تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

كيفية تحديد عمر القطة دون معرفة تاريخ ميلادها

تعليمات تحديد عمر القطط بسهولة

البعض يفضل العيش مع الحيوانات الأليفة كالقطط، وقد ترغب في تحديد عمر القطة دون أن يخدعك صاحبها، ولهذا نخبرك في هذا المقال عن بعض الطرق.

0 434

تحديد عمر القطة من الأمور التي تشغل بال الكثيرين. القطط حيوانات أليفة من فصيلة السنوريات يغطي جسمها الفرو وقدرتها على السمع و البصر عالي حيث تستطيع الإبصار في الليل وذلك عن طريق طبقة عاكسة وراء عيونها. يصل وزن القط البالغ بين 4كيلو جرام إلى 10 كيلو جرامات ويوجد على جلد الأنف خطوط أشبه ببصمة الإصبع عند الإنسان يمكن عن طريقها تمييز كل قط عن الآخر. تستطيع القطط السير على أربعة أقدام وأقدامها الأمامية أقصر من الخلفية، وتستطيع السير عن طريق تحريك أطرافها اليمنى مع بعض وأطرافها اليسرى مع بعض. يعرف صوت القطط بالمواء. تتغذى القطط على لحوم الحيوانات النيئة مثل الطيور أو الزواحف أو القوارض أو الأسماك أو لحوم الماشية؛ وبذلك فإنها تمتلك مهارة الصيد حيث تستطيع استخدام أسنانها ومخالبها في اصطياد العديد من الحيوانات الصغيرة، ويساعد في ذلك جسمها المرن الذي يمكنها من التسلق والقفز والعبور خلال فتحات صغيرة الحجم.

يبلغ القط سن النضوج عندما يصل إلى تسعة أشهر وتحمل الأنثى لمدة شهرين تقريبا وتضع من 3 إلى 8 مواليد في كل مرة، وتقوم بإرضاعهم لمدة شهرين ونصف. وإن كنت ترغب في تحديد عمر القطة فعليك اتباع إحدى التعليمات التالية.

ماذا تحتاج لتنفيذ تلك التعليمات؟

- إعلانات -

  • ملاحظة أسنان القطط.
  • ملاحظة فرو القطط.
  • ملاحظة مخالب القطط.
  • ملاحظة نشاط القطط.

كيفية تحديد عمر القطط

تحديد عمر القطة كيفية تحديد عمر القطط

لا يمكن تحديد عمر القطط بصورة دقيقة بدرجة كاملة، فكل الطرق تعطي نتائج تقريبية فقط. ومن تلك الطرق:

دور الأسنان في تحديد عمر القطة

تحديد عمر القطة دور الأسنان في تحديد عمر القطة

تولد القطط بدون أسنان وبعد أسبوع من الولادة تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور، وبعد شهور قليلة تبدأ باستبدالها، تماما كما يحدث لدى الإنسان، فتسقط الواحدة تلو الأخرى حتى تحل الأسنان الدائمة محل الأسنان اللبنية في فم القط ويكون عددها 26 سنة أما الأسنان الدائمة فتكون 30 سنة. وتقسم الأسنان إلى قواطع وأنياب وضروس وضواحي.

تعتبر خطوة فحص الأسنان هي أكثر طريقة فعالة وموثوقة من أجل تحديد عمر القطة حيث تكون في مرحلة النمو لدى القطط صغيرة السن وفي مرحلة التساقط عند القطط المسنة،ولكن يجب الانتباه أنه في حالة الاعتناء بالقط واصطحابه للطبيب البيطري بانتظام، ستكون أسنانه في حالة أفضل من وضعها الافتراضي ومن هنا من الممكن أن يتم تقدير عمره بأنه أقل من الحقيقي. وكذلك تختلف حالة الأسنان بين قط والآخر حتى لو كانا بنفس العمر، لذلك فتظل تلك الطريقة مجرد مؤشر تقريبي يساعد في تحديد عمر القطة ويمكن معرفة عمر القطط عن طريق الأسنان على النحو التالي:

  • في عمر أسبوع لا توجد أسنان في الفم.
  • في عمر أسبوعين إلى أربعة تبدأ القواطع اللبنية في الظهور.
  • في عمر ثلاث إلى أربع أسابيع تبدأ الأنياب اللبنية في الظهور.
  • في عمر أربع إلى ست أسابيع تبدأ الضواحك في الظهور.
  • و في عمر أربع إلى خمس شهور تبدأ الضروس في الظهور بدلا من الأسنان اللبنية.

ويكتمل نمو الأسنان الدائمة بعد خمس إلى سبع شهور، وعند عمر سنة تكون الأسنان بيضاء ونظيفة ومكتملة النمو، وبعدها يكون هناك اصفرار وتكلس الضروس. و من عمر ثلاث إلى خمس سنوات يبدأ الكلف في الظهور على جميع الأسنان وتزداد وقتها احتمالات سقوط الأسنان وتآكلها، ومن عمر خمس إلى عشر سنوات تظهر ألوان غامقة على الأسنان تمتد إلى اللثة ويزداد تآكل الأسنان من عمر عشر سنوات إلى خمسة عشر سنة فيشدد تآكل الأسنان مع ظهور بعض الأسنان المفقودة.

تحديد عمر القطة عن طريق الفراء

تحديد عمر القطة تحديد عمر القطة عن طريق الفراء

يغطي الفرو جسم القطط وينمو بتقدمهم في العمر، لذلك تفيد ملاحظته في تحديد عمر القطة على النحو التالي:

  • حين يكون عمر القط أقل من تسعة أشهر يكون فروه مثل الزغب، وتوجد به بعض اللزوجة ويكون لون الفراء فاتح.
  • وإن كان يتراوح عمر القط من 9 شهور إلى عشر سنوات فإن فروه يكون أكثر خشونة ولونه غامق ونظيف ويكون له ملمس زيتي ولامع.
  • بينما حين يكون عمر القطة أكبر من عشر سنوات سيظهر الشيب في فراء القط و تظهر كتل وتعقدات في الفرو نتيجة إهمال القطة لتنظيف نفسها.

وبهذا تجد أن طريقة فحص الأسنان تكون أكثر دقة من طريقة فحص الفرو، إذ أن فرو قط الشارع يختلف عن فرو قط المنزل، وتؤثر التغذية وطبيعة الجسم كذلك، وبهذا فإن تحديد عمر القطة عن طريق فحص الفراء ليس مفضلا.

المخالب ودورها في تحديد عمر القطة

تحديد عمر القطة المخالب ودورها في تحديد عمر القطة

مع تقدم القطط في العمر، يضعف جسمها بشكل عام وتشيخ أنسجته وتصير مخالبها أكثر خشونة وتزداد طولا، ويتراكم الجلد الميت حولها، وتصير بعض القطط غير قادرة على إخفاء مخالبها؛ لذلك يتم اعتبار تكسر المخالب وضعفها من علامات الهرم، كما أن المخالب تخبرنا الكثير عن القطط، ليس فقط عمرها ولكن أيضا يمكن عن طريقها تحديد الحالة الصحية للقط.

نشاط القط

تحديد عمر القطة نشاط القط

بمرور العمر يقل نشاط القط بشكل ملحوظ ويفقد حبه للعب بصورة عامة سواء مع ألعابه أو مع صاحبه، وتضعف قدرته على الاصطياد وتزداد فترات نومه، وتقل شهيته للطعام.

مراحل نمو القطط

تحديد عمر القطة مراحل نمو القطط

يكون وزن القطة عند ولادتها حوالي 43 جراما فقط، وتكون عاجزة عن الرؤية أو السمع، فلا يمكنها سوى الإحساس بدفء أمها فتبقى بجوارها طوال الوقت وتظل لفترة ما لا تفعل شيئا سوى الرضاعة واللعب والنوم. وفي أول أسبوع لا يمكن التمييز بين الذكر والأنثى، ويزداد وزن المولود ضعف أو ضعفين وزنه عند الولادة خلال الأسبوع الأول.

وعندما تصل القطة إلى أسبوعين تبدأ في فتح عيونها وأذنيها ومع ذلك فلا تستطيع الرؤية بشكل واضح، وفي الأغلب يكون لون عينيها أزرق، لكن اللون الحقيقي لا يظهر عند بلوغها الشهر الثالث، وعليك ألا تحملها إلا للضرورة القصوى، حيث يكون جسدها ضعيف. وبعد مرور ثلاثة أسابيع تبدأ القطة في محاولة الوقوف واستكشاف المكان المحيط، وتبدأ أسنانها في الظهور بعد أربع أسابيع، كما أنها تتعلم كيف تنظف نفسها.

وبعد خمسة أسابيع يبدأ لون العين الحقيقي في الظهور والاستقرار، ويظهر لون الفرو أيضا، كما تبدأ القطة في نشر رائحتها في المكان لتتمكن من التعرف عليه، وتزداد قوة الحواس وتتمكن من السير باتزان، وعادة تفطم الأم أطفالها في الفترة من ستة أسابيع إلى تسعة أسابيع. وبعد سبعة أشهر يصبح وزن القط سبعة أضعاف وزنه عند الولادة، وبمعرفة تلك المعلومات يمكن تطبيقها حتى تتمكن من تحديد عمر القطة بصورة تقريبية.

وبهذا نتوصل إلى أن عمر القطط من الممكن معرفته بصورة تقريبية عن طريق ملاحظة جسمها بأكمله، والجمع بين أكثر من عنصرين إن كنت ترغب في نتائج أكثر دقة.

 

- إعلانات -