تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات زيادة كفاءة العزل الصوتي في غرف المنزل

كيفية عزل الغرف صوتيًا بأفضل كفاءة ممكنة

إن كنت تسعى للحصول على منزل هادئ، فعليك أن تفكر في العزل الصوتي ، لذلك نقدم لك المعلومات عن أنواعه وكيفية تطبيقه في المنازل والإستديوهات.

0 647

العزل الصوتي ضروري في المباني والمصانع والإستديوهات الصوتية أو التلفزيونية وقاعات المؤتمرات، وفي المستشفيات أيضًا في غرف الجراحة والعناية المركزة. تصدر الضوضاء نتيجة الزيادة السكانية والنشاطات اليومية، والمواصلات وماكينات المصانع وآلات البناء وغيرها من الاستخدامات اليومية البشرية أو غير البشرية، وتعد الضوضاء من الملوثات السمعية المضرة التي تزيد توتر الإنسان وعصبيته وتقل من راحته وقد تمنعه عن النوم والاستمتاع بساعات الارتياح من العمل، بل قد تمنعه من أداء عمله بشكل متقن لانزعاجه الشديد وتشتت تركيزه، ويعمل العزل الصوتي على تخفيف الضوضاء والأصوات الخارجية، مما يقلل الضوضاء بشكل كبير، حيث يعمل على امتصاص الموجات الصوتية، ويتم تحديد المواد المستخدمة في العزل بناء على شدة وتردد الصوت والمكان نفسه؛ ولذلك عليك اتباع بعض التعليمات حتى تتمكن من العزل الصوتي وزيادة كفاءته.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • ألواح الفلين.
  • ألواح البولسترين.
  • ألواح الخشب.
  • ألواح الجبس.
  • أبواب عازلة للصوت.
  • إطارات مطاطية.
  • الفوم.
  • إسفنج ماص للصوت.
  • قماش أسود.
  • التواصل مع شركة متخصصة في العزل الصوتي.

- إعلانات -

المواد الماصة للأصوات

العزل الصوتي العزل الصوتي في المباني

تنقسم المواد الماصة للأصوات إلى:

  • مواد ماصة مماسية: تكون ألياف رخوة يصل سمكها إلى 10 ملم، وتمتص بقوة الأصوات ذات الترددات المتوسطة.
  • مواد ماصة غشائية: وتكون تلك المواد مناسبة لامتصاص الأصوات ذات الترددات المنخفضة.
  • مواد ماصة مثقبة: تكون مواد بها ثقوب، وبداخل تلك الثقوب يوجد المواد الماصة للصوت.
  • مشتتات صوت: يتم وضعها بتوزيع معين على الجدران أو الأرضيات حتى تقوم بتشتيت الصوت.
  • موانع الضجيج: تستخدم في عزل الآلات والأجهزة التي تسبب ضوضاء، وتستخدم كغطاء لمصدر الضجيج فتقوم بتخفيف حدته.
  • عاكس الصوت: وتستخدم تلك المواد في المناطق التي تتطلب زيادة شدة الصوت مثل دور الأوبرا والمسارح وقاعات المؤتمرات، فتعمل على توزيع الصوت في المكان بالكامل دون وجود الصدى.

العزل الصوتي في المباني

العزل الصوتي المواد الماصة للأصوات

لعزل الأصوات ومنع انتقالها من غرفة لأخرى أو من طابق لآخر، يجب إحكام إغلاق الغرف عند غلق الشبابيك والأبواب، والحرص على عدم وجود فتحات أو شقوق في الجدران حتى لا يمر الصوت من خلالها، ويمكن ضمان ذلك بوضع إطارات مطاطية عند أطراف الأبواب والشبابيك، ويمكن وضع فواصل بين الغرف والطوابق، وتكون تلك الفواصل مانعة لنقل الاهتزازات المنتقلة في الهواء، وتختلف أنواع العزل الصوتي في المباني تبعا للمكان المستخدم في العزل.

أنواع العزل الصوتي في المباني

العزل الصوتي أنواع العزل الصوتي في المباني

من الضروري التمتع بالهدوء في منزلك أو مكتب عملك أو عيادتك الخاصة، حتى تتمكن من التواجد في بيئة مناسبة للعمل أو الاسترخاء أو الاستمتاع بقضاء الوقت السعيد مع العائلة، والحفاظ على حياتك الخاصة بسرية دون التعرض لمضايقات الجيران أو محاولة بعض المتنمرين لاستراق السمع؛ لذلك فإن العزل الصوتي مفضل في المباني السكنية.

أولا: عزل الصوت عن الأرضيات

ينتقل الصوت بسهولة حين تكون المساحات واسعة وخالية وغير مفروشة بالأثاث، ولتقليل الصوت المنتقل، يمكنك وضع السجاجيد على الأرض، لتقليل حدة الصوت المنتقل، أما للعزل التام فيكون من خلال الصوف الحجري والفلين، فالصوف الحجري من المواد العازلة للصوت والحرارة أيضًا.

ثانيا: عزل الصوت عن النوافذ والأبواب

يمكن استبدال زجاج النوافذ العادي بالزجاج السميك الذي يخف من حدة الصوت، ويتم إحاطة النوافذ والأبواب بأحد المواد العازلة للصوت، مع العلم أن هناك أبواب مخصصة لعزل الصوت تكون مصنوعة من الصوف الحجري والبوليستر والفلين.

ثالثا: العزل الصوتي للأسقف

العزل الصوتي العزل الصوتي للأسقف

فيحدث ذلك إما عن طريق وضع طبقة من البولسترين ثم صب طبقة إسمنت، وإما صب طبقة إسمنت على السقف ثم وضع طبقة من ألواح الخشب وألواح الجبس.

عند شراء مواد العزل، يجب أن تكون واثقًا من المصدر الذي تبتاعها منه، فشرائها من أماكن غير معتمدة يؤثر بشكل واسع على جودتها، وبعد الانتهاء من تركيب المواد العازلة يجب رشها بالفوم الذي يساعد في عملية العزل، ويحافظ على مواد العزل من الرطوبة والماء وعوامل البيئة، ولضمان تلك العملية من الأفضل أن تتواصل مع إحدى الشركات المخصصة لذلك.

ويمكن تجنب الضوضاء عن طريق الحفاظ على مسافة واسعة بين مواقف السيارات والبنايات السكنية، أو بجعل مواقف السيارات أسفل الأرض، وترك مسافة 200 م على الأقل بين الملاعب الرياضية والمدارس وبين أبنية السكن، وبالطبع بناء المصانع بعيدا تماما عن حدود المساكن، ويمكن حماية الأطفال من الضوضاء بإنشاء روض الطفولة بين الأبنية السكنية.

العزل الصوتي للجدران

وهذه العملية سهلة، يمكن إتمامها عن طريق سد كل الفراغات الموجودة بين الجدران، وذلك بملئها بالإسمنت أو الفلين أو البوليستر أو الصوف الصخري، ثم الضغط سريعا بشدة على الجدار لضمان نجاح عملية العزل، وذلك بإضافة طبقة أخرى من الإسمنت. عند استخدام الصوف الصخري في العزل يجب أن يكون صلبا جدا، وكتلته كبيرة ومثبت جيدًا حتى لا تتمكن موجات الصوت من هزه بسهولة، أو يكون هناك فاصل بين طرفي الصوف الصخري، فعند اهتزاز أحد طرفيه لن يتأثر الطرف الآخر، فلن ينتقل الصوت ويتحقق العزل الصوتي للجدران.

إن كنت في سيارتك أو في مكان عام وترغب في تقليل الضجيج من حولك والتخلص من الضوضاء المزعجة، فيمكنك استخدام سدادات الأذن الطبية التي تساعد في تخفيف الصوت بشكل كبير، وتحجب عنك الأذى والتوتر.

العزل الصوتي للإستديوهات

العزل الصوتي العزل الصوتي للإستديوهات

تنقسم الإستديوهات إلى الصوتية والتلفزيونية، وتحتاج تلك الإستديوهات إلى عزل الأصوات الخارجية، للحصول على صوت نقي وواضح دون تشتيت أو تعرض لأصوات غير مرغوبة، لذلك يتوجب منع الضوضاء الخارجية، ولا تختلف كثيرا طريقتي العزل الصوتي في كل منهما، ففي الإستديوهات التلفزيونية يتم وضع عازل للجدار يعرف باسم السونو بسمك 6.5 ملم، يليه طبقتين من الصوف الصخري يتراوح سمك كل منهما 2 بوصة، ويُترك فراغ من الهواء بسمك 1 سم فقط، ثم ألواح الجبس ويكون سمكها 12 ملم، ويوضع بعدها إسفنج ماص للصوت سمكه 3 سم، ويُغطى الجدار بعد ذلك بطبقة من القماش الأسود ويكون من نوع خاص يعكس الإضاءة وينفذ الصوت، ويمكن اختيار النوع المقاوم للحرائق لزيادة نسبة الأمان، وتتفق طريقة العزل الصوتي للإستديوهات الصوتية مع الطريقة السابقة باستثناء عدم الحاجة للإسفنج الماص للصوت والقماش الأسود.

يتم تصميم الأبواب للإستديوهات بشكل خاص، فيكون سمكه 8 سم من الخشب الذي يتم حشوه بعوازل خاصة للصوت، ويتم تغليفه بطبقة من السنديان الطبيعي، ويُصمم إطاره بشكل مختلف عن الأبواب العادية وتركيب المطاط حول أطرافه.

عند وجود النوافذ، فعلى الأغلب يكون عرضها 120 سم مع ارتفاع 80 سم وسمك خشبها حوالي 5 سم، وتكون مكونة من ثلاث طبقات من الزجاج بسمك 10 ملم أو 8 ملم، ويصنع من الخشب الطبيعي المغطى بطبقة من السنديان.

قد تسبب الضوضاء بعض الأمراض السمعية وتؤثر على أداء الأذن، كما أنها تحمل طاقة سلبية وتأثيرها ضار على إنتاجك ومزاجك، لذلك فخطوة العزل الصوتي من الخطوات الموفقة والتي ستلاحظ آثارها على الفور.

- إعلانات -