تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات تعلم لعب الطاولة والوصول إلى الاحترافية الكاملة فيها

كيفية لعب الطاولة بأكثر من طريقة وإجادة مهاراتها

لعب الطاولة ضمن أشهر الألعاب العربية انتشارًا في عالمنا العربي والعالم بأكمله، تعتمد على الذكاء وبعض الحظ، إليك تعليمات الخطوات وقواعد اللعبة الأساسية وبعضًا من أسرار الاحتراف.

0 48

لعب الطاولة مشهور جدًا في عالمنا العربي، خاصة بين كبار السن وفي المقاهي. ولكنها لم تُعد للكبار فقط، بل انتشرت مؤخرًا بين الشباب والسيدات. بلاد الشام ومصر هم أكثر الدول العربية احترافًا في لعب الطاولة. وتاريخ هذه اللعبة يحكي أنها خرجت من بلادنا العربية نحو العالم بأكمله، وبداية تاريخها يرجع إلى 3000 قبل الميلاد. فمن عندنا انتشرت إلى أرجاء العالم، وأصبحت تُلعب في أمريكا وأوروبا ويعرفون قواعدها. والبعض منهم يطلب لعبها خصيصًا عندما يأتي إلى تركيا للسياحة. يوجد لها أبطال عالمين، جميعهم وللأسف من دول غير عربية، وتسمى بالإنجليزية ” backgammon”. ولكن قواعدها تختلف قليلًا عنا نحن بالشرق في فكرة المضاعفة.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • علبة خشبية أو بلاستيكية للعب الطاولة، تحتوي على حجرين من النرد، و30 حجر للعب مقسمين إلى لونين مختلفين. سواء الأبيض والأسود أو الأبيض والأحمر، أو أي لونين أخريين.
  • طاولة للعب عليها.
  • ورقة وقلم لحساب نقاط الفوز.
  • لاعبين فقط، لأن لعب الطاولة تحتاج إلى لاعبين لا أكثر.
  • تعلم مهارة اللعب وتحريك القطع بذكاء، الروح المرحة والتحدي الشيق.

- إعلانات -

لعبة الطاولة المصرية

لعب الطاولة

تتكون لعب الطاولة المصرية من علبة خشبية، أو بلاستيكية والبعض منها مزخرف بأشكال رائعة أو مطعمة بالصدف وأجود أنواع الأخشاب. تحتوي على 30 حجر للعب، 15 حجر باللون الأبيض، و15 حجر باللون الأسود. يمكن أن يتغير اللون الأسود إلى الأحمر بحسب تصميم مصنع اللعبة، ولكن جميع الألوان تصلح. كما تحتوي على حجرين من النرد. وهي لعبة شعبية تُلعب في المقاهي، وفي الشوارع المصرية، وستجد اللاعبين أغلبهم من كبار السن يقضون وقت مرح مع بعضهم، يتحدثون في أمور الحياة والسياسة وهم يشربون الشاي. وأصوات ضرب النرد والأحجار على الطاولة، ستكون مميزة لهذه اللعبة وتستطيع سماعها من بعيد.

لعبة الطاولة المحبوسة

لعب الطاولة

الطاولة المحبوسة هي نفسها الطاولة المصرية، ولا تختلف عنها شيء. لا في القواعد ولا في شكل الطاولة. إنما المسمى وحده يختلف لاختلاف اللهجات العربية الكثيرة. حيث يستخدمها أهل الشام للتعبير عن نفس اللعبة. وكلمة محبوسة جاءت من تعبير أن اللاعب يحبس أحجار الخصم. كما تسمى “طاولي” في العراق.

قواعد لعبة الطاولة العادية

لعب الطاولة

سنذكر القواعد الأساسية في لعب الطاولة على شكل فقرات تشرح كل التعليمات اللازمة للمبتدئين في لعب الطاولة بمختلف مسمياتها.

طريقة ترتيب الأحجار لكل لاعب

لعب الطاولة

تتكون علبة الطاولة المستطيلة من جزئيين، جزء على اليسار وأخر على اليمين، يفصل بينهم فاصل خشبي. يحتوي كل جزء على مجموعتين من المثلثات بلونين مختلفين. وتتشابه تلك الألوان في العادة مع ألوان الأحجار. ولكن لا علاقة بتلك الألوان بترتيب أو تحريك الأحجار. فجميع المثلثات تصلح لتحريك كل الأحجار عليها. يسمى المثلث “خانة”. ويمكن للخانة حمل حتى ستة أحجار في المرة الواحدة، على أن تكون هذه الأحجار من لون واحد أي للاعب واحد بالطبع. كل مجموعة مثلثات تسمى “ربع” وعددهم ستة.

يأخذ كل لاعب 15 حجر من لون واحد. صاحب اللون الأبيض في العادة يبدأ من عنده عد الخانات، يمكن استخدام أي لون أخر، إن لم يوجد لون أبيض في تصميم علبة الطاولة. العد من ناحية الشمال إلى اليمين أو العكس، فلا فرق ولكن المهم هو العد الصحيح للخانات. وبذلك يكونوا 24 خانة. من الخانة الأولى إلى الخانة السادسة، أي الربع الأول من الطاولة، يسمى “البيت” بالنسبة إلى صاحب اللون الأبيض. ومن الخانة 19 إلى الخانة 24، أي الربع الأخير من الطاولة يسمى “البيت” بالنسبة إلى صاحب اللون الأسود أو اللون المغاير.

يضع اللاعب الأبيض أحجار كالتالي: 5 أحجار على الخانة رقم 6 و13، وثلاثة أحجار على خانة رقم 8، وحجرين على الخانة رقم 24. يضع اللاعب الأسود أحجاره كالتالي: 5 أحجار على الخانة رقم 12 و19، وثلاثة أحجار على الخانة رقم 17، وحجرين على الخانة رقم 1. ستلاحظ أن الأحجار متقابلة لكل لاعب، كما هو موضح بالصورة أعلاه.

الهدف للفوز باللعبة

لعب الطاولة

يوجد هدفين في لعب الطاولة حتى يتم اللاعب فوزه. الهدف الأول هو إيصال جميع أحجاره في البيت الخاص به، قبل اللاعب الآخر. الهدف الثاني هو أن يخرج جميع تلك الأحجار التي تخصه إلى خارج الطاولة قبل الخصم. لا يمكنه إخراج أي حجر سوى بعد أن يجمع جميع الأحجار في بيته أولًا. وذلك من خلال تحريك الأحجار بحسب الأعداد الظاهرة على النرد.

من يبدأ أولًا في لعب الطاولة، واتجاه اللعب

لعب الطاولة

يرمي كل لاعب بنرد واحد، وصاحب الرقم الأعلى يبدأ أولًا. يلعب خطواته بحسب الرقمين الظاهرين، رقمه ورقم الخصم. في الدور التالي يأخذ اللاعب النردين، والأرقام الظاهرة يتم اللعب بها. اتجاه اللعب أو اتجاه تحريك الأحجار يترتب بحسب اللون الذي تحمله. صاحب اللون الأبيض يسير لعبه في اتجاه عقارب الساعة. أي من الخانة 24 إلى الخانة 1، أي نحو بيته في الربع الأول. لا يمكنه أن يسير بعكس عقارب الساعة لأن الاتجاه لن يكون نحو بيته. أما صاحب اللون الأسود، فيسير عكس عقارب الساعة، أي من الخانة 1 إلى الخانة 24، أي نحو بيته في الربع الأخير. ولا يمكنه العودة للوراء بالأحجار أيضًا. هذا كله إن بدأ عد الخانات من شمال إلى يمين اللاعب الأبيض، أما إذا بدأنا العد بالعكس، فستعكس كل الوصف السابق للاتجاه عقارب الساعة. الأمر برمته يعتمد على طريقة نظرك لعُلبة الطاولة، والهدف هو تحريك الأحجار من عند الخصم نحو بيتك.

طريقة اللعب

لعب الطاولة

بعد تحديد الشخص الذي سيبدأ اللعبة، عليه رمي النرد مرة أخرى. سيظهر له رقمين بالطبع لأن اللعب بحجرين من النرد. هذه الأرقام هي الخطوات المسموح له بها في الدور. يمكنه أن يحرك بهم حجر واحد أو حجرين. مثال: إن ظهر للاعب رقم 5 ورقم 3، فيمكنه أن يحرك حجر واحد 8 خطوات، أو حجرين، واحد 3خطوات وأخر 5خطوات. على أن ينتقل الحجر بحسب الاتجاه المسموح له، ويستقر فوق حجر أخر بنفس لونه أو في خانة فارغة. ولا تنسى أن كل خانة تحمل خمس أحجار فقط.

ثم يأتي الدور على اللاعب الآخر ليفعل بالمثل. إذا ظهر لأحدهم رقمين متشابهين. أي 3و3 أو 6و6 مثلًا في أحجار النرد. يمكن للاعب اللعب أربع مرات بهذه الأعداد. أي تحريك حجر أو حجرين أو ثلاثة أو أربع أحجار، 12 خطوة في المثال الأول أو 24 خطوة في المثال الثاني. حتى تصل جميع أحجاره إلى بيته.

ضرب الأحجار في لعب الطاولة والقوانين الخاصة بها

لعب الطاولة

ضرب حجر معناه أن تعيده إلى المنتصف على الخط الخشبي الفاصل بين جزئي علبة الطاولة. ولا يمكن للاعب استئناف لعبه أبدًا، إلا بعد أن يعيد هذا الحجر إلى داخل اللعبة مرة أخرى. الضرب يكون عن طريق وضع حجرك فوق حجر الخصم في خانته. بشرط أن يكون حجر الخصم منفردًا. أي تحدث عملية استبدال، فيجلس حجرك مكان حجر الخصم وتطرده إلى المنتصف.

يمكن للاعب أن يرجع حجره المضروب، برمي النرد عندما يأتي دوره. ويدخله بحسب الرقم الظاهر. مثال: إن كان للاعب حجر مضروب، ثم رمى النرد فظهر له رقم 3و4. يدخل اللاعب حجره إلى الخانة رقم 3 أو 4 في الربع الخاص ببيت اللاعب الآخر. أي يدخل اللاعب الأبيض أحجاره في الربع الأخير من الطاولة، واللاعب الأسود في الربع الأول. أي خط البداية بالنسبة لكل لاعب. فماذا إذا كان له حجرين أو أكثر مضروبين؟ عليه أن يدخل واحد منهم في خانة 3 وأخر في خانة 4، ويتنظر باقي الأحجار إلى الدور التالي، ولا يمكنه اللعب بالأحجار في داخل الطاولة، سوى بعد إدخال جميع الأحجار المضروبة. أما إذا امتلك حجر واحد مضروب، وقد أدخله بالفعل يمكنه استخدام الرقم الثاني الذي ظهر له بالنرد لتحريك قطعة أخرى داخل الطاولة. أو تحريك الحجر نفسه المضروب داخل الطاولة مرة أخرى.

ولكن ماذا إذا كانت الخانات مقفولة! بمعنى أن الخانات 3 و4 في المثال السابق تحتوي على حجر أو أكثر من أحجار الخصم! عندها لو كانت الخانة تحتوي على حجر واحد للخصم، يمكنه استبدال حجره بهذا الحجر وضرب حجر اللاعب. أما إذا كانت الخانة بها أكثر من حجر للخصم، فلا يمكنه اللعب في هذا الدور لأن الخانات مقفولة، وهو حظ سيء مع النرد. وينتظر للدور التالي حتى يحاول مرة أخرى إدخال أحجار، ثم استكمال اللعب.

كيفية إخراج الأحجار والفوز بمباراة لعب الطاولة

لعب الطاولة

بعد إتمام اللاعب تحريك كل أحجاره إلى البيت الخاص به، يمكنه الآن فقط إخراج الأحجار إلى الخارج للفوز. صاحب اللون الأبيض ستخرج أحجاره من الطرف الخارجي للخانة رقم 1. وصاحب اللون الأسود من الناحية الخارجية للخانة رقم 24. ويتم الإخراج بنفس الطريقة، حيث يلعب اللاعب بالنرد ويحرك حجر أو حجرين بنفس الرقم الظاهر، لتكون الخطوة الأخيرة للحجر هي للخارج. مثال: إذا كان يملك حجر في الخانة رقم 3 من بيته، وظهر له في النرد رقم 3، سيُحرك حجره خطوتين ثم الخطوة الأخيرة هي خطوة إخراج الحجر نهائيًا. ثم يستخدم رقمه التالي في تحريك حجر آخر.

بالطبع على كل لاعب التفكير في إخراج كل الأحجار الممكنة أولًا، وإذا ظهر له رقم صغير لن يمكنه من إخراج الحجر، يحاول تقريب الحجر نحو الخارج، ليتمكن في الدور التالي من إخراجه. إذا ظهر رقم كبير ولديه حجر قريب من الطرف الخارجي، فيمكنه استخدامه لإخراج الحجر. مثال: إذا ظهر للاعب رقم 5، وهو يمتلك حجر يبعد 3 خطوات فقط. يمكنه أن يخرج حجره ولكن لا يستعمل باقي الخطوات مع حجر آخر. في بعض البلاد العربية، لا تُنفذ تلك القاعدة، بل على اللاعب أن ينتظر الرقم المناسب لإخراج كل قطعة.

حساب النقاط في لعب الطاولة

بعد انتهاء لاعب من اللاعبين، إخراج كل أحجاره إلى خارج علبة الطاولة، يحصل على نقطة واحدة في رصيده. إن تمكن من إخراج كل أحجاره قبل أن يخرج اللاعب الآخر أي حجر من أحجاره، وهذا دليل على مهارة عالية في اللعب، سيحصل على نقطتين. إذا اخرج اللاعب كل أحجاره وكان للاعب الأخر حجر أو أكثر في بيت الفائز، لم يتمكن من إخراجه من هناك، يحصل اللاعب على ثلاثة نقاط كاملة. القانون الأخير خاص بالطريقة الغربية في اللعب. تنتهي المباراة عندما يصل أحد اللاعبين إلى مجموع خمس نقاط، أو بحسب المتفق عليه بين اللاعبين قبل بداية اللعب.

نصائح احترافية في لعب الطاولة

لعب الطاولة

هذه بعض النصائح عليك اعتمادها ليس فقط للفوز، ولكن لتكون محترف وتغلب الخصوم بسهولة:

  • اعتمد طريقة ضرب أحجار الآخر، حتى تشل حركته لأطول فترة ممكنة. وفي نفس الوقت اغلق خانات بيتك في أسرع وقت ممكن حتى لا يتمكن من إدخال أحجاره مرة أخرى ويخسر.
  • لا تجعل أحجارك منفردة قدر الإمكان، حتى تمنع من ضرب أحجارك. فكما ذكرنا الحجر يُضرب لو كان منفردًا فقط. حاول وضع أحجارك مزدوجين على الأقل في الخانات كلما استطعت.
  • حرك جميع القطع وقربهم معًا نحو بيتك، ولا تركز مع قطعة أو اثنتين حتى توصلهم أولًا.
  • حاول الاحتفاظ بحجر أو اثنين قدر المستطاع بالقرب من بيت الأخر. للتمكن من ضرب حجر له وإعادته لنقطة البداية، كلما استطعت.
  • حاول تكوين جدار لمنع عبور اللاعب الأخر. بمعنى أن تقفل أمام خطواته ست خانات. حتى لا يمكنه العبور إلا بالحصول على نرد بمجموع عالي. وتحمي في ذات الوقت أحجارك.
  • لعب الطاولة، ممتعة ولن تشعر بالساعات أثناء لعبها. لا تعتمد على الحظ وحده، بل كن ذكيًا في خطواتك وضربك للخصم. وتمرس فيها جيدًا، بمشاهدتك أبطال اللعبة وكيف يلعبون.

الكاتب: أيمن سليمان

- إعلانات -