تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات العناية بالبشرة المختلطة والحفاظ علیھا

كيفية الاعتناء بالبشرة المختلطة وإظهارها بمظهر صحي

تتنوع طرق التعامل مع البشرة الجافة أو العادية أو الدهنية، ولكن العناية بالبشرة المختلطة يجب أن تأخذ ركن أكبر لأنها عرضه للإصابة بمشاكل الجلد.

0 1٬088

لا شك أن العناية بالبشرة المختلطة أو العادية هو أكثر ما يشغل الفتيات والسيدات، وهذا يرجع إلى تأثر بشرتهن سريعا بالعوامل الخارجية سواء في فصل الشتاء من جفاف أو ظهور البثور واسمرار البشرة في فصل الصيف بالإضافة إلى المشاكل التي تصيب البشرة نتيجة لاضطراب الهرمونات أثناء دورة الحيض وعلى الرغم من اهتمام مراكز التجميل وشركات الأدوية بتقديم أفضل النصائح، وطرح أفضل المنتجات للعناية بأنواع البشرة إلا أن البشرة المختلطة تحظى باهتمام أقل لذلك قررنا أن نكتب لكم هذه المقالة للتعريف بكل ما تحتاجه المرأة من تعليمات تخص العناية بالبشرة المختلطة .

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • إزالة المكياج فور العودة من المنزل.
  • استخدام غسول مناسب للبشرة.
  • شرب الماء والعصائر لتجنب جفاف البشرة.
  • عدم استعمال الكريمات المحتوية على كحول.
  • التقليل من تناول الوجبات السريعة.

- إعلانات -

ماھي البشرة المختلطة؟

العناية بالبشرة المختلطة ماھي البشرة المختلطة؟

يمكن تعريف البشرة المختلطة ببساطة شديدة بأنها البشرة التي تتميز بإفراز الدهون في منطقتي الجبهة والأنف، واختفاء الدهون من بقية الوجه بحيث يكون باقي الوجه جافا أو عادي الملمس ويسهل على الفتيات التأكد من أن بشرتهن مختلطة من خلال فحص وجود الدهون في البشرة بأكملها باستخدام منديل أو قطعة من القطن

أيضا من خصائص هذا النوع من البشرة وجود المسام الواسعة، ولمعان البشرة بشكل مستمر خاصة في منطقتي الأنف والجبهة هذا بجانب ظهور الرؤوس السوداء في الأنف وأجزاء صغيرة من الوجه صيفا وشتاءا مع ظهور بعض التجاعيد عند الخدين وأسفل منطقة العين لذلك يجب العناية بالبشرة المختلطة . يجب العلم أنه ليست هناك أية طرق لتغيير نوعية البشرة، ولا توجد أي أسباب عضوية تحدد طبيعتها ولكن الجينات وحدها هي التي تتحكم في ذلك.

العناية بالبشرة المختلطة الحساسة

لعناية بالبشرة المختلطة العنایة بالبشرة المختلطة الحساسة

البشرة المختلطة تتأثر بأي مستحضر يتم وضعه على الوجه ودائما ما تقوم الفتيات باستعمال أنواع عديدة من الكريمات ووصفات التفتيح دون أن تنتبه إلى توافق هذه الأنواع مع نوعية البشرة أم لا فتكون النتيجة هي زيادة مشاكل البشرة من مسام واسعة ورؤوس سوداء بجانب زيادة تهيج الجلد وظهور مشاكل أخرى لا حصر لها ويمكن العناية بها عن طريق إتباع عدة خطوات:

الخطوة الأولى: التنظيف العميق للبشرة

حتى يتم العناية بالبشرة المختلطة يجب أولا تنظيفها بشكل مستمر بحيث لا يقل ذلك عن مرتين يوميا للتخلص من الدهون التي يتم إفرازها من منطقة الأنف والجبهة والتي تتسبب في انسداد مسام البشرة مع ضرورة الابتعاد عن استعمال الصابون العادي لأنه يتسبب في زيادة جفاف الوجه بجانب أن بعض الأنواع الرديئة تؤدي إلى تهيج الجلد ويمكن الاستعاضة عنه بغسول أو تونر مناسب لهذا النوع الحساس من البشرة. أيضا يجب على ذوات هذا النوع من البشرة عدم التطرق لاستعمال الحليب بشكل دائم في التنظيف لأنه قد يؤدي إلى ظهور البثور لاحتوائه على الدهون.

الخطوة الثانية: تقشير البشرة

التقشير مفيد جدا للبشرة المختلطة ويجب تطبيقه مره واحدة أسبوعيا على الأقل للتخلص من الرؤوس السوداء وتقليل ظهور المسامات الواسعة، ويمكن التقشير الخفيف للبشرة باستعمال المستحضرات الخاصة بالبشرة أو التقشير العميق عن طريق محلول مقشر أحماض الفواكه الذي يظهر نتائج سريعة وممتازة كما أنه مناسب لكافة أنواع البشرة وعلى أية حال يفضل الابتعاد عن الأقنعة المعروفة لتقشير البشرة وخاصة استخدام السكر وزيت الزيتون حيث أنه يتسبب في تهيج البشرة المختلطة وخاصة الحساسة منها بسبب خشونة حبيبات السكر التي يستلزم فرك البشرة بها.

الخطوة الثالثة: ترطيب البشرة

العناية بالبشرة المختلطة ترطيب البشرة

تظن بعض السيدات أن ترطيب البشرة يتسبب في زيادة إفراز الدهون بها وعلى العكس تماما فالترطيب الجيد للبشرة يعمل على امتصاص الدهون الزائدة منها كما أنه يساعد في الحفاظ على نعومة الوجه، ويمكن استعمال الكريمات المرطبة المتخصصة في العناية بالبشرة المختلطة الحساسة، ويفضل الابتعاد عن ترطيب البشرة باستعمال الزيوت لأنها تتسبب في انسداد المسام.

العنایة بالبشرة المختلطة في الشتاء

في فصل الشتاء يقل إفراز العرق من البشرة فتصاب بالجفاف الشديد، وقد يظهر بها بعض التشققات خاصة في منطقة الشفاه لذلك فإن أفضل الطرق التي تفيد في العناية بالبشرة المختلطة هو الحرص على ترطيبها مرتين يوميا على الأقل، وإذا كنتي من المهتمين باستعمال المكياج فيفضل أن تتوقفي عن استعمال بودرة الوجه لأنها تزيد من جفاف البشرة المختلطة وتتسبب في ظهور التجاعيد وتؤدي إلى توسيع المسام، ويمكن استعمال كريم الأساس بدلا منها مع الاستمرار في استعمال الكريمات الواقية من أشعة الشمس قبل الخروج من المنزل صباحا وفي فترة الظهيرة لأن أشعة الشمس تكون شديدة في بعض الأيام من فصل الشتاء وقد تتسبب في اسمرار البشرة أو إصابتها بالحروق كما يفضل استعمال الغسول باستمرار وخاصة بعد العودة من المنزل لأن البشرة تتأثر بالعاصفة الترابية التي تحدث في بداية أيام الشتاء.

كریمات العنایة بالبشرة المختلطة

العناية بالبشرة المختلطة كریمات العنایة بالبشرة المختلطة

الكريمات التي تساهم في الترطيب و العنایة بالبشرة المختلطة كثيرة للغاية وبدلا من تحديد أنواع معينة فإننا ننصح ببعض التعليمات التي يجب أن تتبعها السيدات والفتيات عند الشراء وهى:

  • اختيار الأنواع المحتوية على مواد طبيعية وعدم اختيار الأنواع المحتوية على الكحول لأنها تزيد من جفاف الجلد وتتسبب في ظهور التجاعيد.
  • شراء كريمات خاصة بالبشرة المختلطة أو كريم خاص بالبشرة الجافة أو العادية لمنطقة الوجه وكريم أخر خاص بالبشرة الدهنية للعناية بمنطقة الأنف والجبهة.

البشرة المختلطة والحبوب

ليست من طبيعة البشرة المختلطة ظهور الحبوب وبخاصة حب الشباب أو الحبوب ذات الكيس الدهني هذا يرجع نتيجة لضعف كمية الدهون التي تفرزها البشرة، لذلك إذا كنتي من ذوات البشرة المختلطة ولاحظتي وجود الحبوب فقد يدل هذا على اقتراب الدورة الشهرية فكما قلنا بالسابق أن اضطراب الهرمونات في الجسم قد يتسبب أحيانا في ظهور الحبوب بالوجه أو يكون السبب مختلف تماما فيدل على استعمالك لمقشر أو كريم لأنواع أخرى من البشرة غير المختلطة أو ربما تكون هذه المنتجات منتهية الصلاحية أما عن العلاج فيفضل فقط استعمال غسول يومي يتناسب مع العناية بالبشرة المختلطة وعدم العبث بالحبوب في جميع الأحوال حتى لا تنتشر في مناطق أخرى من البشرة فإنها في الغالب تزول بمفردها ولكن إذا استمرت المشكلة فيفضل حينها مراجعة طبيب الجلدية.

أقنعة طبيعية للبشرة المختلطة

هناك مجموعة من المواد الطبيعية التي يمكن تطبيقها للبشرة الحساسة لترطيبها وتحسين ملمسها وهى مناسبة ولا يتخلف عن استعمالها أية أضرار مثل:

قناع الشوفان

العناية بالبشرة المختلطة قناع الشوفان

يمكن العناية بالبشرة المختلطة من خلال تطبيق مزيج مكون من مطحون الشوفان مع العسل والحليب ومطحون حبات اللوز على البشرة وترك القناع بضعة دقائق ثم إزالته بالماء البارد.

قناع الخيار

يتم خلط القليل من عصير الخيار مع العسل والحليب ومسح الوجه به مع تركه على البشرة لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة بعدها يشطف بالماء العادي.

قناع البقدونس

يتم طحن بعض أوراق البقدونس لاستخلاص الماء منه ثم خلطه بمقدار مناسب من عسل النحل ووضع القناع على البشرة لمدة ثلث ساعة ثم إزالته عن الوجه بالماء البارد فقط.

الكاتب: هدى محمد

- إعلانات -