ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

تعليمات طلاء الجدران بنفسك دون الحاجة إلى فني

طلاء الجدران من المظاهر التجديدية في المنزل، ويحتاج الكثيرون إلى هذا التجديد لإضافة لمسة جمالية أو لإصلاح ما أفسده الزمن، وبالطبع أثناء إنشاء منزل جديد فإنك تحتاج إلى طلاء جدرانه لأول مرة. وعادة يقوم فنيون متخصصون في أداء تلك المهمة، ولكن هذا لا يعني أنك لست قادرًا على طلاء الجدران بنفسك. والطلاء عبارة عن مركب سائل أو سهل تمييعه، وقد يكون مركب صمغي، يؤدي إلى تغطية سطح المواد بطبقة رقيقة بعد تحوله من سائل إلى صلب، ويكون ذلك التحول بتجفيفه، والطلاء ناتج مزيج بعض المواد التي لا تقبل الذوبان فتكون معلقة في وسط سائل زيتي أو في مستحلب مائي، ويتكون هذا الوسط السائل من بعض المواد العضوية وغير العضوية، فبعد تعرضه للهواء يتحول إلى بوليمرات لينتج طبقة صلبة. وصناعة الطلاء لها تاريخ قديم جدا، فكانت بداية استخدامه كألوان على الجدران لرسم الحيوانات والبشر، وبعدها تحول استخدامه إلى تلوين الجدار نفسه في المعابد أو المنازل، لذلك نوضح لك في هذا المقال بعض التعليمات الواجب اتباعها كي تتمكن من طلاء منزلك بسهولة ويسر.

ماذا تحتاج لتنفيذ تلك التعليمات؟

  • الطلاء.
  • ماء.
  • أكياس نايلون.
  • جرائد.
  • ملاءات بالية.
  • لاصق.
  • معجون الطلاء.
  • أوراق الزجاج.
  • فرشاة الطلاء.
  • رول الطلاء.
  • المجحاف.
  • الجبس.
  • مروحة.
  • عصا خشبية.
  • سلم.

تاريخ الطلاء

طلاء الجدران تاريخ الطلاء

تم اكتشاف الدهانات الشفافة عن طريق الصينيين منذ حوالي ألفين عام قبل الميلاد وذلك عن طريق صمغ حليبي من شجر اللكر، وطور المصريون الدهانات عند تطويرهم لعلم التلوين، وعند اكتشافهم للراتنجات الطبيعية وشمع النحل، وانتقلت صناعة الدهانات من الصين إلى أوروبا في القرن السادس عشر، ثم تطورت عن طريق الزيوت النباتية وراتنجات الأشجار، وفي بداية القرن التاسع العشر تطورت صناعة الطلاءات سريعا وأظهرت تطورا ملحوظا نظرا لاستخدام الكثير من البتروكيماويات.

مكونات الطلاء

يتكون أي طلاء من مكونات أساسية وهي:

  • المادة الرابطة: السائل المسؤول عن حمل باقي المكونات وربطها سويًا، وتلك المادة هي المسؤولة عن تحديد نوع الدهان إذا كان زيتيا أو مائيا أو كحوليا وتتوقف قيمة الدهان على قيمة هذه المادة.
  • قواعد أساسية: البودرة التي يتكون منها الدهان، وتكون مع المادة الحاملة لقوام الدهان.
  • الأكاسيد الملونة: وهي المسؤولة عن لون الدهان، وقد تكون لون واحد أو لونين، بشرط وجود التجانس الكيميائي بينهم وعدم تأثيرهم على البناء الأساسي للدهان.
  • وتوجد إضافات أخرى كثيرة مثل المجففات والمحسنات والمثبتات والمواد التي تمنع الترسيب، والمواد التي تمنع تكون القشرة، ومواد مسؤولة عن زيادة السيولة والمرونة، ومواد لطفي أو إكساب اللمعان، ومواد لمقاومة الحرارة والماء، ومواد مقاومة للبكتيريا والطفيليات، ومواد لزيادة مقاومة الصدأ، ومواد أخرى تزيد من صلابة الدهان.

طلاء الجدران بنفسك

طلاء الجدران طلاء الجدران بنفسك

قبل البدء في طلاء الجدران يجب إجراء بعض الخطوات التحضيرية كالآتي:

إخراج قطع الأثاث من الغرفة

وإن كانت قطع الأثاث كبيرة و ثقيلة الحجم ويصعب نقلها خارج الغرفة يمكن تغليفها بأكياس من النايلون وإغلاقها بإحكام و تركها في منتصف الغرفة بحيث تكون بعيدة عن الجدران.

تغطية أرضية الغرفة

يجب تغطية الأرضيات بالكامل لمنع التوسخ بالطلاء بدلا من العناء المبذول في تنظيفها؛ ويكون ذلك عن طريق فرش الأرضية بالجرائد القديمة أو بعض الملاءات البالية غير المستعملة أو حتى أكياس النايلون. ومن الأفضل أن تقوم بلصق المادة المستعملة في تغطية الأرض بزوايا الجدران لضمان عدم تحريكها.

إزالة الوصلات الكهربائية

ويمكن فعل ذلك عن طريق فك البراغي مع الحرص على عدم ملامسة الكهرباء المكشوفة أثناء الطلاء.

تغليف النوافذ

ويكون ذلك باستخدام الجرائد أيضا أو الملاءات مثل طريقة تغطية الأرضية.

عملية الطلاء لا تتم فور الانتهاء من تفريغ الغرفة من الأثاث وتغليف النوافذ والأرض، بل توجد مجموعة من الخطوات التحضيرية قبل الطلاء.

طلاء الجدران غرف النوم

طلاء الجدران طلاء الجدران غرف النوم

يتم التخلص من الطلاء القديم عن طريق كشطه مع مراعاة عدم جرح الجدران أو التسبب في الخدوش العميقة أثناء عملية الكشط. ويمكن استخدام المعجون في تعبئة الفراغات أو الخدوش والجروح الموجودة فيها، وتسويتها في مستوى الحائط نفسه باستخدام أوراق الزجاج.

وعند طلاء الجدران تكون البداية من الأعلى ثم التوجه إلى الأسفل باستخدام الفرشاة، وذلك بغمسها في جردل الطلاء ثم تخفيفها للتخلص من الطلاء الزائد، وبعدها يُدهن الطلاء على الجدار بكثافة متساوية في كل مناطق الجدار. ويتم استخدام الرول في طلاء الجدار بعد جفاف الطبقة الأولى من الطلاء، ومن الأفضل ألا تقوم بملء الرول بشكل كامل والاكتفاء بطبقة خفيفة فقط من الطلاء، ويستخدم أيضا بالطريقة نفسها في طلاء السقف ومن الأفضل وضع قبعة أو غطاء على الرأس حتى لا يتلوث الشعر بالطلاء.

كيفية دهان الحوائط المدهونة سابقا

طلاء الجدران كيفية دهان الحوائط المدهونة سابقا

قبل بداية طلاء الجدران التي سبق طلائها، يجب إزالة الطبقة القديمة غير الملتصقة بالجدار وعادة تكون موجودة حول أماكن المسامير، ويكون ذلك عن طريق كشط الجدران باستخدام المجحاف فمن خلاله يمكن التخلص من طبقات الدهان القديمة في الجدران بأكملها وبعد ذلك يتم وضع المعجون وخلطه عن طريق المجحاف وبعد ذلك يوضع القليل من الجبس عليه ويتم خلط المعجون مع الجبس بواسطة المجحاف ويساعد الجبس حين يوضع مع المعجون في الإسراع من عملية تنشيف المعجون حتى يتمكن الشخص من الدهان مباشرة ولا ينتظر، بعد ذلك يبدأ الشخص في وضع المعجون على الحائط وتطبيقه على الأماكن الموجود بها قشرة الدهان الأولى ويجب مراعاة تسوية المعجون مع الدهان القديم الثابت.

من الأفضل أن تكون الشبابيك مفتوحة أثناء تلك العملية والأفضل أيضا وضع مروحة كي تساعد في تنشيف المعجون سريعا وبعدها ينتظر الشخص ساعتين ثم تفقد المعجون عن طريق طرف الإصبع، فإن لاحظت أن المعجون قد جف بالفعل فيمكنك الانتقال إلى الخطوة الأخيرة، ويتم باستخدام ورق الزجاج لإزالة بعض خطوط الطلاء البارزة وتحافظ على تساوي طبقة المعجون مع الطبقة الأولى الابتدائية وبعد الانتهاء من الحف ووضع المعجون، تطبق الخطوة الأخيرة باستخدام الدهان والتي تم توضيحها في الفقرات السابقة.

نصائح تمكنك من الوصول إلى الشكل المطلوب للدهان

طلاء الجدران نصائح تمكنك من الوصول إلى الشكل المطلوب للدهان

يجب طلاء الجدران مرتين لذلك يتم تطبيق نصف علبة الدهان في المرة الأولى وترك النصف الآخر للمرة الثانية، ويجب تعبئة علبة أخرى بالماء بحيث تكون كمية الماء الموجودة به تساوي ربع كمية الدهان المستخدم في المرة الأولى ويتم تحريك الخليط باستخدام عصا خشبية كي تخفف سماكة الدهان ويصبح سمكه متوسط فلا تكون سميكة جدا ولا سائلة جدا ويفضل طلاء السقف بمساعدة سلم حتى تتمكن من طلائه.

الآن بعد أن تناولنا في هذا المقال نبذة عن تاريخ الطلاء ومكوناته، وبعض النصائح التي تمكنك من طلاء غرفتك أو منزلك كله، فيمكنك اتخاذ خطوة طلاء الجدران في منزلك دون تردد، ويمكنك الاستغناء عن الفني وتوفير الأموال التي ستعطيها له واستغلالها في شراء المواد اللازمة للطلاء لتوفير التكلفة.