ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

تعليمات الحفاظ على برودة المشروبات دون ثلاجة

الحفاظ على برودة المشروبات أمر في غاية الضرورة خصوصا أثناء السفر، وذلك لأن المشروبات تمد الجسم بحاجته من الماء والأملاح والفيتامينات، كما أنها تنعش الجسم وتخفف من درجة حرارته المرتفعة في فصل الصيف، وتعوض الجسم عن العرق الذي يفقده، كما أنها ضرورية لعمليات امتصاص الغذاء وتسهيل الهضم، لذلك أثناء السفر أو الرحلات أو المعسكرات الخارجية، يحتاج المرء إلى الحفاظ على برودة المشروبات لأطول فترة ممكنة، لعدم توافر الثلاجات وأجهزة التبريد. وفي المنزل أيضًا قد يحدث عطل مفاجئ في الكهرباء أو توقف الثلاجة عن العمل بسبب عطل ما، وحينها ستحتاج إلى طريقة من أجل المحافظة على برودة المشروبات خصوصا الماء أثناء موجات ارتفاع درجة الحرارة، وكي تتمكن من ذلك؛ نقدم لك بعض التعليمات حتى تستطيع الحفاظ على برودة المشروبات بعدة طرق في أي مكان.

ماذا تحتاج لتنفيذ تلك التعليمات؟

  • أسطوانة غاز طبيعي.
  • كيس بلاستيك.
  • وعاء.
  • ماء.
  • مجمد.
  • قماش.
  • صندوق خشبي.
  • خيشة أرز.
  • تُرمس.
  • كوب حراري.
  • مكعبات ثلج.

التبريد بالغاز

الحفاظ على برودة المشروبات التبريد بالغاز

في هذه الطريقة تستخدم أسطوانة الغاز الطبيعي العادية التي تستعمل في الطبخ من أجل الحفاظ على برودة المشروبات ونضع الأشياء المراد خفض درجة حرارتها في كيس من البلاستيك ونربطه جيدًا حتى يُغلق بإحكام، وبعدها نضعه في وعاء يحتوي على الماء، ونحضر أنبوب الغاز الطبيعي ونفتح صمام الغاز إلى آخره في الماء، وخلال دقائق سوف تلاحظ تحول الماء إلى ثلج، وحينها سينقل الثلج درجة حرارته المنخفضة إلى محتويات الكيس البلاستيك، مما يعني نجاحك في الحصول على مشروبات ومعلبات باردة.

عليك أن تحرص على ربط الكيس جيدًا حتى لا تتلوث محتوياته بالغاز فيتغير طعمها ورائحتها مما يجعلها غير صالحة للاستخدام، ولاحظ أن هذا الثلج لا يصلح للاستعمال، فلا يُستخدم إلا بغرض التبريد فقط، أي أنه لا يصلح للشرب عند عودته إلى حالته السائلة ولا يُمكن غسل الأيدي به أو الأطباق وغيرها من الاستخدامات.

والجدير بالذكر أن أنابيب الغاز الصغيرة الموجودة في المواقد التي تستعمل في الرحلات، لا تصلح لتحقيق تلك العملية، فهي لا تحول الماء إلى ثلج وإنما تخفض درجة حرارته فقط، مما يصبح الماء في هذه الحالة غير مفيد لا في عملية التبريد ولا في الاستعمال الشخصي.

الدفن بعد المطر

الحفاظ على برودة المشروبات الدفن بعد المطر

من الطرق المعروفة منذ القدم، لكن تلك الطريقة لا تصلح إلا بعد هطول الأمطار لأنها تعمل على تبريد الأرض وخفض درجة حرارة الرمال والأتربة، وبذلك فيمكنك دفن المعلبات التي ترغب في تبريدها أو الحفاظ على برودتها في الرمال الموجودة في منطقة بها ظل أو منطقة باردة عامة كي تنقل برودتها إلى المشروبات، ولا تدفن المعلبات بجوار النيران المشتعلة وتنتظر أن تبرد، بل ستجد أنك حصلت على نتيجة عكس التي كنت تنتظرها.

ولاحظ أن هذه الطريقة تساعد في الحفاظ على برودة المشروبات لكن ليس لمدة طويلة، وهي ليست بنفس كفاءة الطريقة الأولى، لأن درجة حرارة الثلج أقل من درجة حرارة المطر الهاطل، لذلك فالنتيجة ليست متماثلة.

تحويل المشروبات إلى ثلج

الحفاظ على برودة المشروبات تحويل المشروبات إلى ثلج

تعتمد تلك الطريقة على تبريد المشروبات مسبقا قبل الخروج من المنزل، وذلك عن طريق وضعها في المجمد حتى تتجمد وتصبح صلبة كالثلج، وقد تستغرق تلك العملية يومًا كاملًا أو أقل، فتختلف استجابة المشروبات تجاه عملية التبريد. ووقت السفر قم بإخراج المشروبات من المثلج وإحاطتها بالقماش جيدًا. هذا سيساعد في الحفاظ على برودة المشروبات حتى تصل إلى وجهتك المطلوبة، وتصلح تلك الطريقة عند السفر لمكان ليس بالبعيد جدًا، فلن تظل المشروبات باردة أكثر من ست ساعات.

وتعتبر تلك الطريقة حل مناسب كي تحافظ على برودة المشروبات أثناء السفر من مدينة لأخرى، وذلك أيضا يعتمد على المسافة المقدرة بين وجهتي السفر.

خيشة الأرز من أجل الحفاظ على برودة المشروبات

في هذه الطريقة يتم استخدام خيشة الأرز والتي تقوم بتبريد العصائر والخضراوات والفواكه أيضًا، لذلك يمكنك وضع الأشياء التي ترغب في تبريدها في صندوق خشب مع خيشة الأرز، واحكم إغلاق الصندوق، واحرص على مرور تيار هواء ووضعه في مكان به ظل، وتعد تلك الطريقة مثالية للمعسكرات والسفر الطويل.

الترمس

يُستعمل التُرمس في الحفاظ على درجة حرارة المشروبات سواء الباردة أو الساخنة، ويُعد من الطرق الفعالة في الحفاظ على برودة المشروبات أثناء السفر، حيث يقوم التُرمس بعزل السائل عن الوسط الخارجي فلا يحدث تبادل للحرارة بين الوسطين؛ وبذلك يظل محتفظًا بدرجة حرارته.

وهو اختيار رائع ومنتشر من أجل الحفاظ على برودة المشروبات ولا غنى عنه أثناء الرحلات والتنقل بين المدن.

وتنتشر في الأسواق حاليا الأكواب الحرارية وتقوم أيضا بنفس دور التُرمس في الحفاظ على درجة حرارة المشروبات، لكنها ليست بنفس الكفاءة، فلا تتجاوز الساعتين، وبعدها تبدأ درجة حرارة المشروب في التغير.

تبريد الماء بالفخار

الحفاظ على برودة المشروبات تبريد الماء بالفخار

إن كنت ترغب في الحصول على الماء البارد في منزلك، أي أنك لست مضطرًا للسفر لكنك لا تملك ثلاجة أو ثلاجتك متعطلة أو لأي سبب آخر، فيُمكنك أن تحصل على الماء البارد عن طريق وضعه في أواني مصنوعة من الفخار، فالفخار يعمل على تبريد الماء والحفاظ على برودته، وتعتبر تلك الطريقة قديمة، ومع ذلك فهي طريقة مجدية وأثبتت فعاليتها على مر الزمن حيث تحتوي الأواني الفخارية على مسام صغيرة تساعد في خروج الماء وتبخره ببطء، ويحصل على درجة الحرارة اللازمة للتبخر من جدران الإناء ومن الماء المحفوظ داخله، مما يؤدي إلى خفض درجة حرارة الماء والحفاظ عليه باردًا.

مكعبات الثلج

الحفاظ على برودة المشروبات مكعبات الثلج

من الممكن أن تستخدم إناء الثلج في تجميد الماء، والحصول على مكعبات ثلجية، وأثناء شرب العصائر تضع مكعبين من الثلج بالكوب، فيحافظ ذلك على برودة المشروبات .

ويمكن اعتماد تلك الطريقة أثناء التواجد في المنزل أو أثناء التنزه، كما أن تلك الطريقة تنقذك أثناء زيارات الضيوف المفاجئة حين لا تملك مشروبات باردة، فيمكنك تحضير إحدى أنواع العصائر ووضع مكعبات الثلج بها، مما يمنع عنك الحرج، ويظهرك في صورة راقية، فهذه الطريقة هي المستخدمة في المطاعم والفنادق الكبيرة.

ولا تصلح تلك الطريقة خلال السفر لأن الثلج سيذوب سريعا ولن يكون له فائدة تبريدية، كمان أنه من الممكن أن يسبب البلل لباقي مقتنياتك مما يسبب التلف لبعض الأشياء أو الأطعمة.

الأفضل دائما أن تمتلك الحلول قبل وقوع المشكلة، ففي هذا الزمن من السهل الحصول على ثلاجة متنقلة للرحلات، ولا يوجد منزل دون ثلاجة، لكن المشكلات واردة الظهور، وقد تحدث حوادث غير مخطط لها، أو توضع في مواقف مفاجئة، ولهذا فعليك أن تكون مستعدا دائما للتعامل مع أي وضع، خصوصا إن كنت مسؤولا عن أسرة، أو صاحب عمل، فلا يوجد أفضل من مشروب بارد في أوقات التوتر أو أوقات الاستجمام، فلا تضيع الفرصة عليك.