تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات تعلم لعب البوكر والوصول إلى الاحترافية الكاملة فيه

كيفية لعب البوكر وفهم أفضل الخدع والحيل المستخدمة في لعبه

لعب البوكر من أشهر الألعاب حول العالم، وتحتاج إلى مهارة وحنكة وحسن خداع الآخرين حتى تكون محترف فيها، إليكم الخطوات الرئيسية في لعب البوكر وبعضًا من أسرارها التي تجعلك محترفًا في لعبها.

0 314

شهرة لعب البوكر بدأت في القرن التاسع عشر الميلادي، وذاع صيتها حول العالم بسبب حب الناس للقمار وكسب المال. كما كانت مصدر مُلهم لأشهر الأفلام العالمية. وتُقام لها سنويًا بطولة عالمية في الولايات المتحدة، تضم عمالقة لعب البوكر. وتشتهر مدينة لاس فيجاس بإقامة أفخم المنصات التي تُلعب عليها البوكر يوميًا. يمكنك أن تلعب البوكر بدون قمار، أو بدون رهانات. أو تجعل الرهانات بينك وبين أصدقائك طريفة ومضحكة ولا تضمن الرهان بالمال. ولكن إن كنت تلعبها بغرض المال أو في بطولاتها فتذكر أن “البيت دائمًا يفوز”. فالرابح الأكبر هو صاحب المكان واللعبة، وليس أنت أبدًا.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • مجموعة أو مجموعتين من ورق الكوتشينة البلاستيكي المتين، 52 ورقة.
  • فيشات للمراهنة بألوانها الأسود والأزرق والأحمر، لتدل على مقدار المال الموضوع في الرهان.
  • يمكن استبدال الفيشات بأي شيء أخر، فقد للتمثيل عن الرهان الموضوع.
  • زر دائري يُكتب عليه “Dealer”.
  • طاولة للعب، وليس من الضروري أن تكون الطاولة المعتادة الخضراء للعب البوكر، بل طاولة عادية للعلب في المنزل.
  • روح معنوية عالية وثقة لتغلب منافسيك، مع الذكاء والتحكم بالنفس لتخدع المنافسين، والكثير من الصبر وروح المغامرة.

- إعلانات -

طريقة لعب البوكر بالكوتشينة

لعب البوكر

لعب البوكر بأنواعها المختلقة تعتمد على استخدام الكوتشينة. سواء مجموعة واحدة، 52 ورقة، أو مجموعتين، 104 ورقة. يقوم الموزع باختيار نوع اللعبة، لأن البوكر أنواع، ويختلف كل نوع في القوانين وطريقة اللعب. أشهر الأنواع هي “تكساس هولد إم”. وهي تلك التي نشاهدها باستمرار في الأفلام. وهي اللعبة التي يلعبها المنافسين في بطولة العالم للبوكر. في النقاط التالية، سنشرح أشهر أنواع لعب البوكر وطريقة اللعب، لتحدد أنت ما تود لعبه مع أصدقائك. ويمكن لعب البوكر بين اثنين من المنافسين أو أكثر، بالإضافة إلى شخص موزع. حاول أن تتابع الخطوات والمصطلحات التي تُستخدم في المقال، فهي أهم شيء في البوكر للمحترفين. ثم سنشرح العامل النفسي لخداع الآخرين في طيات خطوات اللعب.

خطوات لعب البوكر نوع تكساس هولد إم

لعب البوكر

كما شرحنا بأنها أشهر نوع على الإطلاق في لعب البوكر. الفوز يعتمد على تحقيق أعلى يد بين المنافسين باستخدام خمس بطاقات من ورق اللعب. يبدأ الموزع بخلط الورق جيدًا وبمهارة، ثم يوزع بطاقتين لعب لكل لاعب بشكل مقلوب. التوزيع دائمًا في كل الأنواع للبوكر يتم بإعطاء بطاقة واحدة لكل لاعب، ثم إعطاء بطاقة ثانية لكل لاعب. بعد ذلك تُفتح الفرصة لوضع الرهانات، وهذه أشهر المصطلحات الخاصة بطريقة وضع وقبول أو رفض الرهان.

Ante

المصطلح يشرح الحد الأدنى من الفيشات المعبرة عن المال ليتمكن من دخول اللعب. يتم تحديد المبلغ مسبقًا، أو لا يتم تحديده على الإطلاق. يدفع اللاعب ماله إلى خزينة الكازينو ويأخذ فيشات تعبر عن المال الذي وضعه، وبالنهاية يعود لصرف الفيشات مرة أخرى إلى أموال.

Blind

وهو الرهان الأول الذي يضعه اللاعب على شمال الموزع ليبدأ اللعب قبل توزيع الأوراق. فإن رغب اللاعب التالي باللعب، فعليه على الأقل الاستجابة لهذا الرهان بوضع واحد مثله على الطاولة. أو المزايدة عليه، وفي الدور التالي بعد توزيع الأوراق، على اللاعب الخصم الاستجابة لهذه الزيادة أو الانسحاب. وهذا يضمن وجود دائم للأموال على الطاولة ليتم اللعب بها.

Call

هذا المصطلح يشير بأن اللاعب قبل رهان اللاعب المقابل، وسيدخل الرهان بنفس مقدار المال الذي قدمه اللاعب الأخر.

Check

يمكن للاعب الانسحاب من الرهان الموضوع إن قال هذه الكلمة، وهذا لعدم ثقته في الورق الذي يملكه أو لظنه بأن المنافس يملك ورق أفضل منه. والطرق على الطاولة مرتين هي طريقة أخرى لقول هذه الكلمة. فإن كان له فيشات على الطاولة من قبل لا يمكنه أخذها مرة أخرى. وفي الجولة التالية يمكنه الانضمام أو الانسحاب من الرهان مرة أخرى.

Raise

هذا المصطلح يعني بأن اللاعب يرغب في زيادة الرهان. مثلًا إن وضع الخصم رهان بألف دولار، يمكن للاعب زيادة الرهان بوضع 15 ألف دولار، وعلى الخصم أن يجيب على هذه الزيادة بدخول الرهان أو الانسحاب. ويأتي هنا العامل النفسي، إذ يمكن للاعب أن يخدع منافسه بزيادة الرهان وهو لا يمتلك ورق مهم في الحقيقة. فينسحب الخصم خوفًا من المواجهة ويأخذ هو أموال الطاولة بدون لعب باقي الجولة.

Fold

يمكن للاعب أن يقول بأنه سيبقى في اللعبة، ولكن لن يرغب باللعب في هذه الجولة، بقول هذه الكلمة. أو ببساطة أن يرمي أوراقه للموزع.

All in

تعني أن اللاعب سيقوم بوضع كل ما يملك في الرهان. وهذه الحركة لا رجوع فيها، فإما تفوز بالكل أو لا شيء. يقوم اللاعب الخصم بالموافقة على الرهان بوضع كل ما يملك هو الأخر، أو الانسحاب ليفوز صاحب الحركة الجريئة بغض النظر عن الأوراق. هذه تحتاج إلى روح مغامرة عالي.

البدء في اللعب

لعب البوكر

بعد إتمام الرهانات بين اللاعبين في اتجاه عقارب الساعة بالنسبة إلى الموزع، يبدأ الموزع بعرض ثلاثة بطاقات مكشوفة تسمى “بطاقات جماعية”، لأن الكل يمكنه اللعب بهم. وتسمى هذه الحركة “التقليب”. ولكن أولًا يجب أن يحرق ورقة، أي يخرج ورقة من الكومة بيده مقلوبة ولا يتم اللعب بها. ثم تعود الفرصة مرة أخرى لإقامات الرهانات. بعدها يحرق الموزع ورقة أخرى ثم يكشف عن البطاقة الرابعة “التحول”. وهنا فرصة لعرض الرهانات أو الانسحاب أو المزايدة. ثم يحرق الموزع أخر ورقة وأخيرًا يكشف عن الورقة الخامسة “النهر”. وفي هذه اللحظة يحدد كل لاعب مدى جودة الأوراق التي بيده ويلاحظ ملامح وجه الآخرين لمحاولة قراءتهم. وهذه هي الفرصة الأخيرة للمزايدة على الرهان أو الانسحاب. ثم يقوم كل لاعب بالكشف عن أوراقه لمعرفة من صاحب اليد الأعلى والفائز.

بالممارسة المستمرة ستعرف أن هناك قوانين تمنع الانسحاب من الجولة “check”، ويمكن للاعب الانسحاب “fold” فقط. كما توجد قوانين تمنع اللاعب من تقديم رهان أقل من الجولات السابقة. فمع استمرار الجولات والمنافسات تزيد القيمة التي يمكن الرهان بها. ولكن هذه القوانين الصغيرة تأتي بالتمرس للمحترفين.

كيف يتم تحديد صاحب اليد الأعلى؟

لعب البوكر

في لعب البوكر هناك عدة مجموعات مميزة تتكون من خمس بطاقات لعب كوتشينة. هذه الخمس بطاقات تحدد اليد الأعلى بين اللاعبين. بطاقتين في يد كل لاعب، مع أي ثلاثة بطاقات جماعية من الموزع. على اللاعب أن يقرر ما إذا كانت الورقتان بيده تستحق المراهنة عليهما، ويمكن أن تُحقق مع الثلاثة أوراق من الموزع، مجموعة مهمة ويد أعلى، أم لا. وإليك أشهر المجموعات في لعب البوكر مع المصطلحات التي تعبر عنهم. إن وجدت نفسك تمتلك أيًا منهم، أو اقتربت من امتلاك مجموعة منهم، فراهن بقلب قوي. ولكن لا تُظهر للآخرين ارتياحك النفسي حتى تخدعهم بالدخول معك في رهان كبير وتكسبه. ولكن بالطبع هناك مجموعات مثيرة أخرى تحتاج لوقت وخبرة وممارسة لتعرفهم جميعًا. نرتب هذه المجموعات من أهم مجموعة إلى الأقل أهمية وقيمة. لاحظ أن هذه المجموعات أمثلة، ويمكن تكوين المجموعات على نفس النسق.

Five of a kind

لا يمكن إتمام هذه المجموعة إلا عند استخدام الجوكر، لأنه يحل محل أي ورقة أخرى في الكوتشينة. وتتكون من أربع أوراق أكة يحملون رموز مختلفة، بالإضافة إلى الجوكر. نحتاج إلى الجوكر لأن الكوتشينة لا تحتوي بطبيعة الحال إلا على أربع أوراق من كل رقم أو فئة، فيحل الجوكر محل الورقة الخامسة. وهذا يعتمد على قوانين المكان الذي تلعب فيه.

Royal Flush

مجموعة تتكون من أكة، ملك، ملكة، ولد، 10، كلهم يحملون رمز الدايمن الأحمر. وهذه أقوى وأعلى مجموعة، تابعة للقوانين العادية بدون الجوكر.

Straight flush

تتكون من 8، 7، 6، 5، 4، يحملون جميعًا رمز قلب أسود مقلوب.

Four of a kind

تتكون من أربع ورقات رقم 9 تختلف في الرموز التي تحملها، مع أي ورقة أخرى ليس لها علاقة برقم 9.

Full House

ثلاث ورقات K أو ملك يحملون رموز مختلفة، مع ورقتين 10 مختلفين في الرموز.

Flush

مجموعة من 5، 8، ملكة، أكة أو الواحد، 10، يحملون جميعًا رمز الزهر.

Straight

مجموعة من 8، 7، 6، 5، 4، يحملون رموز مختلفة.

Three of a kind

ثلاث ورقات من الولد أو J مع أي ورقتان ليس لهم علاقة بالJ.

Two pair

ورقتان رقم 7 مختلفين في الرمز، مع ورقتان رقم 2 مختلفين في الرمز ومختلفين عن رموز رقم 7. بالإضافة إلى أي ورقة أخرى ليس لها علاقة برقم 7 أو 2.

Pair

ورقتان ملكة مختلفين في الرمز، مع ثلاثة أوراق عادية ليس لهم علاقة بالملكة.

High card

وجود ورقة أكة في يدك من أي رمز تستطيع بمفردها الفوز، طالما لم تتكون لدى أي منافس أخر المجموعات السابق ذكرها. بغض النظر عن الأربع ورقات الأخرى في المجموعة. لأن الأكة أو الواحد، هي أقوى ورقة في لعب البوكر.

إن كنت منتبه جيد لما سبق، ستلاحظ أن القيمة لليد تأتي بطريقتين. إما بأوراق كوتشينة متسلسلة تحمل نفس الرمز. أو أوراق متشابهة الرقم أو الصورة وتحمل رموز مختلفة. مع ملاحظة أن ورقة الأكة والملك هم أقوى الأوراق. ثم تأتي القيمة على الترتيب كالتالي: ملكة، ولد، 2،3،4،5،6،7،8،9،10. عدد الأوراق مهم في حساب اليد الأعلى. بمعنى أن الخمس ورقات المتسلسلة أهم في القيمة من أربع ورقات أكة، على الرغم من قيمة ورقة أكة العالية، إلا إن عدد الأوراق سيكون له الأولوية.

لعب البوكر نوع أوماها

لعب البوكر

هذا النوع يعتبر ثاني أشهر أنواع لعب البوكر. ويوجد نوعان “أوماها هاي” و”أوماها لو”. النوع الأكثر شعبية هو أوماها هاي. وهي تُلعب بنفس طريقة تكساس هولد إم وبنفس طرق تحديد اليد الأعلى. الفرق الوحيد أن الموزع يعطي كل لاعب أربع بطاقات بدلًا من بطاقتين. وعلى كل لاعب اختيار بطاقتين من أوراقه لتكون اليد الخاصة به، مع ثلاث بطاقات من الخمس الجماعية عند الموزع. يجب عليه اختيار بطاقتين فقط وترك الباقي. يمكن لشخصين أو أكثر حتى عشرة أشخاص، اللعب في اللعبة الواحدة.

لعب البوكر نوع 7 card stud

لعب البوكر

مجددًا نستخدم في هذا النوع نفس النظام لتحديد اليد الأعلى، ولكن الطريقة اللعب هنا تختلف. يبدأ الموزع بإعطاء كل لاعب ورقتين مقلوبتين. ثم يقوم بعد ذلك بتوزيع ورقة مكشوفة لكل لاعب، بدون إحراق ورقة من يده. صاحب الورقة المكشوفة الأقل في القيمة هو من سيبدأ المراهنة، وليس اللاعب الذي يجلس شمال الموزع كما في الأنواع السابقة. بعد انتهاء أول جولة مراهنات، يقوم الموزع بإعطاء كل لاعب ورقة مكشوفة أخرى تسمى “الشارع الرابع”. هذه المرة صاحب الورقة الأعلى قيمة هو من يبدأ المراهنة الجديدة. بعد المراهنة، يقوم الموزع بإعطاء كل لاعب ورقة مكشوفة ثالثة تسمى “الشارع الخامس”. ومجددًا يقوم صاحب أعلى ورقة قيمة بالبدء بالمراهنة. وسيكرر الموزع نفس الحركة للمرة الرابعة تسمى “الشارع السادس”. بهذا الشكل سيصبح لكل لاعب ورقتين لا يراهم سواه، وأربع ورقات مكشوفة للجميع. وقد تمت أربع جولات من المراهنة.

أخيرًا يعطي الموزع ورقة مقلوبة أخيرة لكل لاعب تسمى “down and dirty”. ليصبح عند كل لاعب، ثلاث ورقات مقلوبة وأربع ورقات مكشوفة. وتحدث أخر مراهنة على الطاولة. بعد الانتهاء من وضع الرهانات أو الانسحاب. يكشف كل لاعب عن خمس ورقات من السبع ورقات التي يمتلكها فقط. هذه الخمس ورقات تكون يده التي يتنافس بها مع الآخرين. وصاحب أعلى يد يفوز بالجولة كلها.

لعب البوكر نوع “اتبع الملكة”

لعب البوكر

هذا النوع مشابه تمامًا للنوع السابق. باختلاف وجود “Wild card”. دعنا نشرح أولًا ماذا تعني كلمة “ورقة برية أو جريئة”. إنها تعني الورقة التي يمكن استخدامها بدلًا عن أي ورقة أخرى في الكوتشينة. الجوكر هو أشهر مثال عن هذه الورقة. ولكن في بعض أنواع البوكر يتم الاتفاق على ورقة أخرى تعمل كورقة برية، بدلًا من الجوكر. في النوع “اتبع الملكة”، الملكة هي الورقة الجريئة. وكما يأتي من المسمى فإن الورقة التي تبتع الورقة هي أيضًا ورقة برية ويمكن استخدامها بدلًا عن أي ورقة أخرى. وذلك لتكون يد أعلى سواء أوراق متشابهة أو متسلسلة.

تعليمات اللعبة كالتالي: يعطي الموزع ورقتين مقلوبتين كما بالسابق، ثم الورقة الأولى المكشوفة وبعدها أول رهان. ثم يوزع الموزع الورقة الثانية، وهنا إذا ظهرت ورقة مكشوفة ملكة تحمل أي رمز تصبح ورقة برية لصاحبها. والورقة التي تتبعها للاعب التالي هي أيضًا ورقة برية. إذا حصل اللاعب الأخير صاحب الورقة التي تبعت الملكة، على ورقة ملكة تخصه هو، تُلغى الورقة البرية الأولى. ويصبح لديه ورقة واحدة ملكة، وما سيتبع هذه الملكة للاعب التالي ستصبح ورقة برية. من النهاية كل أوراق الملكة أوراق برية. وما يتبع الملكة هي ورقة برية، إلا حين يأخذ اللاعب ورقة ملكة لنفسه.

بعد الانتهاء من توزيع السبع ورقات وإقامة الرهانات. يكشف كل لاعب عن خمس أوراق فقط من يده، ويستخدم أوراقه البرية كما يحب، ثم تفوز اليد الأعلى. وليس من الضروري أن يفوز صاحب الورقة البرية باللعبة، بل بحسب اليد الأعلى كالمعتاد.

سحب 5 بطاقات أو “5 card draw”

لعب البوكر

قوانين حساب اليد الأعلى تبقى ثابتة، ولكن طريقة اللعب تختلف. هذا النوع في الحقيقة لم يعد له وجود كبيرة في المنصات التي تقيم ألعاب البوكر والقمار. ولكنها منتشرة جدًا في ألعاب البوكر المنزلية بين الأصدقاء والعائلية، سواء برهانات الأموال، أو فقط من أجل التسلية. لأنها سهلة وسريعة. في هذا النوع يقوم الموزع بإعطاء كل لاعب خمس ورقات مقلوبة. ثم يبدأ أول رهان في الجولة. بعد ذلك يحدد كل لاعب الأوراق التي يرغب بتغيرها من يده. على أن يكون الحد الأقصى هو ثلاثة أوراق. فمثلًا يرغب اللاعب الأول بتبديل ورقتين من يده، واللاعب الثاني يرغب بتبديل ورقة واحدة، واللاعب الثالث يرغب بتغير ثلاثة أوراق. فيقوم كل لاعب بإلقاء الأوراق التي يريد تبدليها رجوعًا إلى الموزع. فيقوم الموزع بإعطاء كل لاعب أوراق جديدة بنفس العدد الذي ألقاه. ليعود كل لاعب ويحمل خمس بطاقات مرة أخرى. وفي هذا المثال، سيعطي الموزع للاعب الأول ورقتين، وهكذا.

بعد ذلك يأتي الدور على الرهان الثاني والأخير. ثم يكشف كل لاعب عن أوراقه الخمس، وصاحب اليد الأعلى يفوز.

تذكر في النهاية أن لعب البوكر لكسب المال “قمار”، يعد نوع من الإدمان والتهور في إنفاق المال. فأنت لن تفوز دائمًا، والبيت فقط هو من يفوز دائمًا. وعليك معرفة القواعد المتفق عليها في كل نوع جيدًا قبل اللعب. ولكن لعب البوكر من أجل المرح فقط، لا مشكلة فيه، لأنها تنمي روح المغامرة والذكاء والقدرة على قراءة أفكار الآخرين وسرعة البديهة. إنها لعبة عقلية بالدرجة الأولى.

الكاتب: أيمن سليمان

- إعلانات -