تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعلیمات العنایة بالبشرة الدھنیة والحفاظ على رونقها

كيفية تقديم العناية الصحيحة للبشرة الدهنية

العنایة بالبشرة الدھنیة من الأمور الضرورية فعلى الرغم من أنها دائما ما تبدو ناعمة ولا تعاني من جفاف أو علامات شيخوخة إلا أنها تواجه مشاكل أخرى.

0 1٬388

قد يعتبر البعض أن العنایة بالبشرة الدھنیة واحدة من أسوأ الأشياء على الإطلاق هذا لأن البشرة الدهنية تتميز بإفراز كمية كبيرة من الزيوت التي تجعلها عرضة دائما لظهور حب الشباب والرؤوس السوداء بالإضافة إلى مشكلة المسام الواسعة، ولكن الحقيقةعكس ذلك تماما فامتلاك بشرة دهنية يعني امتلاك واحدة من أكبر علامات الجمال إذا ما تم التعامل معها بطرق صحيحة ومن أجل ذلك نضع بين أيديكم اليوم أهم التعليمات الخاصة وطرق العناية بالبشرة الدهنية .

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • بودرة مكياج.
  • بيض.
  • زبادي.
  • صبار.
  • خميرة.

- إعلانات -

سر جمال البشرة الدهنية

العنایة بالبشرة الدھنیة سر جمال البشرة الدهنية

يكمن السر وراء جمال البشرة الدهنية في ملمسها الناعم الناتج عن الدهون التي تفرزها الغدد والخلايا الدهنية في الجلد، وهذا يحدث بشكل طبيعي فنوعية البشرة تحددها العوامل الوراثية فقط لذلك يستغنى الكثير من أصحاب هذه البشرة عن استعمال الكريمات المرطبة أيضا هناك أسرار أخرى لجمال البشرة الدهنية وهي:

عدم ظهور علامات التقدم على البشرة

يعاني أصحاب البشرة الجافة والمختلطة من ظهور التجاعيد في سن مبكر من العمر نتيجة لقلة إفراز الدهون التي تساعد بدورها في ترطيب البشرة العميق وهذه التجاعيد تظهر على هيئة خطوط بارزة أسفل العينين وفي جانب الحاجبين ويتنبأ بها عن تقدم السن ويمكن ملاحظتها بكل سهولة عند الابتسام، إلا أن من يمتلكون بشرة دهنية لا يواجهون هذا الأمر ويتمتعون دائما ببشرة شبابية رائعة.

لا يتعرضون للاسمرار بعد التعرض لأشعة الشمس

نتيجة لشدة حرارة الشمس في فصل الصيف واختراق الأشعة فوق البنفسجية الضارة للجلد قد تتعرض بعض أنواع الجلد الأخرى للاسمرار إلا أن طبيعة البشرة الدهنية تعمل على تكوين طبقة مقاومة تمنع الاسمرار والتصبغات والبقع، ومع الحرص على تطبيق كريمات الوقاية من أشعة الشمس يمكن تجنب اسمرار البشرة الدهنية مطلقا.

البشرة الدهنية تقاوم الالتهابات والتشققات

مع قدوم فصل الشتاء تصبح البشرة أكثر عرضة لظهور التشققات الناتجة عن البرودة الشديدة للجو، وعدم إفراز العرق من البشرة بالإضافة إلى الالتهابات الناتجة عن انتشار العواصف والأتربة والتي تحمل معها الميكروبات والجراثيم، ولكن هذا نادرا ما يحدث لذوي البشرة الدهنية لأن الزيوت التي تفرز تعمل على العناية بالبشرة الدهنية تلقائيا.

يمكنهم استعمال بودرة المكياج بدلا من كريم الأساس

العنایة بالبشرة الدھنیة يمكنهم استعمال بودرة المكياج بدلا من كريم الأساس

تفضل الكثير من الفتيات وضع بودرة الوجه لأنها تعمل على تثبيت المكياج وتعطي مظهر طبيعي أكثر من كريم الأساس، ولكنها تكون خالية من مواد الترطيب لذلك تمتنع صاحبات البشرة الجافة والمختلطة من استعمالها حتى لا تزيد من جفاف البشرة إلا أنه لا يزال من الممكن استعمالها من قبل صاحبات البشرة الدهنية.

العنایة بالبشرة الدھنیة طبیعیا

هناك طرق طبيعية يمكن اللجوء إليها كبديل أساسي لاستعمال الكريمات ومنتجات العنایة بالبشرة الدھنیة فهي ليست مكلفة بالإضافة إلى أنها متوافرة في كل منزل ويمكن استعمالها في أي وقت مثل:

قناع البيض

يعتبر البيض من أفضل الأقنعة للبشرة الدهنية على الإطلاق فهو يمدها بالكثير من الفيتامينات ويخفف من المسام الواسعة ويمكن استعماله عن طريق خلط بياض بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون ووضعه على البشرة وبعد جفاف القناع يتم إزالته بالماء الدافئ ثم مسح الوجه بقطنه مبللة بماء الورد.

عمل حمام بخار للبشرة

يعتبر حمام البخار هو الحل الأسرع لتنظيف البشرة و العنایة بالبشرة الدھنیة وتخليصها من الرؤوس السوداء أيضا يساعد في التقليل من ظهور حب الشباب والمسام الواسعة ويمكن تنفيذه في المنزل بدلا من الذهاب إلى مراكز التجميل عن طريق وضع كمية من الماء في وعاء متسع وتركه على الموقد حتى تمام الغليان وتصاعد البخار منه. في هذه الأثناء يتم السماح للوجه بالتعرض للبخار المتصاعد من الماء لعدة دقائق أي بعد تعرق البشرة ويمكن وضع بعضا من أوراق اللافندر أو النعناع في الماء للحصول على مزيد من الفائدة وبعد الانتهاء يتم تمرير مكعب من الثلج على البشرة لغلق المسام.

قناع الزبادي

العنایة بالبشرة الدھنیة قناع الزبادي

قناع الزبادي مناسب لجميع أنواع البشرة فهو يعمل على تقشيرها ومنحها التغذية المناسبة وعن طريق خلطة بكمية مناسبة من الشوفان والعسل الأبيض ووضعه على البشرة مرتين في الأسبوع يمكن التخلص من الدهون الزائدة بالبشرة بشكل نهائي.

العنایة بالبشرة الدھنیة وحب الشباب

مشكلة حب الشباب يمكن أن يتعرض لها بعض الناس نتيجة لأسباب خارجية مثل وضع مستحضرات تجميل مضرة بالبشرة أو التعرض للعوامل الجوية من لدغ حشرات وانتشار الأتربة وغير ذلك وقد يكون السبب عضوي مثل حدوث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم أو امتلاك بشرة دهنية وهناك طرق مختلفة يمكن إتباعها عند العنایة بالبشرة الدھنیة للتخلص من حب الشباب وهى كالتالي:-

استعمال عصير الثوم

ربما يكون الثوم من المأكولات غير المحببة ولكن ثبتت فاعلية مركباته في رفع مناعة الجسم ومحاربة الخلايا الضارة، وأما عن البشرة فهو يساعد في سرعة جفاف البثور وقتل الجراثيم المتسببة ظهورها من خلال تطبيق القليل من ماؤه على أماكن ظهور حب الشباب.

تطبيق قناع الخميرة

تستخدم الخميرة في التخلص من حب الشباب وتساعد على منح البشرة نضارة وإشراقا لا مثيل له فهي تتكون من مجموعة من البروتينات والأحماض الأمينية اللازمة لتغذية البشرة بالإضافة إلى احتوائها على بعضا من مضادات الأكسدة ويمكن عمل مقشر طبيعي للبشرة عن طريق مزج الخميرة بالقليل من بودرة الحليب والماء حتى تتكون عجينة متماسكة وبعدها توضع على البشرة حتى تجف ثم يتم غسل البشرة بالماء فقط وستظهر نتيجة القناع فور استعماله.

عمل قناع للبشرة باستخدام هلام الصبار

العنایة بالبشرة الدھنیة عمل قناع للبشرة باستخدام هلام الصبار

للصبار استخدامات عديدة من بينها محاربته لظهور حب الشباب بالبشرة بالإضافة إلى دوره في التخفيف من أثار الحبوب، ومقاومة الشعور بالحكة المصاحب لحب الشباب. يمكن تطبيق هلام الصبار على أماكن ظهور حب الشباب فقط أو استخدامه في العناية بالبشرة الدهنية بأكملها عن طريق تطبيقه على الوجه في المساء وغسل البشرة في صباح اليوم التالي.

طرق العنایة بالبشرة الدھنیة في الصیف

في فصل الصيف يزداد نشاط الغدد الدهنية في الجلد، ويظهر هذا الأمر بشكل خاص على أصحاب البشرة الدهنية فيزداد ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء ويمكن تجنب ذلك عن طريق غسل الوجه بالماء الفاتر بدلا من الماء البارد والامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، والاتجاه ناحية تناول الخضروات والفواكه والعصائر الطبيعية هذا بجانب استعمال صابون طبي لحب الشباب وغسول مناسب للبشرة الدهنية والتقليل من استخدام المكياج.

العنایة بالبشرة الدهنية للرجال

العنایة بالبشرة الدھنیة العنایة بالبشرة الدهنية للرجال

يتسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال في زيادة الغدد الدهنية في الجسم و يعاني بعض الرجال عموما من مشكلة البشرة الدهنية لأسباب وراثية ولكن نتيجة للانشغال في العمل قد لا يجد بعض الرجال الوقت الكافي من أجل العناية بالبشرة الدهنية وأغلبهم لا يفضلون استعمال الكريمات أو الأقنعة ولكن هناك بعض الحلول البسيطة لتفادي هذه المشكلة مثل الحرص على تنظيف أدوات الحلاقة والأغراض الشخصية بشكل مستمر مع استخدام غسول مناسب للبشرة وتناول كمية مناسبة من الخضروات والفاكهة وشرب الماء باستمرار هذا بجانب الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات.

الكاتب: هدى محمد

 

- إعلانات -