تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات حماية إطارات السيارات وإطالة عمرها الافتراضي

طرق الحفاظ على إطارات السيارات وإطالة عمرها

تعليمات حماية إطارات السيارات والحفاظ على كفاءتها تتمثل في مجموعة من الإجراءات الموصى بها من قبل مصنعي السيارات والتي تساعد على إطالة عمرها الافتراضي

0 592

حماية إطارات السيارات امر قد تفكر فيه كسائق سيارة. كيفلا وتلف إطارات السيارة يعد من أخطر الأمور التي قد يتعرض لها السائقين، حيث أن مشاكل الإطارات تعد المسؤول الأول عن النسبة الغالبة من حوادث السير التي تقع سنوياً، مما يمكن معه اعتبار تلف الإطارات كاملة أو واحد منها من الأمور المهددة للحياة، كما أن استبدالها بشكل متكرر ليس أمراً متاحاً للجميع خاصة في ظل ارتفاع أسعارها في الآونة الأخيرة، لهذا قدم الخبراء في مجال تصنيع السيارات مجموعة من التعليمات التي يمكن باتباعها حماية الإطارات من التعرض للتلف والحفاظ عليها تعمل بنفس الكفاءة لفترات أطول نسبياً.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • فحص الإطارات بشكل دوري
  • تجنب الأحمال الزائدة
  • مراقبة ضغط الهواء في الإطارات
  • التزام السرعة المتوسطة أثناء قيادة السيارة
  • مراقبة حالة الإطارات بشكل مستمر
  • ضبط زوايا السيارة وإعادة فحصها بشكل دوري
  • تجنب السير على الطرق الوعورة وغير الممهدة

طرق الحفاظ على إطارات السيارات وإطالة عمرها

- إعلانات -

1

إجراء الفحص الدوري :

كافة أجزاء السيارة تحتاج إلى إجراء فحصاً دورياً على أيدي متخصصين بهدف صيانتها وضمان سلامتها، حيث أن ذلك يطيل العمر الافتراضي لتلك القطع كما يحد بنسبة كبيرة من احتمالية التعرض لأي من مخاطر القيادة.

حماية إطارات السيارات

فيما يخص إطارات السيارات يُفضل توقيع الفحص عليها كل 10 كيلومترات كحد أقصى، للتأكد من أن الأجزاء السفلية من الإطارات (المداس) لم تتعرض للتآكل تأثراً بالاحتكاك، مع الإشارة إلى أن التآكل قد يكون طفيفاً وغير ظاهراً ولذلك يجب إجراء الفحص بواسطة فني متخصص للتأكد من أن قياسات بروز النقوش لم تتأثر.

2 الالتزام بوزن الحمولة المصرح به :

تلاحظ أن إطارات الشاحنات والسيارات النقل تتلف بصورة أسرع من السيارات الخاصة، وقد أرجع الخبراء ذلك إلى عدم التزام المستخدمين بالوزن “الحمولة” المحددة لكل نوع من أنواع السيارات.

كل سيارة لها درجة تحمل قصوى تكون موضحة في كُتيب الإرشادات ودليل المستهلك المرفق معها، ويعد الالتزام التام بتلك الحمولة أحد أساسيات الحفاظ على إطارات السيارات وحمايتها من التلف، حيث أن الأوزان الزائدة تشكل ضغطاً زائداً على الأجزاء الداخلية في السيارة وتعمل على رفع درجة احتكاك الإطارات بالأرض مما يؤدي إلى تآكل الأجزاء السُفلية منها بشكل أسرع، ويؤكد الخبراء في مجال تصنيع السيارات أن الأحمال الزائدة تؤدي إلى تراجع متوسط العمر الافتراضي للإطارات بنسبة 30% تقريباً.

3 ضبط معدلات ضغط الهواء :

ينصح الخبراء في مجال تصنيع السيارات بضرورة الالتزام بمعدلات الضغط الموصى بها من قبل الجهات المُصنعة عند إعادة ملء الإطارات بالهواء.. يعتقد البعض أن زيادة ضغط الهواء يساعد على رفع مستوى أداء السيارة على الطريق ويكسبها سرعة زائدة، لكن ذلك الاعتقاد خاطئ جملة وتفصيلاً ولا أساس له من الصحة، بل أن الحقيقة على النقيض من ذلك وزيادة ضغط الهواء يتنافى مع أساسيات الحفاظ على إطارات السيارات وإطالة عمرها الافتراضي.

حماية إطارات السيارات - 2

كذلك حذر خبراء تصنيع الإطارات من زيادة معدلات ضغط هواء الإطارات باعتبار ذلك يتعارض مع قواعد توفير السلامة والأمان على الطريق، حيث كشفت الدراسات أن ارتفاع ضغط الهواء بنسبة 20% فقط داخل أي من إطارات السيارة يؤدي إلى ارتفاع معدلات الاحتكاك على الطريق، مما يزيد من احتمالات تآكل الإطار وانسلاخ أجزائه كما سُجلت بعض الحالات التي انفجرت فيها الإطارات أثناء السير بسبب تجاوز ضغط الهواء الدرجة المسموح بها.

4 التزام السرعة المتوسطة :

من أجل إطالة العمر الافتراضي لـ إطارات السيارات ينصح الخبراء بضرورة الالتزام بالسرعات المنخفضة والمتوسطة على مختلف الطرق، حيث أن السرعة العالية -وإن كانت قدرات السيارة الميكانيكية تسمح بذلك- تزيد من معدلات اتحكاك الإطارات مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حراراتها بشكل ملحوظ، ومن ثم تكون الإطارات أكثر عُرضة للانسلاخ أو القطع.

حماية إطارات السيارات - 3

جدير بالذكر أن أضرار السرعة العالية لا تتوقف عند حد إتلاف عجلات السيارة فحسب، بل أن زيادة معدلات السرعة على الطريق ترفع معدلات استهلاك الوقود، وتزيد من احتمالات تعرض الأجزاء الداخلية للسيارة للتلف نتيجة ارتفاع معدلات دوران المحرك وبالتبعية زيادة نسبة الاحتكاك، بالإضافة إلى أنها من المسبب الرئيسي للنسبة الأكبر من حوادث السير.

5 مراقبة حالة الإطارات واستبدال التالف :

بعيداً عن الفحص الدوري على يد المتخصصين لابد أن يلاحظ المستخدم حالة إطارات السيارات بنفسه، ومراقبة علامات التلف الظاهرة والتي تتمثل في:
حماية إطارات السيارات - 4

  • تآكل النقشات البارزة في منطقة المداس
  • تشقق المنطقة الجانبية
  • انتفاخ الإطارات
  • ارتجاج بشكل متكرر السيارة أثناء القيادة

عند ملاحظة أي من تلك الأمور يجب التوجه على الفور إلى أقرب مركز صيانة لفحص الإطار التالف، وإذا كان الضرر الذي أصابه غير قابل للإصلاح لابد من استبداله على الفور، حيث أن إهمال تغيير الإطار التالف قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالإطارات الثلاثة الأخرى نتيجة عدم توزيع الضغوط على أركان السيارة الأربعة بشكل متساوي.

6 ضبط زوايا السيارة :

يعتقد البعض أن انعدام ضبط زوايا عجلات السيارة يقتصر تأثيره على إحداث صعوبة في التوجيه وخلل في الاتزان على الطريق فقط، ورغم أن تلك المشكلتين بالغتين الخطورة وتتسببا في وقوع نسبة كبيرة من حوادث السير، إلا أنهما تمثلا كامل مخاطر انعدام ضبط الزوايا حيث هناك خطر آخر وهو تآكل إطارات السيارات

أثبتت التجربة العملية أن انعدام التوازن وصعوبة التوجيه الناتج عن اختلال ضبط زوايا يؤدي إلى تآكل إطارات السيارات مع مرور الوقت، حيث أن ذلك يزيد درجة مقاومة دوران الإطارات على الأسفلت مما يؤدي إلى كحتها وتلف الجزء المعروف باسم مداس الإطارات، لذلك تتضمن الإرشادات المقدمة من كبرى الجهات المُصنعة للسيارات ضرورة تركيب الإطارات بزوايا سليمة لتحقيق السلامة للراكب وإطالة العمر الافتراضي لها، مع ضرورة إجراء فحصاً دورياً لزوايا السيارة بأنواعها الأربعة وهي:

  • زوايا الكاستر Castor Angle
  • زوايا الكامبر Camber Angle
  • زوايا المقدمة Toe In
  • زوايا المحور الرئيسي KPI

7 تجنب الطرق الوعرة :

يُفضل الغالبية سلك الطرق المختصرة توفيراً للوقت، لكن هؤلاء عادة لا يلتفتون إلى طبيعة الطرق أو مدى ملائمتها لسير السيارة عليها، ويُعد ذلك أحد الأسباب المباشرة التي تؤدي إلى تلف إطارات السيارات بصورة أسرع.

تزداد احتمالية تلف الإطارات كلما ازدادت درجة وعورة الطرق المستخدمة؛ حيث أن دوران إطارات السيارات على الطرق الصخرية أو غير الممهدة يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها مما يؤدي إلى زيادة احتمالات انسلاخ أجزائها أثناء السير، كما أن الأطراف المدببة للأحجار والحصى تزيد من فرص تعرض الإطارات إلى الكشط أو التمزق أو القطع أثناء السير، مع الإشارة إلى أن احتمالية حدوث أي من ذلك تتضاعف عِدة مرات في حالة استخدام السرعة العالية على الطرق غير الممهدة.

حماية إطارات السيارات

يأتي تجنب السير على الطرق شديدة الوعورة على رأس التعليمات الخاصة بحماية إطارات السيارات من التلف وإطالة عمرها الافتراضي، أما إذا كان لا مفر من استخدام هذا النوع من الطرق فينصح الخبراء هنا بضرورة استخدام السيارات المؤهلة ميكانيكياً لذلك مثل سيارات الدفع الرباعي SUV، وحتى في حالة استخدام السيارة المناسبة لابد من خفض السرعة قدر الإمكان لتقليل معدلات الاحتكاك بين الإطارات والأرض القاسية.

- إعلانات -