تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعلیمات إیتیكیت المطاعم في الأماكن الفاخرة

كيفية التصرف بشكلٍ راقٍ في المطاعم

يجبرنا إیتیكیت المطاعم على التخلي عن بعض تصرفاتنا التي اعتادنا عليها أثناء الطعام لاسيما إذا كانت تقوم بتشويه صورتنا وتعرضنا للمواقف المحرجة.

0 990

يعرف الإیتیكیت بمعناه البسيط على أنه مجموعة من الآداب أو السلوكيات الجيدة التي اتبعها الناس لفترة طويلة وبشكل مستمر حتى أصبحت عادة أو عرف لديهم لا يتمكنوا من التخلي عنه أو نسيانه، ولا يمكن القول بأي حال من الأحوال أن إیتیكیت المطاعم يقتصر على الطريقة التي يتم بها تناول الطعام أو طريقه حمل الكوب وغير ذلك إلا أنه واحدا من ضمن سلوكيات الإتييكيت خاصة في الأماكن الفاخرة ومازال هناك آداب أخرى يجب الحرص عليها مثل طريقة الجلوس غير ذلك حتى ينعكس انطباع الرقي والتحضر في أذهان المدعوين عنا ومن خلال هذه التعليمات اليسيرة سنساعدكم في إتباع أهم قواعد الإيتيكيت في المطاعم.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • استخدام الشوكة والسكينة.
  • مسح الفم بمنديل ورقي.
  • عدم تنظيف الأسنان باليد.
  • الجلوس بشكل مستقيم.
  • التوقف عن تناول الطعام بشراهة.

- إعلانات -

إیتیكیت المطاعم الفخمة

إیتیكیت المطاعم إيتيكيت المطاعم الفخمة

يختلف إيتيكيت تناول الطعام في المطاعم الفخمة عن المطاعم العادية حيث يعتاد الأهل والأصدقاء دائما على الجلوس في المطاعم العادية، والتي دائما ما تكون رخيصة الثمن وقد تكون قريبه من المناطق الشعبية فلا يهتموا لجلوس بطريقه معينه أو التحدث بشكل معين ولكن بالنسبة للمطاعم الفخمة فالأمر يحتاج إلى خطوات إيتيكيت محددة وهى كالتالي:

اختيار المطعم المناسب

يجب أن يتناسب المطعم الذي تختاره أولا مع ميزانيتك المحددة حتى لا تتعرض لموقف محرج عند دفع الحساب خاصة ما إذا كنت بصحبه أشخاص ذو مستوى راقي، ويجب أيضا أن يكون المطعم محتويا على أماكن مناسبة لعدد الحضور وأن تكون الإضاءة جيدة وأن يتميز الديكور بالفخامة كما يفضل الحرص على اختيار المطاعم القريبة في حال قدوم المدعوين من السفر. إذا كنت بصحبة الحبيبة أو الزوجة فأحرص دائما على اختيار المطاعم القريبة من المناطق الهادئة.

الحجز المسبق للمطعم المحدد

أيضا من إیتیكیت المطاعم الفخمة أن تحدد موعد مسبق لمقابلة المدعوين حتى يتسنى لك حجز المائدة قبل موعد المقابلة بثلاثة أيام على الأقل فبعض المطاعم الفخمة تكون مكتظة بالحضور، وأحيانا يعتبر بعض الأشخاص أن عدم الحجز المسبق للمطعم يعني عدم الترتيب للمقابلة وبالتالي قد تتسبب في ضيق البعض أو تخلفهم عن الحضور.

طريقة استقبال المدعوين

احرص على الذهاب إلى المطعم قبل المدعوين بوقت كاف حتى تكون في استقبالهم، ولا تطلب الطعام أو المشروبات فور حضورهم بل فمن الأفضل أن يكون ذلك قبل قدومهم بفترة كافية أو تنتظر لمدة ربع ساعة على الأقل بعد قدومهم وحاول في هذا الوقت القليل جذب الحديث مع المدعوين وأجعل حديثك بعيدا عن العمل والمشاريع والخطط المستقبلية. اطلب من النادل أن يعطيك الحساب ولا تسمح لأحد منهم أن يقوم بالدفع بدلا عنك.

طريقة تناولك للطعام

عندما تبدأ بتناول طعامك احرص على وضع الفوطة على ملابسك حتى لا تتسخ واستخدم الشوكة والسكينة حسب حاجتك إليهم فهناك بعض الأصناف لا يمكن تناولها إلا بالمعلقة أو اليد وهذا لا يتنافى مع إیتیكیت المطاعم فحاول أن تكون مرن أما الدجاج مثلا فيمكن تقطيعه باستخدام السكين في اليد اليمنى والشوكة في اليد اليسرى وحاول أن تنظر صوب طعامك ولا تنظر إلى المدعوين أو تتحدث إليهم حتى ينتهوا من تناول طعامهم حتى إذا انتهيت منه قبلهم حتى لا يشعروا بالحرج فيتوقفوا عن تكملة الطعام.

إيتيكيت الطلب في المطعم

إیتیكیت المطاعم إيتيكيت الطلب في المطعم

إذا ما صادف حضورك لعشاء عمل أو دعوه من أحد الأصدقاء لتناول الطعام في أحد المطاعم يجب عليك حينها الالتزام بقواعد إيتيكيت الطلب في المطعم سواء للطعام أو الشراب وهى كالتالي:

تحدث عن حالتك الصحية بشكل مباشر

لا تخجل من أن تطلب من مضيفك اختيار نوع محدد من الأطعمة التي تتناسب مع نظامك الغذائي مثلا إذا تعاني من ارتفاع الكوليسترول فيجب أن تختار طعاما منخفض الدهون والسعرات الحرارية أو إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فسيكون من الأفضل لك الابتعاد عن الأطعمة شديدة الملوحة أو إذا كنت قد تناولت الطعام في المنزل فلا حرج من امتناعك عن تناول الطعام ولكن من المخجل أن تخبره بذلك بعدما يقوم النادل بإحضاره فسيضطر المضيف حينها إلى استبدال الطبق أو تناول الطعام عنك ودفع المزيد من المال لذلك اخبره قبل اختيار نوعيه الأطعمة واعتذر منه برفق.

لا تركز على الأطعمة باهظة الثمن

إیتیكیت المطاعم لا تركز على الأطعمة باهظة الثمن

بعض الضيوف يستغلون فرصة عدم دفع الحساب فيقومون بطلب أنواع كثيرة من الأطعمة مرتفعة الثمن وهذا ليس من إیتیكیت المطاعم والأصح ألا تطلب ما يزيد عن ثلاثة أصناف من الأطعمة كصنف من اللحوم وصنف من المعجنات وأخر من المقبلات وهكذا وإذا كانت المقابلة في المساء مثلا وتتناول الحديث عن العمل أو مشكلة ما فمن الأفضل أن تطلب صنفا من الحلويات أو المشروبات فقط حتى لا يظن أحد استغلالك عدم دفع الحساب وحتى تتمكن أيضا من الانتهاء منه بشكل سريع والإصغاء إلى المضيف.

اطلب تبديل طعامك بكل سهوله

إذا طلبت صنفا من الطعام وفوجئت بالنادل يقدم لك طعاما أخر أو وجدت ما يدل على عدم نظافة الطبق أو الطعام أو حتى كان الطعام نيئا أو غير طازج فلا تغضب أو تثور ولا تتصرف بشكل مندفع ولكن بإمكانك أن تشرح للمضيف ما حدث فهذا حقك حتى يطلب هو من النادل تبديل طعامك على الفور.

إيتيكيت الجلوس للبنات

إیتیكیت المطاعم إيتيكيت الجلوس للبنات

يعتبر إيتيكيت الجلوس من الأمور التي تعبر عن رقي وتحضر الفرد والبنات بصفه خاصة لأنهن رمز للرقة والهدوء ويعد أيضا جزء لا يتجزأ من إیتیكیت المطاعم الفخمة فالطريقة التي تجلس بها الفتاه يمكن أن تحسن من مظهرها وتزيد من جمالها أو تفعل عكس ذلك وإيتيكيت الجلوس للبنات يتم من خلال عده خطوات كالتالي:

لا تجلسي قبل السماح لكي بذلك

إذا كنتي في حفل أو دعوه لتناول الطعام في أحد المطاعم فسيكون عليكي الانتظار حتى بقوم احد المدعوين أو المضيف بدعوتك للجلوس أو بٱزاحه الكرسي للخلف فإن ذلك سيضيف لكي رقة وجاذبيه لا مثيل لها.

لا تضعي قدما فوق الأخرى

إذا كنتي في استقبال أو بصحبه من هم أكبر منك سنا أو اعلي مركزا فلا تجلسي بوضعيه قدم على الأخرى، وتأكدي إن فعلتي ذلك دون قصد فسوف يلاحظوا ذلك ولكن إذا كنتي متعمدة فإن ذلك قد يطبع في أذهانهم عدم احترامك لهم.

لا تقومي بهز قدميكِ أثناء الجلوس

يعلم الجميع أن هز القدم أثناء الجلوس يعد تعبيرا عن الغضب أو الضيق فإذا قمتي بهز قدمك أثناء الجلوس وبشكل متكرر فقد يظن البعض أنك ترغبين في مغادرة المكان سريعا أو أن الحديث المتداول يثير غضبك لذلك حاولي السيطرة على أعصابك بقدر الإمكان ولا تقومي بهز قدمك أثناء الجلوس خاصة إذا كنتي تريدين المحافظة على إیتیكیت المطاعم الفخمة.

إيتيكيت الأكل في البوفيه المفتوح

إیتیكیت المطاعم إيتيكيت الأكل في البوفيه المفتوح

هناك من يعتقد أن البوفيه المفتوح لا يتطلب فيه الحفاظ على المظهر العام وأنه فرصه لتناول كل أنواع الأطعمة دون قيود إلا أن هذا ليس صحيحا ومن الواجب إتباع التعليمات الآتية:

لا تقوم بوضع كمية كبيرة من الطعام في طبقك

من المسموح بالطبع أن يتناول الجميع ما يحلو لهم من أطعمة في البوفيه المفتوح إلا أنه ليس من اللائق أن يندفع البعض ناحية المائدة ليحصل على اكبر كم من الطعام فيجور على باقي المدعوين فلا يجدوا ما يأكلونه أو يتسبب بمضايقتهم خصوصا أن هذا يتنافى مع قواعد الإيتيكيت.

لا تقف طويلا أمام المائدة

يجب عليك أن تلقي نظره سريعة على الأصناف الموجودة على المائدة ولا تقوم بتذوق الأطعمة أو تناولها أثناء وقوفك حتى تترك الفرصة لباقي المدعوين لأخذ طعامهم وإذا صادفت شخصا يفعل ذلك فأطلب منه أن يترك لك فرصة للوقوف بجانبه.

لا تأخذ من الصنف الواحد عده مرات

يكفي أن تضع في طبقك كل ما تريد من الطعام ولكن من غير المعقول أن تقوم بملء الطبق عدة مرات أو إرسال طفلك لإحضار الطعام أكثر من مرة فمثل هذه التصرفات تثير انتباه المدعوين وتضعك في موقف خارج إیتیكیت المطاعم .

- إعلانات -