تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات تعلم صيد السمك بالسنارة كالمحترفين في فترة قصيرة

كيفية صيد الأسماك بالسنارة مثل محترفي الصيد

صيد السمك هواية شديدة المتعة يهواها الكثير من الأشخاص لتمضية أوقات فراغهم، وسواء كنت تنوي قضاء عطلة سعيدة مع أصدقائك أو عائلتك أو كنت تخطط للعمل كصياد محترف فأنت بحاجة إلى تعلم مهارات صيد السمك كالمحترفين.

0 36

يحتاج تعلم صيد السمك إلى مهارات معينة يجب على الفرد تعلمها مثل تعلم الصبر والثبات على وضعيات معينة دون الحركة كي لا تتغير وضعية الصنارة بالإضافة إلى تعلم الكثير عن أسرار حياة الأسماك وكيفية تنقلهم وكيف يمكن تمييز أماكن تجمعهم وكذلك جذبهم إلى الطعم بطريقة ماكرة. وجميع تلك المهارات تحتاج إلى وقت للتعلم وتجربة عدة مرات حتى تتقن كيفية صيد السمك كالمحترفين وهو ما سنعرضه في المقال التالي.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • صنارة صيد سمك من الطول المتوسط.
  • خيط صيد سمك متين ومتوسط الطول كذلك.
  • خطاف لتعليق الطعم به صغير الحجم.
  • الاستعانة بأدلة وخرائط لتوضيح أماكن الصيد المناسبة.

- إعلانات -

صيد السمك بالصنارة للمبتدئين

صيد السمك

يعتبر أول وأهم مفتاح لتعلم صيد السمك المحترف هو معرفة وكشف أماكن تجمع الأسماك في المنطقة التي تنوي الصيد فيها حيث يتجمع السمك لأسباب عديدة إما لوضع البيض أو للهجرة أو بحثاً عن الطعام أو دفء أشعة الشمس أو حتى هروباً من الكائنات البحرية المفترسة، ونتيجة لتنوع تلك الأسباب تتنوع كذلك الأماكن التي يتجمع في السمك فتارة تجدهم يتجمعون في بحيرات عميقة وتارة أخرى في بحار واسعة وأحياناً يفضلون المياه الضحلة؛ لذلك فكي تتعرف على أماكن التجمع تلك فمن الأفضل أن تقوم بالتوجه بالسؤال إلى صياد سمك محترف في منطقتك وربما أحد من أصدقائك أو أفراد أسرتك ممن يعلمون جيداً مهارات الصيد كالمحترفين وذلك كي يدلونك على أماكن تجمع الأسماك بغزارة في منطقتك.

التعرف على أنواع السمك المختلفة

صيد السمك

قبل أن تتوجه إلى منطقة صيد السمك يفضل أولاً أن تقوم بعملية بحث صغيرة للتعرف على أنواع السمك المختلفة التي تتواجد في المسطحات المائية المحيطة بك والتي تختلف من منطقة لأخرى وذلك لغرض تمييز الأنواع الصالحة للأكل من الأنواع الغير صالحة ومعرفة الأنواع السامة التي يجب الابتعاد عنها وهو ما يمكن استنباطه إما عبر سؤال الصيادين المحترفين أو حتى عن طريق القيام بعملية بحيث سريعة عبر الإنترنت لمعرفة ذلك.

الذهاب في رحلة صيد جماعية

صيد السمك

في العديد من المناطق تجد ما يعرف برحلات الصيد الجماعية والتي تكون عبارة عن مجموعة من الصيادين إما الهاوين أو حتى المحترفين في وجود مشرف له خبرة في عالم الصيد حيث يقومون بتحديد موعد ومكان للتجمع للصيد سوياً ومن خلال ذلك يقوم كل فرد منهم بإيجاد إجابات لكافة الاستفسارات التي تخطر على بالهم، لذا قم بالبحث عن تلك الرحلات وإن وجدت إحداها مناسبة لك فقم بالتسجيل على الفور والانضمام إليهم حيث ستقوم باكتساب قدر كبير من الخبرة في كيفية التعامل مع حالات الصيد المختلفة والتي تتنوع بين منطقة وأخرى وبين طقس وآخر كما أنك ستقوم بالتعرف أكثر على الصيادين وطرق معيشتهم في حالة إن كنت تنوي الاحتراف.

اختيار مكان مناسب

صيد السمك

لا يشترط في اختيار مكان مناسب من أجل صيد السمك أن يكون به تجمع للأسماك فقط بل يجب أيضاً أن يكون المظهر العام لهذا المكان جمالياً بالدرجة الكافية التي تجعلك تشعر براحة نفسية خلال الصيد؛ وذلك لأنك سوف تقضي عدة ساعات متتالية جالساً في هذا المكان وربما لن تكون قادراً حتى على تغيير موضع الجلوس لفترة طويلة وذلك بسبب وجوب ثبات الصنارة خلال فترة الصيد كي لا تهرب منها الأسماك. وعلى ذلك فيجب اختيار مكان جمالي مناسب للجلوس به لفترة طويلة دون الشعور بالضيق أو السأم.

البحث عن مستوى المياه المناسب

صيد السمك

بالنظر إلى الأسماك كبيرة الحجم بدرجة كافية لتجعلها جذابة لأي صياد للحصول عليها فإن تلك الأسماك دائماً ما تفضل الإقامة معظم الوقت في المياه العميقة نسبياً ولا تصعد إلى سطح المياه إلا للبحث عن الطعام وحسب، وحتى خلال رحلتها للبحث عن المياه لا تجدها تقوم بعمليات تجول كثيرة حيث أنها تعلم جيداً بأن المياه الضحلة تمثل خطراً عليها لذلك تجدها دائماً تفضل الإقامة في المياه العميقة معظم أوقات اليوم؛ وعلى هذا فإنه عند التوجه إلى صيد السمك يفضل البحث جيداً عن أماكن تلتقي بها مستويات المياه الضحلة مع مستوياتها العميقة بحيث كلما صعد السمك إلى سطح المياه بحثاً عن طعام تجده تجد الصنارة أمامها لتلقطها.

اختيار الوقت المناسب للصيد

صيد السمك

معظم أنواع السمك التي تتجول في المياه بحثاً عن طعامها تفضل دائماً الأوقات المنحرفة من النهار بمعنى أنها لا تتجول كثيراً خلال وضح النهار وسطوع الشمس بل تجدها دوماً تفضل وقت شروق الشمس أو وقت غروبها بما يجعل تلك الفترات من اليوم مثالية لمن يرغب في صيد السمك بكثرة؛ لذا فأنت أمام خيارين إما أن تقوم بعمل رحلة صباحية في وقت شروق الشمس لصيد السمك أو أن تجعل تلك الرحلة مسائية وتبدأ في الصيد عند اقتراب موعد الغروب مع العلم أنه وبحلول الليل يقل بنسبة كبيرة جداً تعداد السمك الذي يبحث عن الطعام.

اختيار أماكن مياه نظيفة

صيد السمك

إن كنت تنوي تناول السمك الذي تصطاده فيتعين عليك بشكل حتمي اختيار أماكن بها مياه نظيفة وغير متسخة أو معكرة بشكل أو بآخر وذلك لضمان ألا تنتقل الملوثات الموجودة في المياه تلك إلى الأسماك وتترسب في لحومها بما يكون سموماً عديدة تضر بالجسم. وذلك مع التفرقة بين المياه الملوثة والمياه المتسخة بأتربة وغبار بشكل طبيعي فالمياه الملوثة يقصد بها المياه التي تختلط مع أنابيب صرف مثلاً أو مع مخرجات المصانع أو المؤسسات بشكل عام بينما المياه النظيفة قد لا تكون شفافة بشكل كامل نتيجة لوجود أتربة وغبار ومخلفات أسماك بها وهي آمنة بشكل كامل.

اختيار الصنارة المناسبة

تختلف أنواع صنارة صيد السمك تبعاً للغرض المخصص لها لكن بشكل عام وبالنسبة لكل المبتدئين فإن طول صنارة السمك المناسب لهم هو الطول المتوسط، أما فيما يتعلق بخيط الصيد فيفضل اختيار خيط يتناسب مع مدى عمق المياه التي سوف تقوم بالصيد فيها وذلك حتى يتواجد الطعام في منطقة مباشرة أسفل المياه بمسافة قصيرة كي لا تترك فرصة للسمكة للإفلات من الطعم بمجرد أن تقوم بتحريك الصنارة لالتقاطها. أخيراً فيما يخص الخطاف الذي يتم تعليق الطعم به فكلما كان حجمه أصغر كلما كان أفضل وذلك كي يختفي تماماً داخل الطعم ولا تتمكن السمكة من ملاحظته مبكراً وإلا فسوف تفلت منه.

صيد السمك بالصنارة من الشاطئ

صيد السمك

إن كنت تفكر في تجربة صيد السمك على شاطئ ما فأنت أمام حالتين، إما أن يكون هذا الشاطئ هو شاطئ خاص ببحيرة وبالتالي فإن مساحة البحيرة صغيرة نسبياً بما يتناسب مع عمقها ويزيد من فرص نجاحك في الصيد أو أن تكون متوجهاً إلى شاطئ بحر أو محيط وهو ما يستلزم منك أن تتوغل داخل الشاطئ قليلاً حتى تصل إلى عمق مياه مناسب وذلك لضمان تواجد الأسماك به.

- إعلانات -