ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

تعليمات بعد عملية الليزك : تهيئة العين للتعامل بعد العملية

قبل أن نخوض في الحديث عما يحدث بعد عملية الليزك نود أن نسلط القليل من الضوء على أحداث هذه العملية، فعملية الليزك هي عملية تصحيح الإبصار عن طريق تعديل شكل القرنية بواسطة الليزر، حيث تستخدم أداة تدعى الميكروكيراتوم وتقوم بعزل طبقة رقيقة من أعلى القرنية والإبقاء على ما يجعلها متصلة دائمًا بالعين، وبعدها يأتي دور الليزر حيث يعمل على إزالة جزء صغير من نسيج القرنية الداخلي ويتم تحديد قدر هذا الجزء حسب درجة ضعف النظر، وبعدها يتم إرجاع الطبقة السطحية من القرنية مرة أخرى للعين مباشرة، كل هذا يحدث وأنت مستيقظ، ولكن لن تشعر بأي ألم لأنه يتم تخدير العين، كل هذا سهل وليس لك تدخل فيه، ولكن يأتي دورك بعد إجراء العملية مباشرة إلى عدة شهور قليله فيجب عليك توخي الحذر واتباع التعليمات التي سنذكرها بالأسفل.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • استخدام الأدوية التي يكتبها الطبيب.
  • الالتزام بالبعد عن الممنوعات.
  • استخدام واقي للعين من الغبار.
  • الاهتمام الدائم بالعين.
  • متابعة الطبيب كل أسبوع.

بعد عملية الليزك مباشرة

بعد عملية الليزك

بعد إجراء عملية الليزك بسلام يمكنك مشاهدة الأشياء بعد أربع ساعات ولكن ليس بصورة كاملة، فعملية الإبصار التام والواضح تستغرق من أسبوعين إلى شهر، وفي بعض الأحيان يظهر على المصابين بعضًا من الأعراض الجانبية مثل الشعور الشديد بالحرقة أو كثرة الماء في العيون أو حك العين أو فركها بشدة، ولكن هذه الآثار لا تستغرق سوى بضعة أيام قليلة حتى تنتهي، بعد إجراء العملية سيقوم الدكتور المعالج بكتابة بعض الأدوية التي من شأنها أن تخفف من حدة الآلام والتورمات التي من الممكن أن تحدث في العين، فيجب عليك شرائها قبل عودتك للمنزل، وأيضًا من الممكن شراء نظارة شمس سوداء حتى تحجب ضوء الشمس عن عينك لكي لا تتعرض العين لأي أذى في أول أيام العملية، ويجب عليك الاسترخاء والنوم الكافي لراحة الجسم والعين في أول يوم من إجراء العملية.

بعد عملية الليزك بأسبوعين

بعد عملية الليزك

بعد إجراء العملية بأسبوعين يجب عليك معاودة عمل الأنشطة القديمة التي كنت تفعلها قبل العملية ومنعت منها في أول أسبوعين، مثل ممارسة رياضة السباحة، وقيادة السيارة ليلًا وغيره، ويجب عليك الذهاب للطبيب المعالج للتأكد من صحة عينيك وتحسنها، وتقييم نتيجة العملية عليك، ويجب غسل الوجه والمنطقة المحيطة بالعين بقطعة من القطن مبللة بالماء ومنظف جيد، حتى لا يحدث أي ضرر لها.

بعد عملية الليزك بشهر

أما بعد مرور شهر على العملية فحينها ستكون الحالة البصرية قد تحسنت بشكل أكبر وأصبح من الممكن ممارسة بعض الأشياء الأكثر عمقًا، مثل ممارسة رياضة الغطس في أعماق البحار دوق قلق، وأيضًا إمكانية الاقتراب من المصادر الحرارية بدون خوف مثل الفرن والبخار، وأيضًا يمكن المشي في الشوارع بدون الحذر الشديد من الغبار والأتربة، وبالنسبة للنساء فبإمكانهم بعد شهر استخدام المستحضرات الطبية والكحل وأدوات التجميل بصورة عادية جدًا.

الممنوعات بعد عملية الليزك

بعد عملية الليزك

توجد عدة محظورات يجب على المريض بعد عملية الليزك عدم الاقتراب منها وهي:

  • عدم فرك العين بشدة خلال الثلاثة شهور الأولى حتى لا يحدث أي أذي في العين لأن جروحها لم تلتئم بعد.
  • عدم الاستحمام في الثلاثة أيام الأولى، وبعدها يمكن الاستحمام ولكن بشرط عدم دخول الصابون للعين، بل يجب الغسل بحرص عند الوجه.
  • عدم ممارسة رياضة السباحة لمدة أسبوعين، ورياضة الغطس لمدة شهر تقريبًا.
  • عدم قيادة السيارة في أول يوم بعد عملية الليزك، وتجنب قيادتها في الليل خلال الأسبوع الأول.
  • يجب عدم استخدام العدسات اللاصقة قبل أسبوع من إجراء العملية، وبعد شهرين إلى ثلاثة من إجرائها وذلك يحدد عن طريق الطبيب المعالج، لمعرفته التامة بحالة المريض.
  • بالنسبة للنساء يمنع استخدام المكياج أو الكحل وخلافة من مستحضرات التجميل لمدة أربعة أسابيع بعد إجراء العملية، حتى لا تتضرر العين.
  • تجنب الاقتراب من أي مصدر حراري مثل الفرن أو بخار الماء لمدة أسبوعين تقريبًا.
  • تجنب التعرض للأتربة والغبار لمدة أسبوعين على الأكثر، للمحافظة على العين من الالتهاب.

ضعف النظر بعد عملية الليزك

بعد عملية الليزك

قد يحدث ضعف في النظر لبعض الأشخاص بعد إجراء العملية بفترة، وهذا بسبب عدم استيفاء الشروط المناسبة قبل إجراء العملية ومن هذه الشروط، عدم تناسب العمر وبالأخص لمن تجاوزوا الأربعين من عمرهم، وأيضًا عدم استقرار مقاسات النظر مثل حالات قصر النظر الغير مستقرة، وأيَضا عدم قدرة جدار القرنية على تحمل العملية، وأيضًا إصابة المريض بالمياه البيضاء أو داء السكري.

وفي حالة حدوث ضعف النظر بعد عملية الليزك فيلزمنا تكرار العملية مرة أخرى ولكن بشرط قدرة القرنية وسمكها على تحمل العملية مرة ثانية، ويقوم الطبيب بإجراء فحص للعين وقرنيتها للتأكد من هذا فإن رأى أنها لن تستطيع تحمل العملية فلا يوجد أمام المريض إلا الاستعانة بالنظارات والعدسات اللاصقة.

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك؟

بعد عملية الليزك

بعد عملية الليزك بأربعة ساعات من الممكن رؤية الأجسام والأشياء ولكن بنسبة بسيطة بعض الشيء، ومع مرور أسبوعين يزداد النظر والقدرة على الرؤية أكثر بدرجة كبيرة، ولكن لا تكمل نسبة الرؤية وعملية النظر الطبيعي إلا بعد مرور شهرين إلى ثلاثة من إجراء العملية، فبعد هذه الفترة تعود العين إلى طبيعتها وتتمتع بقوة إبصار 6/6، ولا يرجع المريض بعدها إلى استخدام العدسات اللاصقة أو النظارات، إلا في الحالات النادرة للذين لم تنجح معهم العملية بشكل كامل لاختلال شرط من شروط إجراء العملية.

جفاف العين بعد عملية الليزك

بعد عملية الليزك

بعد إجراء عملية الليزك ولمدة أسابيع قليلة يظل المريض يراوده شعور جفاف العين، وهذا أمر طبيعي ومعتاد، فجفاف العيون بعد إجراء العملية يعد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لدى المرضى، وذلك عائد إلى عدم إفراز الغدد الدمعية الموجودة في أطرف العين الخارجية للدموع بنسبة كافية وتظل هكذا حتى يحدث التئام كامل للجروح الموجود في القرنية، ولتجنب هذا الشعور ننصحك بأخذ قطرات الجفاف، وهي قطرة تساعد على ترطيب العين لعدد من الساعات، ويجب أن تكون خالية من المواد الحافظة لئلا تسبب أي ضرر للمريض.

الاستحمام بعد عملية الليزك

بعد عملية الليزك

يجب عليك تجنب الاستحمام خلال ثلاثة أيام فيما بعد عملية الليزك حتى لا يحدث أي ضرر للعين، لذا فإذا أردت الاستحمام فيمكنك هذا ولكن قبل إجراء العملية بقليل حتى تبقي على نظافتك لمدة ثلاثة أيام بعد العملية، وبعد مرور هذه المدة من الممكن الاستحمام ولكن بشرط عدم دخول الصابون داخل عينيك، وأيضًا يمنع على المريض ممارسة رياضة السباحة أو الغطس لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة، حرصًا على سلامتك وسلامة عينيك التي لم تلتئم جروحها.

استخدام الجوال بعد عملية الليزك

من الممكن استخدام الجوال أو الكمبيوتر واللاب توب بعد عملية الليزك بيومين أو ثلاثة أيام، ولكن مع ضبط سطوع الشاشة على درجة منخفضة قدر المستطاع، ومحاولة تقليل استخدامك لهما بقدر الإمكان.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: أحمد علي