تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات تقليم أظافر الحيوانات للحد من مخاطرها

كيفية قص أظافر الحيوانات لمنع متاعبها

ينزعج مربوا الحيوانات الأليفة من أظافر حيواناتهم ويلجأن إلى نزعها أو تقليمها، لذلك نخبرك هنا عن خطوات تقليم أظافر الحيوانات حتى تتجنب أضرارها.

0 323

تقليم أظافر الحيوانات عملية مهمة لا يسهل العيش مع حيوان بدونها، فإن كنت تربي حيوانًا أليفًا في منزلك فلا شك أن تعاني من الخدوش في الأثاث، خصوصا الوسائد والكراسي والسجاجيد، مما يُعد أمرًا مزعجًا ومثيرًا للغضب، كما أنه يؤدي للشجارمع شريكك في المنزل بسبب حيوانك الأليف، وقد تصل حدة الأمور إلى إرغامك على التخلي عن حيوانك الأليف، هذا بجانب الجروح التي قد يسببها لك في وجهك وجسمك كله حين تلعب معه أو تحاول إطعامه أو حتى أثناء استحمامه، وقد يجرح أحد ضيوفك عند محاولتهم التعرف عليه وملاطفته، مما قد يضعك في موقف محرج. والقطط مثلًا تستخدم أظافرها في تنظيف جسدها وإزالة القشور من عليه، وتستخدم أظافرها لتترك رائحتها على الأماكن والأشخاص حتى تتعرف عليهم وتثبت انتمائها للمكان، لذلك فإن عملية تقليم أظافر الحيوانات على الرغم من أهميتها إلا أنها تستوجب توخي الحذر والدقة، حتى لا تترك أثرًا سيئًا على الحيوان نفسيا أو عضويا، وكي لا يفقد ثقته تجاهك. لذلك نخبرك في هذا المقال بعض التعليمات الواجب اتباعها حتى تتمكن من تقليم أظافر الحيوانات عامة أو القطط بشكل خاص.

ماذا تحتاج لتنفيذ تلك التعليمات؟

  • أداة قص الأظافر.
  • مقص حاد.
  • قطن.
  • مطهر.
  • عود خشب طويل.
  • شمع ملون.
  • فنجانين.
  • ماء بارد.
  • ماء ساخن.
  • سكين.

- إعلانات -

أضرار قص أظافر القطط

تقليم أظافر الحيوانات أضرار قص أظافر القطط

إن عملية نزع أظافر القطط ليست عملية تجميلية مثل طلاء الأظافر في الإنسان، لكنها عملية خطيرة ينتج عنها مضاعفات سلوكية وجسمانية وعاطفية خطيرة. فمخالب القطط ليست كظافر الإنسان حيث إنها متصلة بالعظام وبذلك فإن بتر المخالب يعتبر بتر لأخر جزء من عظام أصابع القط، وهي عملية مؤلمة بالطبع، حتى إن الشفاء منها مؤلم وطويل المدى، فبعد قص أظافر القطط سيظل القط في حاجة للوقوف وللمشي والقفز واستخدام صندوق الرمل لقضاء حاجته، وبذلك فإنه سيعاني من ألم شديد في أطرافه، وإن انطلق القط في الشارع فإنه سيكون فريسة سهلة لأنه سيصير عاجزًا عن الدفاع عن نفسه نظرًا لأنه فقد سلاحه الوحيد وهي مخالبه، ويصبح القط عدوانيًا نظرًا لما يشعر به من ألم، لذلك فإن عملية النزع تعتبر عملية غير إنسانية، ومضرة للقط، لذلك يعتبر نزع أظافر الحيوانات أو القطط عمل غير إنساني وغير رحيم، والبديل عنه هو تقليم أظافر الحيوانات أي قص جزء صغير منها وليس نزعها بالكامل.

هل تنمو أظافر القطط بعد قصها؟

تقليم أظافر الحيوانات هل تنمو أظافر القطط بعد قصها؟

تنمو أظافر القطط بعد قصها في زمن يتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع، وعادة يتم تقليم الأظافر حسب سرعة نموها، لذلك من الممكن اعتبار أن تقليم الأظافر مرة شهريا معدل مناسب للتقليم، مع ملاحظة العوامل الأخرى مثل حاجة الأظافر للقص، فبعض القطط قد تكون مخالبها طويلة لكنها غير حادة فلا تضر أصحابها أو البيئة حولها، لذلك فلا يكون تقليم أظافر الحيوانات إلا إن كان ضروريا.

هل يجب قص أظافر القطط؟

تقليم أظافر الحيوانات هل يجب قص أظافر القطط؟

لا يجب تقليم أظافر الحيوانات إلا عند الحاجة، وعند الشعور بالضرر لتواجدهم، ويجب قص من 2 إلى 3 ملم فقط من الظفر، وتجنب القص في الأماكن الوردية أو الحمراء، وذلك لأنها تدل على تواجد الأوردة الدموية، مما قد يؤدي إلى ألم شديد عند القص؛ لذلك فإن عملية تقليم أظافر الحيوانات خصوصا القطط يجب أن تحدث بحرص وإتقان شديد حتى لا تسبب أضرار صحية ونفسية للقط.

قص أظافر القطط بشكل دوري وبصورة صحيحة يتيح لها القيام بنشاطاتها الطبيعية بطريقة سليمة، كما يضمن للإنسان قضاء وقت مريح وسعيد أثناء اللهو مع القطط دون التعرض للجروح.

أظافر القطط البلاستيك

تقليم أظافر الحيوانات أظافر القطط البلاستيك

تعتبر أظافر القطط البلاستيكية الحل البديل لتقليم أظافر الحيوانات وذلك لتجنب التعرض للجروح أو خدش الأثاث، كما أنها حل مناسب إن كنت لا تملك الوقت الكافي لعملية قص الأظافر. ويمكن شراء تلك الأظافر من أماكن بيع مستلزمات الحيوانات. ويُمكنك أيضًا أن تقوم بصناعتهم في المنزل بطريقة سهلة، فيتم وضع قطع من الشمع في فنجان ثم يتم سكب ماء ساخن عليه، وانتظر حوالي عشرين ثانية حتى يذوب الشمع نصفه أو ربعه، ويتم سكب ماء بارد في فنجان آخر، تأخذ عود خشب عرضه مناسب، ويتم غمس طرفه في فنجان الشمع ثم رفعه وغمسه مرة ثانية في فنجان الماء البارد، وتُكرر تلك العملية حتى يُصبح طرف العود مشبعًا بالشمع ونتركه يجف قليلا حتى يتماسك قوام الشمع، ثم نسحب الشمع من طرف العود ونستخدم السكين لعمل فتحة صغيرة يدخل فيها ظفر القط، ويجب ألا تكون ثقيلة ولا خفيفة، فاحرص على أن يكون قوامها متوسطًا.

خطوات تقليم أظافر القطط

تقليم أظافر الحيوانات خطوات تقليم أظافر القطط

  • توجد أداة مخصصة لقص الأظافر يُمكنك أن تشتريها من محل مستلزمات الحيوانات الأليفة، وإن لم تكن متوفرة يمكنك استخدام المقص، لكن تأكد جيدًا أن المقص الذي ستستخدمه في تقليم أظافر الحيوانات مصله حاد؛ حتى لا تؤذي قطتك وتزعجها.
  • احرص على تهيئة قطتك نفسيًا، ولاعبها بهدوء حتى تتقبل أي شيء منك، وداعبها في رأسها برفق ولين حتى تشعر بالاسترخاء وتُسلم نفسها لك.
  • اضغط بإبهامك على ظهر يد القطة فوق مخالبها من أعلى حتى تبرز مخالبها للأمام، حينها سترى جيدًا الجزء الذي ينبغي عليك قصه من أظافرها.
  • إذا وجدت استجابة من القطة فيُعد ذلك مؤشرًا للاستمرار في قص أظافرها، أما إن انزعجت وهذا تصرف طبيعي لا يستدعي القلق، فيمكنك تأجيل القص ليوم آخر.
  • إن جرحت القطة دون قصد، احرص على تهدئتها واضغط على مكان الجرح بقطنة مبللة بمطهر، وعليك تأجيل قص الأظافر ليوم آخر.
  • عند الانتهاء من تقليم الأظافر يُمكنك مكافأة قطتك باللعب معها أو تقديم الطعام المحبب لها.
  • إن لم تستطع التحكم بأداة القص أو بقطتك، فمن الأفضل أن تذهب بها إلى الطبيب البيطري ليقوم بعملية التقليم بصورة أفضل حتى تتجنب الأضرار المحتملة.

نصائح هامة عند تقليم أظافر الحيوانات

تقليم أظافر الحيوانات نصائح هامة عند تقليم أظافر الحيوانات

  1. لا تقم بتقليم أظافر قطتك إن كانت مريضة أو تعاني من الألم لأنها ستكون متقلبة المزاج ولن تسمح لك بالاقتراب منها، وإن تعاملت معها بالإجبار فستدهور حالتها النفسية، فالقطط حيوانات تحب الاهتمام والرعاية وتقدر ذلك، وإن تجاهلت آلامهما فسيؤثر ذلك في سلوكها وفي علاقتكما سويًا.
  2. حاول ألا ترى القطة آلة قص الأظافر حتى لا تفزع وقد ترفض الخضوع لك، فهي كائنات حساسة مثل الأطفال لن ترض بسهولة كما أنها من الممكن أن تخاف وتهرب منك.
  3. قم بتقليم أظافر اليدين الأماميتين فقط لأن تلك الأظافر هي التي تستخدمهما في الهجوم، أما القدمين الخلفيتين فلست مضطرا إلى تقليمهما.

تربية الحيوانات الأليفة تدخل على البيت ونس وسعادة، كما أنها شريك هادئ للسكن إن كنت وحيدًا، لذلك فمن المهم أن تهتم بنظافتها وصحتها وتعيرها كامل انتباهك، ولتقوم بذلك عليك أن تفهمها جيدًا، وتفهم تقلباتها المزاجية، حتى تستطيع التعامل معها بشكل لائق دون الانزعاج منها أو إزعاجها.

- إعلانات -