تعليمات خطوة بخطوة وارشادات ونصائح وطرق حول كيف تعمل اي شيء ببساطة

تعليمات العناية بالبشرة الجافة وترطيبها والحفاظ عليها

كيفية الاعتناء بالبشرة التي تعاني من الجفاف

هناك عدة طرق وماسكات تساعد على العناية بالبشرة الجافة ، حيث أنها تحتاج دائما إلى العناية الخاصة والترطيب المستمر لتجنب تعرضها للجفاف والحساسية.

0 376

تبحث الكثير من النساء من ذوات البشرة الجافة عن طرق العناية بالبشرة الجافة ، حيث أن جفاف البشرة يعد من المشكلات الشائعة لدى الكثيرات وبخاصة في فصلي الشتاء والخريف، وهناك عدة أسباب لجفاف البشرة والتي تشمل التعرض للهواء والحرارة بكثرة، واستخدام أنواع الصابون الرديء ومنتجات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية، وكثرة غسل الوجه لدرجة التسبب بجفافه، وأيضا ترك مستحضرات التجميل على البشرة وعدم الاهتمام بإزالتها قبل النوم، وغيرها من الأسباب، وهناك عدة طرق تساعد على علاج جفاف البشرة والعناية بها.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • منظف كريمي للبشرة.
  • تونر لطيف على البشرة.
  • واقي ضد أشعة الشمس.
  • ماسكات طبيعية.
  • شرب الماء.
  • ممارسة الرياضة.

- إعلانات -

لماذا يحدث جفاف البشرة وتحسسها؟

يحدث جفاف البشرة بسبب قلة إفرازها للزيوت والمواد الدهنية مما يسبب تهيجها وتحسسها وتصبح معرضة للتشقق والاحمرار، ويوجد عدة عوامل خارجية تسبب جفاف البشرة وتحسسها مثل الهواء البارد والرياح وتغيرات المناخ، وكذلك التعرض لأشعة الشمس والملوثات، بالإضافة إلى تناول بعض الأطعمة التي ينتج عنها تهيج البشرة وإصابتها بالجفاف، وللعناية بالبشرة الجافة والحساسة فإنه ينبغي الحرص على ترطيب البشرة باستمرار باستخدام كريمات الترطيب الخالية من المواد الكيميائية، كما يمكن ترطيبها أيضا باستخدام العديد من الوصفات الطبيعية التي تمنحها الترطيب اللازم.

طرق ووصفات للعناية بالبشرة الجافة والحساسة

الليمون

العناية بالبشرة الجافة الليمون

نظرا لأن الليمون يتميز بغناه بفيتامين سي ومضادات الأكسدة فإنه يساعد على تنقية البشرة وتخليصها من البقع والتجاعيد وحب الشباب، كما أنه يساعد على الحفاظ على البشرة وحمايتها، ولذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية البشرة بتناول كوب من الليمون الفاتر صباحا، وأيضا شرب الماء يحافظ على ترطيب البشرة باستمرار ويعمل على طرد السموم الموجودة بالجسم حتى لا تؤثر على البشرة.

استخدام واقي الشمس

قبل التعرض لأشعة الشمس يجب وضع الكريم الواقي ضد أشعة الشمس المناسب للبشرة الجافة والحساسة، مع ضرورة استخدامه طوال العام في جميع الفصول وليس فصل الصيف فقط.

تقليل استخدام مستحضرات التجميل

حيث يجب تجنبها قدر الإمكان لما تتسبب به من جفاف البشرة وإجهادها وتهيجها في بعض الأحيان، فهي تحتوي على مواد كيماوية ضارة بصحة البشرة كما أنها تعرض البشرة للأتربة والملوثات.

الحليب

من أفضل الوسائل الطبيعية التي تساعد على تنظيف البشرة وتطهيرها وعلاج الحساسية التي تصيب البشرة، فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب مما يجعله علاجا فعالا للحكة الناتجة عن جفاف البشرة، بالإضافة إلى أنه يعمل على ترطيب البشرة وتنعيمها.

زيت جوز الهند

مضاد للالتهابات والميكروبات أيضا، ويساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويمكن استخدامه على البشرة قبل النوم مع التدليك ومن ثم يغسل في الصباح، وعندها يمكن ملاحظة قدرته الفائقة على ترطيب البشرة وحمايتها.

العناية بالبشرة الجافة في الشتاء

العناية بالبشرة الجافة العناية بالبشرة الجافة في الشتاء

من أجل العناية بالبشرة الجافة في فصل الشتاء ينصح بشرب كميات وافرة من الماء، فهو يحافظ على ترطيب الجسم ويمنع جفاف البشرة، كما ينصح بترطيب الشفاه باستمرار يوميا لتجنب جفافها وتشققها، كما يجب اختيار الأقمشة الشتوية المريحة للبشرة والابتعاد عن الأقمشة الخشنة المصنوعة من الصوف حيث أنها تسبب تهيج البشرة، كما ينصح بالابتعاد عن أجهزة التدفئة وعدم الجلوس بجانبها مباشرة لتجنب جفاف البشرة، ويجب ارتداء الجوارب والقفازات لحماية اليدين والرجلين من الجفاف والتشقق بسبب البرودة الشديدة، مع ضرورة استعمال الكريم المرطب على اليدين والقدمين بشكل مستمر، وعند الاستحمام يراعى ضبط حرارة الماء بحيث تكون معتدلة وعدم استخدام الماء الساخن على الإطلاق لأنه يعرض البشرة للجفاف والتلف، بالإضافة إلى تقليل مدة الاستحمام وعدم زيادتها عن العشرة دقائق وتجفيف البشرة جيدا بعد الاستحمام وترطيبها.

العناية بالبشرة الجافة یومیا

تنظيف البشرة الجافة

العناية بالبشرة الجافة تنظيف البشرة الجافة

ينبغي تنظيف البشرة الجافة بشكل يومي عن طريق استخدام القليل من المنظف الكريمي على البشرة للتخلص من آثار الماكياج وإزالة الأتربة والأوساخ، ثم يترك المنظف على الوجه لعدة دقائق وبعدها يتم إزالته برفق عن طريق قطعة من القطن النظيف مع تجنب الشد بعنف، ويمكن الشطف بالقليل من الماء البارد لتحسين الدورة الدموية والتخلص من بقايا المنظف.

التلطيف

ثاني خطوة في الروتين اليومي للعناية بالبشرة الجافة حيث يتم استخدام تونر ملطف للبشرة، ويجب أن يكون التونر خال من الكحول، فيتم تطبيقه على كامل البشرة باستخدام قطعة من القطن مع تجنب منطقة العينين وما حولهما لأن هذه المنطقة حساسة وتتعرض للجفاف بسرعة.

الترطيب

يعد الترطيب أهم خطوة من خطوات العناية بالبشرة الجافة ، ويراعى اختيار كريم ترطيب مناسب للبشرة الجافة بحيث يكون كريمي، ويتم وضع كمية بسيطة منه على البشرة مع التدليك بأطراف الأصابع في حركة دائرية، ويجب الانتظار عدة دقائق بعد وضع الكريم حتى يمكن وضع الماكياج حيث يقوم المرطب بعمل طبقة حماية للبشرة.

كيف تعالج البشرة الجافة

العناية بالبشرة الجافة كيف تعالج البشرة الجافة

لعلاج البشرة الجافة يجب إتباع عدة نصائح وخطوات، حيث ينصح باستخدام الصابون الذي يحتوي على المواد المرطبة وتجنب الصابون الذي يحتوي على المواد القلوية، وبعد تنظيف البشرة أو الاستحمام يراعى ترطيب البشرة لتعويضها الترطيب الذي تم فقده خلال التنظيف، ويمكن ترطيب البشرة عن طريق الزيوت الطبيعية كزيت اللوز أو باستخدام كريم الترطيب، ويراعى أيضا تناول الغذاء الصحي المتوازن والامتناع عن التدخين وشرب المياه الغازية لأن كل هذه الأشياء تضر بالبشرة وتسبب إصابتها بالجفاف والحساسية، كما أن هناك عدة ماسكات ووصفات طبيعية تساعد على علاج جفاف البشرة وترطيبها بشكل طبيعي.

ماسكات العناية بالبشرة الجافة

ماسك البيض والعسل

يعد البيض من أفضل العناصر الغذائية التي تساعد على العناية بالبشرة الجافة وعلاجها، حيث يساعد على ترطيبها بفعالية، والطريقة هي مزج صفار بيضة واحدة مع ملعقة من العسل وملعقة من اللبن حتى يمكن الحصول على مزيج سميك، يتم تطبيقه على البشرة ويترك عليها حوالي نصف ساعة حتى يجف، ثم يغسل باستخدام الماء البارد والغسول المناسب، وتكرر الوصفة مرتين أسبوعيا للحصول على نتائج جيدة.

ماسك الموز والعسل

يتم هرس نصف ثمرة من الموز ويضاف لها ملعقة من العسل، ثم يتم استخدام الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة، وبعدها يغسل بالماء البارد.

ماسك السكر والخيار

يتم وضع ملعقة كبيرة من السكر مع خيارة واحدة متوسطة، وبعد الضرب جيدا يؤخذ الخليط ويتم وضعه على البشرة لمدة عشرة دقائق، وبعدها يشطف بالماء البارد.

ماسك اللبن واللوز

يتم تحضير هذا الماسك عن طريق خلط ملعقة من اللبن البارد مع ملعقة من اللوز المطحون، ويترك المزيج على البشرة حوالي ربع ساعة، ثم يغسل بالماء البارد.

ماسك الزبادي

العناية بالبشرة الجافة ماسك الزبادي

يساعد ماسك الزبادي على ترطيب البشرة بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في تهدئة البشرة وعلاج الحكة، وعلاوة على ذلك فإن الزبادي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يعمل على مكافحة البكتريا أو الجراثيم التي تسبب جفاف البشرة، يتم وضع الزبادي على البشرة بكل بساطة وتركه لمدة ربع ساعة وبعدها يتم غسل البشرة.

- إعلانات -