تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعلیمات عزل الأسطح لإیقاف التسرب في الشتاء

كيفية تصميم الأسطح لتكون عازلة للماء تمامًا

مع قدوم فصل الشتاء تسقط مياه الأمطار على أسطح المباني والمنازل فتتعرض للتشققات والتصدعات، وينتج عن ذلك الكثير من المخاطر نتيجة لعدم عزل الأسطح.

0 1٬902

ليست المنازل وحدها التي تتعرض لمشكلة تسرب المياه في فصل الشتاء ولكن الشركات والمصانع تواجه هذه المشكلة أيضا، وتتعرض لخسائر سنوية نتيجة لعدم عزل الأسطح هذا لأن المواد المستخدمة في تصنيعها من أسمنت ومواد خرسانية وغير ذلك لا تحتوي على عوازل للمياه أو الرطوبة ومن خلال هذه السطور سنساعدك في معرفة أهم التعليمات والمواد التي ستحتاجها في تنفيذ عزل الأسطح.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • القيام بفحص الأسطح قبل استخدام مادة العزل.
  • تنظيف الأسطح بشكل جيد.
  • تطبيق مادة البيتومين.
  • ارتداء القفازات أثناء رش مواد العزل.
  • اللجوء إلى المتخصصين لتنفيذ عزل الأسطح.

- إعلانات -

أنواع العزل المائي للأسطح

تختلف طرق العزل المائي للأسطح من حيث أنواع المواد المستخدمة في العزل من ناحية وطريقة تثبيت هذه المواد من ناحية أخرى ويمكن تطبيق العزل المائي بإحدى هاتين الطريقتين وهما:

العزل الإيجابي للأسطح

عزل الأسطح العزل الإيجابي للأسطح

يساهم العزل الإيجابي في منع وصول المياه والرطوبة للأسطح وبالتالي تضمن عدم تضرره من حيث التأثير على ألوان الدهانات أو المواد المستخدمة في البناء ويضمن لك زيادة صلابة الأسطح وصلاحيتها لأطول فترة ممكنة ويمكن إتباع هذه الطريقة في حالة حداثة بناء الأسطح أو عدم التضرر المسبق لها من عوامل الرطوبة ولكن لا يستخدم كعلاج لمشكلة التسرب التي حدثت بالفعل باستخدام مادة من مواد العزل المائي كمادة البيتومين أو مادة الزجاج المائي.

العزل السلبي للأسطح

يعمل على امتصاص المياه بعد وصولها للسطح وتحويلها إلى مصاريف المياه فيحد من حدوث مزيد من الأضرار والخسائر وعلى أية حال ليست هناك أيه موانع من تطبيق كلا من الطريقتين إلا أن الطريقة الأولى هي الأفضل بلا منازع وقد لا يتم اللجوء للطريقة الثانية إلا بعد حدوث الضرر بشكل فعلي.

عزل الأسطح حراريا

عزل الأسطح عزل الأسطح حراريا

لا يعتبر وصول المياه إلى السطح وحده ما يتسبب بإلحاق الضرر به بل تعد الحرارة المرتفعة أيضا سببا في تلف بعض أنواع المواد الخرسانية بالإضافة إلى تسببها في رفع تكلفة فواتير الكهرباء وأحيانا تحدث حروق بالغة بأسطح المباني والمنازل نتيجة لمشكلة ارتفاع درجات الحرارة بشكل أكبر من اللازم، لذلك يستلزم عزل الأسطح من الحرارة في بعض المناطق وهناك طرق مختلفة للعزل الحراري مثل:

طريقة العزل الاعتيادية أو التقليدية

عزل الأسطح طريقة العزل الاعتيادية أو التقليدية

نقوم فيها بتطبيق طبقة من العازل الحراري أولا على السطح ثم بعد ذلك نقوم بوضع مادة للعزل المائي. لا تستخدم هذه الطريقة إلا نادرا نظرا لأن وجود مادة العازل المائي في مقدمة السطح يعرضه للتلف الناتج عن الأمطار أو الرطوبة وبالتالي عدم ثبوت مادة العزل الحراري.

طريقة العزل المنعكس أو المقلوب

في هذه الطريقة توضع مادة العزل المائي أولا على السطح ثم توضع فوقها أي مادة من مواد العزل الحراري المختارة كمادة البولي يورثان أو البوليسترين أو الصوف الصخري كحماية لطبقة العزل المائي من ناحية وزيادة العمر الافتراضي للسطح ومواد البناء والطلاء من ناحية أخرى وبهذه الطريقة يمكن ضمان المحافظة على درجة حرارة معتدلة للمبنى صيفا وشتاءا بالإضافة إلى توفير كمية كبيرة من استهلاك الكهرباء وبذلك لا تكون بحاجه لاستخدام المكيف في الصيف.

طريقة العزل بمادة الصوف الصخري

يعتبر الصوف الصخري من أهم مواد عزل الأسطح الحراري ويشيع استخدامه في المناطق شديدة الحرارة وخاصة في بعض الدول العربية وتمتاز هذه المادة بجودتها وثباتها لفترة طويلة. مادة الصوف الصخري تكون على هيئة ألواح يوجد على أحد نواحيها مادة لاصقة يتم لصق هذه الناحية على السطح المراد عزله حراريا ثم بعد ذلك كخطوة أخيرة يتم وضع طبقة كاملة من الأسمنت أو الخرسانة على السطح.

عزل الأسطح بالفوم

يتجه كثير من قاطني المناطق شديدة الحرارة والمتضررين من مشكلة تسرب المياه والرطوبة إلى العزل بمادة الفوم نظرا لكونها هي الأخف وزنا والأسرع في التنفيذ وأيضا فإننا ننصح بها بدلا من الطرق الأخرى لأنها لا تحتاج إلى استخدام أكثر من مادة للعزل وتعتبر اقتصاديه على الرغم من ارتفاع سعرها لأنها توفر حماية للأسطح من الحرارة والماء وأحيانا تستخدم لعزل الصوت وتتم كالآتي:

خطوات العزل بمادة الفوم

عزل الأسطح خطوات العزل بمادة الفوم

في البداية يتم تنظيف السطح بشكل جيد لتخليصه من أي أتربة أو حشرات قد تكون عالقة به حتى لا تؤثر على جوده وثبات مادة العزل ثم بعد ذلك نقوم بوضع مادة الفوم والتي تكون على هيئة بودرة ويتم رشها على السطح بسهولة كأي مادة أخرى وبعد ذلك نقوم بوضع طبقة من مادة تسمى الأكليرلك، وهذه المادة تستخدم كمثبت وهى مصنوعة من المطاط ومن الممكن الاستغناء عن هذه الخطوة إلا أنها تعتبر هامة لأنها تساهم في الحفاظ على مادة الفوم المستخدمة في عزل الأسطح من التعرض لارتفاع الحرارة وانتشار الرطوبة وهطول الأمطار وغير ذلك .

عزل الأسطح المبلطة

عزل الأسطح عزل الأسطح المبلطة

بعد القيام بتنفيذ ما يسمى بعملية التبليط للأسطح يعتقد البعض أنه ستكون هناك صعوبة بالغة في تنفيذ عملية العزل سواء لمنع تسرب الماء أو لعزل الصوت أو الحرارة ولكن هذا الأمر ليس صحيحا حيث يتم عزلها بأكثر من طريقة:

خصائص يجب توافرها في مواد عزل الأسطح المبلطة

نظرا لتوافر أنواع كثيرة من المواد المستخدمة لعزل الأسطح المبلطة يجب التركيز على توافر بعض الخصائص في مادة العزل مثل طول مدة صلاحيتها المقررة وضعف توصيلها بالحرارة بالإضافة إلى مقاومتها للشروخ والكسور، ويجب التأكد أيضا من خلوها من أية مواد تساعد على الاشتعال ومطابقتها للمواصفات البيئية.

مواد العزل المائي للأسطح المبلطة

كما ذكرنا أنه يتم صناعة مواد العزل الحديثة لتتناسب مع الأسطح المبلطة فمثلا في حالة العزل المائي يمكن استخدام مادة تسمى “سيكو كوت” ويفضل أن تكون قد تم تبليط السطح منذ فترة طويلة، وهناك مادة أخرى يطلق عليها (HP) تستخدم في عزل الأسطح المبلطة حديثا.

طريقة العزل المائي للأسطح المبلطة

تعتبر خطوات العزل للأسطح المبلطة شبيهة بالطرق الأخرى حيث يتم في البداية تنظيف وتطهير السطح المبلط جيدا ثم يتم بعد ذلك تسوية السطح للتخلص من أي ارتفاعات أو زوائد من البلاط بعد ذلك يتم البحث عن الفراغات لسدها باستخدام المعجون أو الأسمنت حتى لا تتسبب في تشويه مظهر السطح أو تجعل منه ملاذا لنمو الحشرات والآفات ثم توضع مادة العزل المختارة، وكخطوة أخيرة يتم إضافة طبقة من مادة الأسمنت.

طريقة اختبار مادة العزل

بعد القيام بتنفيذ عزل الأسطح المبلطة يجب الانتظار لمدة يومين على الأقل ثم يتم إجراء عملية اختبار بسيطة للتأكد من جودة تثبيت مادة العزل أم لا عن طريق سكب كمية كبيرة من الماء على السطح وتركها لعدة أيام ومراقبة كمية الماء هل تتناقص أم لا فإذا كانت كما هي فهذا يعني جودة مادة العزل وأيضا جودة التركيب أما إذا تناقصت المياه فهذا يعني أن السطح مازال يقوم بتسريب المياه ويجب حينها الاتصال بالشركات المتخصصة على الفور لإصلاح المشكلة.

- إعلانات -