ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

تعليمات إنشاء موقع إليكتروني احترافي من الألف للياء

تُعتبر عملية إنشاء موقع إليكتروني واحدة من العمليات الهامة التي يطمح كل مستخدمي الإنترنت في إتمامها، فقديمًا كان امتلاك موقع إليكتروني أمر صعب جدًا ونادر حدوثه، لكن الأمور قد تغيرت تمامًا بمرور الوقت وأصبح من السهل جدًا أن تمتلك موقع إليكتروني حتى دون أن تدفع مبالغ طائلة، وأخيرًا كانت النقلة الكبيرة التي حدثت في السنوات الخمسة الأخيرة، والتي جعلت أي مُستخدم للإنترنت قادر على إنشاء موقع إليكتروني بدون تكاليف تقريبًا، الأمر الذي جعل امتلاك موقع إليكتروني أشبه بامتلاك حساب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، كلاهما يحدثان دون أي عناء، عمومًا، ولكي نكون واضحين ومُفيدين أكثر، دعونا في السطور القادمة نتعرف سويًا على المواقع الإليكترونية وأهميتها وكيفية إنشاء موقع إليكتروني بسهولة ودون أي رجوع للخبراء أو المُبرمجين.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • أموال معقولة لشراء المساحة من الموقع الإليكتروني ودفع تكاليف التصميم.
  • بعض برامج التصميم والفوتوشوب التي يجب تعلمها في حالة الرغبة في التصميم الخاص.
  • برامج يمكنك من خلالها الولوج إلى لوحة التحكم في موقعك والقيام بالإعدادات اللازمة.
  • بعض النصائح والتعاليم الخاصة بإدارة المواقع.
  • مبرمج جاهز للقيام بعملية الصيانة في حالة حاجة الموقع إلى هذا.
  • أشخاص متحمسين لزيارة الموقع كي يصل صوتك وتبلغ رسالتك.

ما هو الموقع الإليكتروني؟

إنشاء موقع إليكتروني ما هو الموقع الإليكتروني؟

قبل أن نتعرف على طريقة إنشاء موقع إليكتروني دعونا أولًا نتعرف على ما يعنيه الموقع الإليكتروني، فهو ببساطة شديدة مساحة على الإنترنت تقوم بحجزها واستغلالها في أي غرض تُريده، وقد بدأت المواقع الإليكترونية منذ دخول الإنترنت للساحة العالمية خلال الحرب العالمية الثانية ثم انتشاره الكبير بعدها، حيث كانت الشبكة العنكبوتية أحد أهم الأسلحة التي تم استخدامها أثناء الحرب، وكان الجميع يتواصلون على تلك الشبكة من خلال المواقع الإليكترونية.

إنشاء الموقع الإليكترونية قديمًا كان يتطلب تصريحًا كثيرة وجهد لا يمكن لشخص أو مؤسسة صغيرة القيام به، ولهذا كانت الحكومات هي من تمتلك المواقع الإليكترونية وتستخدمها في إدارة شئون الدولة، ثم مع الوقت بدأت الشركات الكبيرة الولوج إلى هذا العالم، حتى تتطور الأمر وأصبح يتم بصورة أبسط ليتمكن الأشخاص العاديين من اللحاق بركب المواقع الإليكترونية، حيث وجدوا فيه الكثير من الفوائد التي دفعتهم للتشبث بهذا العالم الافتراضي المؤثر.

استخدامات الموقع الإليكتروني

إنشاء موقع إليكتروني استخدامات الموقع الإليكتروني

لا مجال بالتأكيد لذكر كل الاستخدامات التي من أجلها يتم إنشاء موقع الإليكتروني، لكننا سنحاول جاهدين إجمال تلك الاستخدامات في نقاط بسيطة، فأولًا الموقع الإليكتروني يُعتبر بالنسبة لك بطاقة تعريفية على الشبكة العنكبوتية، فكما أنه لا يُمكنك السير في الشارع وأن تحمل بطاقة هويتك فأيضًا لا يُمكنك السير والتصفح في الإنترنت دون أن تكون حاملًا لتلك البطاقة التعريفية الهامة، والتي تقول ببساطة هل أنت مُلم بهذه الشبكة أم أنك مجرد شخص يحاول اكتشافها.

يُستخدم الموقع الإليكتروني كذلك في الأمور التجارية والتسويقية، وهذا ما يدفع البعض إلى اقتصاص جزء من المال خصيصًا من أجل إنشاء مثل هذه المواقع، كما أنه واجه اجتماعية لا بأس بها، ولأنه لا وقت لتعديد كل الاستخدامات فسوف ندخل مباشرةً في الأمر الأهم، وهو كيفية إنشاء موقع إليكتروني بصورة صحيحة من الألف للياء.

إنشاء موقع إليكتروني

إنشاء موقع إليكتروني إنشاء موقع إليكتروني

كما ذكرنا من قبل، كانت المواقع الإليكترونية في بدايتها مُقتصرة على الحكومات والشركات الكبرى، ثم مع الوقت تطور الأمر وأصبحت تلك المواقع مُقتصرة على كل من يملك مبلغ كبير من المال، أما الآن فقد أصبحت الأمور مختلفة تمامًا، فلم يعد إنشاء الموقع يتكلف سوى مبالغ بسيطة، بل وفي بعض الأحيان لا يتكلف أي شيء، وهذا إن دل فيدل على إقبال الناس على هذا الإجراء، عمومًا، أول التعليمات والخطوات هي تلك التي تتعلق بتحديد الأهداف والبدئيات.

تحديد الأهداف والبدائيات

أول شيء يجب عليك فعله عند شروعك في إنشاء موقع إليكتروني هو أن تحدد الهدف من إنشائك لهذا الموقع، فإذا كنت تبحث عن موقع تقوم بتدشينه ثم تركه بدون عمل فلا تفعل ذلك أفضل لأنه لا يُفيد في شيء، أما إذا كان هدفك هو تحقيق شيء من الأشياء التي ذكرناها من قبل فهذا أمر مختلف، يمكنك تحديده مع بداية إنشاء الموقع، ولا مانع من وضع دراسة جدوى فارقة قادرة على إنارة الطريق أمامك أثناء الإنشاء.

تتضمن الخطوة الأولى كذلك تحديد البدائيات والأساسيات المتعلقة بالموقع، من حيث الاسم والمساحة والنشاط الذي تنوي القيام به، فبالطبع أنت لن تُنشئ موقع إليكتروني ثم بعد ذلك تُفكر في تسميته والطريقة التي يُمكنك استخدامه من خلالها.

حجز مساحة أو استضافة

نأتي الآن لدور الخطوات الأكثر جدية في عملية إنشاء موقع إليكتروني، فهذه الخطوة هي التي يتم من خلالها حجز مساحة صالحة للاستخدام على الشبكة العنكبوتية، تلك المساحة هي التي تمكننا من نشر ما نُريده من صور وفيديوهات وأخبار وكل شيء آخر، وغالبًا ما يتولى هذا الأمر أحد الشركات الكبيرة التي تقوم بشراء مساحات من الإنترنت وبيعها للمستخدمين على دفعات وتحقيق الأرباح، ويُطلق على تلك العملية في الوسط العنكبوتي اسم استضافة.

عند حجز المساحة في المواقع الغير مجانية فسوف تضطر لدفع مبلغ من المال، وإياك أن تقلق على الإطلاق لأنه مبلغ بسيط مقارنة بما ستحصل عليه، مع الوضع في الاعتبار أنه يمكن حجز المساحة من مواقع أخرى لا تأخذ منك أموال، لكنها بطبيعة الحال سوف تُعطيك خدمات أقل لا تتناسب مع طموحاتك، وهو أمر مرفوض تمامًا.

تصميم الموقع الإليكتروني

إنشاء موقع إليكتروني تصميم الموقع الإليكتروني

عند إنشاء موقع إليكتروني سوف تُلاحظ أن يمكنك القيام بكل الخطوات السابقة بسهولة دون أي معاناة، لكن في هذه الخطوة تحديدًا سوف تشعر بكل ثانية في الوقت، وسوف تتمنى حقًا أن يمر سريعًا بسبب كونه الخطوة الأكثر حشدًا بالتفاصيل الصغيرة والتي تُحدد بشكل كبير إلى أين يُمكن أن يصل موقعك وهل الشكل الذي اخترته سوف يكون جاذبًا للجمهور أم أنه مجرد شكل عادي لا إثارة ولا جذب فيه.

المشكلة في التصميم لا تكمن فيما ذكرناه فقط، فهناك أيضًا التكاليف المادية التي يأخذها التصميم والتي يمكن اعتبارها التكاليف الأكبر في العملية برمتها، حيث أن تصميم الموقع لدى شركة تصميم قد يُكلفك عشرة أضعاف على الأقل للسعر الذي كنت تتخيله، وقد يُكلفك أقل إذا صممته عند مبرمج ومصمم محترف، أما إذا كنت لا ترغب في دفع جنيه واحد فليس عليك سوى تعلم التصميم من خلال بعض برامج الجرافيك البسيطة والبدء في تصميم موقعك بنفسك.

رفع البيانات على الموقع

إنشاء موقع إليكتروني رفع البيانات على الموقع

لماذا قمت بعملية إنشاء موقع إليكتروني؟ الإجابة ببساطة لأنك أردت استخدامه ورفع بعض البيانات الخاصة بك عليه، ويمكننا القول بسهولة أنك بعد شراء المساحة وعمل التصميم سوف تكون قادرًا على فعل هذه الخطوة بسهولة ورفع كل البيانات التي تريدها على الموقع الإليكتروني كي تُصبح متاحة للجميع ويبدأ الموقع الخاص بك في تحقيق هدفه المنشود الذي جاهدت من أجله طوال الفترة الماضية وبذلت فيه المال إضافة إلى الجهد.

نوعية البيانات التي تقوم برفعها على الموقع الإليكتروني أنت فقط من تقوم بتحديدها، وذلك لأن تلك المواقع مصممة لقبول أي شيء من أي مادة، سواء كانت صور أو فيديوهات أو كلمات، وهذا ما يجعلنا نؤكد على وجود مواقع مُتخصصة في كل نوع من هذه الأنواع ومواقع مخصصة لكل الأنواع وهكذا، لكن في النهاية يبقى الانتهاء من الشكل النهائي للموقع متوقف على هذه الخطوة، وبعدها يمكنك ببساطة القيام بعملية التدشين وتلقي التهاني والمباركات.

إنشاء موقع إليكتروني مجاني

كل ما سبق كان بشأن إنشاء موقع إليكتروني بتكاليف، لكن بالطبع هناك من يُحبذ عدم دفع أي قرش في هذا الموقع والحصول عليه بشكل مجاني تمامًا، في الواقع هذا ليس طمع أو بخل، وإلا لما كانت هناك مواقع مخصصة في هذا الأمر فعلًا، أجل، ثمة مواقع كل مهمتها أن تسهل عليك مهمة إنشاء موقع إليكتروني دون أن تحصل منك على جنيه واحد حتى، وهذا يعني أن الأمر بسيط وحق من حقوقك المشروعة.

طريقة الإنشاء ببساطة تبدأ من الدخول على موقع إليكتروني مخصص لهذه العملية، وليكن مثلًا موقع الورد بريس، وهو موقع شهير مخصص في هذا الأمر، بعد ذلك نضغط على خيار إنشاء موقع، ونقوم بملأ البيانات، والتي عادة ما تطلب اسم المستخدم واسم الموقع وبعض المعلومات التفصيلية كالسن والهدف من الموقع، لكن الشيء المهم جدًا هو البريد الإليكتروني، حيث أنه من الضروري جدًا أن يكون لديك بريد إليكتروني جاهز من أجل التمتع بكافة الصلاحيات والحصول على موقعك، والذي ستندهش عندما تحصل عليه كاملًا من كل شيء، حتى التصميم الخاص بالموقع هم من سيقومون بتجهيزه لك، وكأنك تدفع لهم شيء، بينما في الواقع أنت لا تدفع، وإنما هم من يحصلون على مكاسبهم بطريقة ما ربما لا تدركها في بداية الأمر، وبالتأكيد ستجد نفسك مُتسائلًا، ما هي استفادتهم من ذلك؟

استفادة المواقع من مساعدتك

إنشاء موقع إليكتروني استفادة المواقع من مساعدتك

عندما تساعدك أحد في المواقع في إنشاء موقع إليكتروني خاص بك فأنت لا تدفع لهم بصورة مباشرة فعلًا، لكنك تفعل ذلك بصورة غير مباشرة، حيث أن الموقع الذي صمموه لك، وبالرغم من صلاحياتك الكاملة به، إلا أنه يُصبح تابعًا لهم في بعض الأمور، أهمها الاستغلال الإعلاني، حيث أنه بإمكان أي موقع، مساعد لك في إنشاء موقعك، وضع الإعلان الذي يُريده في المكان الذي يُريده دون أن تكون لك حرية في الاعتراض على ذلك، وبالطبع الأرباح الخاصة بذلك الإعلان لن تذهب إليك، وإنما إلى إدارة الموقع المساعد لك، أرأيت كيف يتم الأمر باحترافية شديدة؟

في الحقيقة البعض لا يشغلهم هذا الأمر، فما دام الموقع قد أنشأ لهم موقعهم الخاص مجانًا فلا شأن لهم بما قد يفعله بعد ذلك، ففي النهاية العملية تهدف إلى الاستفادة المتبادلة، أنت ستقوم بإنشاء موقع إليكتروني مجانًا لي وأنا سأسمح لك بالإعلان به، أنا مُستفيد وكذلك أنت، لكن ثمة أمر هام جدًا يجب أن ننتبه له جيدًا ونضعه في الحسبان، وهو أن الموقع الإليكتروني العادي يسمح لك بالحصول على الأرباح من الإعلانات والمشاهدات، لكن ذلك الموقع الذي يأتي لك بصورة مجانية لا يسمح لك بالحصول على أي إعلانات أو الأرباح، لذلك لا تفرح بالمجانية وفكر في أبعاد الأمر بهدوء وتخطيط شديدين يضمنان عدم استغلالك.

الكاتب : محمود الدموكي