة رائحة البصل الكريهة، ويمكن مزجه بالقليل من الماء، واستعماله كغسول للفم بعد تناول البصل مباشرة.
  4. إضافة البقدونس الطازج إلى الأطباق المحتوية على البصل، أو مضغ القليل منه بعد تناول البصل مباشرة، فذلك يساعد على التخلص من آثار رائحة البصل .
  5. لإنعاش الفم بعد تناول البصل النيء، يمكن تناول الأطعمة المحتوية على النعناع، نظرا لرائحته القوية المنعشة التي تطغى على ما عداها، واحتوائه على الكلوروفيل وعلى مضادات مطهرة تقضي على البكتيريا؛ ويمكن تناوله في صورته الطازجة، أو تناول بعض المنتجات المحتوية على نكهته.
  6. الحرص على غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد الأكل مباشرة. ويفضل أيضا استعمال غسول ذو نكهة قوية، والتخليل بين الأسنان بالخيوط الخاصة بذلك، وهي متوفرة بالصيدليات.
  7. يمكن تناول بعض المشروبات التي تحتوي على طعم أفضل من البصل كالقهوة والشمر والشاي الأخضر والعصائر المحتوية على أحماض، كالليمون والجريب فروت والبرتقال وغيرها، فكلها تساعد في الحصول على نفس منعش.
  8. نظرا لأن الحليب يحتوي على الدهون التي تقضي على المركبات الكبريتية للبصل، يفضل تناول كوبا من الحليب كامل الدسم قبل الشروع في أكل البصل لضمان إبعاد رائحة البصل عن الفم.
  9. يمكن استخدام القليل من بيكربونات الصوديوم مضافا إلى كمية مماثلة من الملح مع الماء كغسول للفم للتخلص من رائحة البصل .

رائحة البصل في اليد

رائحة البصل

قد تتأذى سيدة المنزل من رائحة البصل التي تعلق بيدها جراء استخدام البصل في المطبخ؛ فالبصل من الأطعمة التي لا غنى عنها، فإلى جانب أكله نيئان فإن الأصل في تناوله هو إضافته إلى كثير من الأطعمة لتحسين نكهتها وإضافة قيمة غذائية كبيرة لها؛ الأمر الذي يجعل ربة المنزل تتأفف من تقطيعه أو مجرد الإمساك به. ونظرا لاحتواء البصل على كميات هائلة من المياه والغازات الطيارة، فإن غسله بالأنواع المختلفة من الصابون لا يجدي في إزالة رائحته الكريهة ، فرائحته قد تكون أقوى مما عداها.

طرق إزالة رائحة البصل من اليد

ولكن هناك بعض الحيل التي قد تساعدك على تنظيف اليد بعد استخدام البصل وتخليصها من رائحته الكريهة:

  1. استخدام الليمون أو قشوره ، وذلك بدعك اليدين به جيدا حتى تزول الرائحة الكريهة.
  2. تدليك اليدين بالقليل من زيت الزيتون الذي لديه القدرة على تشرب وامتصاص جميع الروائح بالجلد، مع تركه على الجلد لمدة خمس دقائق أو يزيد يساعد على التخلص من رائحة البصل ؛ ويمكن إضافة بعض الخل إلى زيت الزيتون.
  3. يمكن وضع البصل في الثلاجة أو في ماء بارد لمدة ساعتين أو أكثر بعد تقشيره، فذلك يساعد على التخلص من كمية كبيرة من المياه والغازات الطيارة الموجودة به.
  4. يفضل ارتداء قفازات بلاستيكية، من تلك التي تستخدم في المطبخ، وقت تقطيع البصل أو تقشيره، لإبعاد رائحته النفاذة عن اليدين.
  5. يمكن الاستعاضة عن البصل الأحمر بالبصل الأبيض، فرائحته أخف بكثير.

التخلص من رائحة البصل في المطبخ

رائحة البصل

لا يكاد يخلو مطبخ أيا منا من البصل، ولا يكاد يمر يوم دون إدخال البصل في طعام ما، وخاصة طعام وجبة الغداء. وبما أن الأمر كذلك، فنستنتج أنه ما من مطبخ إلا وتستحوذ رائحة البصل عليه ويكأنها المعطر الرئيسي له؛ الأمر الذي قد يسبب انزعاجا طيلة فترة المكوث في المطبخ، بل وإحراجا في حالة وجود ضيف أو أي غريب عن المنزل. هناك العديد من الطرق التي تساعد في طرد الرائحة الكريهة التي يسببها البصل من المطبخ، إليك بعضا منها:

  • حتى لا تنتشر رائحته النفاذة، يفضل تغطية البصل بشكل جيد، طالما أنه موجود بالمطبخ.
  • وجود بعضا من قطع الفحم قد يخلص المطبخ من رائحة البصل أو غيرها من الروائح الكريهة.
  • وضع بعضا من الزهور ذات الرائحة القوية قد يساعد في طرد رائحة البصل غير المحببة.
  • تساعد بيكربونات الصوديوم في التخلص من الروائح الكريهة، ومنها رائحة البصل .
  • يمكن رش بعضا من معطر الجو للتخلص من الرائحة.
  • ومن الجدير بالذكر أن وجود البطاطس بالمكان يساعد على طرد رائحة البصل أو غيرها من المطبخ.

التخلص من رائحة البصل في الشعر

رائحة البصل

يدخل البصل في الكثير من الوصفات العلاجية للشعر، وذلك لقدرته الفائقة على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس ، وبالتالي تحفيز نمو الشعر؛ إضافة إلى تقوية بصيلات الشعر وغيرها من الفوائد؛ إلا أن العديد منا قد تخيفه فكرة عدم زوال رائحة البصل من شعره، فلا يقرب من استخدامه. والحق أنه يمكن استخدام البصل بشكل آمن طالما أن هناك وسائل للتخلص من رائحته بالشعر.وإليكم أهم طرق للتخلص من رائحة البصل في الشعر:

  • بعد استخدام أيا من الوصفات التي تحتوي على البصل، يمكن شطف الشعر بمنقوع البقدونس والخل؛ والذي يمكن تحضيره بوضع كمية من البقدونس في لتر ونصف من الماء المغلي وتغطيته لمدة عشرين دقيقة، مع تغطية الوعاء؛ ثم تصفية الماء جيدا وإضافة كوبا من الخل إليه، ومن ثم غسل الشعر به.
  • ويمكن استخدام بيكربونات الصوديوم للتخلص من رائحة البصل في الشعر؛ وذلك بإذابة ملعقة منها في كوب من الماء، ثم يشطف بها الشعر بعد غسله جيدا بالشامبو.
  • يعتبر خل التفاح من المنظفات الطبيعية للشعر، والتي تساعده على التخلص من الروائح الكريهة ومن ضمنها رائحة البصل. ويتم تحضير هذه الوصفة بإضافة نصف كوب من خل التفاح العضوي إلى كوبين من الماء مع ثلاث قطرات من زيت اللافندر أو زيت الروزماري، ومن ثم رشه على الشعر، على أن يترك بضعة دقائق قبل غسله بالماء البارد.
  • كذلك يساعد عصير الطماطم على موازنة درجة حموضة الشعر وإزالة رائحة البصل الكريهة منه؛ ويستخدم بتدليك فروة الرأس بكمية قليلة منه، ثم تركه على الشعر من 10 إلى 15 دقيقة، وبعدها يغسل الشعر جيدا.

الليمون لإزالة رائحة الثوم من الشعر

رائحة البصل

الحق أن رائحة الثوم لا تختلف كثيرا عن تلك المنبعثة من البصل، في كونها نفاذة إلى درجة كبيرة، وبالتالي غير محبب وجودها بالشعر.

وللتخلص من رائحة البصل والثوم يمكن استخدام عصير ليمونة واحدة، وذلك بإضافتها إلى ملعقتين من القهوة سريعة الذوبان وكوب من الماء، ثم غسل اشعر بها، مع الحرص على ترك الوصفة على الشعر لمدة نصف ساعة لتمتص أي روائح كريهة عالقة به. بعدها يغسل الشعر بالماء مع قليل من الشامبو، وستجدي أن الرائحة الكريهة قد زالت تماما.

والخلاصة أننا إذا أحسنا التعامل مع رائحة البصل الكريهة، فإن ذلك يمكننا من تناوله واستخدامه، سواء كطعام أو كعلاج للكثير من الأمراض. صحيح أن البصل له من الآثار الجانبية ما يجعلنا حذرين إلى حد كبير من التعامل معه، حيث أنه قد يسبب تهيج الجلد والعين وحرقة المعدة وغيرها، إلا أن عدم الإفراط أو التفريط هو الفيصل في كيفية تناوله واستخدامه.

الكاتب: سارة الدالي

- إعلانات -