تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات إعداد حدائق الشرفات ذات المساحات الصغيرة

كيفية تجهيز حدائق الشرفات

تعليمات تصميم حدائق الشرفات الصغيرة التي أوصى بها الخبراء بهذا المجال تتمثل في بعض الحيل الديكورية التي تساعد في التغلب على ضيق المساحات وإحسان استغلالها

0 510

حدائق الشرفات هي الحل الأمثل لتوفير مساحة مخصصة للراحة والاسترخاء داخل كل منزل، لكن مشكلة المساحة تقف حائلاً دون تحقيق هذا الهدف، حيث يعتقد البعض أن المساحات الواسعة عرضاً وطولاً من الشروط اللازمة لإعداد حدائق الشرفات وتخصيصها كركن للاسترخاء والجلسات العائلية، إلا أن الخبراء في مجال تصميم الحدائق أكدوا على أن ذلك الاعتقاد خاطئ، وحددوا مجموعة من التعليمات التي يمكن عن طريقها التغلب على تلك المشكلة وتحويل الشرفات إلى حدائق رائعة حتى وإن كانت متناهية الصغر.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات :

  • أفرع النبات المتسلق
  • أواني زرع مناسبة من حيث الحجم والوزن
  • التعرف على خيارات تنسيق أواني الزرع
  • استغلال المساحة المتاحة قدر الإمكان

كيفية تجهيز حدائق الشرفات

- إعلانات -

1 النبات المتسلق :

يعتبر النبات المتسلق -والمعروف أيضاً بأسم النبات المتسلقخيار مثالي لتكوين حدائق الشرفات ذات المساحات المتوسطة والصغيرة، حيث أن ذلك النوع من النبات بطبيعته يتسم بضعف الساق، ومن ثم يحتاج إلى وجود أجسام أخرى في الجوار حتى يتسلقها إلى الأعلى ومن ثم يصل إلى ضوء الشمس.

كيفية تجهيز حدائق الشرفاتتكوين حدائق الشرفات اعتماداً على نبات المدادة المتسلق يتطلب احتواء الشرفات على أجسام عمودية صاعدة للأعلى، حيث يمكن لأفرع ذلك النبات الالتفاف حولها وتسلقها إلى الأعلى والتنامي فوقها، إذا كان تصميم الشرفة الأصلي يحتوي على بروزات أو أعمدة فأن ذلك سيفي بالغرض ولن يتطلب سوى اقتناء النبات ومراقبته وهو ينمو وينتشر في قلب المكان، أما في حالة عدم توفر ذلك فسيكون من الأفضل بناء أعمدة خشبية “تكعيبة” كي يتسلقها النبات، ورغم أن الأمر يبدو في ظاهره اضطراري تفرضه المساحة الضيقة، إلا أن نبات المدادة يضفي لمسة رائعة على الأماكن فحتى أصحاب المساحات الكبيرة يحرصون على توفيره ضمن حدائقهم لما له من تأثير جمالي.

حافة الشرفة الخارجية :

عند العمل على إعداد حديقة الشرفات يحرص الجميع على إحداث التوازن بين التصميم الجمالي والاستغلال العملي، أي أن الهدف يكون إضافة المرزوعات والورود من أجل التجميل دون أن يؤثر ذلك مساحة الشرفة للدرجة التي يصعب معها التحرك بداخلها أو استغلالها في أغراض أخرى.

كيفية تجهيز حدائق الشرفات 2لذلك ينصح الخبراء في مجال الديكور وتصميم الحدائق أصحاب المساحات الضيقة أو متناهية الصغر باستغلال الجزء الخارجي من سور الشرفة، وذلك عن طريق تعليق مجموعة من أواني الزرع على السور بحيث تكون موجهة إلى الخارج، وبذلك يتحقق الهدف منها كاملاً؛ حيث تضفي رائحة عطرة ومظهراً راقياً على المكان دون التأثير على مساحته مما يسمح باستغلال الشرفة في أكثر من غرض.

لكن عند تصميم حدائق الشرفات اعتماداً على هذا النمط يجب التأكد أولاً من أن التكوين الإنشائي للبناء يسمح بتحمل أوزان أواني الزرع، وبشكل عام إذا كانت الشرفة خرسانية فمن الأفضل الاعتماد على أواني الزرع ذات الحجم الصغير والوزن المنخفض حتى لا تشكل أحمالاً زائدة على الألواح الخرسانية للبناء، أما إذا كان الصور من الحديد الصلب فيمكن استخدام أواني أثقل نسبياً.

2 أواني الزرع المعلقة :

تعتبر أواني الزرع المُعلقة من العناصر العملية ذات التأثير البالغ في تصميم أي حديقة، حتى أنها تستخدم بصورة موسعة في تصميم الحدائق ذات المساحات الكبيرة، مثل حدائق الفيلات ومداخل الشاليهات وغير ذلك.

كيفية تجهيز حدائق الشرفات 3تأتي أواني الزرع المعلقة في مقدمة الخيارات المتاحة أمام راغي تصميم حدائق الشرفات ذات المساحات المتوسطة والصغيرة، حيث أن تلك الأواني خفيفة الوزن يمكن تعليقها على الجدران أو في الأسقف أو على الجهة الخارجية من سور الشرفة، كما أنها تصلح لرعاية مختلف أنواع النباتات والورود، أما من الناحية العملية فتلك الأواني لا تشكل أي خطورة على الهياكل الإنشائية للأواني بسبب وزنها المنخفض، كما أنها تكون بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، والأهم من هذا وذاك أنها لا تشغل أي حيز من مساحة الأرض.

3 أواني الزرع الصغيرة :

فكرة تصميم الحدائق المنزلية ترتبط في الأذهان بفكرة زراعة الأرضيات كلياً أو جزئياً بالنجيل، إلا أن تلك الفكرة مغلوطة حيث أن يكفي لتصميم الحدائق توفير مجموعة من أواني الزرع مناسبة لمساحة الشرفة من حيث العدد والحجم والوزن.

كيفية تجهيز حدائق الشرفات 4حدائق الشرفات ذات المساحات المتوسطة يمكن تصميمها من خلال اقتناء مجموعة من أواني الزرع الصغيرة التي بقطر 15 : 25 سم، ومن ثم توزيعها في الأركان وترتيبها بشكل فني معين، كما يمكن الاعتماد على أواني زرع من أحجام وارتفاعات مختلفة لصناعة تصميمات أكثر تميزاً وإبداعاً، علاوة على إمكانية دعم تلك الأواني بمجموعة من أواني الزرع المعلقة لمضاعفة حجم اللون الأخضر المريح للعين والأعصاب، وبالتالي تحويل الشرفة إلى مكان مثالي للراحة والاسترخاء.

4 الشتلات الصغيرة :

يمكن إعداد حدائق الشرفات من خلال زراعة بعض شتلات الزرع من الحجم الصغير في الأرضيات، حيث أن بعض نباتات الزينة لا تحتاج جذورها إلى طبقة طينية عميقة لتتمدد خلالها، ومن ثم يمكن زراعة هذا النوع على سور الشرفة أو في أرضياتها، مع مراعاة أن يكون ذلك في نطاق حواف الشرفة للحفاظ على المنطقة الوسطى خالية بهدف استغلالها في أغراض أخرى مثل وضع قطع الأثاث من مقاعد وطاولات وغير ذلك.

كيفية تجهيز حدائق الشرفات 5يشار هنا إلى أن استخدام تلك الشتلات آمن تماماً حيث أنها خفيفة الوزن، ولا تمثل أدنى تهديد على سلامة الألواح الإنشائية للشرفة، وهي قابلة للتناسق مع العناصر الأخرى مثل أواني الزرع الأرضية أو المعلقة.

5 حامل الجدران :

عند إعداد حدائق الشرفات ضيقة النطاق تكون الأزمة الأكبر متمثلة في مساحة الأرضيات، حيث أن استغلالها في ترتيب أواني الزرع والزهور سيحول دون إمكانية وضع قطع أثاث إضافية، ولكن يمكن التغلب على تلك المشكلة عن طريق تخصيص الجدران لذلك الغرض.

كيفية تجهيز حدائق الشرفات 6تتوفر في الأسواق مجموعة من أواني الزرع المصممة بالشكل الذي يسمح بتعليقها على الحوائط، ويتم ذلك بصورة بسيطة عن طريق مسامير الحائط، ولكن يراعى هنا استخدام مسامير الصلب عالية المتانة وكذلك يُفضل اقتناء أواني الزرع من الحجم الصغير أو المتوسط وبأعداد قليلة، حتى لا تشكل حملاً زائداً قد يؤثر على سلامة البناء.

6 الطاولات والرفوف الحاملة :

حتى الشرفات متناهية الصغر يمكن إضفاء لمسة جمالية عليها من خلال زيادة المساحة الخضراء في تصميمها، فالأمر في النهاية يتعلق بالحس الفني في ترتيب العناصر، وفي تلك الحالة يمكن الاعتماد على عدد قليل جداً من أواني الزرع الصغيرة، على أن يتم وضعها داخل الشرفات على بعض الحوامل (الرفوف) المثبتة في الحائط، أو إذا كانت الشرفة تحتوي طاولة يمكن استغلالها في وضع أواني زرع من قياس مناسب عليها.كيفية تجهيز حدائق الشرفات 77 فن استغلال المساحات :

تصميم حدائق الشرفات وتصميمات الديكور بصفة عامة تعتمد بشكل رئيسي على مدى قدرة الشخص على استغلال المساحات المتاحة أمامه بغض النظر عن سعتها، فكلما كان الترتيب أكثر دقة كلما ساعد ذلك على إضافة المزيد من العناصر وبالتالي مضاعفة التأثير الجمالي الناتج عنها.

قدم خبراء الديكور وتصميم الحدائق مجموعة من الوصايا والتعليمات التي يمكن من خلال اتباعها تكوين حدائق شرفات أقرب للمثالية حتى داخل النطاقات الضيقة، ومن تلك التعليمات:

  • التكعيبة الخشبية : إضافة تكعيبة خشبية إلى الشرفات يعني زيادة مساحة الحوائط، وبالتالي يمكن استغلال تلك المساحة المضافة في تعليق بعض أواني الزرع أو زيادة معدلات انتشار نبات المدادة وبالتبعية زيادة المساحات الخضراء.
  • الأثاث المناسب : من الأخطاء الشائعة في تصميم الديكور انتقاء قطع أثاث لا تتماشى من حيث الحجم مع المساحات التي ستوضع بها، لذا إذا كانت الشرفات ضيقة فمن الافضل اختيار قطع أثاث ذات حجم صغير، وذلك لتسهيل عملية ترتيبها وفي ذات الوقت توفير مساحة أكبر لإضافة العناصر الأخرى.
  • أواني الزرع المستطيلة : هذا النوع من الأواني هو الأنسب للاستخدام داخل الشرفات ذات المساحات الصغيرة، حيث أن ذلك النوع لا يشغل مساحات كبيرة بعكس الأنواع الدائرية، كما يسهل وضعه في الأركان بمحاذاة حواف الشرفة ولن ينقص من مساحاتها إلا بضعة سنتيمترات فقط.

- إعلانات -