ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

تعليمات الغسيل على الملابس : ماذا يعني كل رمز؟

تعليمات الغسيل تكون مرفقة مع الملابس، وتوجد عادة في الناحية الخلفية أعلى الظهر، أو في الجانب، ويوجد على الملصق رموز تشير إلى ظروف الغسيل المناسبة لقطعة الملابس، ومعها بعض المعلومات المهمة للمشتري مثل نوع الألياف وعلامة الجودة والقياس واسم البلد التي صنعت هذه القطعة.

يؤدي إهمال تعليمات الغسيل إلى تدمير أنسجة الملابس وخسارتها، لذلك فإن اتباع تلك التعليمات يطيل من عُمر الملابس ويحافظ عليها. كما أن تلك التعليمات توضح لك الطريقة المناسبة للتخلص من البقع والأتربة العالقة بالملابس، وذلك بدلا من وضع الملابس في ظروف غير مناسبة والحصول على نتائج غير مرضية من حيث النظافة. لذلك نتناول في هذا المقال تعليمات الغسيل ونفسرها لك حتى تتمكن من الغسل والكي.

ماذا تحتاج لتنفيذ تلك التعليمات؟

  • قراءة تعليمات الغسيل على ملصقات الملابس.
  • تحديد نوع قماش الملابس.
  • الجلسرين.
  • ماء الأكسجين.
  • مثبت الشعر.

تعليمات الغسيل على الملابس

تعليمات الغسيل

تختلف ظروف الغسيل لكل نوع من الملابس وذلك تبعا لنوع القماش المستخدم في صناعة الملابس، ومدى تحمله للحرارة أو قدرته على تحمل مساحيق الغسيل دون أن تؤثر على جودته. لذلك فقبل غسل أي قطعة ملابس يجب الاطلاع على تعليمات الغسيل المناسبة لها حتى لا يصيبها الضرر.

وتساعد تعليمات الغسيل على تحديد طريقة الغسيل المناسبة، حيث يوجد أنواع مختلفة للغسيل، مثل: الغسيل الجاف، الغسيل اليدوي، الغسيل العادي في الغسالة.

التنظيف الجاف يُقصد به غسل الملابس والمنسوجات عن طريق المذيبات العضوية بدلا من الماء، ومن تلك المذيبات: رباعي كلورو الإيثيلين ويعرف تجاريا بسائل التنظيف الجاف، ويتم تطبيقه على الملابس التي تتضرر بمساحيق الغسيل، وأيضا يمكن استخدام سائل التنظيف الجاف أثناء الغسيل اليدوي لتسهيل عملية التنظيف.

الغسيل اليدوي

يُفضل غسل الحرير والصوف يدويا للحفاظ على نسيجهم، ويكون الغسيل اليدوي خاليا من مواد التبييض أو المساحيق التي تحتوي على الكلور أو الإنزيمات.

رموز الغسيل ومعانيها

تعليمات الغسيل

تنقسم تعليمات الغسيل إلى خمس مجموعات وتشير كل مجموعة إلى حالة معينة يجب الالتزام بها حتى لا تتعرض الملابس للتلف أو تبهت ألوانها. وتتعلق تلك التعليمات بدرجة حرارة ماء الغسيل وطريقة الغسيل والكي.

المجموعة الأولى

تشير إلى إناء الغسيل ومنه خمسة أشكال:

  • النقاط الموجودة في الإناء تشير إلى درجة الحرارة المناسبة لماء الغسيل، النقطة الواحدة: يجب أن تكون درجة حرارة الماء 30 درجة. نقطتين: تكون درجة حرارة الماء 40 درجة. ثلاث نقاط: تكون درجة الحرارة 50 درجة. أربع نقاط: تكون درجة الحرارة 60 درجة. خمس نقاط: تكون درجة حرارة الماء 70 درجة، أما الست نقاط فتعني أن درجة حرارة الماء يجب أن تصل إلى 95 درجة مئوية.
  • ويمكن أن يوجد رمز إناء الغسيل لكن أسفله خط، وحينها يشير إلى أن قطعة الملابس ذات طبعة دائمة، وتكون مقاومة للانكسار أو الكرمشة ومن الأفضل عدم تعريضها للكي.
  • وهناك رمز آخر وهو إناء الغسيل أسفله خطين وتكون درجة حرارة ماء الغسيل 40 درجة، وتوجد غالبا مع الملابس الحساسة والخفيفة مثل الملابس المطرزة أو الحرير والتي تتضرر بالغسيل القوي.
  • ويشير الإناء الذي به يد إلى ضرورة الغسيل اليدوي. أما الملابس التي تحتاج إلى الغسيل الجاف فيشير إليها بإناء الغسيل وعليه علامة إكس أو خطأ.

المجموعة الثانية

تشير إلى رموز التبييض وتأخذ شكل المثلث:

  • ويشير المثلث الفارغ إلى أنه يمكن استعمال أي نوع من أنواع المواد المبيضة، أما المثلث الذي يحتوي على خطين داخل المثلث فلا يصرح باستخدام المواد المبيضة التي تحتوي على الكلور.
  • أما المثلث الذي عليه علامة إكس أو خطأ فيعني عدم استخدام أي من المواد المبيضة.

المجموعة الثالثة

تعليمات الغسيل

تشير إلى رموز التجفيف والعصر. ويأخذ شكل مربع به دائرة تمس أضلاعه، وهو رمز التجفيف القياسي، ويمكن وضع نقاط داخل الدائرة لتشير إلى درجة حرارة المجفف، وعند وضع علامة إكس أو خطأ فيُمنع استخدام المجفف ويجب ترك الملابس لتجف وحدها دون استخدام المجفف أو العصر. وعند وضع خط أسفل هذا الرمز فيشير إلى الملابس الحساسة ذات الطبعة الدائمة ويفضل عدم كيها.

المجموعة الرابعة

تشير إلى ظروف الكي. ويأخذ رمز المكواة وتوضع بداخله نقاط تشير إلى درجة حرارة المكواة، فالنقطة الواحدة تلزم استخدام درجة حرارة منخفضة، أما النقطتين فتعني استخدام درجة حرارة متوسطة، والثلاث درجات تعني استخدام درجة حرارة مرتفعة.

المجموعة الخامسة

تعليمات الغسيل

تشير إلى رموز الغسيل الجاف. الغسيل الجاف القياسي دون تعليمات خاصة يشير إليه بدائرة مفرغة، وعند وضع حرف (F) داخل الدائرة فيعني استخدام التنظيف الجاف في ظروف عادية، أما حرف (P) فيعني استخدام أي محلول ما عدا ثلاثي الكلور أثناء التنظيف الجاف، وعلامة إكس أو خطأ على الدائرة تمنع استخدام الغسيل الجاف.

نصائح لإزالة البقع

تعليمات الغسيل

أحيانا قد لا تتخلص الغسالة من البقع العالقة بالملابس، لذلك توجد بعض الخطوات التي يمكن اتباعها قبل وضع الملابس في الغسالة حتى تتخلص من آثار البقع:

  • يمكن وضع الكحول على بقعة الحبر الجاف ثم فركها، ويوجد هذا الكحول في الصيدليات وهو المستخدم في تطهير الجروح، ويمكن أيضا استخدام الليمون أو زيت الذرة أو الخل أو المستطردة على بقع الحبر ثم فركها حتى تزول ويتم غسلها مع باقي الملابس، وإذا كانت البقعة حديثة فيمكن غسلها بالماء البارد ثم وضع عصير الليمون مع الملح عليها، وإن كانت قطعة الملابس بيضاء اللون فيجب وضع اللبن الزبادي عليها.
  • قد تتساقط بعض الدهون من الطعام على الملابس، والحل في هذه الحالة هو وضع بعض من بودرة التلك على البقعة وتركها فترة، ثم دعكها قبل غسلها بالماء والمسحوق، ويمكن أيضا استخدام ماء الفول المدمس ووضعها على البقعة وتركها حتى تجف، ثم فركها بأصابع اليد فتزول البقعة.
  • إن كانت الملابس مصنوعة من القطن أو الكتان، فيجب سكب الماء الفاتر على أي بقعة فور حدوثها حتى يسهل إزالتها ولا يُفضل استخدام المبيضات مع ذلك النوع من الملابس. وإن كانت البقعة قديمة فيمكن نقع قطعة الملابس في الجلسرين لثمان ساعات. أما الملابس المصنوعة من الحرير أو الصوف فيجب نقعها في ماء الأكسجين للتخلص من البقع العالقة بها.
  • يتم إزالة بقع الكاكاو والشيكولاتة عن طريق الماء البارد مع البوراكس، ويمكن التخلص من بقع الفواكه أو عصيرها عن طريق عصير الليمون، ومن الأفضل غسل الملابس بالماء البارد عند تعرضها لبقع الدماء وعدم تعريضها للماء الساخن حتى لا تثبت البقع عليه. ويتم رش الملابس بمثبت الشعر عند وجود بقع أقلام التلوين.

تعليمات الغسيل يحفظ الملابس من الانكماش أو التكسر ويحافظ على ألوانها ويطيل من عمرها، لذلك في المرة القادمة التي تغسل فيها ملابسك لا تنسى أن تقرأ التعليمات وتلتزم بها.

الكاتب: شروق عبد الرحمن