تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

كيفية قياس النبض عن طريق أي هاتف أندرويد أو آيفون

تعليمات استعمال الهواتف الذكية في قياس النبض بسهولة

هل تريد قياس النبض ولا تمتلك الجهاز الخاص به؟ لا تقلق، الحل في جوالك الذكي، فقد أصبح الآن بمقدورك قياس النبض من خلال الأندرويد والآيفون والحصول على نتائج شديدة الدقة قريبة من تلك التي يمكن الحصول عليها من المعمل، إليك التعليمات.

0 1٬083

أصبحت الأجهزة الذكية من الأدوات الضرورية واللازمة التي يمتلكها الإنسان، فلم يعد الجوال يُستخدم لإجراء المكالمات الهاتفية فحسب، بل أننا يمكننا الاستفادة من تلك الأجهزة في الكثير من التطبيقات التي نستخدمها في حياتنا اليومية، وتساعدنا في إنجاز الكثير من الأعمال الحياتية بمختلف المجالات، فكان للطب نصيب الأسد في هذا، فبفضل التطبيقات التي يبتكرها المطورون على الآيفون والأندرويد أصبح بالإمكان استخدامها للاطمئنان على صحتنا مثل قياس النبض وقياس الضغط، عمل السونار وغيرها، في مقالنا سنستعرض كيفية قياس النبض عن طريق الجوال في نظامي الأندرويد والآيفون.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • هاتف ذكي متوافق مع نظام أندرويد أو آيفون.
  • متجر أبل أو جوجل بلاي على الجوال.
  • الاتصال بالإنترنت

- إعلانات -

أهمية قياس النبض

قياس النبض

النبض عبارة عن موجة تتولد من خلال شحنات كهربائية تنطلق من الأذين الأيمن وتسير إلى العقدة الأذينية والبطينية ثم تمر من خلال البطينين مما يؤدي إلى انقباض عضلة القلب بشكل منتظم فيعمل على دفع الموجة عبر الشرايين، وتعد الفترة الزمنية بين النبضة والأخرى هي انبساط عضلة القلب.

أي خلل يصيب حركة النبض يعكس بشكل سلبي على الصحة العامة للإنسان وإلى القلب بشكل خاص، فتسارع النبض قد يدل على الإصابة بأمراض القلب، أو الشد العصبي، النزيف، ارتفاع الحرارة، خلل في إفراز الغدة الدرقية، وللحالة النفسية أثر في عملية تسارع النبض، وهناك بعض الأدوية والمنشطات تؤدي إلى سرعة النبض.

أما تباطؤ النبض فهو يحدث نتيجة لتناول بعض الأدوية التي تبطئ من ضربات القلب، أو في حالة عجز القلب عن أداء وظيفته المعتادة، أو الإصابة بأمراض أخرى مثل ورم الأنسجة المخاطية أو خمول في الغدة الدرقية.

في كلا الحالتين بالتسارع أو التباطؤ سيشعر المريض بأعراض خلل نبض القلب مثل الإغماء، الصداع والدوخة، التعرق، آلام في الصدر وضيق النفس، وإذا شعرت بأي من تلك الأعراض لا بد وأن تقيس نبضك ومن ثم الذهاب إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة ولمعرفة الأسباب الكامنة وراء اعتلال النبض، وبأي حال من الأحوال قياس النبض بشكل دوري له أهمية كبيرة لتجنب المضاعفات والإصابة بالعديد من الإمراض أو على الأقل التخفيف من حدتها.

المعدل الطبيعي للنبض

قياس النبض

يختلف معدل النبض باختلاف العمر والحالة الصحية للإنسان، وهناك أيضا اختلاف بسيط بين معدل نبض المرأة ومعدل نبض الرجل، فمعدل النبض عادة ما يكون أعلى عند الأطفال حيث يكون المعدل الطبيعي للأجنة قبل الولادة 150 نبضة في الدقيقة الواحدة، والأطفال في سن الرضاعة يتراوح المعدل الطبيعي للنبض لديهم حوالي 130 نبضة في الدقيقة الواحدة، أما الأطفال من سن بعد الرضاعة إلى مرحلة الشباب يكون المعدل الطبيعي لنبضهم حوالي 100 نبضة في الدقيقة، أما الشباب فالمعدل الطبيعي للنبض لديهم حوالي 85 نبضة في الدقيقة، بينما في مرحلة الشيخوخة يكون المعدل الطبيعي للنبض حوالي الـ60 نبضة في الدقيقة الواحدة. وقد يتغير معدل النبض الطبيعي وفقا للمجهود الذي يقوم به الشخص فعند ممارسة الرياضة أو أي نشاط آخر يتسارع النبض بشكل أكبر علما بأن الحد الأقصى لنبض القلب للأعمار ما بين 20 إلى 70 عام يتم احتسابه بطرح 220 من عمر الإنسان، فمثلا إذا كان عمر الإنسان 40 سنة، فيكون أعلى معدل لنبض القلب يتراوح ما ين 90 و135 نبضة في الدقيقة.

كيفية قياس النبض

قياس النبض

يُمكن قياس النبض بعدة طرق حيث تستطيع قياسه يدويا أو باستخدام أجهزة قياس النبض، كما يمكنك أيضا قياسه بواسطة جوالك الذكي وهذا ما سنعرفه في السطور التالية.

قياس نبض القلب بأصابع اليد

قياس النبض

تكمن مواضع النبض في جسم الإنسان بالمناطق التالية:

  • منطقة الرسغ، حيث نبض الشريان الكعبري.
  • منطقة الرقبة، حيث يوجد نبض الشريان السباتي.
  • مفصل المرفق، حيث يوجد نبض الشريان العضدي.
  • جانبي الرأس، حيث نبض الشريان الصدغي.
  • خلف الركبة، حيث يوجد نبض الشريان المابضي.
  • عظم الساق الكبير الظهري، حيث يوجد نبض الشريان الذي يوجد خلف العرقوب.
  • مقدمة القدم، يتواجد نبض الشريان أسفل عظم الساق من الخلف.
  • أعلى منطقة الفخذ القريبة من المنطقة المغبنية حيث يوجد نبض الشريان الفخذي.

يمكن قياس النبض باستخدام أصابع اليد، حيث يتم قياسه بأصابع البنصر والوسطى والسبابة، على موقع الشريان، ويتم احتساب عدد النبضات في الدقيقة الواحدة حيث يتم الفحص لمدة نصف دقيقة على الأقل لتسهيل الأمر أكثر، علما بأن أفضل مواقع النبض التي يمكن قياسها هي منطقة الرسغ أي في الشريان الكعبري حيث يمكننا معرفة مدى انتظام نبضات القلب لدى المريض.

جهاز قياس نبضات القلب

قياس النبض

هناك العديد من الأجهزة التي يمكن استخدامها لقياس النبض، لعل أشهرها جهاز فحص الهولتر، وهو جهاز نقال يتميز بصغر حجمه، يتم إيصاله بالمريض لمدة يوم كامل ليعمل على رصد التخطيط الكهربائي للقلب ومعرفة نشاط دقات القلب، يتم استخدام الجهاز في حالات المرضى الذين يعانون من اضطراب في نبضات القلب نتيجة لأمراض معينة، الجدير بالذكر أن الجهاز يتواجد فقط في المستشفيات.

أما الجهاز الآخر فهو مقياس التأكسد النبضي وهو من أفضل أجهزة قياس النبض، حيث يرصد معدل نبضات القلب والتغييرات التي تطرأ عليه بحسب درجة التأكسد التي تحدث في كل نبضة من خلال مرور موجات الضوء فوق الجلد. وهناك أجهزة أخرى ترصد معدل نبض القلب مثل أجهزة الضغط وأجهزة تخطيط القلب الكهربائية وبعض الأجهزة الرياضية.

قياس النبض بالجوال

قياس النبض

نعم، هذه حقيقة، فقد أطلق المطورون تطبيقات عديدة لقياس النبض عبر الهواتف الذكية، على نظامي الأندرويد والآيفون. في مقالنا سنستعرض أفضل تلك التطبيقات ومميزاتها في قياس النبض.

قياس النبض بالأندرويد

تطبيق Instant Heart Rate

من أفضل التطبيقات التي تعمل على قياس النبض، ويتوفر على كلا النظامين الأندرويد والآيفون، يتميز التطبيق بتحديد دقات القلب والحالة النفسية للشخص، تقوم آلية عمله على وضع إصبع السبابة على الكاميرا ثم تنتظر لـ 15 ثانية حتى تظهر النتيجة، الجدير بالذكر أنه تم تجربة التطبيق للنظر في مدى دقته حيث تم إجراء اختبار على أحد المستخدمين وإجراء نفس الاختبار على أحد الأجهزة الطبية المتخصصة فتبين بأن النتائج دقيقة بنسبة كبيرة جدا. يمكنك تحميل التطبيق عبر جوجل بلاي لأجهزة الأندرويد وأبل ستور لأجهزة الآيفون، مع العلم أن التطبيق مجاني في كلا النظامين.

تطبيق Runtastic Heart Rate

يحمل التطبيق المميزات ذاتها التي توجد في التطبيق السابق، وهو يتوفر أيضا لأجهزة الأندرويد والآيفون، يمكنك من خلاله قياس النبض مما يساعدك على معرفة حالتك الصحية واتخاذ اللازم في حال كانت نتيجة القياس مغايرة للمعدل الطبيعي. يمكنك تحميل التطبيق من متجري أبل وجوجل بلاي وفقا للنظام الذي يتوفر على جهازك الذكي.

تطبيق قياس دقات القلب بالبصمة

تطبيق عربي يتميز بأنه يمكن استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، سهل الاستخدام تقوم آلية عمله بوضع إصبع الإبهام على النقطة الموضحة في التطبيق وهي المكان المخصص لقياس النبض، بعد ثوان معدودة ستظهر لك نتائج معدل النبض، وتستطيع مشاركة النتيجة مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي. يتوافر التطبيق على أجهزة الأندرويد ويمكن تحميله مجانا من خلال متجر الجوجل بلاي.

أجهزة جلاكسي

أطلقت الشركة الكورية الجنوبية سامسونج منذ صناعة جهاز جلاكسي إس 5 والنسخ الجديدة بعد ذلك، خاصية قياس النبض عبر الهاتف، فقد قامت بتثبيت مستشعر نبضات القلب تحت الكاميرا الخلفية للجهاز، ويمكن من خلاله قياس النبض بسهولة، حيث يتم تمييز درجات اللون الأحمر عبر وضع الإصبع على الكاميرا وتزداد درجة اللون مع عدد دقات القلب ومن ثم تسجيل معدل النبض الخاص بالمستخدم، ويمكن الاستفادة بأقصى درجة من المستشعر عند تشغيل فلاش الكاميرا.

قياس النبض بالآيفون

ساعة أبل

قياس النبض

إذا كنت تمتلك ساعة أبل فإن بإمكانك قياس النبض من خلالها عبر تطبيق الصحة المتواجد على جميع أجهزة أبل، حيث ستقوم الساعة بقياس نبضك تلقائيا كل عشر دقائق، ويتم تحويل كافة بيانات النبض إلى تطبيق الصحة على هاتف الآيفون الخاص بك، وعند ممارسة التمارين الرياضية تزداد عدد المرات التي يتم قياس النبض بها، لتفعيل خاصية قياس النبض على ساعة أبل عليك استخدام جلانسز Glances في إعدادات الساعة، ثم قم بتحريك إصبعك يمينا ويسارا عبر خصائص الجلانسز توقف عند Heart Rate، انتظر بضع ثوان حتى تبدأ الساعة بعملها في حساب معدل النبض وعرضها على الشاشة.

تطبيق Cardiio

من أفضل تطبيقات قياس النبض على الآيفون، حاصل على جائزة أفضل تطبيق تكنولوجي، لقدرته على قياس نبض المستخدم بكفاءة عالية، يعمل التطبيق على قياس النبض من خلال استخدام الكاميرا الخلفية وتحليل الضوء المنعكس من الوجه ليقدم لك عرض لمعدل نبضات القلب بسهولة وبسرعة فائقة دون الحاجة للأكسسوارات، إلا أن التطبيق غير مجاني ويمكن شراؤه من متجر أبل.

تطبيق Heart Fitness

من أفضل التطبيقات الخاصة بأجهزة الآيفون، حيث يعمل بنفس آلية التطبيقات السابقة من خلال وضع الإصبع على الكاميرا وبعد مرور 15 ثانية سيظهر جدول يبين معدل النبض الخاص بالمستخدم، التطبيق يشبه في آليته الأجهزة المتواجدة في المستشفيات، ويمكنك تحميله عبر متجر أبل ستور بحجم 2.7 MB.

خاتمة

بعد أن عرضنا لك عزيزي القارئ طرق قياس النبض عبر الجوال لأجهزة الأندرويد والآيفون، لا بد وأن ننوه بأن زيارة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة في حال كانت قراءة النبض زيادة أو أقل عن المعدل الطبيعي لها أمر واجب فعله، ولا تنس أن الهواتف الذكية ماهي إلا أدوات يمكن استخدامها للاطمئنان على الصحة العامة ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي، وللتأكد من قياس النبض يجب الذهاب إلى طبيبك وإجراء قياس نبضات القلب عبر الأجهزة المتواجدة في المستشفيات والمراكز الطبية كونها أكثر دقة من الهواتف الذكية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: نادية صالح

- إعلانات -