تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات إنشاء متجر إلكتروني لبيع المنتجات عن بعد

كيفية بدء مشروع متجر إلكتروني والبدء في تحقيق الأرباح

نصائح حول إنشاء متجر إلكتروني احترافي والربح عن طريق بيع المنتجات وتطوير جودة المنتجات عبر خطط ودراسات لبناء أفضل متجر إلكتروني ذو علامة تجارية قوية.

0 437

حول التعليمات والنصائح التي يجب اتباعها قبل وخلال وبعد إنشاء متجر إلكتروني لبيع منتجاتك أو توفير الخدمات، وقبل أن تفكر جديًا في افتتاح المتجر الإلكتروني الخاص بك لابد من دراسة شاملة لنوعية منتجاتك وحجم السوق والأفكار التي ستميزك عن المنافسين وتحديد ما هي الفئات المستهدفة، وفي هذا الموضوع سنعطيك نقاط مهمة ستقودك إلى تشكيل خطتك العامة قبل أن تفتتح منصتك الإلكترونية للبيع أو الخدمات.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • تحديد أهدافك بالتناسب مع ميزانيتك.
  • إنشاء خطة عمل ودراسة جدوى لمتجرك الإلكتروني.
  • البدء في إنشاء المتجر عبر المنصات الأفضل.
  • البدء في إنشاء محتوى وتصميم متجرك.
  • البدء في تسويق متجرك.

- إعلانات -

تكلفة إنشاء متجر إلكترونيلا يوجد نطاق واحد لتكلفة المتاجر الإلكترونية بسبب اختلاف التوسعات والأنشطة، لكن إذا كنا نتحدث عن متوسط المتاجر المتوسطة فإن التكلفة ستبدأ من خمسين دولار شهريًا وحتى مئة وخمسين دولار، مع احتساب أن هناك أشياء أخرى ستضطر إلى الدفع فيها لتعمل على تسويق متجرك وزيادة ربحك وكذلك توظيف المختصين سواء كانوا مصممين أو مطوري مواقع وحماية أو خبراء في الدعم الفني وعمليات الدفع أو مسوقين على مواقع التواصل الاجتماعي.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني

إنشاء متجر إلكتروني كيفية إنشاء متجر إلكتروني

تحتاج إلى ضبط ودراسة عناصر هامة قبل أن تبدأ في إنشاء متجر إلكتروني خاص بك وذلك مثل التكاليف الخاصة بالإنتاج والضرائب والشحن والتكاليف الخاصة بالعاملين المؤقتين لديك والعاملين الدائمين، ومن ثم حساب التكاليف الخاصة بافتتاح المتجر نفسه مثل تكاليف مقدمي خدمات الاستضافة والتصميم وتطوير الموقع وحساب تكاليف الإعلان عن الموقع وإيصاله لأكبر كمية من شريحتك المستهدفة من المستهلكين وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وتحسين ظهور موقعك على محركات البحث. وفي النهاية فلكل عمل تكاليف إضافية تخصه وهناك أعمال لا تتطلب هذا القدر الكبير من الإنفاق، لذا خصص وقت كافي للدراسة الشاملة للتكاليف بعد تحديد أهم النقاط التي تخص متجرك الإلكتروني.

خطوات أولية قبل إنشاء متجر إلكتروني احترافي

إنشاء متجر إلكتروني خطوات أولية قبل إنشاء متجر إلكتروني احترافي

  1. يجب أولاً أن تحدد أنواع المنتجات التي ستعمل على بيعها في متجرك الإلكتروني، هنالك مجموعة من المنتجات الرائجة في السوق الإلكتروني وغير رائجة على أرض الواقع أو العكس وكل هذا بدرجات مختلفة.
  2. تحديد المخزون الخاص بمنتجك.
  3. تحديد ما إن كنت تريد بيع مجموعات متنوعة من منتجاتك أو بيع منتج واحد.

دراسة جدوى متجر إلكتروني

  • تعرف على قوة وحجم منافسيك الذين يزودون العملاء بنفس منتجك أو خدمتك. هذه الخطوة بالغة الأهمية وستتطلب دراسات شاملة لتعرف ما هي قدرتك على خوض المنافسة وما هي المكاسب المتوقعة، وهذا البحث يجب أن يتضمن مختلف العناصر الهامة في قوة الشركات الأخرى مثل درجة الثقة في العلامة التجارية ومعايير الجودة والسرعة وواجهة التفاعل الرقمية والتواصل مع العملاء.
  • فكر في الأصالة. إذا كانت خدمتك أصيلة وتتميز بجودتها المتفانية فإنك ستضمن مكانتك في السوق حتى إذا تطلب هذا بعض الوقت، وهذه الخطوة بالتحديد يجب الاهتمام بها في حالات خاصة مثل المصنوعات اليدوية أو تقديم الخدمات حسب الطلب.
  • اهتم بعناصر الجذب. منذ تطور الشركات المتوسطة والكبيرة بالصورة الحديثة في مطلع القرن العشرين بدأت مجموعات متنوعة من الدراسات النفسية الخاصة بالبيع والمكسب بالظهور، فمثلاً هناك قواعد معروفة يقر بها الخبراء وعلماء النفس بخصوص الرغبة الشرائية للمستهلكين فور دخولهم محلات البقالة والأسواق مثل مستوى النظر ووضع المنتجات التي يتم استهلاكها يوميًا في المدخل أو المخرج ووضع منتجات معينة في أكثر من مكان، وفي الجانب الرقمي من عالم الأعمال توجد قواعد أخرى يمكنك من خلالها زيادة الرغبة الشرائية للمستهلك وذلك عبر عناصر متنوعة جدًا وأهمها التصميم الجذاب والخصوم الدورية وخصوم المناسبات والهدايا، ولكن يخبرنا الخبراء أن عامل الجذب الأكبر الذي يجب عليك الانتباه إليه عند إنشاء متجر إلكتروني هو عامل التصميم الذي يجب أن يكون بقدر كبير من البساطة في نفس الوقت الذي يحمل تأثيرات قوية بالإضافة إلى الانطباعات المسبقة التي يجب أن تكوّنها في السنين الأولى من افتتاحك للمتجر الإلكتروني.
  • قم باختبارات تجريبية. قد يكون من الأفضل أن تبدأ بعرض المنتجات التي تريد بيعها على نطاق ضيق أولاً في متاجر إلكترونية أخرى لتتعرف أكثر على انطباعات العملاء حول منتجاتك المستقبلية، وخلال هذا الوقت يجب التركيز على الدراسة وإهمال جانب الربح، فأنت في هذه المرحلة تريد التعرف أكثر على المنتجات المتنوعة الخاصة بك وما هي نسبة رواجها بالنسبة للفئات العمرية المختلفة ومن الناحية الإقليمية ومختلف النواحي وذلك عبر أكثر من منصة إلكترونية والأهم هو دراسة ردود الفعل ومن ثم تطوير كافة النواحي التقنية بدايةً من التغليف وحتى الجودة الفعلية للمنتج وكذلك تطوير طرق التواصل مع العملاء.

إنشاء متجر إلكتروني مجاني فرعي

يمكنك استخدام متاجر مشهورة ذات مصداقية على مستوى العالم لتزيد من فرصة بيع منتجاتك مثل مواقع ebay و Amazon و Alibaba أو غيرهم إذا كانت منتجاتك تستهدف شريحة معينة، كما أنه يمكنك تجربة بيع منتجات الآخرين مقابل حصولك على عمولة وهناك شركات متعددة تقدم هذه الخدمة مثل متاجر أمازون.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني لبيع المنتجات

إنشاء متجر إلكتروني خطوات إنشاء متجر إلكتروني لبيع المنتجات

  1. ابدأ باختيار اسم نطاق قصير ومميز، تحتاج إلى قائمة بمقترحات كثيرة لاختيار الاسم الأمثل الذي سيشكل جزء هام من علامتك التجارية، وإذا كان الاسم محجوز بالفعل فيمكنك تغيير أو إضافة حروف أو أرقام بدون أن تخل بالاسم وكي يبدو اسم النطاق احترافيًا.
  2. ابدأ بمقارنة شركات التزويد بخدمات الاستضافة وفق احتياجاتك والنمو المتوقع لمتجرك لتختار ما يناسبك.
  3. ابدأ بتصميم الموقع بنفسك أو إنجاز هذا عبر تعيين المصمم المحترف الذي تختاره بعد أن تتأكد من جودة أعماله، سيكون أمامك المئات من المصممين متفاوتي المستوى والموهبة على مواقع التوظيف الحر على الإنترنت أو ما تعرف باسم مواقع الفريلانس ومن هناك ستختار المصمم الأفضل بالتناسب مع ميزانيتك ومستواه والتقييم الذي حصل عليه على الموقع ونقاط أخرى بشأن الجودة مثل السرعة والدقة والمرونة، أو يمكنك الاعتماد على شركات تصميم إذا أردت إزاحة هذه الخطوة عن كاهلك أو حتى اختيار قالب جاهز للموقع، وتصميم الموقع يمكن أن يكون ذا انطباعات قوية التأثير على المستهلكين وذلك عبر الاعتماد على البساطة والتدرج المثالي للألوان والقولبة العامة وتخصيص الموقع بطرق سهلة ليبحر فيها المستهلك دون أن يشعر بأنه تائه بسبب كثرة المنتجات أو بسبب عدم وجود المنتجات التي يبحث عنها أو عدم التناسب مع ميزانية إنفاقه.
  4. ابدأ باختيار البرنامج التجاري الإلكتروني أو التي يطلق عليها منصة التجارة الإلكترونية.

أهم منصات التجارة الإلكترونية

إنشاء متجر إلكتروني أهم منصات التجارة الإلكترونية

  • منصة شوبيفاي (Shopify) تتميز بسرعتها والتصميم المحترف وإضافة الملحقات وتخصيص اسم النطاق.
  • منصة ويكس (Wix) تتميز بوجود خطة مجانية للتجربة في البداية وعدد كبير جدًا من القوالب المتاحة ومحرر للغة HTML5 ومن خلال قراءة المراجعات الخاصة بها فقد حصدت آراء إيجابية بخصوص سهولة الدفع ومرونة المنصة بالإضافة إلى الواجهة ذات الاستخدام السهل في السحب والوضع.
  • منصة بيج كوميرس (Bigcommerce) تتميز بأدوات الإدارة الممتازة فيها وخيارات التسويق المتنوعة والدعم الفني الممتاز طوال الأسبوع ودعم عملات متعددة وتحميل التطبيقات.
  • منصة سكوير سبيس (SquareSpace): تتميز بقوالبها الجذابة وقوائم التحليلات المفصلة وأدوات التسويق الممتازة ولكن عامل شهرتها الأكبر هو انخفاض رسوم الخدمة وعدم أخذ أية رسوم في عمليات التحويل.
  • منصة وو كوميرس (WooCommerce): تتميز بأنها منصة وورد بريس ومجانية وتشمل التسويق عبر البريد الإلكتروني والكوبونات.
  • منصة ليمون ستاند (LemonStand): تتميز بالدعم الفني المفصل للعملاء والنطاق المتنوع من التطبيقات التي تشملها.
  • منصة بيج كارتيل (BigCartel): تتميز بسهولة استخدامها وتنوع القوالب وانخفاض الرسوم.

التسجيل القانوني عند إنشاء متجر إلكتروني مدفوع

تختلف القوانين للمتاجر الإلكترونية من دولة أخرى، فمثلاً في الولايات المتحدة يفضل بعض أصحاب المتاجر الإلكترونية – خاصةً عندما يبدأ النشاط بالنمو – بتسجيل متاجرهم في الشركات ذات المسئولية المحدودة أو المعروفة اختصارًا بـ LLC، وعامةً فإن الخطوة الأفضل هي استشارة قانوني محلي خبير في الأنشطة التجارية على الإنترنت.

استخدم فيسبوك لإدارة مشروع متجر إلكتروني مربح

ابدأ في إنشاء متجر فيسبوك إلكتروني. وقد يكون استخدامه هو المؤثر الأكبر في زيادة أرباحك وذلك بسبب الكم الكبير من العملاء الموجودين فيه، فمع مطلع سنة 2018 سيزيد عدد مستخدمي فيسبوك عن 2 مليار مستخدم حول العالم، وإذا نظرنا إلى إحصائيات أكبر المتاجر الإلكترونية مثل شوبيفاي سنجد أنهم قاموا ببيع منتجات التصوير الفوتوغرافي عن طريق زبائن من متجرهم الإلكتروني في فيسبوك بنسبة 98% والمنتجات الرياضية بنسبة 94% والمنتجات الخاصة بالحيوانات الأليفة بنفس النسبة، والنسبة الأقل كانت للأفلام والموسيقى مع 80% وفوقها منتجات الصحة والجمال مع 81%. وهذا يؤكد لنا أن فيسبوك هو صاحب نصيب الأسد في جذب الكم الأكبر من عملائك. مع العلم بأن الموقع قد أصبح في السنوات الأخيرة منصة توجب عليك الدفع إذا أردت الاعتماد عليها، ولذا يجب تخصيص ميزانية للإعلانات الدورية وتوظيف مختص أو أكثر لإدارة الإعلانات وتخصيص الاستهداف بالاعتماد على اهتمامات المستخدمين ونوعهم وفئتهم العمري ومحل إقامتهم وغيرها من التخصيصات الدقيقة التي يتيحها لك الموقع.

التسويق لمنتجك

إنشاء متجر إلكتروني التسويق لمنتجك

هناك مجموعة كبيرة من المواقع والمنصات التي يمكنك أن تسوق من خلالها بعد إنشاء متجر إلكتروني خاص بك، سواء كانت مواقع متخصصة في التسويق أو تطبيقات أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو الإعلانات المدفوعة وتوظيف مسوقين لديهم خبرة في التسويق لمنتجات مشابهة لمنتجاتك لتضمن النتائج، وهذه مجموعة بأهم الاستراتيجيات والمنصات والتطبيقات:

  1. لا تنس أن محرك بحث جوجل قد يجذب إليك عدد هائل من العملاء لكن هذا لن يحدث بسهولة، ويجب عليك تطوير موقعك في عمليات تحسين محركات البحث (SEO) عن طريق الروابط الخلفية (Back Links) وضبط محتواك ليتناسب مع الكلمات الدلالية التي يبحث عنها العملاء وأرشفة موقعك بطريقة تتيح لعناكب جوجل تتبع وأرشفة محتوى موقعك وغيرها من الاستراتيجيات التي تتطلب مجهود وإنفاق على مدار فترات طويلة وباستمرار.
    تطبيق Product Upsell يتيح لك عرض منتج مختلف خلال فترة الدفع بالاعتماد على محتويات عربة المشتريات لعملائك. ادمج التطبيق مع متجرك لتستفيد من عمليات بيع إضافية ولتستخدمه أيضًا في عمليات أخرى مثل الإعلان عن الخصومات.
  2. استخدم موقع إنستجرام الذي يعتبر المنفذ الذهبي لبيع منتجاتك من بين مختلف مواقع التواصل الاجتماعي خاصةً في الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي وسنغافورة وهونج كونج والإمارات العربية المتحدة وقطر ودول أخرى، وإدارة الموقع نفسها تقدم مساحة أكبر وأكثر مرونة لأصحاب العلامات التجارية خاصةً الكبيرة والمتوسطة بالمقارنة مع فيسبوك ومواقع التواصل الأخرى. استخدم الوسوم الصحيحة والفلاتر المناسبة وأعلن عن منتجك في الأوقات المناسبة واندمج مع عملائك.
  3. تطبيق Abandon Aid هو تطبيق بسيط يقوم بإرسال رسالة للعميل الذي يهجر قائمة مشتريتها ليذكره بأنه عليه إكمالها، التطبيق آلي وسهل ولا يحتاج منك أي تدخل.

- إعلانات -