تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات تعلم لعب المونوبولي والوصول إلى الاحترافية الكاملة فيها

كيفية لعب لعبة المونوبولي أو بنك الحظ الجماعية المسلية

لعب المونوبولي من أمتع الألعاب بين الأطفال، علم أطفالك كيف يلعبون مونوبولي بقواعدها الأساسية والفرعية، وكيفية بناء البيوت والفنادق والاستفادة اقتصاديًا بالمال الذي يملكونه، من أجل تنمية قدرتهم على التدبير والاقتصاد مستقبلاً.

0 212

لعب المونوبولي شيق وممتع جدًا، يجلس الأطفال ساعات طويلة أمام اللعبة دون ملل. حتى الكبار يحبون هذه اللعبة. المونوبولي هي نفسها لعبة “بنك الحظ”، إما ذلك هو اسمها الأصلي الإنجليزي. وبنك الحظ هو اسمها العربي المتداول عندنا في البلاد العربية. قد تعتمد بنسبة متوسطة على الحظ، ولكنها تعتمد أكثر على الذكاء والاستفادة الجيدة للمال. مما يعزز الفكر الاقتصادي عند الأطفال. ويعلمهم فكرة البنك والرهن والإيجار، وكل تلك الأفكار الاقتصادية في شكلها المبسط والممتع. نقدم لك قواعد لعب المونوبولي الأساسية، والقواعد الأخرى الفرعية، حتى تلعبها بشكل كامل ومحترف.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • علبة من لعبة المونوبولي الأصلية. والتي تحتوي على لوحة اللعبة الأساسية، جميع الأموال كاملة، جميع كروت المدن وكروت الحظ والمحاكمة، بالإضافة إلى حجرين من النرد وستة أشكال بلاستيكية أو أكثر بألوان مختلفة لتميز كل لاعب عن الأخر، 32 قطعة على شكل بيت (باللون الأخضر غالبًا) و12 قطعة على شكل فندق (حجم أكبر ولون أحمر غالبًا.)
  • من 2 إلى 6 لاعبين. كلما زاد العدد تصير المتعة أكبر، ولكن لا يجب أن يتعدى الستة لاعبين.
  • علبة تحتوي على جميع الورق الخاص بلعبة مونوبولي دي.
  • طاولة للعب عليها تكفي جميع اللاعبين.
  • روح المتعة وحب التجارة والمنافسة بدون غش.

- إعلانات -

لعبة مونوبولي الأصلية

لعب المونوبولي

كما ذكرنا سابقًا، لعب المونوبولي هي نفسها لعبة بنك الحظ، فقط المسمى يختلف. وقد تختلف الأشكال والكروت من بلد لأخرى لاختلاف العملة (دولار، جنيه، دينار، ريال)، وتختلف أسماء المدن بحسب المدن المشهورة في البلد. ولكن القواعد الأساسية لا تختلف عن مونوبولي الأصلية. تزيد أو تقل بعض القواعد القليلة من بلد لأخرى، بحسب ما تعود عليه الأطفال في اللعب. وإليك القواعد الأساسية، مع بعض الملاحظات عن القواعد الفرعية، نعرضها في شكل فقرات منفصلة.

بداية لعب المونوبولي

لعب المونوبولي

يتم فتح اللوحة الخاصة باللعبة وترتيب الكروت عليها. كروت الحظ في المكان المخصص لها مقلوبة ومرتبة أسفل بعضها. وكروت المحاكمة في المكان المخصص لها، مرتبة ومقلوبة. يأخذ كل لاعب قطعة بشكل أو لون مميز لتعبر عنه في اللعبة، غالبًا ما تكون قطعة على شكل سيارة صغيرة بلاستيكية بألوان مختلفة. ويقفوا جميعًا عند خط البداية أو “Go”. يُحدد اللاعبين من القائم بأعمال البنك من بينهم، إما بالاتفاق أو برمي النرد بالمجموع الأعلى. ويجب عليه أن يفرق بين أمواله الخاصة، وأموال وممتلكات البنك. في البداية يملك البنك جميع الممتلكات من مدن وبيوت وفنادق وكل الأموال التي لم توزع على اللاعبين.

يأخذ كل لاعب 1500 دولار أو أيًا كانت عملة اللعبة. مقسمين إلى، ورقتين من فئة 500، ورقتين من فئة 100، ورقتين من فئة 50، ست ورقات من فئة 20، خمس ورقات من فئة 10، خمس ورقات من فئة 5، وخمس ورقات من فئة 1.

بعد ترتيب اللعبة، يرمي كل لاعب حجرين النرد معًا. وصاحب أعلى مجموع هو من يبدأ، وتسير اللعبة في اتجاه عقارب الساعة من هذا اللاعب بالترتيب. لو ظهر رقمين متشابهين لأحد اللاعبين، يمكنه اللعب دور زيادة.

رمي النرد والسير حول اللوحة

لعب المونوبولي

يرمي كل لاعب حجرين النرد في دوره، ويقوم بالسير بحسب مجموع هذا النرد مجموعة من الخطوات. فيتنقل بين خانات اللوحة المختلفة باستخدام السيارة التي تخصه، باتجاه عقارب الساعة. تحتوي اللوحة على عدة خانات، أهمها المدن والتي يتم فيها عمليات الشراء والإيجار. وكذلك توجد خانات دفع الضرائب، والتي إن وقع فيها اللاعب يقوم بدفع ما عليها للبنك. كما توجد خانات الحظ والمحاكمة. فإن وقع فيها اللاعب عليه بسحب كارت سواء حظ أو محاكمة، وتنفيذ ما عليه من أوامر بالضبط. ثم وضع الكارت أسفل المجموعة مرة أخرى. توجد عدة خانات أخرى كالتالي:

  1. كلما مر لاعب فوق خانة البداية، يأخذ من البنك 200 دولار لأنه أنهى لفة كاملة. ولكن إن وقف على خانة البداية نفسها يأخذ 400.
  2. خانة “الجراج” لا يحدث بها أي شيء.
  3. خانة “النادي”، أول لاعبان سيقفان عند هذه الخانة، يجب عليهم دفع اشتراك يساوي 150. بعد ذلك لن يدفعوا مجددًا. أما من سيقف غيرهم، سيضطر إلى دفع 20 إلى كل واحد فيهم.
  4. خانة “الأوتوبيس السريع”، إن وقف فيها أحدهم يستطيع السير في الدور التالي له بضعف رقم النرد. في بعض التصميمات للعبة توجد عدة صكوك ملكية لخانة الأوتوبيس. كلما اشتري لاعب إحداها يأخذ عليها حق إيجار من الآخرين.
  5. خانة “البنزين”، من يشتري هذه الخانة من البنك، سيأخذ من كل لاعب يقف فيها 300. في التصميم الأصلي للعب المونوبولي توجد خانة “محطة مياه” و”محطة كهرباء” بدلًا من البنزين. في هذه الحالة يرمي اللاعب الواقف عليهم النرد، وعليه دفع أربعة أضعاف قيمة النرد لمالك المحطة. إن امتلك اللاعب المحطتين، على اللاعب الواقف دفع عشرة أضعاف قيمة النرد الذي رماه. إن لم تكن المحطات مملوكة لأي لاعب، يمكن للاعب الواقف أن يشتريها، أو يعبرها ببساطة دون فعل شيء.

السجن في لعب المونوبولي

لعب المونوبولي

خانة “اذهب إلى السجن”، تجعلك تذهب إلى خانة السجن فورًا. بدون أن تأخذ 200 دولار لمرورك على خط البداية. طريقة أخرى لدخول السجن وهي عند إلقاء النرد بأرقام متشابهة، ثلاثة مرات في نفس الدور. أو عندما تأخذ كارت محاكمة يأمرك بالذهاب إلى السجن. ولكن من يقف عند خانة السجن بالصدفة فهو مجرد زائر وغير مسجون.

في الدور التالي يحرر اللاعب نفسه من السجن بدفع فدية 50 دولار إلى البنك. إن لم يرغب بالدفع يمكنه إلقاء النرد، فإن كانت الأرقام متشابهة يمكنه اللعب بها، وإن لم تكن ينتظر الدور التالي. إن لعب ثلاثة مرات بدون نرد متشابه، عليه دفع الفدية ثم اللعب عادي. لا يُمنع اللاعب من استلام مال الإيجار أو شراء المنازل وبيعها خلال تواجده بالسجن. في بعض البلدان، يُمنع اللاعب المسجون من لعب دور واحد فقط، ولا شيء أخر.

شراء وإيجار المدن

لعب المونوبولي

عندما يقف لاعب في لعب المونوبولي على مدينة معينة، فهناك ثلاثة احتمالات أمامه. أولها أن يظل كما هو ثم يتخطى المدينة في الدور التالي بدون فعل شيء. وذلك إن كانت غير مملوكة من أحد. أو أن يشتري المدينة لتصبح من ممتلكاته. سعر المدينة موجود على اللوحة من الأسفل، ويتم الدفع للبنك. فيأخذ اللاعب من البنك صك الملكية الخاص بالمدينة، وتوجد عليه معلومات مهمة جدًا. أما إذا كانت المدينة مملوكة بالفعل للاعب آخر، فعلى اللاعب دفع الإيجار لمالك المدينة. وقيمة الإيجار محددة ومكتوبة على صك المدينة التي يمتلكها اللاعب. وعلى صاحب المدينة المطالبة بقيمة الأجر من اللاعب الذي وقف في مدينته قبل انتهاء الدور، وإلا فليس له حق في المطالبة بعد ذلك.

بناء البيوت والفنادق في لعب المونوبولي

لعب المونوبولي

هذه الميزة تسرع من اللعبة وتزيد من التشويق والإثارة في اللعب. يجب أن تعرف أولًا، أن كل مجموعة مدن تحمل نفس اللون. فإن تمكن لاعب من امتلاك كل المدن من نفس اللون، فيمكنه حينها فقط بناء البيوت والفنادق على هذه المدن. لا يمكن بناء بيتين أو أكثر على نفس المدينة، إلا بعد بناء بيت على باقي المدن من نفس اللون. أي يجب على اللاعب بناء بيت على مدينة ثم بيت على المدينة الأخرى، ثم المدينة الثالثة إن وجدت، وبعدها العودة وبناء بيت جديد على أي مدينة فيهم. وإن أصبح لكل مدينة بيتين، يمكن إضافة بيت ثالث وهكذا.

البيت يتم شراءه من البنك. فيأخذ اللاعب قطعة بيت من البنك ويضعها على المدينة. قيمة البيت موجود على صك ملكية المدينة. فائدة البيت، أنه يزيد من قيمة الإيجار. وهذه القيم موجودة على صك الملكية. مثال: صك ملكية مدينة تكساس، يوجد عليه قيمة الإيجار العادية، وقيمة الإيجار إن امتلك اللاعب كل المدن الأخرى من نفس اللون (وهي ضعف قيمة الإيجار العادية)، وقيمة الإيجار إن امتلك في المدينة بيت أو أكثر، وقيمة الإيجار إن امتلك فيها فندق. وقيمة شراء بيت أو فندق في هذه المدينة. يمكن للاعب بناء فندق على مدينته، بعد إتمام بناء أربع بيوت. فيعطي للبنك قيمة الفندق بالإضافة إلى أربع بيوت، ليأخذ قطعة فندق ويضعها على المدينة. وقيمة الإيجار تزيد جدًا مع الفندق. هذه القيم تختلف من تصميم لعبة إلى أخر، فاقرأ القيم جيدًا.

عملية الشراء للبيوت والفنادق تحدث بين الأدوار، وليس شرط أن تحدث في دور اللاعب نفسه. إن نفذت جميع قطع البيوت والفنادق لدى البنك، فعلى اللاعب الراغب بالشراء الانتظار، حتى يقوم أحد اللاعبين بتحويل أربع بيوت لديه إلى فندق، أو بيع ممتلكاته.

في بعض التصميمات، توجد قطع على أشكال مثلثات ومربعات وكشك، هذه القطع تمثل نفس فكرة البيوت والمنازل، ولكن بأسماء وقيم شراء وإيجار مختلفة. المثلث يمثل “استراحة”، المربع “سوق”، والكشك “جراج”. وبالطبع كلما بنيت بيت أو فندق أو استراحة على مدينة عالية الثمن، سيكون أفضل حتى تأخذ إيجار أعلى.

البيع في لعب المونوبولي

لعب المونوبولي

إن تعثر لاعب في دفع ما عليه إلى لاعب آخر أو إلى البنك. يمكنه بيع البيوت الخاصة به أو الفنادق إلى البنك. يدفع البنك نصف قيمة البيت أو الفندق فقط. ولا يمكن أن يبيع اللاعب بيته أو فندقه إلى لاعب آخر. ولكن يمكن بيع مدينة إلى لاعب آخر. عن طريق الاتفاق، ويدفع اللاعب المشتري قيمة المدينة للاعب البائع. أو مبادلة المدن مع دفع الفرق لصاحب المدينة الأغلى. لا يمكن للاعب بيع مدينة عليها بيوت أو فنادق. بل يُرجع أولًا المباني إلى البنك ثم يبيع المدينة. إذا كان سيبيعها إلى البنك سيخسر 20% من قيمتها الأصلية.

المزاد

إن وقف لاعب فوق مدينة لا يريد شراءها. يمكن للبنك عرضها على مزاد مفتوح. ويشتريها من ينوي دفع الثمن الأغلى. أو يمكن للاعب عمل مزاد على بيع مدينة تخصه بالثمن الأغلى. أو بيع كارت مهم باللعبة، مثل كارت حظ “الفرار من السجن”، لمن يدفع أعلى.

الرهن في لعب المونوبولي

لعب المونوبولي

يمكن للاعب المحتاج أن يرهن مدينته عند البنك حتى يسدد ما عليه. قيمة رهن المدينة موجودة على صك الملكية. يدفع البنك للاعب قيمة الرهن. فلا يعود للاعب الحق في استلام إيجار من هذه المدينة. في بعض البلدان، يبقى للاعب حق في استلام 25% فقط من قيمة الإيجار. يعفى اللاعب الواقف في هذه المدينة من دفع باقي الإيجار. عندما يرغب اللاعب في فك الرهن عليه دفع قيمة الرهن زائد 10% من قيمة الرهن إلى البنك. إن امتلك لاعب جميع المدن من نفس اللون، وواحد منها تحت الرهن، يظل محتفظ بالقيمة المضافة للإيجار عند الوقوف في المدن الغير مرهونة. ويمكنه استمرار البناء على باقي المدن الغير مرهونة. لا يمكن بيع الرهن، ولكن في بعض التصميمات يمكن بيع الرهن وله قواعد خاصة على ظهر صك الملكية.

الفوز في لعب المونوبولي

لعب المونوبولي

عندما يعجز أحد اللاعبين على دفع ما عليه سواء للبنك أو لأحد اللاعبين، حتى بعد محاولته لبيع ما يمتلك. فإنه يعلن إفلاسه. ويأخذ البنك أو اللاعب ممتلكاته المتبقية لديه ويخرج من اللعبة. لا يمكن للاعب أن يقرض لاعب آخر. الصامد الأخير في لعب المونوبولي هو الفائز.

طريقة لعب مونوبولي ديل

لعب المونوبولي

لعب المونوبولي ديل يختلف تمامًا عن لعب المونوبولي الأصلية. لأنها تُلعب بالورق ولها ورق خاص بها. ولكنها تحمل نفس الفكرة في حب التجارة والاستفادة من الأموال والممتلكات. تسمى عندنا في البلدان العربية بحسب البلد، “مصر ديل، سعودي ديل، أو عرب ديل”. وهذا باختلاف العملة المستخدمة في اللعبة، وكذلك أسماء الممتلكات والبلدان على الورق.

بداية لعب المونوبولي ديل

لعب المونوبولي

تُخلط الأوراق جيدًا، بعد التخلص من الأوراق التي تشرح اللعبة من المجموعة. يُوزع على كل لاعب خمسة أوراق في يده. باقي الأوراق توضع في كومة على جانب الطاولة، مقلوبة. لكل لاعب منطقة لعب خاصة به أمامه، هذا بخلاف الأوراق التي يحملها. وهناك منطقة “الأرض”، هذه خاصة بكل اللاعبين لوضع الأوامر التي يطلبونها، وتكون في المنتصف.

لكل لاعب ثلاث حركات في الدور أو أقل. سواء حركات إنزال الورق على منطقة لعبه، أو إنزال الورق في منطقة الأرض، ولكن إنزال ورقة لإلغاء أمر لاعب آخر لا تعتبر حركة. على كل لاعب سحب ورقتين في بداية الدور من كومة الأوراق المقلوبة، هذا إذا كان يحمل أي عدد من الأوراق. أما إن لم يمتلك أي أوراق في يده فيسحب خمس أوراق من الكومة. ثم يقوم بحركاته الثلاث أو الأقل. فإذا تبقى في يده أكثر من سبعة أوراق، فعليه التخلص من الورق الزائد وإعادته إلى أسفل الكومة، لأن سبعة هو عدد الأوراق الممكنة في اليد.

منطقة كل لاعب

لعب المونوبولي

أول شيء يجب أن يخصص اللاعب منطقة بنك خاصة به. هنا سيضع الأموال التي يملكها. وتوجد بلعبة عدة أوراق تحمل قيم أموال بالملايين. وكذلك تحمل باقي الأوراق من ممتلكات أو كروت أكشن، قيم للأموال. ولكن إن وضع لاعب كارت أكشن ليستخدمه كأموال. فلا يمكن إعادة استخدامه ككارت أكشن. فائدة الأموال، هي إمكانية دفع ما عليك للاعبين الآخرين، حتى لا يأخذوا ممتلكاتك.

ثاني شيء، يخصص اللاعب منطقة لوضع الممتلكات. وكل مجموعة ممتلكات لها لون معين، يحاول اللاعب أن يكمل مجموعة ممتلكات من نفس اللون، عن طريق وضع أوراق الممتلكات تحت بعضها من نفس اللون. لكل شيء قيمة إيجار، يمكن المطالبة به من باقي اللاعبين، وهي موضحة على الورقة. وإذا كانت القيمة لورقة واحدة أو لورقتين أو ثلاث بحسب كل مجموعة. توجد ممتلكات تحمل لونين من فوق وتحت، وهذه يمكن استخدامها مع أيًا من اللونين. ويمكن تغير استخدامها للون آخر إن رغب اللاعب في ذلك أثناء اللعب. كما توجد أوراق ممتلكات يمكن استخدامها مع أي لون.

أوراق أكشن

لعب المونوبولي

في لعب المونوبولي ديل، توجد أوراق أكشن. مثل ورق المطالبة بالإيجار من اللاعبين الآخرين أو لاعب واحد فقط. سواء بلون محدد على الورقة، أو بأي لون تحبه حسب ورقة الأكشن. أو ورقة إيقاف أمر لاعب أخر حتى تتفادى ما يأمرك به، ويمكن له هو الآخر وضع نفس الورقة وإلغاء ورقتك، وعندها تضطر لفعل ما أمر به. كما توجد ورقة لمضاعفة قيمة الإيجار. هناك أوراق أخرى يمكنك بها خطف ممتلكات الآخرين كما تحب، هناك أوامر بخطف ورقة واحدة، وأخرى خطف مجموعة ممتلكات كاملة. أو المطالبة بسحب ورقتين إلى يدك.

عندما تلعب ورقة أكشن تأمر فيها اللاعبين بإعطائك المال. فيمكن للاعبين إعطاءك المال من البنك الخاص بهم، أو من الممتلكات بالقيم الموضحة عليها. ولكن لا يمكنك أخذ مال من يدهم لو لم يمتلكوا مالًا في منطقة لعبهم. ويتم إعفائهم فورًا من الدفع. إن كان المبلغ المطلوب 5 ملايين، وهم لا يمتلكوا سوى ورقة بـ 10 ملايين، فليس عليك إعادة الباقي.

هناك ورقة بيت وأخرى فندق. هذه الأوراق توضع فوق مجموعة ممتلكات كاملة اللون. يمكن وضع ورقة بيت واحد وفندق واحد فوق المجموعة. لتزيد من حجم الإيجار المطلوب لهذه المجموعة، بنفس المقدار الموضح على ورقة البيت أو الفندق.

الفوز في لعب المونوبولي ديل

يفوز اللاعب عند إتمامه أربع مجموعات من الممتلكات كاملة، في حال لعب فردين أو ثلاثة. أما في حالة لعب أربعة أفراد أو أكثر، يفوز من يُكون ثلاث مجموعات فقط.

تذكر أن لعب المونوبولي يعتمد على اتباع التعليمات على الأوراق، وذلك لاختلاف التصميمات في كل بلد.

الكاتب: أيمن سليمان

- إعلانات -