تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات بعد زراعة الشعر للمحافظة على النتائج

كيفية التعامل مع فروة الرأب بعد عملية زراعة الشعر

كافة التعليمات بخصوص العملية والحالة الجسدية بعد زراعة الشعر وسعر العملية والأعراض ونتائج زرع الشعر المتوقعة وأهم التحذيرات.

0 651

نرشدك في هذا الموضوع إلى أهم التعليمات والإجراءات والأعراض التي تخص الحالة التي تكون فيها بعد زراعة الشعر سواء كان هذا تغيرات في الرأس أو في مناطق أخرى من الجسم والأدوية والعادات الصحية التي يجب عليك الانتباه إليها في الأيام الأولى بعد إجراء العملية، فهناك بعض النقاط الحساسة التي يجب عليك الانتباه إليها والأعراض التي قد تظهر مثل الحكة وانتفاخ الوجه، كما نعلمك بتكلفة العملية في مجموعة من الدول المختلفة ونجيب عن بعض التساؤلات الهامة.

ماذا ستحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • مقارنة بين جودة وسعر المراكز الطبية في مدينتك.
  • التوقف لفترة عن عادات معينة مثل التدخين.
  • الاعتياد لفترة على عادات معينة مثل النوم على الظهر.
  • متابعة أية تطورات مع طبيبك المختص.

- إعلانات -

نصائح بعد زراعة الشعر

في بعض الأحيان قد يحدث نزيف صغير جدًا في أكثر من مكان في الرأس، يمكن تقليل هذا التأثير عبر وضع قطعة رطبة من الملابس لمدة تتراوح بين خمس وعشر دقائق في منطقة النزيف، لكن انتبه كي لا تؤثر على المناطق الأخرى.

انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر

انتفاخ الوجه أو التورم يعني زيادة السوائل في الأنسجة، وهو عرض شائع يحدث بعد عملية زراعة الشعر، خاصةً في العين وبالقرب من الجبهة، وفي العادة يستمر الانتفاخ لمدة تتراوح بين يومين إلى ستة أيام، إلا أنه في حالة ظهور التورم لفترة أطول من هذه فيجب الذهاب إلى الطبيب المختص لاحتمال وجود مشكلة.

الحكة بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر الحكة بعد زراعة الشعر

من المتوقع أن تشعر بحكة مضايقة بعد زراعة الشعر ، وحتمًا سيخبرك المختصون في المركز الطبي بأنواع معينة من الشامبو والكريم (المعروفة تجاريًا باسم كورتيف واسمها العلمي هيدروكورتيزون) لتخفيف الحكة، إلا أنه في حالة استمرار الحكة لفترة تزيد عن أسبوعين أو فإنه من الواجب الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية. وتذكر أن قيامك بحك المناطق المضايقة سيتسبب في زيادة المشكلة وعليك مقاومة هذا الشعور بكل الإرادة التي تملكها.

التدخين بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر التدخين بعد زراعة الشعر

تدخين السجائر أو الأرجيلة أو دخول الدخان إلى رئتين عبر أية طريقة سيسبب لك الضرر خلال الشهر الأول بعد عملية زرع الشعر لأنه يقلل تقلص الألياف العضلية مما يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية ويقلل من كمية الدم والأوكسجين التي تصل إلى شعر الرأس، وينصح بعض الأطباء الإقلاع عن التدخين أو التقليل منه بدرجة كبيرة قبل العملية بشهر كامل لضمان عدم حدوث أية أعراض جانبية بعد ذلك، كما أن البعض يخبروننا بأن تدخين السجائر الإلكترونية لن يكون ضارًا في أغلب الأحوال إلا أنه ليس مؤكدًا بصفة تامة.

طريقة النوم بعد زراعة الشعر

فيما بعد العملية سيكون من الأفضل أن تنام على ظهرك وأن تبعد منطقة الزرع عن الاحتكاك بمختلف الأجسام، استعمل واحدة من الوسادات المرتفعة، في الأيام الأولى يجب التركيز على منع أكبر كمية محتملة من الاحتكاكات وفي نهاية الأسبوع الأول لا يوجد داعٍ للقلق حيال وضعية النوم.

سعر وأماكن إجراء عملية زراعة الشعر في الدول العربية

بعد زراعة الشعر سعر وأماكن إجراء عملية زراعة الشعر في الدول العربية

تذكر أن الأرقام التالية هي نسبية جدًا وقد تختلف بدرجة كبيرة بين مختلف المراكز الطبية وقد تختلف في مدن البلد نفسها أو قد تحدث زيادة مع مرور الوقت، كما أن التكلفة تختلف حسب العملية نفسها سواء كانت زراعة شعر طبيعي أو صناعي وحسب التقنية المستخدمة والعامل الذي يسبب الفرق الأكبر هو عدد البصيلات التي ستطلبها للزراعة.

أولاً في السعودية تكون تكلفة العملية بين 10 آلاف ريال سعودي إلى 30 ألف ريال، ومن بين المراكز الشهيرة في عملية زراعة الشعر هناك مستشفيات أدمة الموجودة في جدة والرياض، أما العيادات الأجنبية فهي التي ينصح بها أكثر حيث يعمل بها خبراء أجانب متخصصون مثل عيادة فينتشي ومركز كادينا، أما في الإمارات العربية المتحدة فإن دبي هي التي تضم أبرز وأشهر مراكز زراعة الشعر مثل المركز الطبي للجراحة التجميلية وعيادات كوزموس التخصصية ومركز هارت لزراعة الشعر، والتكلفة الإجمالية تتراوح بين 8 آلاف درهم إماراتي حتى 20 ألف درهم، وفي مصر هناك عدد كبير من المراكز مثل عيادة كوزميتيكا ومركز القاهرة لجراحات التجميل والليزر في القاهرة ومركز جلو للتجميل في الإسكندرية، وتتراوح التكلفة الإجمالية بين 7 آلاف جنيه مصري حتى 20 ألف جنيه فيما يخص تقنية الشريحة المعروفة عالميًا باسم استخلاص الوحدة البصيلة (FUT) وقد تصل التكلفة إلى خمسين ألف جنيه عبر تقنية الاقتطاف أو المعروفة بزراعة الوحدة البصيلة (FUE). وهذه الأرقام تعطيك قيمة تقريبية عن الأسعار في بقية الدول، ويمكننا أن نقول أن المتوسط هو 2 دولار للبصيلة الواحدة عبر تقنية الشريحة وضعف الرقم أو أكثر عبر تقنية الاقتطاف.

ماذا يحدث بعد زراعة الشعر بشهرين؟

بعد زراعة الشعر ماذا يحدث بعد زراعة الشعر بشهرين؟

في الفقرات التالية نجيب عن أهم التعليمات اللازم اتبّاعها والأعراض المحتملة خلال وبعد عملية زراعة الشهر، وضع في الحسبان أنه يصعب التنبؤ بمختلف التطورات التي قد تحدث لأنها تختلف في أوقات كثيرة من شخص لآخر. لكن في الأيام الأولى كما سنذكر لك بالتفصيل سيكون من الواجب عليك القيام بأشياء محددة وهامة وإلا فإنك قد تخوض تجربة سيئة، كما أنه عليك العودة إلى طبيبك في حالة شعورك بالقلق من تطورات معينة.

الأيام الثلاثة الأولى

ممنوع تمامًا شرب المشروبات الكحولية لمدة ثلاثة أيام بعد عملية زراعة الشعر، فالكحول قد يخفف الدم ويسبب النزيف وفي وضع أخطر قد يتسبب في نعاس شديد ثم غيبوبة، وهناك قائمة غير قصيرة بالممنوعات لفترة الثلاثة أيام هذه وتتضمن أولاً الفيتامينات والأسبرين والإيبوبروفين (الذي يتم تسويقه بأسماء أخرى مثل البروفين) أو أدوية التهاب المفاصل، فهذه الأدوية تخفف الدم بنسبة كبيرة، وإذا شعرت بالحاجة إلى استخدام المسكنات بسبب شعورك بالألم أو الصداع فعليك باستخدام الأدوية التي لا تحتوي على المادة الفعالة الموجودة في الأسبرين، وستجد الكثير من تلك الأدوية الشائعة مثل أدوية الباراسيتامول (الأسيتامينوفين) مثل أقراص البانادول والخيار الأفضل هو استشارة المركز الطبي الخاص بالعملية لضمان كافة الاحتمالات، وجهز لنفسك بعض الأدوية التي سيخبرك بها المختصون بأنها من الأدوية الضرورية، مثل البريدنيزون الذي يمنع حدوث أي تورّم محتمل بسبب تراكم سوائل في أنسجة الجسم، بالإضافة إلى مضاد حيوي مناسب يختاره الطبيب ومسكن للألم. يجب أن تبتعد تمامًا عن أي نوع من التمرينات البدنية مثل الركض أو ركوب الدراجة أو رفع الأثقال وحتى الأنواع العادية من الرياضات مثل كرة القدم.

القشور بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر القشور بعد زراعة الشعر

بعد العملية تظهر قشور صغيرة في منطقة الزرع ومن المهم أن تبتعد عن ملامستها تمامًا لتحصل على أفضل نتائج ولتضمن تجنب أية التهابات في الفروة، وستجد القشور تبدأ في التساقط خلال الأيام الأولى وحتى 14 يوم، إلا أن هناك احتمال بأن تظل ظاهرة لثلاثين يوم، والمهم هو أن تتجنب إسقاطها بيدك وإذا وجدتها مستمرة في الظهور فعليك باستعمال أحد المستحضرات الخاصة بالتليين مثل منتج بيبانتول.

- إعلانات -