تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

كيفية تدريب كلاب الحراسة من نوع جيرمن شيبرد

تعليمات تدريب كلاب جيرمن شيبرد على مهام الحراسة

تدريب كلاب جيرمن شيبرد ليس بالأمر السهل، ولذلك سوف نقدم لك في هذا المقال أفضل وسائل تدريب الكلاب على الطاعة واقتناص الفرائس والهجوم على المعتدين، مع كيفية التعامل نفسيًا مع الكلب.

0 232

كلب الراعي الألماني أو جيرمن شيبرد ، يُعد واحد من أكثر فصائل الكلاب تواجدًا في عالمنا العربي. وهو نوع أليف من الكلاب يتغذى على الحبوب واللحوم. وهذا يجعله من فصائل الكلاب المريحة في عملية الأكل، وأكلها متوفر في كل الأماكن. أكثر استخدامات هذا الكلب تكون غالبًا في الحراسة، أو في عمليات كشف المخدرات أو كشف المتفجرات. وذلك لقوة حاسة الشم عند كلاب جيرمن شيبرد، وأيضًا لشجاعتهم. كما أنه يعد من الكلاب الضخمة أو كبيرة الحجم. وتختلف أنواع الفروة لديه فهناك نوع ذو فرو كثيف وهناك نوع آخر ذو فرو قصير. طول الذكر منه يصل أحيانًا إلى 65 سنتيمتر، والأنثى يصل طولها 60 كمتوسط. أما لو وقف على قدمين اثنين فمن الممكن أن يصل طول جزعه لطول إنسان بالغ 170 سنتيمتر. ومن حيث الفكين فهما قويين ولكنهما ليس بقوة البيتبول. له أذنين طويلتين حادتين يعطيانه سمع حاد أيضًا.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • طعام كلاب جيرمن شيبرد لأجل المكافئات.
  • سلسلة كلب من أجل التحكم في الكلب عند المشي.
  • عضاضة كلاب في اليد أو زِي لتدريب الكلاب.
  • كمامة كلاب جيرمن شيبرد لأجل الكلب العصبي.

- إعلانات -

تربية الجيرمن شيبرد من الصِغر

جيرمن شيبرد

هذا النوع من الكلاب يُعد من أكثر أنواع الكلاب وفاء وإخلاص لصاحبه. ولكنه أيضًا كلب ذو كبرياء ولا ينصاع لأي فرد. ولذلك ينصح دائمًا أنه لو فَكر أحدهم بكلب حراسة من نوع جيرمن شيبرد. فلا يفضل الكلب الكبير لأنه من الصعب التحكم فيه في بعض الحالات. خصوصًا عندما يأتي أحد أقاربك أو أي شخص عابر قرب مكان الحراسة الخاص بالكلب. فالكلب سيقوم بالهجوم دون تفكير ولن يسمع كلام صاحبه لو كانت علاقته به سطحية. في المقابل هذه الكلاب تصبح مُطيعة جدًا لو كَان صاحبه يربيه من صغره، لأنه كَلب عَاطِفي جدًا. أيضًا الكلب وهو صغير يسهل تشكيله جدًا من حيث تدريبات الطاعة. وكل الأوامر التي ستقوم بتحفيظها له ستكون أوتوماتيكية وفورية لأنه تربى على هذه التدريبات.

تدريب الكلب على الطاعة

جيرمن شيبرد

مبدئيًا الكلب ليس كائن غبي. بل هو أقل من ذكاء الإنسان فقط. فهو يفهم ويَشعر ويحب ويكره. ولذلك عند تدريبات الطاعة لا تتعامل مع الكلب على أنه عبد لك. بل تعامل معه على أنه كائن عاقل نوعًا ما وستجد الاستجابة تدريجيًا جيدة. ثم يجب أن تفهم أن تدريب الجرو الصغير على الطاعة يحتاج إلى محفزات كثيرة وصبر. لأنه مثل الطفل الصغير الذي يحتاج إلى وقت لتعلم الحياة. ولكن في المقابل ستضمن أن هذه التدريبات ستستمر معك بقية السنوات التي سيعيشها معك الكلب، ولا سيما جيرمن شيبرد لأنه حاد الذكاء ومخلص.

مكافأة تنفيذ الأوامر

جيرمن شيبرد

حاول دائمًا أن تستخدم أسلوب المكافئات مع كلب جيرمن شيبرد. ستجده دائمًا متحمس ويريد أن يرضيك حتى تعطيه الحلوى الخاصة به. أيضًا اجعل مكافئاتك له نفسية. مثل الذهاب إلى تمشية، أو أن تفرك رأسه بشده، أو أن تحتضنه. فكل هذه الأفعال تكون فارقة مع الكلب ويفهمها على إنها مكافأة. والفائدة الأولية لمكافأة تنفيذ الأوامر هي تعريف الكلب الصواب والخطأ، عن طريق المكافئات التراكمية للأفعال. فلو الكلب كرر فعل جيد حينها قدم له مكافأة وقل كلمة تعني هذه الكلمة، وهكذا. مع الوقت ستجد الكلب ربط ما بين الكلمة والفعل.

تمرين للطاعة

جيرمن شيبرد

تمرين الجلوس. ويتم عن طريق تعليم الكلب الجلوس عند سماع كلمة معينة مثل stay أو أي كلمة يفهمها الكلب على أنها أمر بالجلوس. في هذا التمرين يفضل أن تكون أمام الكلب مباشرة. وتفرد يدك أمام وجهه وتقول له “اجلس”. في البداية لن يفهمك الكلب. حينها تذهب بيدك عند مؤخرة ظهره وتدفعها للأسفل بهدوء حتى يجلس. حينها سيفهم الكلب، في كل مرة تفرد فيها يدك وتقول له اجلس، أنت تقصد أن يجلس على قدميه الخلفيتين. وحينما يفعلها قدم له الحلوى أو أي شيء هو يحبه كنوع من أنواع المكافأة.

تدريب الكلب على الحراسة

جيرمن شيبرد

الاستخدام الأمثل للجيرمن شيبرد هو الحراسة. ففي ألمانيا كانوا المزارعين يستخدمونه لحراسة قطعان الماعز من هجوم الذئاب. وهذا بسبب تقارب حجمه الضخم مع حجم الذئاب ومع قوة جسده التي جعلته من أهم كلاب الحراسة في العالم. وأهم طرق تعليم الكلب للحراسة هي تخصيص بيت له في مكان الحراسة. ثم ربطه في مكان الحراسة يوميًا بضع ساعات. وهذا الأمر غير مؤذي للكلب كما تعتقد. لأن الكلب غريزيًا يحمي منطقته. وأنت الذي تفعله بربطه في هذه المنطقة لبضع ساعات، هو قولك له أننا نحتاجك هنا. ولكن يفضل أن يصاحب هذا الإجراء إجراء مقابل بتمشيه للكلب. حتى لا يشعر الكلب نفسيًا أنه مستاء. مع العلم أيضًا أن جيرمن شيبرد خصوصًا لا يستاء كثيرًا من عمليات الحراسة ويحب هذه الوظيفة جدًا.

تدريب جريمن شيبرد على اقتناص الفريسة

جيرمن شيبرد

يتم تدريب جيرمن شيبرد عمومًا أربعة شهور على الأقل. ولو أردت أن تجعله كلب حارسة قوي، فيجب عليك أن تدربه من صغره على اقتناص الفرائس. وهذا يحدث عن طريق وضع هدف متحرك للكلب ليركض نحوه. وعندما يقتنص الهدف يرجع به إليك مرة أخرى لتكرار العملية. بهذه الطريقة أنت تعطي الكلب ثقة في نفسه أنه قادر على اقتناص الفرائس. ثانيًا، هذا التدريب يجعل الكلب يلاحظ أي هدف متحرك بسرعة في أرجاء مكان الحراسة، بجانب حاسة الشم الخاصة به. ثالثًا، هذا التمرين يعد تمرين بدني لزيادة سرعة ونفس الكلب في عمليات الركض خلف الأهداف.

تدريب افتراس المعتدين

جيرمن شيبرد

في هذا التدريب يجب أن يكون هناك شخص يرتدي بذله التدريب. وهي عبارة عن بذلة كاملة من مادة معينة تتحمل عضات الكلاب القوية حتى لا تؤذي الشخص، وفي نفس الوقت حتى لا تؤذي الكلب نفسه. أما المدرب فيكون بجوار الكلب ويجب أن يُعلم الكلب متى يهجم. وهذا يحدث عندما يأمر المدرب الكلب. وفي البداية يجب أن تتحكم في الكلب بسلسلة لأنه سيهجم دون أمر منك. ولكن الهدف هو التحكم في الكلب، ستشد الكلب من السلسلة وتأمره بأن يجلس. وتحاول أن تصل معه لهذه المرحلة وأن تجعله يجلس رغم وجود هدف أمامه. ثم بعد ذلك تقول له “اهجم” في نفس وقت تحرير الكلب من السلسلة. حينها سيفهم الكلب أنه يهجم فقط عندما تأمره بالهجوم.

العقاب كلاب جيرمن شيبرد في حالة العصيان

جيرمن شيبرد

جيرمن شيبرد كلاب تملك كرامة وغيرة. ولذلك لن ينفع معها أسلوب الضرب والأذى الجسدي. بل حاول أن تجعل عقابك للكلب عبارة عن تجاهل ثم حرمان من المكافأة وحرمان من اللعب. وعندما يحاول أن يأتي بجوارك ليلعب معك، فلا ترد عليه التحية وتجاهله. حينها سيشعر الكلب بالذنب ولن يكرر الخطأ مرة أخرى.

الكاتب: أيمن سليمان

- إعلانات -