ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

كيفية تعلم الشطرنج في فترة زمنية قصيرة وإجادته

يُعتبر تعلم الشطرنج واحدة من الأشياء التي لن تندم على فعلها في يومٍ من الأيام، فالشطرنج كما يعرف الجميع لعبة الملوك والأمراء والقادة، وإذا كنتم تحتاجون إلى مزيدٍ من التحفيز فيجب أن تعرفوا أيضًا أنه لعبة الأذكياء فقط، فلا يُمكن أن تلعب هذه اللعبة دون أن تكون شديد الذكاء، وكذلك لعبة الصابرين، فهي تحتاج إلى الصبر أكثر من أي شيء آخر لأن أي حركة تسرع طائشة سوف تؤدي إلى خسارتك للعبة بسهولة، ومع ذلك، فإنه من الواجب التنويه على أنه يُمكنك أن تبني قلعة بسهولة لكن في نفس الوقت لا يُمكنك أن تتعلم تلك اللعبة بنفس السهولة، ولهذا دعونا في السطور القادمة نتعرف سويًا على لعبة الشطرنج وكيفية تعلمها إلى حد الإجادة، وهذا بالتأكيد سيحدث في فترة زمنية قصيرة.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • لعبة شطرنج، وتُفضل أن تكون من النوع الحديث كامل القطع.
  • لاعب يقوم بمواجهتك، ويُفضل أن يكون لاعب محترف أو على الأقل مُلم بأساسيات اللعبة.
  • كتاب تعلم الشطرنج إذا كنت لا تزال لاعب مُبتدأ.
  • مكان للعب الشطرنج ويُفضل ألا يكون بجوار ضوضاء للتركيز.

ما هو الشطرنج؟

تعلم الشطرنج ما هو الشطرنج؟

قبل أن نبدأ في تعلم الشطرنج نحن بالتأكيد في حاجة إلى التعرف على تلك اللعبة عن قرب، فهي لعبة موقدة للذكاء تعمل على إرسال كل واحد من المتنافسين لبعض الخطط الذكية المُلهمة إلى المنافس الآخر، وربما بعضكم يعرف بالفعل أن تلك اللعبة هي الوحيدة في العالم التي لا يُطلق على اللاعب المُنافس خصمًا، فقد مُحيت الخصومة تمامًا وحُرمت على هذه اللعبة في إشارة إلى أهميتها وأنها أسمى من ذلك بكثير.

القواعد التي تسير عليها الشطرنج تقول بوضوح أنه لا يجب على أحد المبالغة في الحرص أو الاندفاع في الهجوم، وهذا بالطبع مبدأ حياتي هام يسير عليه الناس، كما أنها تقول أيضًا أن الخداع ثمة أساسية في كل شيء حولنا، والذكي حقًا هو من لا ينخدع مهما كانت الخدع، وبالتأكيد أنتم تسألون أنفسكم الآن عن الطريقة التي جاءت بها بداية تلك اللعبة الخالدة.

بداية الشطرنج

في الحقيقة لا أحد يستطيع الجذم بالبداية الحقيقية للعبة الشطرنج وانتشارها، فهناك من يقول إن تلك اللعبة قد بدأت على يد النبي سليمان، وهناك من يقول إن من بدأها كان حاكم صيني شهير، وذلك قبل عشرات القرون من الميلاد، وقد اخترع الحاكم الصيني تلك اللعبة بهدف تسلية الجنود أثناء الحروب، والتي كانت تُخاض طوال الوقت تقريبًا، لكن، القول الذي رجحه الأغلبية هو أن لعبة الشطرنج قد بدأت على يد الفراعنة، لكنها في نهاية الأمر بدأت وأكملت، وهذا ما يهم.

وصول الشطرنج إلى العرب جاء عن طريق التجارة، فقد كان العرب يُسافرون إلى بلاد الهند والسند من أجل شراء البضائع والأغراض، وهناك كانت اللعبة في أوج انتشارها، فتلقفوها منهم ونقلوها إلى بلادهم حتى لقيت انتشارًا كبيرًا أيضًا، ولم يعد هناك شبر في هذا العالم لا يعرف الشطرنج أو به أفراد يرغبون على الأقل في تعلم الشطرنج، والحقيقة أن بداية تعلم الشطرنج الحقيقية تبدأ بمعرفتك الأساسيات الخاصة بهذه اللعبة.

الأساسيات الخاصة بالشطرنج

تعلم الشطرنج الأساسيات الخاصة بالشطرنج

من أجل تعلم الشطرنج واللعب مع المحترفين به عليك أن تعرف بعض الأساسيات الخاصة بهذه اللعبة، ولمزيد من التوضيح والتفصيل عليك أن تعرف أمر هام جدًا، وهو أن الأساسيات منها ما يتعلق بالرقعة أو الملعب، ومنها ما يتعلق باللعب الذي يلعب اللعبة، وأخيرًا ما يتعلق باللعبة نفسها، وبالتأكيد كي تحترف هذه اللعبة عليك أن تعرف بكل هذا.

الأساسيات المُتعلقة بالملعب

قبل أن تبدأ في تعلم الشطرنج بالتأكيد أنت في حاجة إلى معرفة كل شيء عن الملعب الذي ستخوض عليها نزالك، وهو الذي يُسمى رقعة الشطرنج، وأول شيء يجب معرفته عنها أنها تأخذ شكل مربع كبير، وقد تكون من الخشب أو البلاستيك أو أي مادة أخرى، المهم في النهاية أن يكون بها أربعة وستين مربع صغير، نصفهم باللون الأسود والنصف الثاني باللون الأبيض، وذلك حتى يحصل كل لاعب على لون من الألوان.

رقعة الشطرنج هذه يتواجد بها ثمانية أعمدة طولية وعرضية يأخذون بعض الحروف اللاتينية، وعند بداية اللعب يجب أن تراعي تواجد الجهة البيضاء على يمين اللاعبين، هكذا تقول القواعد المتعلقة بالملعب، والتي إذا تعلمتها تُصبح جاهزًا لبداية اللعب ومعرفة الأساسيات المُتعلقة بك أنت.

الأساسيات المُتعلقة باللاعب

أنت كلاعب مطالب أيضًا بمعرفة بعض الأمور حال رغبتك في تعلم الشطرنج بطريقة احترافية، أولى هذه الأمور أن لك ستة عشر قطعة، يكونون بلون واحد تختاره أنت، فإما أن يكون اللون الأبيض أو الأسود، والحقيقة أنه من الأفضل اختيار اللون الأسود لأن صاحب اللون الأبيض هو الذي يبدأ الفعل، وهذا يعني أنك سوف تكون ردة الفعل وليس الفعل، وهو ما يُعطيك أفضلية منذ اللحظة الأولى في المباراة.

بعد أن يبدأ صاحب القطع البيضاء في اللعب يتناوب معه صاحب القطع السوداء ويظلون على هذه الحالة حتى يحدث السقوط المُحتمل لأي فرد من الفردين، أو سقوط الفردين معًا، أما السقوط الفردي فيعني أن تصل الأمور إلى حركة كش ملك، وأما السقوط المزدوج فهو يعني أن الأمور قد وصلت إلى طريق مسدود، ولا أحد يعرف من سيفوز لأنه لم يتبقى سوى قطعة واحد لكل فرد وتلك القطعة غير قادرة على التهديد المباشر، والواقع أن البعض يُطلقون على هذه النهاية اسم النهاية السلبية لأنها لم تُضف أي جديد يُذكر، بينما البعض الآخر يعتبرها أفضل نهاية ممكنة لأنها تدل على أن المُتنافسين كانا على درجة كبيرة جدًا من الذكاء.

الأساسيات المتعلقة باللعبة والحركات

تعلم الشطرنج الأساسيات المتعلقة باللعبة والحركات

نأتي الآن للشيء الأهم الذي يجب معرفته عند الرغبة في تعلم الشطرنج، ذلك الشيء في الواقع يتعلق باللعبة نفسها والحركات التي يجب فعلها كي نكون في الصدارة دائمًا ونتخلص من الخصوم، أو المنافسين كما اتفقنا أن نسميهم، ولنبدأ بقدرات القطعة الأهم من وجهة نظر البعض، وهي الحصان.

الحصان، قطعة القفز الوحيدة

في البداية يجب أن تعرفوا أن حركة الحصان حركة مركبة بعض الشيء، فهو يتحرك حركتين للأمام ثم حركة أخرى أفقية، وهذا في الحقيقة ليس ما يميز هذه القطعة ويجعلها سلاحًا للبعض، وإنما بسبب أنها قادرة على القفز فوق باقي القطع أو تخطيها بالمعنى الأدق، وبالتأكيد ليس هناك ميزة أكبر من ذلك لأن باقي القطع تتوقف عاجزة أمام قطع معينة.

الجندي، القطعة الآسرة

يتواجد الجندي بكثرة ضمن لعبة الشطرنج، والحقيقة أن أول ما يتم تعليمك إياه عند الرغبة في تعلم الشطرنج وإتقانه هو دور الجندي، ففي البداية يجب أن تعرف بأن الجندي مسموح له بالتحرك حركة واحدة فقط، وتكون حركة أمامية لا تحيد يمينًا أو يسارًا، أما إذا كانت اللعبة لا تزال في بدايتها فإن الجندي يكون متاحًا له حركتين على الأكثر، شريطة ألا يكون ثمة أحد في طريقه عند التحرك، أما طريقة قتله أو أسره للقطع المنافسة فتكون من خلال الوقوف في المكان القطري لها.

الوزير، ملكة لعبة الشطرنج

عند تعلم الشطرنج سوف تُصدم من شيء هام، وهو أن الوزير هنا لا يتم معاملته مثلما يحدث في الحقيقة، وإنما يُعتبر حرفيًا الملكة الخاصة بلعبة الشطرنج وله الكثير من الصلاحيات والحركات، فهو يتحرك العدد الذي يختاره من الحركات في أي اتجاه يريده، سواء كان أفقي أو طولي أو عرضي، لكن يوقفه شيء هام جدًا، وهو أنه لا يستطيع القفز فوق القطع، ولذلك فإن اللاعب الجيد بحق هو الذي يتمكن من إفساح الطريق أمامه للانطلاق نحو أهدافه.

الملك، ملك بصلاحيات محدودة

هل تعرفون لماذا تُلعب لعبة الشطرنج ولماذا يتم تعلمها من الأساس؟ كل ذلك يحدث بسبب الملك، ولكي نكون أكثر تحديدًا بسبب قتل الملك، فهي القطعة الأكثر استهدافًا، وبموتها تنتهي المباراة، والحقيقة أن تلك القطعة بالرغم من أهميتها إلا أنها لا تملك الكثير من الخيارات في الملعب، فهي تتحرك حركة واحدة فقط بأي اتجاه تريده، وعادة ما يكون عدد ضحايا الملك صغير، وذلك لأن الهدف الرئيسي من اللعبة هو حمايتها وليس استخدامها خلال اللعبة.

الفيل، حركة قطرية حرة

قطعة الفيل كذلك من الحركات الهامة التي ستحتاج إليها بشدة عند تعلم الشطرنج، فهو قادر على التحرك بشكل قطري في أي اتجاه، وهذا يُعطيه بالطبع قدرة أكبر وأسرع على الوصول، لكن ثمة أمر هام آخر، وهو أن الفيل يقف أمام القطع الأخرى فيأكله ويتوقف في مكانها دون قدرة على القفز مثلما هو الحال مع قطعة أخرى مثل الحصان مثلًا، ومن هنا يتضح أنه قريب إلى حدٍ ما من الوزير في القوة والقدرة السريعة على الحركة.

تعلم الشطرنج باحتراف

تعلم الشطرنج تعلم الشطرنج باحتراف

كل ما سبق يمكن اجماله ببساطه تحت عنوان تعلم الشطرنج للمبتدئين، لكن ماذا إذا كنت ترغب في احتراف هذه اللعبة وأن تُصبح لاعبًا بالمنتخبات الوطنية وتشارك في البطولات وتحصل على جوائز، هذا في الواقع أمر آخر مُختلف تمامًا، ففي هذه الحالة أنت بحاجة إلى حالة احتراف حقيقي، وتلك الحالة لن تأتي إلا من خلال احتراف العديد من طرق اللعب وأن تكون لك خطة محددة يُمكنك من خلالها إرباك الخصوم والقضاء عليهم بالضربة القاضية، وما دمنا نتحدث عن طرق اللعب فبالتأكيد لا يُمكننا إغفال أحد أهم طرق لعب الشطرنج، إنها طريقة نابليون السحرية.

تعليم الشطرنج خطة نابليون

تعلم الشطرنج تعليم الشطرنج خطة نابليون

أحد أهم الخطط التي يتم تعليمها للممارسين للشطرنج هي خطة شطرنج، فهي قادرة على إنهاء الخصم بحركات بسيطة، الأدهى أنها تُصدر له في النهاية أنه المسيطر والمستحوذ على المباراة، ثم فجأة تلدغ لدغتها مُستخدمه المربع f7، وهو مربع خاص بالخطة يُستغل من خلال قطعتين رئيسيتين في هذه اللعبة، الفيل والوزير، وهما قطعتين واسعتي النفوذ كما ذكرنا، لكن يجب أن يُراعى عدم فتح الدفاعات أمام المنافس والتغاضي عن تأمين الملك، لأن هذا ببساطة سوف يكتب نهايتك أنت مُتأخرًا، وعمومًا هناك الكثير من الخطط الأخرى المستخدمة خلال اللعبة لكننا ذكرنا ما هو أشهر فقط، كما أنك تستطيع بنفسك ابتكار المزيد من الخطط، وهذا ما يفعل اللاعبون الكبار بالفعل، أو ما سيُجبرك عليه عشقك وإدمانك لهذه اللعبة التي قد تستمر مباراة واحدة بها ساعات وربما أيام.

الكاتب : محمود الدموكي