تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات قبل شراء السيارة الجديدة واختيار أنسبها

كيفية شراء السيارة الجديدة الملائمة لك

شراء السيارة الجديدة ليس قرارًا يتم اتخاذه كل يوم، لذلك وجب التدقيق كثيرًا قبل الشراء لضمان الحصول على أفضل صفقة ممكنة.

0 369

شراء السيارة الجديدة أمر يدعو للحيرة والتوتر، فالتطور السريع في صناعة السيارات وتطويرها بشكل مستمر، يؤدي إلى كثرة الاختيارات، ويجعل قرار شراء سيارة جديدة قرارا صعبا، فبالطبع أنت ترغب في شراء أفضل سيارة مناسبة لك. أصبح الإقبال على شراء السيارات الجديدة شديدا، فالمدن صارت أكثر ارتباطا ببعضها البعض أكثر من السابق، وفي هذا الزمن من الممكن أن تسكن في مدينة وتعمل في مدينة ثانية بينما يعيش أهلك في مدينة أخرى، ما يعني ضرورة وجود وسيلة مواصلات آمنة ومريحة وسريعة لربط تلك المدن ببعضها، وتوصيل الناس ببعضها في زمن قليل. ونظرا لكثرة المقبلين على المواصلات العامة، فإن شراء السيارة الجديدة سيكون هدفا موفقا، لأنها وسيلة خاصة بك ستمنعك من التجمع وسط الحشود وتبعدك عن المضايقات المحتملة، كما أنها آمنة لاستخدام أهلك، وتجعلك مطمئنا عليهم عند ذهابهم لمكان ما بواسطتها، وبالطبع فأثناء موجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة بشدة فإن السيارة ستكون ملاذا مريحا ومنقذا لك ولعائلتك؛ لذلك نقدم لك بعض التعليمات اللازم اتباعها عند شراء السيارة الجديدة وتوضح لك كيفية التعامل معها عند الاستلام.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • تحديد الميزانية.
  • تحديد نوع السيارة.
  • تحديد لون السيارة.
  • تحديد مصدر الشراء.
  • التأكد من سلامة السيارة.

- إعلانات -

طرق شراء السيارة الجديدة

شراء السيارة الجديدة طرق شراء السيارة الجديدة

توجد ثلاث طرق حتى تتمكن من شراء السيارة الجديدة إما عن طريق الوكيل الرسمي أو عن طريق موزع أو الاستيراد بصورة مباشرة من دول الخارج وقد يميل البعض إلى الاستيراد مباشرة عند الرغبة في شراء نوع معين من السيارات بمواصفات خارجية وداخلية معينة ليست متوفرة لدى الوكلاء والموزعين، لكن الاستيراد عادة يكون أعلى سعرا من الطرق الأخرى.

نصائح عند شراء سيارة جديدة من الوكالة

شراء السيارة الجديدة نصائح عند شراء سيارة جديدة من الوكالة

يتعامل الوكيل مع الشركة الأم مباشرة أي أنه أول نقطة بيع للسيارة داخل الدولة وبمجرد صدور نوع جديد في سيارة معينة من الممكن الذهاب إلى الوكالة وهناك تستطيع مشاهدتها والتعرف على إمكانياتها وكمالياتها المتاحة، وكذلك يتوفر في المكان العديد من الفئات والأنواع ويمكنك الاطلاع على الإمكانيات الخارجية والداخلية لكل سيارة، وتتوفر كل الأنواع بكل الألوان الصادرة من الشركة، وستجد أن نسبة التلاعب في أسماء الفئات تكاد تكون معدومة، وتتوفر السيارة بجميع الإضافات الداخلية لها دون أن ينقص شيء منها وبالإضافة إلى ذلك يمكن الحصول على ضمان السيارة بالإضافة إلى ذلك يمكن الحصول على ضمان للسيارة والذي يتيح لك صيانتها بصورة دورية بشكل كامل، وتعد الأمور السابقة من مميزات الشراء من الوكيل الرسمي ولكن من عيوب الشراء من الوكالة هو ارتفاع السعر عن الموزعين بفارق كبير بين الموزعين، بجانب الاضطرار للانتظار مدة كبيرة للحصول على السيارة إن كانت ستأتي في الشحنة القادمة.

شراء سيارة من المعرض

شراء السيارة الجديدة شراء سيارة من المعرض

من الممكن أن يكون الموزع معتمد لوكيل معين، أو موزع مستورد فهذا يعني أن السيارة لن يكون لها ضمان الوكيل بينما الموزع المعتمد لوكيل فتكون السيارات داخل المعرض ولا تختلف عن السيارات الموجودة لدى الوكيل في نفس الفئات ونفس الإمكانيات الداخلية والخارجية، ولا يوجد فرق سوى ثمن السيارة، فنجد أن سعر السيارة في المعرض أقل من سعر الوكيل دائما، وتلك هي النقطة التي تميز الموزع على الوكالة، ولكن من عيوب المعرض هو عدم توافر جميع فئات السيارة أو جميع الألوان الخارجية والداخلية، فتكون الخيارات في المعرض قليلة، حيث أن الموزع يشتري بكمية محدودة على عكس الوكيل، وبعض المعارض لا تعطي ضمان كامل للسيارة وقد بل يكون الضمان بنسبة 3% فقط عند المعرض.

من الممكن أن تتساءل عن سبب اختلاف سعر المعارض عن الوكالة، فيخشى الكثير الشراء من المعارض خوفا من رخص السعر لاعتقادهم أن السيارة يكون بها عيوب، لكن السبب أبسط من ذلك فيمكن اعتبار الوكالة تاجر الجملة بينما المعرض تاجر التجزئة ومن الطبيعي أن يكون تاجر التجزئة أرخص سعرا حتى يقبل الناس على الشراء منه.

طريقة الشراء من المعرض

شراء السيارة الجديدة طريقة الشراء من المعرض

يجب أن تذهب إلى الوكالة وتتفقد السيارات الموجودة بها ومعرفة إمكانياتها الداخلية والخارجية واختيار الفئة المناسبة لك وسجل تلك المعلومات مع تحديد ألوانك المفضلة والسعر المتوفر عند الوكيل، وبعدها اذهب إلى معرض موزع معتمد واطلب منهم السيارة التي ترغب فيها وتأكد من وجود إضافاتها الخارجية والداخلية بها، ومن الممكن لزيادة التأكد أن تقوم بنفسك بالكشف على المحرك ولا تنسى السؤال عن الضمان الكامل والصيانة الكاملة لدى الوكالة.

نصائح عند استلام سيارة جديدة

بعض الأمور الواجب الاطمئنان عليها بعد شراء السيارة الجديدة فمثلا يجب عليك فحص السيارة في النهار حتى تتمكن من ملاحظة إن تم خدشها أم لا، ففي بعض الأحيان قد تتعرض السيارة في الميناء لبعض الصدمات التي تنتج عنها بعض الخدوش، فيقوم الوكيل بإعادة طلائها دون أن يوضح ذلك للزبون. وعليك القيام بالنقاط الآتية:

  • افتح الأبواب الأربعة وشنطة السيارة وحركهم جيدا حتى تتأكد أنهم لا يصدرون أي صوت.
  • تأكد من و وجود طفاية السجائر والولاعة.
  • تأكد من وجود كل ملحقات السيارة بها.
  • قم بتشغيل جميع الأنوار الأمامية والخلفية وتأكد من عدم وجود أصوات تصدرها فتحة السقف.
  • ومن الأفضل أن يتم نزع اللاصق الخارجي بنفسك، من الأفضل الذهاب إلى محل تلميع حتى لا تؤثر على الطبقة الخارجية لجسم السيارة.

ماذا تفعل عند شراء سيارة جديدة؟

شراء السيارة الجديدة ماذا تفعل عند شراء سيارة جديدة

مرحلة ما قبل تسليم السيارة الجديدة

في تلك المرحلة تهتم بالاطمئنان على محتويات السيارة كما تم الشرح في الفقرة السابقة والتأكد من سلامة ملحقات السيارة

مرحلة التمرين

وفي تلك المرحلة يتم ركوب السيارة والسير بها ويجب عدم زيادة عداد دوران المحرك عن ثلاثة آلاف أو أربعة آلاف دورة في الدقيقة الواحدة ومن الأفضل ألا تزيد عدد دورات المحرك عن هذين الرقمين

تشغيل المكيف

يجب تشغيل المكيف بعد تشغيل المحرك، وإيقافه قبل إيقاف المحرك.

السفر بالسيارة الجديدة

من الأفضل ألا تسافر بسيارتك الجديدة إلا بعد مرور أول ألفي كيلو متر للسيارة و تكون أول صيانة بعد أول ألف كيلو متر حتى تتأكد من سلامة المحرك وسلامة السيارة وعدم وجود أي ملحوظة على أداء المحرك أو في نظام التبريد و التكييف.

إن كانت سيارتك الجديدة من سيارات الدفع الرباعي المخصصة للسير في الطرق الوعرة، فمن الأفضل البدء في السير في تلك الطرق بعد مرور الخمسة آلاف كيلو متر الأولى وينصح بإزالة البلاستيك الموجودة على السيارة من الداخل ومن الخارج بعد مرور الألف كيلو متر الأولى أو بعد مرور شهر بداية من الاستخدام.

ومن الضروري جدا أن تتأكد من اختيار نوع الوقود المناسب للسيارة حتى لا يتدهور أداء المحرك ولا يجب أن تتكاسل عن المتابعة الدورية والصيانة لدى الوكلاء.

لا ضرر أن تستشير بعض الأصدقاء قبل الشروع في شراء السيارة الجديدة خصوصا هؤلاء الذين سبق لهم شراء سيارة من قبل، حتى تستفيد من خبراتهم وملاحظاتهم وتتجنب الأخطاء الشائعة عند الشراء.

- إعلانات -