تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات إنشاء أحواض السباحة في المنزل واختيار أفضلها

كيفية الترتيب لإنشاء حوض سباحة منزلي لممارسة السباحة

تتميز البيوت الكبيرة بإمكانية إنشاء أحواض السباحة في ساحتها الخلفية لتضيف مظهر جمالي. في هذا المقال نقدم بعض التعليمات.

0 302

إنشاء أحواض السباحة من الخطوات التي عليك القيام بها إن كنت تمتلك منزلا واسعا، فتعد أحواض السباحة أفضل استغلال للمساحة غير المستغلة، مثل الساحة الخلفية للمنزل، أو سقف المنزل، ويساعد وجود حمام سباحة في المنزل على الاهتمام بالرياضة، فالمياه الزرقاء تشجعك على السباحة وتحريك بدنك، مما يعني الحصول على الترفيه وخسارة الوزن أيضا، والوصول إلى جسد مثالي بتكرار السباحة يوميًا، أو ثلاث مرات في الأسبوع، كما يمكنك أيضا الاستعانة بمدرب خاص يساعدك على تعلم السباحة ويحدد لك وقتا مخصصا للتمرين. لذلك إن كنت تفكر جديًا في إنشاء أحواض السباحة في منزلك، فعليك اتباع التعليمات الآتية.

ماذا تحتاج لتنفيذ تلك التعليمات؟

  • الاتصال بمقاول.
  • تأجير حفار.
  • الاتفاق مع جمعية اتحاد الملاك.
  • الحصول على تصريح للحفر والبناء.
  • التواصل مع سمكري.
  • التواصل مع كهربائي.
  • إسمنت.

- إعلانات -

طريقة عمل حوض سباحة في المنزل

إنشاء أحواض السباحة طريقة عمل حوض سباحة في المنزل

حتى تتمكن من إنشاء حمام سباحة في المنزل عليك أن تتبع بعض الخطوات التي تشمل حفر الأرض حتى تصبح مستوية، وتركيب بعض العوازل في المنطقة المحيطة حتى لا يتسرب الماء، وتثبيتها في حمام السباحة نفسه، ويجب بعد الانتهاء من إنشاء أحواض السباحة أن تمر ببعض الاختبارات من أجل التأكد من كفاءته، وذلك عن طريق ملء الحوض بالماء والانتظار وملاحظته لبضعة أيام للتأكد من عدم وجود أي تسرب. وباقي الخطوات يتم شرحها بشكل أكثر وضوحا في الفقرة الثانية.

كيفية صنع حوض سباحة منزلي

إنشاء أحواض السباحة كيفية صنع حوض سباحة منزلي

عليك اتباع الخطوات الآتية لتتمكن من إنشاء أحواض السباحة في منزلك:

صمم حمام السباحة

عليك أن تبدأ بتصميم حمام السباحة التي ترغب في إنشائه، وتحديد شكله إن كان دائريا أو مربعا، وتحديد عمقه ولونه. وعليك ملاحظة أنه كلما ازداد تعقيد التصميم كلما كانت تكلفة إنشائه أعلى.

استخراج التصريح

عليك أن تتفق مع أحد المقاولين حتى تتمكن من استخراج تصريح من إدارة الحي الذي تسكنه وقد تحتاج إلى الاتفاق مع إحدى جمعيات اتحاد الملاك في المكان الذي تقطن به، ففي بعض الأحيان يعد إنشاء أحواض السباحة غير مسموحا في فناء المنزل، ويمكن للمقاول أن يتولى هو استخراج التصريحات بدلا منك إن كان أهلا لذلك. يلاحظ أيضا أن بعض البلاد تضيف عليك المزيد من الضرائب إن كنت تمتلك حمام سباحة، لذلك عليك الاطلاع جيدا على قوانين بلدك، وقوانين الحي الذي تسكن فيه.

أحضر المعدات المناسبة

ستحتاج إلى تأجير بعض المعدات لتنفيذ تلك المهمة، فعلى الأقل ستكون مضطرا إلى تأجير حفار واحد حتى تتمكن من حفر الأرض، ويجب أن تكون قد حصلت على تصريح بالبناء قبل البداية في تنفيذ تلك المهمة؛ حتى لا تقع تحت المساءلة القانونية.

تسوية الأرض

عليك أن تبدأ في تسوية الأرض بعد حفرها، فتلك المنطقة ستصبح فيما بعد هي أرضيات حمام المسبح، وتلك الخطوة ستسهل عليك عملية بناء الحوائط والأرضية، وإن كنت ترغب في مسبح له أعماق مائلة أو متنوعة ستحتاج إلى مقاول ذو خبرة عالية، حتى تتم تلك العملية بنجاح.

بناء الجدران

بعد الانتهاء من عملية الحفر وتدريج الأرض يمكنك البدء في بناء الحوائط وتشكيله عن طريق الأخشاب وحديد التسليح وتأكد من استقامة الجدران ومحاذاتها لبعضها.

أعمال السمكرة

وتشمل تلك الأعمال نظام التغذية بالماء ونظام الترشيح، ويجب أن تتوافق تلك الأنظمة مع القوانين في المنطقة التي تسكن بها وبالطبع من الأفضل أن تختار سمكري ذو خبرة عالية في إنشاء أحواض السباحة، وعليك أن تعلم أن السمكري قليل الأجرة وغير المدرب قد يؤدي إلى نتائج غير مرغوب بها.

توصيل كهرباء

الآن عليك أن تستأجر كهربائي حتى يوصل الكهرباء الضرورية لإضاءة المسبح وتوصيل أجهزة الترشيح بالكهرباء.

صب الأرضية

بعد الانتهاء من أعمال الكهرباء والسمكرة، عليك البداية في صب الأرضيات، لذلك ستحتاج إلى سيارة إسمنت حتى تصب الإسمنت في الأرضية، ثم عليك أن تبدأ في صب الأرض وتسويتها وتنعيمها.

بناء الحوائط

إنشاء أحواض السباحة ثامنا بناء الحوائط

تتكون الحوائط من عدد من الطوب الإسمنتي أو الإسمنت المشبوه وعليك أن تعرف أيهما المناسب وذلك من المقاول، و تأكد أن يكون مستوى الحائط مناسب بالنسبة لمستوى الأرض حول حمام السباحة.

ستحتاج حوائط المسبح إلى معالجة تسرب الماء خارج المسبح وهناك عدة خيارات يمكن استخدامها لذلك، مثل تركيب بطانة أساسية من البلاستيك أو غطاء من الآجر أو بطانة بلاستيك مرشوش، وأخيرا عليك أن تملأ المنطقة الخارجية الموجودة حول جدران حمام السباحة، وتختلف المادة التي يمكن استخدامها في تلك الحالة؛ لذلك يمكنك من التشاور مع المقاول لمعرفة الطرق الآمنة والاقتصادية لأداء ذلك الغرض. ما المقابل وبعد ذلك كل ما عليك هو أن تملأ المسبح بالماء عن طريق أنابيب التغذية أو من خلال شركات متخصصة في توفير المياه للمسابح.

تكلفة إنشاء أحواض السباحة

إنشاء أحواض السباحة تكلفة حمامات السباحة

تختلف تكلفة إنشاء حمامات السباحة، وتعتمد على الجهة التي تقوم بتنفيذ إنشاء أحواض السباحة وهناك بعض الجهات المتخصصة في تنفيذ حمام السباحة بشكل كامل، يشمل إنشاء وتأسيس وتشطيب المسبح، وتحصل تلك إلى الجهة على ربح قد يصل إلى 20% أو 40% من إجمالي التكلفة. ويمكن التعاقد مع مقاول ومع شركة لتوريد المعدات اللازمة، وبعدها يتم التعاقد مع كهربائي وسمكري بشكل فردي، وتلك هي الطريقة المعمول بها بشكل كبير وتؤدي إلى توفير مادي وتقليل التكلفة.

تختلف الأسعار تبعا لعمق وارتفاع حمام السباحة، وأنواع المواد المستخدمة، وقوانين الدولة والمدينة التي تسكن بها.

أهمية السباحة

إنشاء أحواض السباحة أهمية السباحة

تعد السباحة أحد أنواع الرياضة التي تنشط عضلة القلب والدورة الدموية، وكذلك تزيد من معدلات حرق الجسم للدهون، فحتى بعد ممارسة السباحة بأيام يظل الجسم محتفظا بقدرته على الحرق، لذلك فهي من الرياضات الضرورية والمفيدة للغاية للحفاظ على قوام صحي والتخلص من الوزن الزائد، وتقوية كل عضلات الجسم، فهي توثر في عضلات الكتف والأفخاذ والساقين، وتشد الظهر والبطن، فالسباحة طريقة فعالة للحصول على جسم قوي وصحي. يمكنك ممارسة ساعة واحدة من السباحة بشكل يومي كل صباح قبل تناولك الفطور، فيساعد ذلك على تنشيطك وإنعاش جسمك، ويهيئك ليوم مثمر على صعيد الدراسة والعمل. كما أن تنشيطها للجهاز الدوري يؤدي إلى صعوبة الشعور بالكسل أو الخمول، لذلك فإن إنشاء أحواض السباحة قرار صائب.

المنزل هو أكثر مكان يدخل السكينة على قلوبنا، ولا نشعر بالأمان إلى أثناء التواجد به، لذلك فعليك أن تسعى دائما للحصول على ملاذ آمن ومبهج، ويدعو للراحة، حتى تتمكن من قضاء الأوقات السعيدة بداخله، ولا شك أن وجود حمام للسباحة سيساعد في إحساسك بالرفاهية والرغد، كما أن محيطه يكون مناسبا للغاية أثناء حفلات أعياد الميلاد، أو حفلات الشواء، أو حتى شرب الشاي وتناول الطعام بجواره، لذلك لا تتردد في اتباع التعليمات المذكورة لتتمكن من إنشاء أحواض السباحة والتمتع بالمياه المنعشة.

- إعلانات -