تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات صيانة الأحواض الدورية لمنع انسدادها

كيفية القيام بالصيانة الدورية للأحواض بنفسك

استعمال الأحواض المتكرر خصوصا على نحو خاطئ قد يؤدي إلى انسدادها. في هذا المقال نتعلم صيانة الأحواض بنفسك لتحل المشكلة بسهولة.

0 439

صيانة الأحواض من النشاطات التي تحدث في كل منزل كل فترة، وتكون تلك الصيانة بهدف وقائي أو علاجي، فمن الممكن وقاية البالوعات من الانسداد عن طريق صيانة الأحواض أو علاج البالوعات التي تم انسدادها بالفعل. تحتاج الأحواض إلى الصيانة عند وجود بعض العوالق خلال مواسير الصرف، ومن تلك العوالق: الشعر، بقايا الطعام، المناديل، وغيرها من المواد التي تقع في الأحواض عن عمد أو جهل. يوجد نوعان من الأحواض هما حوض الوجه وحوض المطبخ، وهما لا يختلفان كثيرا في تصميمهما، وتعتبر طرق الصيانة واحدة، وباستمرار النشاطات اليومية واستعمال الأحواض بشكل خاطئ قد يحدث ويتعرض الحوض للانسداد، لذلك نقدم لك في هذا المقال بعض التعليمات حتى تتمكن من صيانة الأحواض دون الحاجة إلى مساعدات خارجية.

ماذا تحتاج لتنفيذ تلك التعليمات؟

  • خل أبيض.
  • خل التفاح.
  • عصير الليمون.
  • صودا الخبز.
  • الملح.
  • بورات الصوديوم.
  • سدادة الحوض.
  • قطعة قماش ساخنة.
  • المكبس المطاطي.
  • شماعة معدنية.
  • قفاز.
  • منشفة.
  • دلو.
  • آلة إزالة الانسداد.

- إعلانات -

صيانة الأحواض ومنع انسدادها

صيانة الأحواض صيانة الأحواض ومنع انسدادها

يمكن صيانة الأحواض عن طريق استعمال بعض الخلطات المخصصة لذلك الغرض ولكن قبل ذلك يجب إزالة الماء من الأحواض وإذا كان التصريف بطيئا قد يستغرق ذلك بعض الوقت، ولكن من الممكن إزالة الماء بواسطة أوعية خارجية؛ أو عن طريق فتح كوع الحوض وهو الجزء الموجود أسفل الحوض، مع مراعاة وجود دلو أسفله كي تسقط المياه داخله، وتلك الخطوة تمكن خليط تنظيف البالوعات من التعامل مع الانسداد بشكل أسرع.

يتم إعداد خليط لتنظيف البالوعات، ويعتمد هذا الخليط على إجراء التفاعل الكيميائي عند خلط مادتين أو أكثر مع بعضهم، ومن تلك المواد الخل الأبيض أو خل التفاح أو عصير الليمون، ويكون الخل أو الليمون بمثابة القاعدة الحمضية للتفاعل الرغوي.

و تستخدم صودا الخبز كمطهر مع الخل والليمون وكذلك يساعد الملح في إزالة العوالق التي تؤدي إلى انسداد البالوعات، ولا يهم خلط المواد مع بعضها قبل صبها في البالوعة ومن تلك الخلطات:

  • خليط الخل وصودا الخبز، فتستخدم نصف كوب من صودا الخبز مع نصف كوب من الخل الأبيض.
  • خليط عصير الليمون وصودا الخبز، تستخدم كوب من صودا الخبز مع كوب من عصير الليمون.
  • الملح وبورات الصوديوم والخل، يستخدم ربع كوب من بورات الصوديوم وربع كوب من الملح مع نصف كوب من الخل.

والآن بعد تطبيق خليط من الخلطات السابق ذكرهم، قم بتغطية البالوعة حتى تمنح الخليط الوقت الكافي للتأثير، ويكون ذلك إما باستخدام سدادة الحوض أو استبدالها بقطعة قماش ساخنة وترك البالوعة مغلقة لمدة 30 دقيقة لتتمكن الرغوات الناتجة عن التفاعل الكيميائي من التخلص من العوالق وبعد مرور الوقت المحدد قم باستخدام المكبس المطاطي، واضغط به على البالوعة لأعلى ولأسفل على قاعدة المكبس المطاطية، والأفضل أن تملأ الحوض بالماء لأن الضغط الإضافي الناتج عن الماء يساعد في فتح الانسداد.

صيانة الأحواض والتخلص من العالق بها

صيانة الأحواض صيانة الأحواض والتخلص من العالق بها

إن كان الانسداد في البالوعة بسبب الشعر العالق بها، يمكنك استخدام شماعة معدنية لسحب الشعر إلى الخارج ويكون بتشكيلها ليصبح لديك قضيب طويل من المعدن فيله خطاف في النهاية من جهة واحدة وقم بإدخال ترفيه ذو الخطاف في البالوعات ولف القضيب حول نفسه عدة مرات ثم اسحبه مرة أخرى ببطء حتى تستطيع إخراج العوالق التي تؤدي إلى انسداد البالوعة واحرص على عدم جرح الحوض أو البالوعة بالشماعة المعدنية واحرص على سلامة يدك فمن الممكن أن يكون المعدن حادا.

من الممكن استخدام أداة إزالة الانسداد وتكون تلك الآلة أشبه بحامل معدني طويل أو سلك لولبي، قم بإدخال أداة إزالة الانسداد في البالوعة ولفها أكثر من مرة وبذلك تعلق المواد فيها وعند سحبها قم بشدها إلى الخارج ببطء، وبذلك تكون قد أزلت المواد التي تؤدي إلى انسداد البالوعة، وبعدها افتح المياه وكرر العملية حتى يزول الانسداد تماما، ومن الأفضل أن ترتدي قفازات العمل للحفاظ على سلامة يديك واحرص على وجود منشفة في يدك ودلو لوضع المواد العالقة بها من الممكن أيضا التخلص من انسداد البالوعة عن طريق وضع ما لا يقل عن ستة أكواب من الماء الساخن المغلي مباشرة في الحوض واضغط باستخدام المكبس المطاطي، كرر العملية إذا كان تصريف الماء بطيء حتى يتم تنظيف البالوعة، وإن لم يتم التخلص من الانسداد فعلى الأغلب ستضطر إلى إزالة العوالق يدويا باستخدام آلة إزالة الانسداد السابق شرحها وإن كان الوضع صعبا للغاية، فيمكنك الاستعانة بأحد السباكين.

مظاهر انسداد أنابيب الصرف

صيانة الأحواض مظاهر انسداد أنابيب الصرف

قد يكون انسداد الحوض ناتجا عن انسداد أنابيب الصرف، لذلك مهما حاولت صيانة الأحواض فتظل مسدودة. ومن مظاهر انسداد أنابيب الصرف:

  1. تصريف المياه من أحواض الاستحمام أو الأحواض العادية أو فتحات الصرف الموجودة في أرضيات المطابخ والحمامات .
  2. خروج المياه من فتحات الصرف وخصوصا عند الغسالات.
  3. ظهور الحشرات في المبنى.
  4. رطوبة الأرضيات وتكون بقع من العفن على الجدران أو الأراضي.
  5. نقع أسقف الحمام خصوصا في الأدوار السفلية، وذلك بسبب تحلل نظام الصرف في الحمامات التي تعلوها.

أسباب انسداد مواسير الصرف الصحي

صيانة الأحواض أسباب انسداد مواسير الصرف الصحي

  • انخفاض كفاءة شبكة الصرف من حيث مستوى التصميم أو الإنشاء، ومن ثم يؤدي الضغط الزائد على الشبكة إلى قلة فاعليتها أو طفح المياه منها أو تصدع المواسير وتسرب المياه إلى التربة.
  • كذلك قد يكون الخطأ من التركيب مما يصيب الشبكة بالخلل في بعض الأماكن وتسرب الماء منها، ومن الممكن أيضا أن يكون ذلك بسبب انخفاض جودة الخامات المصنوع منها الشبكة مما يقلل من كفاءتها.
  • الاستعمال الكثيف لشبكة الصرف في بعض المنشآت مثل المطاعم أو المصانع مما يؤدي إلى ارتفاع الحمل الزائد على الشبكة.
  • سوء استخدام شبكات الصرف في المنازل والتعامل معها كأنها سلة القمامة، فالأحواض من المفترض أنها تتيح التخلص من المخلفات السائلة فقط، ولا يجب إلقاء قطع الطعام بها حتى لا تؤدي تلك المواد إلى وقف سريان الماء، فيقول أحد الفنيين أن أكثر الأسباب انتشارا التي تؤدي إلى انسداد مواسير الصرف الصحي أو البالوعات هو وجود بعض نواتج الطعام مثل قشور الخضروات والفواكه أو الحبوب المطهية والألياف وخيوط تنظيف الأسنان والمناديل الورقية وأعواد تنظيف الأذن.
  • تتجه نسبة كبيرة من الدهون إلى شبكة الصرف عن طريق أحواض المطبخ نتيجة تنظيف الأطباق والأوعية وأثناء انخفاض درجات الحرارة تتجمد الدهون وتشكل عائقا أمام تدفق الماء في أنابيب.

نصائح لتجنب انسداد أنابيب الصرف والبالوعات

صيانة الأحواض نصائح لتجنب انسداد أنابيب الصرف والبالوعات

  • الصيانة الدورية للأنابيب وتطهير كل الفتحات ووضع الشبكة على فتحات الصرف في الأحواض العادية وفي أحواض الاستحمام حتى تمنع تسرب الشعر والعوالق الأخرى إلى الأنابيب.
  • شبكات الصرف المستخدمة في المصانع والمدارس والمستشفيات تكون من نوع خاص تختلف عنه الشركات المستخدمة في المنزل لذلك يجب الالتزام بكل نوع وعدم التساهل في هذا الأمر.
  • صيانة الأحواض دوريا عن طريق تطبيق بعض الخلطات السابق ذكرها وعدم الانتظار حتى تُسد تماما.
  • الوقاية من انسداد البالوعات تكون أفضل دائما، فالوقاية تزيد من عمر الأحواض ولا تهلكها سريعا، لذلك اتبع نصائح الوقاية واحرص على صيانة الأحواض دوما، وإن علقت بعض الأشياء في الحوض فيكون ذلك بمثابة التحذير لتعرف أصل المشكلة وتتجنبها.

- إعلانات -