ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

كیفیة اختيار الدايت المناسب لطبیعة الجسم وبناءه

تقوم الكثير من النساء بل وبعض الرجال أيضا بعملية اختيار الدايت بطريقة خاطئة وذلك لكي يتخلصوا من وزنهم الزائد دون أن ينظروا إلى حالتهم الصحية وإلى وزنهم وعمرهم والشكل الذي يبدو عليه أجسامهم فالبعض يعتمد في إنقاص وزنه على الامتناع عن تناولالسكريات أو الدهون والكربوهيدرات، والبعض الأخر يتناول نوعا واحدا من الأطعمة لفترة طويلة، وهناك من يتناول الأعشاب أو بعض المشروبات الأخرى ونتيجة لذلك قد يتم خسارة الوزن بشكل سريع والعودة لاكتسابه من جديد، ومن أجل هذا سنعرفكم بأهم التعليمات التي تساعدكم في اختيار الدايت الصحيح.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • الذهاب إلى طبيب التغذية.
  • الامتناع عن تناول الطعام بعد السابعة مساءا.
  • ممارسة الأنواع المناسبة من الرياضة.
  • الإكثار من شرب المياه على مدار اليوم.
  • التقليل من تناول النشويات والدهون.

كیفیة اختيار الدایت المناسب

إذا كانت لديك الرغبة في إنقاص الوزن والوصول إلى أفضل أنواع الدايت فيجب أولا أن تعلم أن ذلك لا يمكن تحقيقه إلا عن طريق جمع المعلومات عن حالة جسمك الصحية ووزنك وطولك ومقدار حرق الدهون لديك وما تحتاجه من وقت لتنفيذ ذلك وهذه بعضا من الخطوات التي تساعدك في تحقيق ذلك:

استشر طبيبك قبل اتخاذ القرار

اختيار الدايت استشر طبيبك قبل اتخاذ القرار

يحب أن يكون طبيبك هو أول من تلجأ له عندما ترغب في إنقاص الوزن فهو الوحيد الذي يساعدك في اختيار الدايت المناسب لك، وسينصحك بإجراء تحليل دم لمعرفة ما إذا كان جسمك يفتقر إلى بعض الفيتامينات أو كنت تعاني من مرضا ما مثل السكر أو الضغط حتى يحدد هل حالتك الصحية ستسمح لك بإتباع حمية غذائية في الوقت الحالي أم لا وما هي نوعية الدايت المناسب لك وما إذا كنت ستحتاج إلى تناول المكملات الغذائية أم يمكن الاكتفاء بتناول بعض أنواع الأطعمة. طبيب التغذية أيضا سيكون ملما بأنواع الدايت المختلفة وسيساعدك في اختيار الأنسب لك.

جمع كافة المعلومات عن الدايت

عندما يقع اختيارك على أحد أنواع الدايت وتقرر البدء فيه يجب أن تعلم جيدا من هو الشخص الذي قام بوضعه وما هي تجارب السابقين عنه، وما الأضرار الجانبية التي تخلفت لدى البعض عند القيام به وهل نتيجته مضمونة وستكون مرضية لك أم لا وما هي عدد الكيلو جرامات التي ستفقدها من جسمك أسبوعيا إذا التزمت به فكل هذه الخطوات ستساعدك في التأكد من أن خيارك هو الصحيح أم أنك بحاجة إلى البحث من جديد عن نظام غذائي أخر.

اعرف مدى قدرتك على التنفيذ في الوقت الحالي

إذا كنت قد تمكنت من معرفة الدايت الذي سيناسبك، وما ستكون بحاجة إليه عند إتباعه يحب أن تتذكر نقطة هامة جدا وهى مدى قدرتك على التنفيذ الآن فمثلا سيكون من الصعب عليك الالتزام بالدايت إذا كانت لديك نية للسفر لفترة طويلة مثلا أو أنك تمر بفترة الامتحانات أو قضاء وقت طويل في العمل أو أن الدايت المناسب لك يحتاج منك شراء كمية مختلفة من الأطعمة الخاصة وأن ميزانيتك لا تسمح الآن ففي هذه الحالة سيكون اختيار الدايت ليس مناسبا لك ومن الأفضل أن تركز على الأولويات فقط.

كیفية اختيار الدايت المناسب

اختيار الدايت كیفية اختيار الدايت المناسب

من السهل على الرجال والسيدات معرفة الرجيم المناسب لأجسامهم بتحديد الحالة الجسمانية للشخص بجانب جمع بعض المعلومات عن أنواع الرجيمات المختلفة لاختيار ما هو مناسب منها والابتعاد عن الريجيمات الأخرى ومن هذه الأنواع ما يلي:-

رجيم النباتيين

اختيار الدايت رجيم النباتيين

هذا الرجيم مناسب لجميع الأعمار وخاصة من يعانون من مشاكل صحية مثل مشاكل القلب والكوليسترول الزائد أيضا من الممكن أن يساعد هذا الرجيم في الوقاية من الإصابة بأخطر أنواع الأمراض مثل الأمراض السرطانية. رجيم النباتيون يعتمد بشكل أساسي على تناول كل أنواع الفاكهة والخضروات للحصول على العناصر الغذائية اللازمة للجسم مع الامتناع عن تناول كل الأطعمة الأخرى من لحوم ودهون ونشويات والتي يعتبرها النباتيون ضاره وتؤدي إلى اكتساب الوزن فقط وأنه ليس هناك ما يدعو إلى تناولها حيث أن عناصرها تتواجد بشكل فعلي في الخضروات والفاكهة ولكن بشكل صحي وبكميات أقل بكثير أيضا ولا داعي للقلق من إتباع هذا النوع من الرجيم فهو سيساعدك في خسارة الوزن بشكل تدريجي ولكن يجب أن تبتعد عن اختيار الدايت النباتي إذا كنت تعاني من فقر الدم.

رجيم المشروبات أو السوائل

يعتمد رجيم المشروبات على تناول جميع أنواع السوائل سواء المستمدة من الخضروات أو الفواكه بجانب تناول شوربة الدجاج واللحوم والحليب مع الامتناع بشكل كامل عن تناول الطعام حتى أنواع العصائر الطبيعية في هذا الرجيم غير مسموح بتناولها على هيئة خضر أو فاكهة. من أحد مميزات هذا الرجيم دوره الفعال في تنقية الجسم من السموم والمساعدة في علاج الإمساك المزمن إلا أنه يتسبب في ضعف البنية العضلية للجسم وقد يؤدي إلى الإصابة بنقص أنواع من الفيتامينات التي لا يتم الحصول عليها إلا في بعض الأغذية وبخاصة فيتامين (ب) وأيضا يتسبب في الإصابة بفقر الدم على المدى البعيد.

رجيم الألياف

اختيار الدايت رجيم الألياف

عند اختيار الدايت المعتمد على الألياف يجب أن تعلم أنه سيكون من المسموح لك تناول كل الأطعمة الغنية بالألياف فقط والتي توجد في الحبوب كالشوفان وغيرها هذا لأن تناول كمية مناسبة من الألياف يعطي شعورا بالشبع لساعات طويلة من اليوم، ويساهم أيضا في خفض الكوليسترول الضار من الجسم. رجيم الألياف مفيد لمرضى السكر الذين يعانون من ارتفاع الدهون الثلاثية في الجسم ويرغبون في التقليل من احتياجهم لجرعات الأنسولين الأسبوعية ولكن يفضل عدم إتباعه لفترة طويلة حتى لا يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

رجيم النوع الواحد أو الكيميائي

يعتبر الرجيم الكيميائي من أخطر أنواع الرجيمات على الإطلاق هذا لأنه يعتمد على تناول نوع واحد من الأطعمة لفترة طويلة، وقد يفيد بالفعل في إنقاص الوزن في فترة وجيزة وبشكل سريع ولكن تبدأ بعدها المشاكل الصحية في الظهور تبعا فيشكو البعض من انخفاض ضغط الدم بجانب انخفاض السكر في الدم فضلا عن أن هذا النوع من الريجيمات لا يناسب جميع الأعمار وينصح أن يتم اختيار الدايت الكيميائي في المناسبات الخاصة فقط مع الحرص على عدم بإتباعه لفترة تزيد عن أسبوع واحد وبعدها يمكن إتباع الرجيمات الأخرى.

رجيم السعرات الحرارية

هذا الرجيم مناسب للجميع فلا ينتج عن إتباعه أية أضرار صحية أو جسمانية إذا ما تم الالتزام به بشكل صحيح حيث أنه ليس هناك أي مانع من تناولك نوعا ما من الأطعمة عند إتباعه، ولكن حسب السعرات الحرارية المتاحة لك في اليوم فمثلا عند إتباعك رجيم يحتوي على 1500 سعره حرارية في اليوم بإمكانك تناول وجبة أو وجبتين غنية بالكثير من السعرات الحرارية أو توزيع السعرات على عدد وجبات أكبر وبعدد سعرات حرارية أقل.

الرجیم المناسب لشكل الجسم

أكدت الدراسات الطبية أن زيادة الوزن في بعض مناطق الجسم دون الأخرى أمر لا يحدث بمحض الصدفة فالطريقة التي تتم بها زيادة الوزن تختلف من شخص لأخر لأنها تعتمد بشكل أساسي على نشاط أربعة غدد في الجسم تتحكم في وزنه، ويمكن من خلال النظر إلى شكل الجسم فقط تحديد درجة امتصاصه للأطعمة التي يتناولها بشكل يومي بالإضافة إلى اختيار الدايت الذي يفيد في تغيير شكل الجسم ومن أجل هذا تم تحديد أربعة رجيمات كالتالي:-

الجسم الكمثرى

يتم تشبيه الجسم في هذه الحالة بالكمثرى لأن الزيادة في الوزن عادة ما تظهر في منطقة الأرداف والفخذين ويبدو باقي الجسم نحيفا للغاية وبخاصة الذراعين والعنق والوجه، ويتأثر الجسم الكمثري بالغدة الدرقية التي لها دور في نقل الطاقة إلى الجسم. عادة ما يميل أصحاب الجسم الكمثري إلى تناول الحلويات والنشويات بكثرة لأن مثل هذه الأطعمة تساعد على وصول السكريات إلى المخ.

يعتبر الحل الأمثل للتخلص من الدهون المتمركزة حول مناطق الأرداف والفخذين هو التقليل من تناول بعض الأطعمة مثل المعكرونة والخبز والأرز الأبيض ومنتجات الألبان مع استبدالها بالبيض ولحوم الدجاج والحبوب الكاملة بجانب ممارسة الرياضة بشكل يومي كالمشي والتركيز على التمارين التي تساعد على شد مناطق الخصر والأرداف.

جسم الساعة الرملية

اختيار الدايت جسم الساعة الرملية

يتميز جسم الساعة الرملية بزيادة الوزن في جميع مناطق الجسم بالتساوي دون منطقة الخصر التي تبدو نحيفة للغاية لذلك يعتقد البعض أن جسم الساعة الرملية هو الجسم المثالي وفي الحقيقة أن هذا ليس صحيحا فأحيانا تحدث زيادة كبيرة في الوزن تتسبب في كبر حجم الثديين والأرداف وتسبب إزعاج كبير لصاحبه هذا الجسم.

من أكثر ما يميز هذا النوع من الجسم هو انخفاض الكتلة العضلية في أجسامهن لذا فيوصي عند اختيار الدايت أن يتم إتباع نظام غذائي منخفض الدهون والنشويات مع التركيز بشكل أكبر على الأطعمة الصحية وسيتم خسارة الوزن الزائد في الجسم بأكمله وليس في منطقة ما على حساب الأخرى.

جسم التفاحة

تواجه صاحبات هذا الجسم مشكلة زيادة الوزن في المنطقة العليا من الجسم وتحديدا في منطقتي الصدر مع زيادة الكتلة العضلية في منطقة الكتفين ويبدو الجسم نحيفا في منطقة الأرداف والساقين ويعتقد أنه عند ظهور هذا النوع من الجسم لدى إحدى السيدات فهذا يعني إصابتهن بانخفاض هرمون الأنوثة في الجسم والمعروف بهرمون الأستروجين الناتج عن اضطرابات دورة الطمث أو وجود تكيسات على المبيض ويعتبر أفضل ما يمكن إتباعه عند اختيار الدايت هو التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مع التركيز بشكل أكبر على تناول الألياف والنشويات الصحية وتناول منتجات الحليب قليلة الدسم.

رجيم مناسب للرجال

اختيار الدايت رجيم مناسب للرجال

قد تختلف احتياجات الرجال اليومية من الغذاء عن احتياجات النساء فمن المعروف أن قابلية النساء لزيادة الوزن تكون أكبر من الرجال هذا يرجع إلى اختلاف البنية العضلية وفعل الهرمونات في الجسم بجانب حجم النشاط الذي يبذله كل منهما فالرجال عادة ما يميلون إلى زيادة الوزن في منطقة البطن ولذلك فإن أفضل رجيم يمكن أن ننصح به لهم هو معرفة العادات الغذائية الخاطئة التي تؤثر على بروز حجم البطن للابتعاد عنها وهي:

إهمال وجبة الفطور

لا يهتم الكثير من الرجال بتناول وجبة الفطور في الصباح بسبب انشغالهم الشديد في العمل وعندما يشعروا بالجوع في أوقات الظهيرة يضطرون إلى شراء الوجبات السريعة التي تتسبب في تراكم الدهون في المعدة لذا عند اختيار الدايت يجب التركيز بشكل أكبر على وجبة الفطور.

الإكثار من تناول مشروبات الصودا

إن تناول كوب واحد من المشروبات الغازية يحتاج إلى الجري لمدة ساعتين متواصلتين على الأقل لك يتم حرقها فهي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية بالإضافة إلى احتوائها على السكريات التي تتسبب في ظهور الكرش عند الرجال لذا يفضل الامتناع عن تناولها تماما

تناول الطعام قبل النوم مباشرة

يعمل الكثير من الرجال حتى ساعات متأخرة من الليل لذلك يضطرون إلى تناول الطعام قبل النوم مباشرة بسبب شعورهم الشديد بالجوع فلا يتم هضم الطعام بصورة جيدة فتختزن الدهون في الجسم وتتسبب في زيادة الوزن ومن الأفضل اختيار الدايت الذي يعتمد على إنهاء الوجبات من السابعة مساءً.

الكاتب : هدى محمد