تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات تأسيس الكهرباء في المنزل وتوزيع الأحمال

كيفية إنشاء نظام كهربائي من الصفر في منزلك بنفسك

اكتشاف الكهرباء من العلامات الفارقة في تاريخ البشر، ولا يوجد بيت لا يعتمد على الكهرباء اليوم، لذا نخبرك هنا كيفية تأسيس الكهرباء وتوزيع الأحمال.

0 4٬437

تأسيس الكهرباء تعتبر أهم مرحلة في مراحل تأسيس المنزل، لأنها تضيء المنزل ولذلك يجب الاهتمام بها والحرص على تنفيذها دون أخطاء. وتهدف هذه المرحلة إلى تزويد المنزل بالأسلاك المخصصة للكهرباء حتى تتمكن من توزيع الكهرباء في كل أنحاء المنزل. الكهرباء نوع من أنواع الطاقة والتيار الكهربي يدل على سريان تلك الطاقة في الأسلاك. انتشرت الكهرباء في كل أنحاء العالم خصوصا بعد الثورة الصناعية في أوروبا، ومن وقتها لم يعد الإنسان قادرا على الاستغناء عنها، فالكهرباء تشغل جميع الأجهزة المنزلية والماكينات في المصانع والمواصلات كذلك، لذلك فإن تأسيس الكهرباء في المنزل من الخطوات الهامة التي يتم تنفيذها في كل المنازل. في هذا المقال نقدم لك بعض التعليمات كي تتمكن من تأسيس الكهرباء في منزلك.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات

  • المواسير الكهربائية.
  • الخراطيم المرنة.
  • الخراطيم القاسية.
  • علب الماجيك.
  • فني الكهرباء.
  • بخاخ ألوان.
  • متر قياس.

- إعلانات -

اكتشاف الكهرباء

تأسيس الكهرباء اكتشاف الكهرباء

ظهرت بدايات اكتشاف الكهرباء منذ عام 1600م وكانت تخضع لبعض الخيال والطموح الفكري، حتى جاء العالم جيلبرت وقام بدراسات دقيقة تفرق بين الكهرباء والمغناطيسية وأوضح في تلك الأبحاث الفروق بين تأثير حجر المغناطيس وتأثير الكهرباء الناتجة عن احتكاك الكهرمان، وظل التطور في معرفة الكهرباء يسير ببطء، وللعالم فرانكلين دور كبير في أبحاث الكهرباء، حيث لاحظ أن البرق له طبيعة كهربائية ومن هنا كانت نقطة الانطلاق لفهم طبيعة الإلكترونات والكهرباء ونقل الطاقة، وباع ممتلكاته كلها ورهن منزله حتى يحصل على المال اللازم لعمل تلك الأبحاث والدراسات التي كان ومازال لها دورا فعالا في تطور الكهرباء لهذا الشكل الحالي، وظهرت أول بطارية كهربائية على يد العالم فولتا، تتكون من طبقات عديدة من النحاس والزنك، وكانت تلك البطارية هي مصدر الكهرباء في هذا الوقت، حتى عام 1900م، حيث اشترك العلماء تسلا وأديسون في تطوير أبحاث الكهرباء وفي أواخر نفس القرن شهد العالم تطورا هائلا في الهندسة الكهربائية، لتتحول الكهرباء من مجرد فضول وتساؤلات إلى ثورة بالغة التأثير لا يمكن الاستغناء عنها، وكانت هي المحركة لقيام الثورة الصناعية وإنشاء المصانع، ومن هنا صار الاستغناء عنها مستحيلا.

تأسيس الكهرباء في المنزل

تأسيس الكهرباء تأسيس الكهرباء في المنزل

تحتاج تلك المرحلة إلى عدة أمور منها:

فني الكهرباء

وهو الشخص المسؤول عن تجهيز الحوائط بعلب الماجيك ومدها بالخراطيم والأسلاك من لوحة الكهرباء الأساسية إلى جميع أنحاء المنزل، ويتحقق ذلك عن طريق تحطيم جزء من الجدران والحوائط كي يتمكن من دفن الخراطيم داخلها وإعادة تثبيتها بالإسمنت.

المواسير الكهربائية

هي الخراطيم التي تحمل بداخلها الأسلاك وتمتد داخل الجدران والأرضيات وتتكون من نوعين هما الخراطيم المرنة والخراطيم القاسية. الخراطيم المرنة، وتعرف أيضا باسم الفلكسبل وتستخدم في التمديدات الموجودة داخل الجدران وتشكل مسارها بكل سهولة لعلب المفاتيح المعروفة باسم علب الماجيك ومن الأفضل شراء ذلك النوع الذي يكون قطره 16 ملم. الخراطيم القاسية تستخدم في التمديدات الموجودة في الأرض وذلك لقوة تحملها للضغط.

علب الماجيك

وهي علب بلاستيكية يتم تجميع الفيش ومفاتيح الكهرباء داخلها.

أنواع التوصيلات الكهربائية

تأسيس الكهرباء أنواع التوصيلات الكهربائية

هناك التوصيلات ذات الجهد المنخفض وأخرى ذات الجهد العالي. الجهد المنخفض يكون مخرج الكهرباء العادي التي يتم توصيل الأجهزة المختلفة به مثل الكمبيوتر والتليفزيون أو الشاحن، ويكون بريزة 10 أمبير.

الجهد العالي

هو مخرج كهرباء عادي أيضا ولكن يتم توصيل الأجهزة ذات الجهد العالي بها مثل الثلاجة والغسالة والسخان وتكون بريزة 16 أو 26 أمبير.

مراحل تأسيس الكهرباء

تأسيس الكهرباء مراحل تأسيس الكهرباء

يجب عليك في البداية تحديد أماكن أثاث المنزل حتى تستطيع معرفة المكان الأمثل لمفاتيح وأفياش الكهرباء ويكون من الأفضل تجهيز مفاتيح التكييف أولا. يتم توصيل لوحة التحكم بالكابل العمومي وعليك التأكد من أنه اثنين فاز أو ثلاثة فاز وذلك حسب الاستخدام. وبعد ذلك يقوم الكهربائي بإمداد خراطيم الكهرباء داخل الحوائط والجدران حتى أماكن البرايز والإضاءة المتفق عليها. ثالثا تركيب علب الماجيك وربط الخراطيم ببعضها وسحب الأسلاك إليها من لوحة التحكم ويجب تغطية الخراطيم حتى لا يصل إليها باقي الإسمنت عند مرحلة المحارة.

نصائح عامة خلال تأسيس الكهرباء في المنزل

تأسيس الكهرباء نصائح عامة خلال تأسيس الكهرباء في المنزليجب عليك أن تختار فني كهربائي ذو خبرة مرتفعة وله سمعة طيبة، ومن الأفضل تركيب عدادات الكهرباء قبل تشطيب المنزل كي لا يتعرض للمساءلة القانونية بتهمة سرقة تيار كهربائي. يمكنك من باب الاحتياط أن تزيد عدد الفيش في كل مكان في المنزل ولا تنسى أن تتوافر مخارج التليفون في أكثر من مكان في المنزل وتأكد أن مخارج الكهرباء التي تم تحديدها موجودة بالفعل وتم توصيلها بصورة صحيحة. أغلق علب الماجيك جيدا حتى لا يدخل الإسمنت إليها وتأكد من شراء الكابلات والخراطيم من مكانها ومن الأفضل أن يكون ذو ماركة أصلية ولا تطورت في شراء المنتجات الرخيصة.
وتأكد أن الخراطيم الموجودة داخل الأرض تكون أقل من منسوب التشطيب بحوالي خمسة سم على الأقل.

تأسيس الكهرباء في السقف

تأسيس الكهرباء تأسيس الكهرباء في السقف

يتم استخدام أنابيب كهرباء قطرها 13 ملم ويتم توزيعها من الزاوية إلى الأخرى المقابلة لها. ويتم توزيع البوتات وهي قطع صغيرة بلاستيكية تستخدم في فتح مكان في السقف يسمح بنزول سلوك الكهرباء إلى اللمبات وتمر مواسير الكهرباء من خلالها ويتم تقسيم المسافة بين الزوايا حسب رغبتك مع وجوب ترك مسافة كافية بين البوت والآخر حتى تتمكن من تركيب مروحة سقف وضمان توزيع إضاءة جيدة في الغرف كي لا تتداخل الإضاءة مع حركة المروحة أثناء التشغيل وتؤثر على العين.

خرائط تأسيس كهرباء المنازل

تأسيس الكهرباء خرائط تأسيس كهرباء المنازل

توضع المخططات الكهربائية لتجنب الوقوع في الأخطاء، ويقوم الفني الكهربائي بقراءتها جيدا ثم البدء في عملية تنفيذ المخطط من أجل تأسيس الكهرباء وذلك عن طريق الخطوات التالية:

يبدأ الفني في تمديد المواسير المفرغة أثناء مرحلة التأسيس للهيكل الإنشائي حتى يتمكن من تمديد كوابل التغذية الرئيسية وبعدها يقوم بتحديد أماكن المفاتيح والأباريز وغيرها على حوائط المبنى حسب المخططات عن طريق بخاخ الألوان ويقوم بتحديد موقع المصابيح والمراوح ووضع علامة على كل المواقع عن طريق استخدام متر القياس لتحديد المسافات وبخاخ الألوان لوضع العلامات المميزة ثم يحدد مكان تركيب لوحات التوزيع الرئيسية وبعدها يقوم بتثبيت علب المصابيح المخفية ليقوم بعد ذلك بتمديد المواسير بين تلك النقاط ويكون اختيار مقاس المواسير معتمدا على عدد الأسلاك المراد سحبها ومساحة مقطعها ويجب ألا يتجاوز حجم الأسلاك في الماسورة أكثر من ثلث قطرها وتثبت المواسير في حديد التسليح عن طريق سلك التوصيل المعدني كي يمنع حركاتها وضمان عدم ارتفاعها إلى أعلى لتصير مغمورة في الصبة الخرسانية. وبعد الانتهاء من إنشاء المبنى يقوم الكهربائي بمد المواسير وتثبيت العلب وصندوق التوزيع في الحوائط.

استعرضنا في هذا المقال نبذة صغيرة عن تاريخ الكهرباء مع ذكر كيفية تأسيس الكهرباء في المنزل والأسقف، مع توضيح الأمور التي ستحتاج إليها، حتى تكون مستعدا أثناء بناء منزلك وتتجنب الأخطاء الواردة وتحمي نفسك من حالات النصب المحتملة.

- إعلانات -